منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية

اذهب الى الأسفل

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Empty المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 28 أغسطس - 11:00

يقلم عبدالمجيد محمـد المنصورى
منذ وعينا، بل منذ وعى أجدادنا على الدنيا، سمعوا وسمعنا المثل القائل (العبرة لمن أعتَبَر) ولا أظُن ان آحداً منـَّا العرب جميعاً، والليبيين خصوصاً، لم يسمع به، ويعرف جيداً معناه، ويؤمن بمضمونه (ولا يطبقه!)... أذاً لماذا يستمر المحللون (محللوا سياسة، وليست زواج المطلقات بثلات) فى تحليلاتهم، ويستمر ما تبقى مِنـَّا الشعب الدايخ والمضحوك علي سذاجته من الجميع، خاصة لجان (الحوار/العوار؟؟!!) وقبلها لجنة دستور الترهونى، وغيرهما من لجان الجان، وشُلل المؤتمر والمجلس، وحكومة الشقاق المشلولة وسابقاتها من نطيحة ومتردية ومنخنقة وما أكل السبع، وكل سماسرة ثورة فبرايور المجيدة، من ميليشيات> قتلة وسُراق وعملاء برسم حصة تسليمهم المُستعمر ثروات الوطن... لِمَاذا أذاً، نستمر نتسول أجابتهم (قناة ليبيا سألت الدامع شلقو منذ شهرين> "كيف ترى المَخرَج مِمَّا نحن فيه"؟! (الصح...مما وضعتمونا فيه) من مُستنقع طين ربيع الشرق الجديد الآسن، مادتاً ورائحة؟! فحمـَّل المسؤلية للشعب؟؟؟!!!نستاهلوا.
 
 فالعبرة، أهيه امامنا، نسمع ونقرأ عن أفغانستان، وما فعلت فيها نفس مجموعة دول الأستعمار التى تفعل(فينا) هذه السنين، بأيدى عُملاؤها (مِنـَّا وفينا) كل ما يستحى الشيطان من فعله... نعم خلقوا لهم القاعدة، وسخَّروا جيوش من البيوعين الأفغان، على رأسهم مندوبيهم بمجلس الأمن (تماماً كما فعل مندوبانا البكايين بنا) وأمروا بدايتاً ذيولهم من (مستنفطى) العرب بتمويل ولادة ثورة (تحرير؟!) افغانستان بالقاعدة، حتى شدت عودها وحاست (حصراً) فى كل ما هو مُسلم (قتل الكفار فى مذهب القاعدة وداعش حرام) بدعوى نُصرة المُسلمين وتحريرهم من السوفييت (أذا نصحوك الأمريكان...؟!) وصولاً لهدية أمريكا لهم (حكومة كارازى) رأسها عندهم، وأرجلها على أكتاف الأفغان (تماماً كما الوفاق) وحتى اللحظة، لم يستطع الشعب الأفغانى ان يُزيحها من على قلبه الممعوص الموجوع، كما هى قلوبنا الليبية، بل زادته همٌّ على همّ، وأستمر القتل والتشريد والتنكيل، ولم تختفى رائحة البارود، وزادت تورا بورا غُباراً على غُبارها، وتصَحُّراً على تصحّـُرها، ما ميَّز حكومتهم على حكومتنا، فقط المحافضة على وحدة أفغانستان، عكس ما عندنا، مُصِّرة على الدفع بتقسيم الوطن.
وها نحن، جلبوا لنا داعش ومعها أخواتهأ (أحنا أحسن/على الأقل داعش ومعاها خوات) (همَّـا قاعدة بدون خوات) لذلك هُمـَّا ما بعد القاعدة، وصلتهم حكومة واحدة، وحيث (كل قدير وقدره) فأحنا ما بعد داعش، وصلونا ثلاتة حكومات، آخرتهم الأروع (بس هما كارازاوية، وأحنا كاراتوافقيـة)(اهم شىء، بالآخر، الشعبين مربوطين بالتأ المربوطة مثل بعضهم) ونهاية المُسلسل الطويل (أذا لم نلحق حالنا، ونأخذ عبرة الأفغان) ستكون نفسها، إذ وبعد عقد ونصف (من 2011) ودفن اغلب الليبيين وتسوية كل أحجار ليبيا بالأرض، أى فى (2026)سيصلون للبغدادى (مساكين مش عارفينه وين الآن) كما بنلادن ويقتلونه ويرمونه فى البحر، وكأفغانستان والكارزية، سيستمر الليبيون والوفاقية، وسيستمر القتل والدمار والغبار، حتى نغير ما بأنفسنا، قد يكن ذلك عاجلاً متى استدركنا مُعتبرين، وقد يبقى من عاش منـَّا، على ما نحن عليه (بين الحُفر) الى يوم الدين.
الحكومة الأفغانية المفروضة، لم تستطيع التجوال فى سيارات ولا على بغال، لتزور المواطنين بالسهول والجبال، حتى تعب الشعب مع السنين، وأنسوه بناء دولته، إذ ليس لكفِّه أن يقاوم مغرز الأستعمار، كما نسى المُطالبة بأزاحة حكومة الأستعمار، فتعايش معها كالزوجان المُنفصلان... ومثلنا تماماً، حسبهم تمُّويل مصاريف تنقُلاتُها بين كابول والخارج، وليست بين كابول ومدن الداخل؟! الذى لا شأن لحكومات الأستعمار بالداخل (بس احنا الف ضعف السفريات)... نعم، أستمرت/وستستمر، غُمـَّة الحكومة على صدر الشعب، وبقى الأنين والألم، أفطاره وعشاؤه، تعود به ان لم يكن ادمن عليه... أما أفطار الحكومات عندهم وعندنا، فشهى، والغذا والعشاء، من أسماكً ولحومٌ ولربما لبعضهم ليالٍ حمراء، على شرف حرائر الوطن، أما فقرات تسليتهم، تؤمنها لهم ميليشياتهم، بقنصنا صباح مساء فتنشرح صدورهم... صحة على قلوب حكومة أفغانيا، وثلاتة صحات على قلوب ثلاتة حكومات ليبيانيا، على آمل أن يستفيق سقط المتاع، من حُكامُنا وميليشياويونا، على حقيقة "متى دَعـَّمَكَ وفرضك الأستعمار، فأنت......" ليملأ كلاً السطر بما يريد... متأكد أن اعضاء الشقاق سيملأون السطر (بـ وطني؟!)... أن لم نعتبر، ونرفـُض ما يفرضه المُستعمرين، سنعيش ما كتبت هنا حرفياً (وتذكَّرونى) اللهم أجعلنا من المُعتبرين، حتى لا نخسر الدُنيا والدين، أللهم آمين.
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10323
نقاط : 31063
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 126f13f0
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 8241f84631572
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Empty رد: المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الأحد 28 أغسطس - 13:16

نحن كما الفصول نتحول ونتغير ..
تموت فينا أشياء ..
وتحيا فينا أشياء أخرى..
تسقط منا اشياء..
وتنمو فينا أشياء أخرى.....

يتجمد الإحساس فينا حيناً..
و ترتفع حرارته حين آخر.. نذبل .. ونزهر ..ونتيبس ...
ثم نعود لنبتسم كألوان الربيع وخضرته
فارس مثناني
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2303
نقاط : 6888
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 126f13f0
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Empty رد: المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الأحد 28 أغسطس - 22:38

فارس مثناني كتب:
نحن كما الفصول نتحول ونتغير ..
تموت فينا أشياء ..
وتحيا فينا أشياء أخرى..
تسقط منا اشياء..
وتنمو فينا أشياء أخرى.....

يتجمد الإحساس فينا حيناً..
و ترتفع حرارته حين آخر.. نذبل .. ونزهر ..ونتيبس ...
ثم نعود لنبتسم كألوان الربيع وخضرته
حال يضحك ويبكي بس نهايته ح تكون حلوة لو عادت فينا اﻷبتسامة واﻷخضرار
مشكور أخي فارس

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
 المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 12px-Ra_bracket إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 20px-Aya-1 وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 20px-Aya-2 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 20px-Aya-3 المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 12px-La_bracket.
flag2 flag2 flag2 flag2

جراح وطنية
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 47712
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 706078396
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 824184631572
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Empty رد: المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية

مُساهمة من طرف brokenpen82 في السبت 10 سبتمبر - 19:40

و الله حال يبكي. الواحد يعجز عن التعبير بعد هالواقع المرير و تشابه السيناريوهين الليبي و الأفغاني.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Greensquare
المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية Libya-green

 ليبيا خضراء غصباً عن الكل  
brokenpen82
brokenpen82
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5045
نقاط : 13312
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 126f13f0
. : المرآة الأفغانية...والعبرة الليبية 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى