منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الخضر في ندوة المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمنية والعسكرية بتونس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخضر في ندوة المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمنية والعسكرية بتونس

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس 5 مايو - 13:22

المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمنية والعسكرية في تونس نظم ندوة  كان محورها “المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية ودوره في احتواء الأزمة داخليا وإقليميا”.
قال العجيلي البريني إن كل المصائب التي تعيشها القبائل الليبية الآن مصدرها الإسلام السياسي، أو بالأحرى لنقل محاولات أسلمة الصراع. ولا يمكن تجاوز هذه المعضلة إلا بترك السياسة للسياسيين والدين لرجال الدين وإنهاء الصراع القبلي الذي يغلفه كثيرون للأسف بطابع ديني”.
وأكد البريني هذا بقوله إن ظاهرة تسرب المحاور الدولية داخل ليبيا بدأت في التفشي منذ أكثر من سنتين، موضحا أن “المحور الذي تقوده تركيا وقطر يسعى إلى تغذية المجموعات الجهادية بالمال والسلاح والأشخاص للفوضى، والفوضى تؤدي إلى التقسيم”.
وجدّد رئيس المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية، خلال حديثه، التأكيد على موقف المجلس الرافض لحكومة الوفاق الوطني التي تعمل “بوصاية أجنبية” واتهم هذه الحكومة بالعمل وفق أجندات خارجية.
وقال العجيلي البريني أن “الحكومات التي تتشكل بين الفينة والأخرى لا يمكن لها أن تكون جادة في الحرب على الإرهاب نظرا لأن بعض الأطراف التي فيها ترعى الإرهاب، وهي متمسكة بمحاور خارجية لها مصلحة في وجود جماعات تكفيرية متطرفة في ليبيا”.
ونفس الموقف عكسه محمد عمر، عضو التجمع العالمي من أجل ليبيا موحّدة وديمقراطيّة الذي عبّر عن رفض التجمع لحكومة الوفاق. وقال “لا نرى أن هناك حكومة نشأت عن مجتمع ليبي حتى ندعمها”.
واعتبر أن حكومة الوفاق انبثقت عن اتفاق وقع عليه ممثلون عن 10 بالمئة من اللّيبيين وبعض الأطراف المتصارعة سياسيّا وعسكريا على الأرض الليبية. وأضاف “كقبائل نرفض الوصاية على ليبيا، فنحن غير قاصرين ووطننا ينادينا وسنلبي نداءه”.
خالد الغويل، المنسق العام للشأن الليبي لدى المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمنية والعسكرية، وصف بدوره اتفاق الصخيرات بـ”المبتور” بسبب عدم مشاركة القبائل فيه وهي المكون الاجتماعي المهيمن على المجتمع الليبي. وقال إن القبائل الليبية تلعب دورا كبيرا في رأب الصدع والقضاء على الفتنة والأجندات الخارجيّة، وفي إطلاق حوار مجتمعي ليبي حقيقي.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10126
نقاط : 29096
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى