منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

صحيفة العربي الجديد :خروج مرتقب لقيادات النظام الجماهيري من سجن الهضبة أبرزهم الساعدي، دوردة والبغدادي المحمودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحيفة العربي الجديد :خروج مرتقب لقيادات النظام الجماهيري من سجن الهضبة أبرزهم الساعدي، دوردة والبغدادي المحمودي

مُساهمة من طرف الشابي في السبت 28 يناير - 11:58

ذكرت صحيفة العربي الجديد المقربة من الإخوان المسلمين وذات التمويل القطري أنه ارتفع إيقاع المشاورات بين تونس والجزائر ومصر بشكل حثيث في الآونة الأخيرة، وكذلك المشاورات بينها وبين مختلف الفصائل الليبية المتنازعة.

وقالت الصحيفة أن مصادر تونسية مطلعة أكدت لها أن هذه المشاورات تسير في كل الاتجاهات لإقناع جميع الأطراف الداخلية والخارجية بجدوى المبادرة وضرورة جلوس الجميع إلى طاولة الحوار. وحسب الصحيفة أن أغلب القوى الليبية المتنازعة بدأت تقتنع بضرورة إنجاز هذا الحوار الوطني، وأن الجدران التي كانت تفصل بين جهات متعددة تساقطت في الفترة الأخيرة. وقالت الصحيفة إن الجزائر أكدت أن الجانب المصري بات متحمساً بوضوح للمبادرة، وأن الخلافات المصرية مع “غرب طرابلس” قد تزول تدريجياً، مؤكدة في ذات الوقت أن قوى مصراتة وعدداً من الشخصيات المحسوبة على التيار الإسلامي قبلت بالدور المصري، وأن أطرافاً تونسية بذلت جهداً كبيراً في هذا الاتجاه، بحسب المصدر.
وفي سياق متصل، كشف المصدر لـ”العربي الجديد” حسب قولها أن هناك محادثات بين عدة أطراف ليبية وشخصيات بارزة من النظام الجماهيري. وأوضحت الصحيفة أن المصدر أكد أن هناك توجهاً لإطلاق مبادرة حسن نوايا تبدأ بالإفراج عن عدد من القيادات البارزة في النظام الجماهيري، من بينها “البغدادي المحمودي”، و “أبو زيد عمر دوردة”، الذي تنقل بين عدة مناصب، هي: مندوب ليبيا في الأمم المتحدة، أمين اللجنة الشعبية العامة واللجنة الشعبية العامة للاقتصاد، ومناصب عديدة أخرى. وكلاهما آسير تحت إشراف مايعرف “بجهاز الحرس الوطني”، برئاسة “خالد الشريف”، المنتمي للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة بقيادة “عبد الحكيم بلحاج”. ورجّح المصدر حسب “العربي الجديد” أن يتم إطلاق سراحهما في مواعيد قريبة جداً “لن تتجاوز أياماً أو ساعات”، بحسب تعبيره، إذا لم تحدث مفاجآت. وأشار إلى أنه تمت الإشارة إلى إمكانية العمل على إطلاق سراح الساعدي معمر القذافي أيضاً.
وفي ما يتعلق بالمواقف الدولية، لفت المصدر إلى أن الجزائر تقوم بمساع واسعة ومتعددة عبر الاتصال بالأطراف الإقليمية والدولية المعنية بالملف الليبي. وكانت وسائل إعلامية قد تطرقت لاجتماعٍ سري، جمع رئيس ديوان الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، أحمد أويحيى، والقيادي البارز في تيار “الإخوان المسلمين” في ليبيا، علي الصلابي، بهدف البحث عن حل للأزمة الليبية. وعقد الاجتماع مساء الثلاثاء الماضي في منزل رئيس حركة “النهضة” التونسية، راشد الغنوشي. وقال مصدر تونسي حضر اللقاء، إن الاجتماع خُصّص لمناقشة الوضع في ليبيا، ويأتي في سياق مساعٍ جزائرية لضمان تنازلات ممكنة من قبل حكومة طرابلس، التي يسيطر عليها الإسلاميون، مقابل تنازلات من الطرف الثاني تقدمها حكومة طبرق، وخليفة حفتر، يمكن التأسيس عليها لوضع إطار سياسي لدفع الأزمة الليبية باتجاه الحل، وتجنّب انفجار الوضع وتأزمه.
على صعيد آخر، أكد مصدر مطلع أنه خلافاً للرائج، فإن الدور الروسي في تفاعله مع المبادرة الثلاثية العربية يعتبر إيجابياً، بحكم العلاقة التي تربط روسيا بكل من الجزائر ومصر. وكشف عن أنه على عكس ما روّج بشأن دعم حفتر على حساب بقية الأطراف المتنازعة بعد اللقاء الذي تم معه في البارجة الروسية، فإن قيادات عسكرية روسية بارزة كانت في نفس الوقت تتحاور مع قيادات مايعرف “بالبنيان المرصوص” في مصراتة، ما يعني أن قنواتها مفتوحة مع مختلف الجهات. وأشار المصدر إلى أن اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا، الذي انطلق أمس الجمعة في العاصمة الكونغولية، برازافيل، لبحث تطورات الأزمة الليبية، يفترض أن يدعم المبادرة الثلاثية، بهدف عدم تشتيت جهود التوصل إلى حل عاجل وتوافقي للنزاع. وكان وزير الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي، أكد في تصريح صحافي أثناء زيارته للقاهرة أخيراً، أن “كل الدول وخاصة الأوروبية التي اتصلنا بها رحبت بالتحرك الثلاثي الذي يخدم الأمن الإقليمي بصفة عامة ويخدم أوروبا، لا سيما في مجال التصدي للهجرة غير المنظمة”، وفق قوله.
نقلا عن وكالة الجماهيرية للانباء
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9611
نقاط : 27364
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى