منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

بيان جمعية رؤية حول تحري هلال شهر شوال لعام 1437 هـ :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان جمعية رؤية حول تحري هلال شهر شوال لعام 1437 هـ :

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 27 يونيو - 17:12


تُشير الحسابات الفلكية إلى أن عملية الاقتران المركزي بين القمر والشمس بالنسبة للأرض، ستحدث بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الاثنين 04 / 7 / 2016 على تمام الساعة 13:01 بتوقيت ليبيا، حيث سيكون القمر حينها على بعد 372 ألف كم عن الأرض.
وبعد غروب شمس هذا اليوم ستستحيل رؤية الهلال في كامل أنحاء ليبيا أو أي الدول العربية والإسلامية، سواء أكان ذلك بالعين المجردة أو حتى باستخدام أحدث وسائل الرصد العلمية والحديثة، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في معظم الدول وتزامن غروبه مع غروبها في الدول الأخرى، الأمر الذي يعني أنه لن يكون هناك هلال أصلاً حتى يَتُمَّ تحري رؤيته مساء يوم الاثنين، وبذلك سيكون اليوم التالي الثلاثاء 05 / 07 / 2016 هو المتمم لعدة شهر رمضان ثلاثون يوماً في ليبيا وكل الدول العربية التي بدأت شهر رمضان يوم 06 / 6 / 2016.
وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم 07 / 06 / 2016، فإن يوم التاسع والعشرين منه سيوافق يوم الثلاثاء 05 / 07 / 2016، وفي مساء هذا اليوم سيمكن رؤية الهلال من معظم مناطق العالم الإسلامي بالعين المجردة.
ظروف رصد الهلال من ليبيا مساء يوم الثلاثاء:
بعد غروب شمس هذا اليوم سيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران أكثر من 30 ساعة، يبتعد القمر خلالها عن الشمس بمقدار يسمح برؤية انعكاس ضوئها على سطحه الذي سيُضاء بمقدار 2.2 % من إضاءة القمر الكامل وهو ما يُعطي شكل هلال نحيل يُزين السماء، ويمكث فوق الأفق الغربي لمعظم المدن الليبية لمدة تتراوح بين ( 46 إلى 52 دقيقة ) سيمكن خلالها رؤيته بسهولة يسار مكان غروب قرص الشمس وأفضل وقت لرؤيته بالعين المجردة سيكون بعد آذان المغرب بربع ساعة ، حيث سيكون الهلال حينها مرتفعاً فوق الأفق (مستوى الأرض) بـ 5 درجات سماوية تقريباً ومبتعد عن مكان غروب قرص الشمس بـ 12 درجة أفقية.
وبناءً على كل ما سبق توضيحه فإن أول أيام شهر شوال لعام 1437 هـ، سيكون بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الأربعاء 06 / 07 / 2016 في ليبيا وكل الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي، وسننقل لكم في حينه الإعلانات الرسمية لجهات الاختصاص في كل دولة لتأكيد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.
ختاماً نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البيان يَهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال.
جمعية رؤية لهواة الفلك... لرؤية أعمق من حولنا.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9952
نقاط : 28534
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى