منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

في الذكرى الـ 5 لدخول الساقطين الى عاصمة الجماهيرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في الذكرى الـ 5 لدخول الساقطين الى عاصمة الجماهيرية

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 21 أغسطس - 13:25

امس 20 أغسطس هي الذكرى الـخامسة لسقوط نظام الجماهيرية داخل العاصمة الليبية، فبعد مرور 6 أشهر على اندلاع أحداث فبراير نجحت قوات حلف الأطلسي من إحكام حصارها على القيادة السياسية في ليبيا داخل بيت العزيزية، فقد كانت مهمة 11 سفينة حربية في البحر المتوسط هي استهداف منطقة العزيزية بصواريخ توماهوك عالية الدقة والمزودة بقنابل انشطارية بالإضافة إلى غارات سلاح الجو الغربي التي لم تنقطع حتى تم القضاء على الزعيم الليبي الراحل. 

لم تكن صواريخ التوماهوك والغارات الجوية كافية للقضاء على النظام الليبي فتم الاتفاق مع ميليشيات ارهابية تابعة لتنظيم "القاعدة" وعبر وسطاء إقليميين لإنجاز المهمة فوقع الاختيار على عبدالحكيم بالحاج الرجل الذي عمل إلى جانب أسامة بن لادن في أفغانستان وزعيم الجماعة الليبية المقاتلة الموالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، وتم تزويده 8000 مقاتل بمعرفة قطر وتركيا من أجل الزحف باتجاه باب العزيزية، ودارت معارك شرسة بين قوات الشعب المسلح وميليشيا بالحاج، وقد خسر القذافي في هذه المعركة 125 عنصرًا من قوات الشعب المسلح البالغ عددها 10 آلاف جندي فيما خسر عبدالحكيم بالحاج 1700 عنصر من عناصره الارهابية لكن القذافي فضل الذهاب إلى سرت خاصة بعد ارتفاع معدل ضربات حلف الناتو من البر والبحر . 
انسحاب قوات الجماهيرية باتجاه منطقة الوسط حقق نصر زائف لميليشيات الجماعات المتشددة الأمر الذي مكنها من السيطرة على مفاصل الدولة فقد نجحت في تسويق وهم أنها هي التي أسقطت نظام الجماهيرية، وليس حلف الناتو، ومن ثم طرحت نفسها بديلا للنظام الليبي فكيف يرى الليبيون بلدهم بعد 5 سنوات من سقوط نظام الجماهيرية في العاصمة الليبية طرابلس؟
سراب
تقول بسمة محمد ناشطة سياسية ليبية: لقد توهمنا السراب ماء كنا نظن أنها ثورة جاءت من أجل إعلاء القيم الديمقراطية وبمرور الوقت تيقنا أنها مؤامرة ليس الهدف منها ليبيا فقط ولكن كل دول الإقليم. 
وأضافت: كنا نظن أن هناك ربيع عربي لكن غفلنا أن الزهر لا ينبت في الشتاء فربما جاء ثورات الربيع العربي في الوقت الخطأ وهو ما يؤكد وجود المؤامرة فقد كانت هناك مؤامرة حقيقية على المنطقة وللاسف كان الشعب والنظام هم ادوات تحريك هذه المؤامرة. أن توغل الجماعات الإرهابية وسطوتها الغير محدودة وفشل الدول هي الثمرة المرة للربيع المزعوم. 
وتابعت "محمد": أعتقد وبعد مرور 5 سنوات على سقوط العاصمة أن يرفع كل الليبيين راية بيضاء ويتجاوزوا كل الماضي ويبدءوا كتابة أول سطر في تاريخ ليبيا الجديد. في مثل هذا اليوم خدعنا وتم التلاعب بنا وسقطت طرابلس وسقط معها الوطن وعلى مدى السنوات الخمس الماضية شهدت ليبيا انقسامات عديدة سياسية وايديولوجية وعقائدية والان على الجميع أن يتوحد من أجل الوطن ليرفع كل ليبي راية بيضاء فوق منزله لتكون رمزا لبداية جديدة نتجاوز بها الماضي بكل تعقيداته وخلافاته ليعلو الوطن فوق الجميع. 
نتائج كارثية 
ويرى على أبو جازية السياسي الليبي، ووزير الإعلام في عهد القذافى، أنه وبعد 5 سنوات من سقوط طرابلس تعيش ليبيا حالة كارثية بكل المقاييس لا سيما على المستوى الاجتماعي. 
وأضاف أبوجازية: لقد اصبحت ليبيا أحد أكثر 10 دول فقدان للأمن في العالم حيث جاء ترتيبها 154 من بين 163 دولة... التحدي الآخر أن هناك 300000 تلميذ في سنة الدراسة خارج المدارس، وليس هناك مدينة أو قبيلة أوجماعة سياسية أو دينية منفردة قادرة على مواجهة هكذا تحدي حتى لو تمكنت من حكم ليبيا...ولو توافق الليبيون فيما بينهم فإنهم يحتاجون للخروج من مثل التحديات عشرات السنين. 
وتابع وزير الإعلام السابق: في بداية 2014 أعلن فريق بحثي بريطاني بالتعاون مع جامعة قاريونس (بنغازي) أن أكثر من 60% من الليبيين مصابون بأمراض نفسية في دراسة أجريت على عينة من المواطنين لتقصي أثار الحرب النفسية...ثلثي الشعب مريض وهذا ما نستنتجه من مواقع التواصل ووسائل الإعلام وحوادث القتل والخطف والابتزاز والاعتداء وعدم الاكتراث لأخبار الموت والتعذيب والتهجير والتفقير وشيوع الاحقاد والتشفي والابتلاء والتحريض على القتل والثأر وتأجيج العداوات. 
تشاؤم
ويؤكد الدكتور محمد أبوراس الشريف، الأكاديمي والخبير الإستراتيجي الليبي، على قتامة الأوضاع في ليبيا بعد 5 سنوات من سقوط العاصمة طرابلس نتيجة تعقد الأزمة وتشابكها فالأوضاع كرايات داعش تبدو سوداء، موضحًا أنه وبعد خمس سنوات من التدخل الغربي السافر على ليبيا اصبح الأمر أكثر سوادًا وفقدت ليبيا السيادة ودخان الحرب والاحتراب سمم سماء ليبيا والتشظي سيد الموقف ونزيف الدم لم يتوقف. 
وتابع: أن ما حصل في ليبيا لم يكن وليد اللحظة أو الصدفة العمل على ليبيا والمنطقة العربية هو عمل منذ سنوات من أجل إسقاط اغلب المنطقة في الفوضي والصراع بين أبنائها وهذا ما يحدث الآن الخمس السنوات كانت من أسوأ سنين ليبيا الحديثة الولايات المتحدة الأمريكية لن تنسي لليبين أسر السفينة فلادلفيا ولن تنسى لهم إجلاء القواعد الأمريكية من ليبيا فنشيد البحرية الأمريكية يحثهم للعودة إلى شواطئ طرابلس.
وحول دلالة رفع سكان مدينة طرابلس للرايات البيضاء فوق منازلهم في ذكرى سقوط طرابلس قال الشريف: للتعبير عن رغبتهم في إنهاء الحرب؛ فالمواطن أنهكته الحرب وأهلكه الجوع، ولم يعد يقوى على دفع ضريبة الدم والحرب.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10122
نقاط : 29077
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى