منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

العرب اللندنية:سرت أم طرابلس، أين يتجه حفتر بعد النصر في الجفرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العرب اللندنية:سرت أم طرابلس، أين يتجه حفتر بعد النصر في الجفرة

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 5 يونيو - 11:49

مراقبون: سيطرة الجيش الليبي على قاعدة الجفرة سيسهل عملياته الجوية من أجل قصف المتشددين.


العرب  [نُشر في 2017/06/05، العدد: 10654، ص(2)]



رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة


الجفرة (ليبيا) – يتساءل متابعون للتطورات العسكرية في ليبيا حول الهدف القادم للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، بعد السيطرة على منطقة الجفرة. وتنحصر توقعات هؤلاء في سرت التي يتحصن داخلها جزء من ميليشيا “سرايا الدفاع عن بنغازي” بعد طردها من الجفرة أو العاصمة طرابلس.
ونجح الجيش الليبي السبت في السيطرة على منطقة الجفرة التي كانت تتخذها الجماعات الإرهابية المتحالفة مع “القوة الثالثة” الموالية لحكومة الوفاق، منطلقا لهجماتها على الجيش.
وتستمد منطقة الجفرة أهميتها بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي الواقع وسط ليبيا، وهو ما يفتح الطريق للجيش للتقدم نحو سرت أو العاصمة طرابلس.
ويقول مراقبون إن سيطرة الجيش على قاعدة الجفرة سيسهل عملياته الجوية لقصف المتشددين.. وكان الجيش الليبي سيطر الأسبوع الماضي على عدة مناطق في الجنوب كانت تتمركز داخلها الجماعات المسلحة وفي مقدمتها قاعدة تمنهنت العسكرية في سبها.
وستقطع سيطرة الجيش على الجفرة ومناطق الجنوب خطوط المواصلات والإمداد جنوباً أمام الميليشيات المسلحة، التي كانت تستغل إقليم فزان كفضاء لتهريب السلاح وربط التحالفات مع الجماعات الجهادية في المنطقة والخونه والعملاء من اسمو نفسهم بالمعارضين .التشادية المسلحة. وتوعد آمر غرفة عمليات القوات الجوية الرئيسية، عميد طيار ركن محمد منفور بملاحقة “الإرهابيين والخونة والمرتزقة”، بعد طردهم من منطقة الجفرة.
ولم يحدد منفور المدينة التي سينطلق من خلالها الجيش لبدء عملياته في المنطقة الغربية، لكن تقارير إعلامية محلية كانت أكدت الأسبوع الماضي فرار جزء من مسلحي سرايا الدفاع إلى مدينة سرت. ويرى مراقبون أن سيطرة الجيش على سرت ليست بالمهمة الصعبة في ظل التقدم الذي أحرزه على عدة جبهات طيلة الأشهر الماضية. فمدينة سرت التي تسيطر عليها ميليشيات مصراتة باتت محاصرة من قبل قوات الجيش من الشرق والجنوب ومن قبل كتائب بني وليد من الغرب.
ويتسم موقف المدينة بالغموض إزاء الجيش. وتتحفظ المدينة عن إعلان دعمها للجيش بسبب مشاركة حفتر في حرب الإطاحة بنظام القذافي. لكن تقاربا بدأ يلوح بين حفتر ومشائخ بني وليد الذين كانوا قد أدوا زيارة له في مقر القيادة العامة للجيش.
ومن المرجح أن تدخل قوات الجيش إلى مدينة بني وليد باتفاق محتمل مع مشائخ قبيلة ورفلة أكبر قبائل المنطقة الغربية. ويستبعد مراقبون إمكانية شن الجيش هجوما على مدينة سرت في الوقت الراهن لتجنب إلحاق المزيد من الدمار بها.
ووقعت سرت سنة 2015 تحت سيطرة داعش قبل أن تقوم ميليشيات مصراتة بطرد التنظيم من المدينة بدعم جوي أميركي.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9960
نقاط : 28562
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى