منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

المبادرة الجوائرية لحل الازمة الليبية تصطدم بمرسوم حظر الإخوان الامريكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المبادرة الجوائرية لحل الازمة الليبية تصطدم بمرسوم حظر الإخوان الامريكي

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 8 فبراير - 22:39

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن البيت الابيض يدرس رسمياً تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، بعد مقاومة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ضغوطا لوضع الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية.
وأضافت الصحيفة اليوم الاربعاء فى تقرير ترجمته و تابعته المرصد إن بعض مستشاري الرئيس دونالد ترامب يرون جماعة الإخوان منذ سنوات فصيلا راديكالياً يتسلل سرا إلى الولايات المتحدة لتعزيز الشريعة الإسلامية حيث يرى هؤلا المستشارين أن تصنيف الإخوان تنظيما إرهابية فرصة لاتخاذ إجراء ضد الجماعة أخيرا.
كان ريك تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي قد قال في جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس في يناير الماضي، إن إدارة ترامب ستضع جماعة الإخوان المسلمين ضمن المنظمات الإرهابية، جنبا إلى جنب مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.
و فى 11 يناير الماضى نشرت المرصد تقريراً أشار إلى قيام النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا “ماريو دياز بلارت” بعرض مشروع القانون المذكور على مجلس النواب في الـ9 من يناير فيما قدم نظيره بمجلس الشيوخ عن ولايةة تكساس “تاد كروز” ذات المشروع إلى المجلس في اليوم الذي تلاه.
أما مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية ريك تيلرسون فوصف الإخوان خلال جلسة التصديق على تعيينه في مجلس الشيوخ بأنهم “بوق للإسلام المتشدد”، متوعدا بوضع الجماعة ضمن منظمات “الإسلام المتطرف” إلى جانب تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.
وقالت الصحيفة إن تصنيف الإخوان تنظيم إرهابي بشكل رسمي قد يعكر العلاقات الأمريكية في الشرق الأوسط، وإن أشارت إلى أن بعض زعماء الشرق الأوسط مثلما في مصر والإمارات كانوا قد إتخذوا خطوة مشابهة و يضغطون على ترامب لاتخاذ تلك الخطوة.
وتصنف القاهرة وأبو ظبي جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا بعد الهجمات التي شنتها الجماعة في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بها والرئيس التابع للجماعة محمد مرسي من الحكم فى مصر.
وقالت نيويورك تايمز إن مقترح تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا، جاء مقترنا بتنصيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا هو الاخر، بحسب مسؤولين حاليين وسابقين.
وأشارت الصحيفة إلى أن قادة الحرس الثوري وفيلق القدس بالفعل موضوعين على قوائم الإرهابيين، لكن الجمهوريين يدافعون عن إضافة الحرس الثوري نفسه لإرسال رسالة إلى إيران.
وقالت الصحيفة إن زخم تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا واجه اعتراضات من جانب مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي الذين جادلوا بأنه لا يوجد أساس قانوني لاتخاذ تلك الخطوة، وأنه قد تنفر حلفاء للولايات المتحدة في المنطقة.
وقال مسؤولون سابقون إنهم ابلغوا بأن الأمر بوضع الإخوان والحرس الثوري على قوائم التنظيمات الإرهابية كان يفترض أن يوقع الاثنين، لكنه أرجأ حتى الأسبوع المقبل على الأقل، حسبما أفادت الصحيفة.
وقالت الصحيفة إن التأخير ربما يعكس رغبة أوسع لدى البيت الأبيض في فسحة من الوقت لاتخاذ أمر تنفيذي، بعد الفوضى التي خلفتها أوامر تنفيذية أخرى مثل حظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة لمدة 90 يوما ومنع قبول اللاجئين لمدة 120 يوما ومنع قبول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.
فى حال تم إعتماد مشروع القانون هذا من الكونجرس فأن عدة مجموعات و منظمات و شركات و مصالح يملكها ليبيون ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أو من الذين تعاملوا معها على أراضى الولايات المتحدة ستكون عرضة للمتاعب
ومن شأن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية تجميد أرصدتها وأرصدت أعضائها ووقع تأشيرات دخولهم الولايات المتحدة وفرض حظر على التعاملات المالية مع كل من يتبعها حسب ذات التقرير .

وفي فبراير 2017 صدّقت لجنة في الكونجرس الأمريكي على مشروع قرار ينص على إدراج جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الإرهاب.
وقال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب بوب جودلاتي بعد التصويت إنه كان يجب إدراج جماعة الإخوان منذ مدة في قوائم الإرهاب، بسبب تبنيها الإرهاب والتهديد الذي تشكله على الأمريكيين والأمن القومي للولايات المتحدة.
يشار إلى أن مشروع القانون صنف “فجر ليبيا” و”مجلس شورى ثوار بنغازي” و”أنصار الشريعة” فروعا للإخوان قاتلت سنة 2014 قوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ” حكومة الثني ” مستندا أيضا إلى تقارير رسمية أميركية كانت أكدت المقاربة الدموية للإخوان من خلال تورطهم بعدة عمليات منها تصفية 83 قياديا عسكريا سوريا في مدينة حلب في الـ17 من يونيو عام 1979 وصدور بلاغ عن الإخوان على موقهم الرسمي يدعو إلى استهداف المقرات الأمنية في مصر وذلك في يوليو من العام 2015 وإدلاء القيادي في الإخوان أشرف عبد الغفار بحديث صحفي في ذات الوقت دعا فيه إلى تدمير محطات توليد الطاقة في عدد من المناطق المصرية عقابا للسكان على مناصرة الحكومة فضلا عن تنفيذ الإخوان هجمة شرسة على الأقباط في أغسطس 2013 وأسفرت عن إحراق 70 كنيسة ونحو ألفا بين محلات سكنية وتجارية.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9603
نقاط : 27346
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى