منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الهيكل الجديد للنظام العالمي / مقال للمفكر الاسترتيجي الامريكي بريجنسكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهيكل الجديد للنظام العالمي / مقال للمفكر الاسترتيجي الامريكي بريجنسكي

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الأحد 13 نوفمبر - 17:46


مقالة نشرتها الصفحة الإلكترونية لمجلة (The American interest)، للكاتب زبغنيو بريجينسكي فى 17 أبريل 2016، وهو مفكرٌ إستراتيجيٌّ ومستشارٌ للأمن القومي لدى الرئيس الأميركي جيمي كارتر بين عامي 1977 و 1981 ويعمل الآن مستشارًا في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وأستاذًا (بروفسورًا) لمادة السياسة الخارجية الأميركية في كلية بول نيتز للدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكنز في واشنطن.
شعار بريجنسكى والذى يعتبر عنوانا للإستراتيجية الأمريكيه للإدارة القادمة من أجل إدارة كل عناصر الفوضى التى تمت فى عهد إدارة أوباما وتوظيفها للمشروع الذى يقود الى إعادة تنظيم هيكل القوى العالمي.
" المقال " 
“لأنَّ عصر الهيمنة العالمية قد انتهى، فعلى الولايات المتحدة أن تأخذ زمام المبادرة لإعادة تنظيم هيكل القوة العالمي”
خمس حقائق أساسيةٍ فيما متعلقة بإعادة التوزيعات الناشئة للسلطة السياسية العالمية والصحوة السياسية العنيفة في منطقة الشرق الأوسط ، تعطي الإشارة للزوم البدء بإعادة تنظيمٍ عالميٍ جديد.
الحقيقة الأول: 
أولى هذه الثوابت هو أن الولايات المتحدة ما زالت سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا هي الكيانَ الأقوى في العالم، ولكنْ نظرًا للتحولات الجيوسياسية الأخيرة المعقدة في التوازنات الإقليمية، لم تَعُدْ الولايات المتحدة القوةَ الإمبريالية العالمية، بل لم تعدْ كذلك أيٌّ من القُوى الكبرى.
الحقيقة الثانية: 
روسيا تشهد اليومَ المرحلة التشنجية الأخيرة من النقل الإمبراطوري ، هي عمليةٌ مؤلمةٌ، لكنَّ روسيا ليست مستبعدةً كليًا - إن تصرفت على نحو من الحكمةٍ - من أن تصبح في النهاية دولةً أوروبيةً رائدةً. ومع ذلك، فإنه من غير المفيد الآنَ أن تُبعدَ أو تنفِّر بعضًا من أتباعها في الجنوب الغربي الإسلامي في ما كان سابقًا إمبراطوريتَها الواسعة، فضلًا عن أوكرانيا، وبيلاروسيا وجورجيا، ناهيكَ عن دول البلطيق.
الحقيقة الثالثة: 
الصين تتصاعد بصفةٍ ثابتةٍ - ولو أكثرَ ببطئً مؤخرًا- لتصبح في نهاية المطاف المكافِئَ والمنافسَ المحتمل لأمريكا. إلا أنها في هذا الوقت تكون حذرةٌ من أن تمثلَ تحديًا صريحًا لأمريكا. أما عسكريًا، فيبدو أنها تسعى للوصول لتقدمٍ مفاجئٍ في الجيل الجديد من الأسلحة، في حين، وبصبر، تطور قوتها البحرية التي ما زالت محدودةً جدًا.
الحقيقة الرابعة: 
أوروبا ليست الآن، ولا من المحتمل، أن تكون قوةً عالميةً، ولكنها تستطيع أن تلعب دورًا بناءً في أخذ زمام المبادرة حيالَ التهديدات العابرة للحدود الوطنية وتهدد بقاء الإنسان. كما أن أوروبا سياسيًا وثقافيًا تنحاز وتدعم المصالح الأمريكية الأساسية في الشرق الأوسط، والصمود الأوروبي داخل الناتو يُعد أمرًا لازمًا للوصول لحلٍّ بنَّاءٍ في الأزمة الروسية-الأوكرانية.
الحقيقة الخامسة: 
الصحوة السياسية العنيفة،اليوم، بين المسلمين فى مرحلة ما بعد الاستعمار تمثِّل - في بعضها - ردَّ فعلٍ متأخرًا على القمع الوحشي الممارَس عليهم بين الفينة والفينة، والذي في عمومه كان من قِبل قُوًى أوروبية. لقد صهرت هذه الممارسات إحساسًا عميقًا بالظلم - وإنْ ظهرت نتائجُه مؤخرًا -ممزوجًا بدافع ديني، وحّد أعدادًا كبيرةً من المسلمين ضد العالم الخارجي. لكنْ في الوقت ذاته، و بسبب تاريخٍ من الانقسامات الطائفية في داخل الإسلام ذاته، والتي لا عَلاقة لها بالغرب، فإن تزايد هذه المظالم التاريخية سيُحدث انقسامًا في الداخل الإسلامي.
بما تخبرنا هذه الحقائق؟
أخذها معًا كإطارٍ موحَّدٍ، هذه الحقائق أو الثوابت الخمسة تقول لنا أنَّ على الولايات المتحدة الأمريكية أن تأخذ زمام المبادرة لإعادة تنظيم هيكل القوة العالمي، بطريقةٍ تجعل من العنف الناشب - ضمنَ و في بعض الأحيان مجاوزًا العالمَ الإسلامي، و في المستقبل ربما في أجزاءٍ أخرى، فيما دُرِجَ على تسميته بالعالم الثالث - من المُمكِن احتواؤه دون تدميرٍ للنظام العالمي. يمكننا هنا رسمُ هذا الهيكل الجديد من خلال التفصيل الموجز للثوابت الخمسة.
وللحديث بقية .... الهيكل الجديد للنظام العالمي ...
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3584
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الهيكل الجديد للنظام العالمي / مقال للمفكر الاسترتيجي الامريكي بريجنسكي

مُساهمة من طرف alwfe في الإثنين 26 ديسمبر - 19:25

بعد الصعود الهبوط ولن تجد لسنة الله تبديلا
avatar
alwfe
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11
نقاط : 522
تاريخ التسجيل : 13/10/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى