منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

العرب اللندنية:السراج يسبب انشقاقا في أكبر قبيلة داعمة لحفتر شرق ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العرب اللندنية:السراج يسبب انشقاقا في أكبر قبيلة داعمة لحفتر شرق ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس 7 سبتمبر - 0:41

رئيس حكومة الوفاق الليبي فائز السراج يحاول من خلال تعيين فرج اقعيم اختراق النفوذ الواسع لخصمه خليفة حفتر في المنطقة الشرقية.




العرب  [نُشر في 2017/09/07، العدد: 10744، ص(4)]





السراج يلعب بالنار




بنغازي (ليبيا) - بدأ الخلاف يتضح بين أبناء قبيلة العواقير، أكبر قبائل المنطقة الشرقية في ليبيا، على خلفية تعيين رئيس حكومة الوفاق فايز السراج فرج اقعيم أحد أبناء القبيلة في منصب وكيل لوزارة الداخلية في حكومته. فبعد يومين على إصدار شق من القبيلة لبيان طالب فيه أبناء القبيلة بعدم التعامل مع الأجسام غير الشرعية، أصدر شق آخر مساء الثلاثاء بيانا رحب فيه بتعيين اقعيم.
وأكد البيان الذي صدر عقب اجتماع شيوخ من القبيلة في بلدة برسس شرق بنغازي دعم الوفاق الوطني، لافتا إلى أنه “الأمل الوحيد للوصول إلى انتخابات تشريعية وتنفيذية تستمد شرعيتها من الشارع وفقا للتجارب الإنسانية”.
وطالب البيان مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد، بوضع حلول للأزمة في ليبيا ورؤية سياسية يكون أهل برقة خاصة وليبيا عامة شركاء فيها.
وأشار المجتمعون إلى دعمهم لـ”المؤسسة العسكرية في حربها على الإرهاب”، داعين “أبناءهم إلى توحيد الصف ونبذ الفرقة والخلاف”. وقالوا إنهم يؤيدون كل من يحارب الإرهاب ويحافظ على البلاد ومواجهة الجريمة والإرهاب والقضاء على بقاياه.
ودعمت قبيلة العواقير، التي ينحدر منها أيضا عضو المجلس الرئاسي المقاطع علي القطراني، عملية الكرامة التي أطلقها القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر منتصف العام 2014.
وكان شق آخر من القبيلة أصدر بيانا عقب الإعلان عن التعيين، دعا فيه أبناء القبيلة إلى عدم الاعتراف بالأجسام غير الشرعية وتحديدا حكومة الوفاق، متهما إياها بتنفيذ أجندات خارجية تمسّ من سيادة البلاد. ودعا شيوخ القبيلة في بيان مصور من مدينة سلوق إلى ضرورة نبذ الفرقة وتوحيد الصف والمحافظة على وحدة البلاد ونسيجها الاجتماعي.
ويحاول السراج من خلال تعيين اقعيم الذي سبق أن شغل منصب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب والمهام الخاصة، التابع لوزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة بالبيضاء، اختراق النفوذ الواسع لخصمه خليفة حفتر في المنطقة الشرقية، تحضيرا لجولة المفاوضات المرتقبة.

فضيل الأمين: من يلعب بالقبلية يلعب بجينات الوطن. اللعب بالجينات يخلق المسخ




ومن المنتظر أن يستأنف المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة المفاوضات بين الفرقاء الليبيين التي تستهدف تعديل الاتفاق السياسي.
وأعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة خلال إحاطته الأولى لمجلس الأمن الأسبوع الماضي، عزمه إجراء تعديل على الاتفاق السياسي خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال “أثار معظم مَن حاورتهم أفكارا بشأن تعديل الاتفاق السياسي الليبي. وثمة توافق في الآراء بدأ يظهر بشأن هذه المسألة، وآمل أن أتمكن من الإعلان عن بعض التحرك في الأيام المقبلة”.
لكن مراقبين يخشون من أن تؤدي تحركات السراج إلى اندلاع معارك بين أبناء المنطقة الشرقية المؤيدين والرافضين لحفتر. وانتقد عضو لجنة الحوار عن المستقلين فضيل الأمين الخطوة التي اتخذها السراج، واصفا إياها بـ”اللعب بجينات الوطن”. وقال في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك “من يلعب بالقَبَليَّة والعرقية يلعب بجينات الوطن. اللعب بالجينات يخلق المسخ. اتقوا الله في أنفسكم ووطنكم”.
واتهم ثلاثة أعضاء في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية السراج باتخاذ ما وصفوها بـ”القرارات الانفرادية” خارج إطار صلاحياته المنصوص عليها في الاتفاق السياسي المبرم في منتجع الصخيرات بالمغرب قبل نحو عامين في إشارة إلى تعيين اقعيم.
وحذروا من أن تلك القرارت ستؤدي إلى “تأزم المشهد السياسي والأمني في ليبيا وتلحق الضرر بالمساعي الجادة للوصول إلى وفاق شامل بين كل الليبيين”.
وفي بيان مشترك أصدروه الأسبوع الماضي من مدينة بنغازي شرق البلاد، حذر علي القطراني وعمر الأسود وفتحي المجبري، وهم أعضاء في المجلس الرئاسي لحكومة السراج المدعومة من بعثة الأمم المتحدة، الذي يضم بالأساس 9 أعضاء، السراج من “العواقب الوخيمة” لخرقه بنود اتفاق الصخيرات ودعوا الشعب الليبي وجميع الهيئات والأجهزة الرقابية إلى رفض هذه القرارات وعدم التعاطي معها باعتبارها “قرارات معدومة وباطلة”.
ووجَّه حفتر، على إثر تعيين اقعيم، تعميما عسكريا على رئيس الأركان العامة ورؤساء الأركان بالقوات المسلحة ورئيس هيئة السيطرة، وآمري المناطق العسكرية، بـ”منع أي أعمال لأي مسؤول في حكومة الوفاق الوطني بالمناطق المحرَّرة والخاضعة للقيادة العامة، وعدم تنفيذ تعليماته أو التعاون معه”، داعيا إلى “تنفيذ هذه التعليمات حتى لو تطلب الأمر استخدام القوة”.
وأثار تعيين المهدي البرغثي، الذي ينتمي أيضا إلى قبيلة العواقير، وزيرا للدفاع بحكومة الوفاق العام الماضي ضجة واسعة في المنطقة الشرقية.
وأعلن البرغثي عقب تعيينه عن استقالته من قيادة الكتيبة 204 دبابات التابعة للجيش الوطني، لتعلن في ما بعد كتيبتان انشقاقهما عن الجيش ومساندة حكومة الوفاق من بينها قوة المهام الخاصة التي يقودها اقعيم.
وتقول مصادر من بنغازي إن “السراج استغل حالة السخط التي بدأت تنتشر في بعض صفوف أبناء قبائل المنطقة الشرقية الذين قدموا الآلاف من أبنائهم لتحرير المدينة من الإرهاب، بسبب تمكين حفتر لأقاربه وأبنائه من المناصب وهو ما تظهره صور اللقاءات التي غالبا ما يرافقه فيها نجله صدام”.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9964
نقاط : 28574
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العرب اللندنية:السراج يسبب انشقاقا في أكبر قبيلة داعمة لحفتر شرق ليبيا

مُساهمة من طرف gandopa في الخميس 7 سبتمبر - 20:08

نسأل الله ان يهدي أهلنا في الشرق ويهدهم إلى صواب الامر.
كل مصائب ليبيا التي مرت بها كانت بؤرة انطلاقها الشرق الليبي.
فهل يفقه هؤلاء الجاهلون الي اي حد اوصلوا ليبيا واهلها جراء جهلهم وانقيادهم كمطايا لمن يسبق.
اللعنه على القبليه عندما تكون معولا هدانا ولا رجاء منها في خدمة الوطن وهيبته.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8657
نقاط : 18107
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى