منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

على وقع دعوات للنفير : عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

على وقع دعوات للنفير : عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس 20 يوليو - 9:24

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى صباح الخميس من جهة باب المغاربة، ووسائل إعلام اسرائيلية تقول أن إسرائيل تسعى لخطة بناء ستمنع إقامة تواصل جغرافي بين شرقي القدس ورام الله، والرئيس الفلسطيني يقرر قطْع جولته الخارجية، والعودة لعقد اجتماع طارئ بشأن الأوضاع في ظل دعوات إلى يوم نفيرٍ عام نصرةً للأقصى.

المقدسيّون يتحَدّون إجراءات الاحتلال
 أفادت مراسلة الميادين باقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى صباح الخميس من جهة باب المغاربة.
وفي الوقت الذي قال فيه وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي غلعاد اردان عن الأقصى" أفترض أن هناك اتصالات في الساحة الدولية لتهدئة الوضع"، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ أمام إسرائيل سيناريوهات لحل أزْمة الأقصى بينها إزالة بوابات التفتيش كما يوصي الشاباك أو الإسراع في عملية سياسية للتنسيق مع العالم العربي أو المخاطرة بترك الأمور كما هي. 
 يأتي هذا في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام اسرائيلية أن إسرائيل تسعى لخطة بناء ستمنع إقامة تواصل جغرافي بين شرقي القدس ورام الله.

وكان أكثر من 2000 مقدسي أدوا صلاة المغرب في أزقّة وشوارع القدس وسْط تعزيزات عسكرية إسرائيلية مشدّدة ، وكانت قوات الاحتلال قد أغلقتْ بوابات القدس القديمة لمنع وصول أكبر عدد ممكن من المصلّين إلى أقرب نقطة من المسجد الاقصى. وقد دعت المرجعيات الدينية والوطنية في القدس إلى يوم نفير عامّ نصرة  للأقصى.  وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص المطاطيّ وقنابل الصوت مسيرتين نصرة للأقصى في بيت لحم عند مخيم قلنديا.   المتظاهرون ندّدوا بالصمت الدوْلي والعربي إزاء الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى قبل أنْ تفرّقهمْ قوات الاحتلال وتغلق الحاجز العسكري كما فرّقتْ قوات الاحتلال مسيرة أخرى في بيت لحم  دعت إليها الفعاليات الاسلامية والمسيحية في المدينة وانطلقت من وسْط المدينة وحتى قبة راحيل.
وفي ردود الفعل، عبّر البيت الأبيض عن قلقه العميق من التوترات في الحرم الشريف بالقدس.
وفي بيان له، ناشد كلا من إسرائيل والأردن التوصّل إلى اتفاق لخفض منسوب التوتر والبحث عن حل منْ شأنه ضمان السلامة العامة والأمن للحرم والحفاظ على استمرارية الوضع الراهن. 
وفي السياق، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى عقد قمة عربية إسلامية عاجلة وإلى النفير العامّ يوم الجمعة نصرة للأقصى والقدس.
 وقال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع صباح الخميس إن " شعبنا ماضٍ في هبته حتى إزالة بوابات التفتيش الالكترونية وفتح أبواب المسجد الأقصى والصلاة فيه وليس أمام الاحتلال إلاّ التراجع". إلى ذلك، طالبت الفصائل الفلسطينية  بضرورة الوحْدة وإنجاز ملف المصالحة كسبيل للرد على الاحتلال. وخلال مسيرة لرفض إجراءات الاحتلال واعتداءاته ضد المسجد الاقصى شدّدت الفصائل على أنّ المقاومة لن تتوانى عن الرد إذا تواصلت الاعتداءات الاسرائيلية.  بدوره، قرر  الرئيس الفلسطيني محمود عباس قطْع جولته الخارجية، والعودة  لعقد اجتماع  طارئ بشأن الأقصى. وكان الرئيس الفلسطيني قد أجرى محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين حول آخر التطورات في المنطقة وتطورات عملية التسوية.  

المصدر: الميادين
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10146
نقاط : 29208
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى