منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

سحب ورقة الزعامة الدينية من يد الوهابيين وعودة الصراع التاريخي بين الانظمة الوطنية التحررية والانظمة العميلة الرجعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سحب ورقة الزعامة الدينية من يد الوهابيين وعودة الصراع التاريخي بين الانظمة الوطنية التحررية والانظمة العميلة الرجعية

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في السبت 3 سبتمبر - 10:53

انتهت شهور العسل .. مصر والسعودية في ثليج «الحرب الباردة»
انتهت شهور العسل وبدأت التنابزات الإعلامية و"الوقوف على الواحدة" بين مصر والسعودية، في تطور طبيعي لفتور العلاقات بين البلدين منذ نحو عام وأكثر، لتصل حاليا إلى ما يُشبه الحرب الباردة بين رأسي المنطقة العربية.
آخر أعراض مرض العلاقات بين القاهرة والرياض كان الغضب الذي اجتاح الأوساط الدينينة والصحفية في المملكة على خلفية المؤتمر الأخير الذي عُقد بالشيشان لتحديد "أهل السنة"، وحضره الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أعلى هيئة إسلامية سنية في العالم.

وكان مؤتمر "من هم أهل السنة؟" عُقد في العاصمة الشيشانية جروزني قد استضاف عدد كبير من رموز الدين الإسلامي في العالم وعلى رأسهم الدكتور أحمد الطيب الذي رافقه وفد من الأزهر، للنقاش حول تعريف لأهل السنة والجماعة.
------------------
وانتهى المؤتمر، في توصياته النهائية، إلى أن أهل السنة والجماعة هم "الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علمًا وأخلاقًا وتزكيةً" وفقا لبيان أصدره المؤتمر.

واُعتبر المؤتمر "نقطة تحول هامة وضرورية لتصويب الانحراف الحاد والخطير الذي طال مفهوم أهل السنة والجماعة إثر محاولات اختطاف المتطرفين لهذا اللقب الشريف وقصره على أنفسهم وإخراج أهله منه".

واستثنى المؤتمر "السلفية"، من تعريفات أهل السنة والجماعة، كما لم استبعد مؤسسات الدين في السعودية، الأمر الذي أثار هوجة إعلامية مضادة في المملكة، هاجمت المؤتمر والدكتور الطيب، ووصل الأمر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان المؤتمر حدد المؤسسات الدينية السنية العريقة بأنها الأزهر الشريف والقرويين والزيتونة وحضرموت ومراكز العلم والبحث فيما بينها ومع المؤسسات الدينية والعلمية في روسيا الاتحادية.
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 871
نقاط : 3999
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى