منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

وثائق وغادوغو تكشف السر وراء توقيت التدخل الأمريكي في معارك سرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وثائق وغادوغو تكشف السر وراء توقيت التدخل الأمريكي في معارك سرت

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 19 أغسطس - 8:09


كشفت وثائق واغادوغو، عن أسرار المواجهة الجوية فوق مياه خليج سرت، في مثل هذا اليوم من عام 1981، بين سلاح الجو الليبي والطيران الأمريكي.
وتم الكشف عن بعض تفاصيل المواجهة التي جرت أحداثها فوق مياه خليج سرت يوم 19 أغسطس من عام 1981، عندما اعترضت طائرات سلاح الجو الليبي، الطائرات الأمريكية المنطلقة من حاملات الطائرات الأمريكية التي تقوم ضمن قطع الأسطول السادس الأمريكي بمناورات قبالة مياه الخليج، قبل التراجع عن اكتمالها بسبب المواجهة الجوية.
حيث أصدر قائد الأسطول السادس أوامره بإنهاء المناورة فورا والتي كان مقرر لها أن تستمر لمدة أربعة أيام 19 . 20 . 21 . 22 وسحب جميع قطع الأسطول السادس إلي المواني الإيطالية،  وذلك تحسب لأي عمل تهور من الجانب الليبي “حسب وصفه آنذك”.
وأصدر الناطق العسكري بالبيت الأبيض الأمريكي  “هملتن” بياناً  قال فيه : وقع صباح اليوم إشتباك جوي بين الطائرات الأمريكية والطائرات الليبية وقد تم إسقاط طائرتين ليبيتين ولا ندري خسائرنا ماإذا كانوا جرحي أو قتلى” .


صورة تجمع القذافي مع الجعفري و الزنتاني في قاعدة القرضابية

أما قائد الأسطول السادس، أعلن عن سقوط طائرة إمريكية نوع إف 14 في البحر لأبيض المتوسط قبالة الشواطئ الليبية، قال إنها أصيبت عن طريق الخطأ.
وكان بطلا المواجهة الطيارين الليبيين “بلقاسم امسيك، ومختار الجعفري” اللذين أسقطا الطائرة الأمريكية وتنفيذ الأوامر الصادرة من القيادة العليا وقتها بالتصدي لأي طائرة تتجاوز المياه الأقليمية بخليج سرت، عند الخط 32.5 شمال، وقد استقبلا بعدها من قبل الراحل معمر القذافي.
أما اليوم بعد في 19 أغسطس 2016، بعد 35 سنة من تلك المواجهة وفي نفس المكان تعلن قيادة سلاح الجوي الأمريكي أنها نفذت أكثر من 120 غارة جوية على مدينة سرت، وأقر البنتاغون بوجود عناصر من قواته على الأرض للقيام عمليات استخبارية لمساعدة الطيران الأمريكي في تنفيذ مهامه.


صورة للطيار الامريكي هنري مارتن الذي قضى نحبه في المعركة
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9952
نقاط : 28534
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى