منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

كيف مولت قطر الجماعات الإرهابية في ليبيا ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف مولت قطر الجماعات الإرهابية في ليبيا ؟

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 7 يونيو - 16:48



عاد الحديث مؤخرا عن الدور الذي لعبته قطر في تمويل الجماعات الإرهابية في ليبيا، على خلفية الخلافات المتصاعدة بينها وبين بقية دول الخليج، واتجاه الإدارة الأميركية الجديدة نحو وضع حد لنفوذ لإسلام السياسي الذي بلغ ذروته عقب ما يسمى بـ"الربيع العربي".
وبدأ دور قطر في ليبيا منذ أحداث الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، من خلال دعم الجماعات الإسلامية بالمال والسلاح. وقالت تقارير إعلامية إن  حجم التمويل الذي وصل من الدوحة إلى  الجماعات منذ 2011 بلغ حوالي 750 مليون يورو.
ولم يقف دعم الدوحة لهذه الجماعات والميليشيات عبر المجلس العسكري طرابلس، عند الأسلحة والأموال فحسب بل تعداها إلى إرسال جنود كانوا يرافقون زعيم الجماعة الليبية المقاتلة ورئيس المجلس العسكري طرابلس عبدالحكيم بلحاج أثناء أحداث الإطاحة بنظام القذافي حتى دخل باب العزيزية تحت غطاء طائرات الناتو.
وتأسست الجماعة الليبية المقاتلة في أفغانستان أواخر الثمانينيات، ثم اعتبرت على أنها تمثل الجناح الليبي للقاعدة، ودخلت في  مواجهات مع  النظام.
كما دعمت قطر لشخصيات عرف أغلبها بانتمائها للتيار الإسلامي كعلي الصلابي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين وعبدالباسط غويلة وعبدالحكيم بالحاج كما وضعت يدها على دار الافتاء التي يترأسها المفتي المعزول الصادق الغرياني الذي عرف بفتاويه التحريضية ضد الجيش الوطني.
ولم يقف الدعم عند الجماعات الموجودة في طرابلس  بل سعت لوضع يدها على المنطقة الشرقية من خلال دعم كتائب متطرفة شاركت في إسقاط النظام وتحالفت في ما بعد مع تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي ونفذت عدة عمليات إغتيال، وهو ما دفع خليفة حفتر لإطلاق عملية الكرامة سنة 2014.
ورغم حظر التسليح الذي يفرضه المجتمع الدولي على ليبيا، إلا أن قطر واصلت تسليح الجماعات المتطرفة عن طريق أذرعها في مدينة مصراتة التي كانت ترسل جرافات محملة بالسلاح والمقاتلين المرتزقة لقتال الجيش الليبي.
وطالما اتهم الجيش الليبي ومجلس النواب قطر بدعم الجماعات المتطرفة في مختلف أقاليم ليبيا وخاصة إقليم برقة الذي انتفض على تلك الجماعات عندما ساند القائد العام للجيش خليفة حفتر في عملية الكرامة التي أطلقها سنة 2014 لتطهير مدينة بنغازي من الإرهاب.
وتوعد حفتر الأربعاء قطر قائلا “العمل الإرهابي الذي قامت به قطر في ليبيا لن يمر مجانا”.
وكان حفتر اتهم في بيان أصدره، مساء الأحد، قطر بدعم الإرهاب. وقال إن الجيش يراقب “الجاليات التشادية والسودانية والأفريقية عموما والعربية المتواجدة على الساحة الليبية التي دخلت إليها نتيجة عدم السيطرة على الحدود والتي تم دعمها وجلبها عن طريق دول إقليمية ودول تدعم الإرهاب”.
ولم يتوقف الدعم عند السياسي والعسكري بل تجاوزه إلى الدعم الإعلامي سواء من خلال تجنيد قنواتها ومنابرها الإعلامية لتبييض الجماعات المتطرفة ووصف عناصرها بـ"الثوار" وكل من يقف ضد مشروعهم بـ"القوى المضادة للثورة" أو من خلال تمويل مشاريع إعلامية ضخمة على غرار قناة النبأ التي يملكها عبدالحكيم بلحاج وقناة التناصح التي يقال أنها على ملك الصادق الغرياني.
وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فتح تحقيق دولي حيال التدخل والدعم المالي والعسكري من قبل دويلة قطر المحتله للجماعات والتنظيمات الإسلامية المتطرفة في ليبيا.
أوضحت اللجنة في بيان أصدرته الخميس أن الدعم قدم لميليشيا مجلس شورى مجاهدي درنة التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي، ومجلس شورى ثوار بنغازي المتحالف مع تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي وسرايا الدفاع عن بنغازي التابعة لتنظيم القاعدة والمرتبط بتنظيم أنصار الشريعة الإرهابي.
من جانبه قال عضو مجلس النواب المصري عبدالرحيم إنه يعكف على إعداد ملف شامل يتضمن جرائم حرب ارتكبتها قطر وقادتها ضد مواطنين مدنيين في كل من ليبيا وسوريا واليمن.
وقال في بيان إن عبث قطر وأميرها بالأمن القومي العربي لن يمر بلا رادع، كاشفا عن دلائل تورط قطر في دعم المتطرفين والإرهابيين في ليبيا، وكيف دعمت زعيم الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج ليتحول إلى ملياردير؟
وذكرت تقارير إعلامية عربية أن تنسيقا واسعا يجري بين سياسيين وفاعلين في منظمات المجتمع المدني لإعداد ملف قانوني شامل ورفع دعاوى قضائية دولية ضد قطر على دعمها للمجموعات المتطرفة في ليبيا.
عن بوابة أفريقيا الإخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10126
نقاط : 29096
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى