منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

غلوبال ريسيرش: ليبيا تحيا الجحيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غلوبال ريسيرش: ليبيا تحيا الجحيم

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 24 يونيو - 22:44

وصف مقال نُشر على موقع "غلوبال ريسيرش" الوضع في ليبيا حاليًّا بـ"الجحيم على الأرض".
واعتبر كاتب المقال سام موهو أن الدولة الليبية الفعّالة والمتماسكة لم تعد موجودة، بل حلت مكانها مجموعة من الفصائل المتناحرة المُنقسمة على أسباب قبلية ودينية.
وأضاف أن الصراع في ليبيا أعقد من أن يكون مجرد قتال بين جماعة أنصار الشريعة وقوات اللواء متقاعد خليفة حفتر لتداخل كثير من الجماعات المسلحة والعصابات المتنافسة.
ومع عدم اقتراب نهاية هذه الحرب يبدو أن الفائزين الوحيدين في هذا الصراع هم مجموعة المصالح الاقتصادية الغربية الذين دبروا عملية إطاحة القذافي لكونه عقبة في طريق تحقيق أهدافهم السياسية والاقتصادية في المنطقة.
والدليل على هذا الاعتراف الذي قدمه كبار الضباط العسكريين الأميركيين والذين اعترفوا بدعم الولايات المتحدة لتنظيم القاعدة في ليبيا وأن هجمات بنغازي عبارة عن نتيجة ثانوية، على حد وصف الكاتب.
وتابع المقال بأن "المتطرفين في ليبيا ينتشرون في سورية منذ بدء تدفق الجهاديين بمساعدة من قوات غربية، فهم ليسوا مجرد مجموعات جهادية مستقلة بل تشمل مجموعات تعمل تحت رعاية دول مثل تركيا العضوة في حلف الناتو وتحت رعاية الحكومة الليبية. فالحكومة في ليبيا، تحت رعاية المؤتمر الوطني الموقت متورطة في تمويل الإرهاب وليست حكومة وسطية مختلفة عن القوى الإسلامية، إذ قام مصطفى عبدالجليل بالسماح بوجود المقاتلين الإسلاميين ومغازلتهم بقوانين مثل السماح بتعدد الزوجات والوعود بتطبيق الشريعة الإسلامية.
ويؤكد الكاتب أن المتأمل للوضع الليبي سوف يلاحظ الوجود الكثيف لأعضاء تنظيم القاعدة في ليبيا خاصة في الشرق بدرنة، ومن المؤكد أن هذا التنظيم قام بدور محوري في الثورة.
ويرى الكاتب أن القوى الغربية أرادت خروج ليبيا من المعادلة العالمية بسبب معارضتها النظام المالي العالمي الذي فرضته هذه الدول من خلال تقديم عملة الدينار الذهبي كبديل للدولار في أفريقيا عند بيع البترول، فليبيا الآن دولة فاشلة وملاذ آمن للإرهاب.
وعلى الرغم من معارضتنا القذافي ونظامه لكننا لا نملك أن نقول إن ليبيا أفضل حالاً اليوم حيث يموت آلاف الأبرياء بسبب طموحات النخبة الغربية. وسيستمر هذا الوضع إلا إذا قمنا بمقاطعة واستبدال المصالح والأجندات الغربية.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10126
نقاط : 29096
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى