منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

خطبة عرفة1437

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطبة عرفة1437

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 11 سبتمبر - 18:16

دعا الشيخ د. عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام قادة الأمة الاسلامية أن يستشعروا عظم الأمانة والمسؤولية الملقاة على عاتقهم، داعيا إياهم لمعالجة كل ما يطرأ من مسببات الفرقة والاختلاف بين الدول الاسلامية بالحوار والانصاف ورفع الظلم عن المظلومين، وداعيا الى الاهتمام بقضايا الأمة الكبرى “فلسطين” والأقصى، ومذكّرا بأوضاع المسلمين في الشام والعراق وغيرهما.
وأضاف السديس- في خطبة عرفة التي يلقيها لأول مرة بعد اعتذار مفتي المملكة عبد العزيز آل الشيخ الخطيب الأساسي لعرفة منذ 35 عاما – إن أمتنا الاسلامية أحوج ما تكون الآن الى الحوار لمناقشة قضاياها وحل مشكلاتها.
وأكد السديس أن العدل هو قاعدة الشرع الحنيف، وهو الميزان المستقيم، مذكّرا بقوله تعالى ” إن الله يأمر بالعدل والإحسان ” وقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين ” وقوله تعالى “لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط”.
وتابع: “لقد أرسى الاسلام قيمة العدل في كل نظمه وتشريعاته وما ذاك إلا لأهميته وجميل غاياته، ففي العدل قوام البشرية، وصلاحها وسعادتها، وفيه خيرها وهدايتها وفلاحها”.
وحذّر السديس من تكدير صفو مشاعر الحج وشعائره، مذكّرا بقوله تعالى “ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم”.
وتابع السديس: “وإن أمن الحرمين وسلامة الحجيج خطوط حمراء لا يجوز تجاوزها برفع شعارات سياسية أو نعرات طائفية”.
كما حذر إمام وخطيب المسجد الحرام من كل ما يفرق الصف ويشتت الكلمة ويمزق الشمل، مشيرا الى أن من عوامل الزيغ والضلال في الأمة التسارع في تكفير أهل القبلة .
وطالب السديس العلماء والدعاة بإظهار محاسن الدين الاسلامي ورحمته وسماحته وعدله وإنصافه، ومطالبا العلماء بألا يكونوا سببا في تفرق الأمة، مؤكدا ضرورة إفتاء الناس من غير تساهل ولا تشدد، وموضحا أن الاسلام هو دين الوسطية، مذكّرا بقوله تعالى “وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس″.
وتابع: “خذوا الناس بالتيسير ورفع الحرج” وما جعل عليكم في الدين من حرج “وما خُيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين الا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما”.
وتابع السديس: “احذروا الحزبيات والتصنيفات والفرقة والانقسامات، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم”.
وخاطب السديس رجال الاعلام قائلا: “يا رجال الاعلام وأرباب مواقع الاتصال .. الله الله في تسخير الاعلام ووسائله ومواقعه في نصرة الدين والدفاع عن الاسلام وبيان محاسنه، والأمانة ومصداقية الحرف وأمانة الكلمة، والتزام الحقيقة والموضوعية والبعد عن الإثارة والشائعات، اجعلوها تبني ولا تهدم، وتجمع ولا تفرق، وتقوى ولا تضعف”.
آل الشيخ
ووجه السديس الشكر لمفتي المملكة السعودية عبد العزيز آل الشيخ على قيامه بخطبة عرفة طيلة 35 عاما قائلا: “إن من الوفاء الواجب الشكر والتقدير لسماحة شيخنا ومفتينا الجليل وكبير علمائنا الذي وقف على هذا المنبر العظيم طيلة خمسة وسنة عاما، موجها ومرشدا وناصحا للأمة، فجزاه الله خيرا، وأعظم الله مثوبته، وبارك في علمه وعمره وعمله وخلفه”.
واختتم السديس خطبته بالدعاء لتفريج هم المهمومين، قضاء الدين عن المدينين، وبأن يكفي المسلمين شر الاشرار وكيد الفجار وحقد الحاقدين وحسد الحاسدين وعدوان المعتدين.
وتابع: “اللهم من أراد بلادنا ومقدساتنا بسوء، فأشغله بنفسه، واجعل كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميرا عليه”.
كما دعا الى ملك السعودية قائلا: “اللهم يا حنان يا منان وفق عبدك سلمان”.

avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10134
نقاط : 29164
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى