منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تنظيم داعش يتهيأ لاجتياح الجنوب الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تنظيم داعش يتهيأ لاجتياح الجنوب الليبي

مُساهمة من طرف الشابي في السبت 9 أبريل - 16:54

تصاعد مخاوف الأوساط السياسية والعسكرية في ليبيا من جهود حشد المسلحين من قبل تنظيم داعش داخل سرت وخارجها.
العرب الجمعي قاسمي [نُشر في 09/04/2016، العدد: 10240، ص(4)]

أعداد مقاتلي داعش تتضاعف في ليبيا

تونس - كثف تنظيم الدولة الإسلامية من تحركاته الميدانية العسكرية داخل مدينة سرت الليبية وخارجها، وسط حالة تأهب واستنفار قصوى عكسها تزايد الحشود العسكرية لهذا التنظيم الإرهابي، ما أثار قلق الأوساط السياسية والعسكرية الليبية في مدينة الجفرة التي تُعتبر بوابة الجنوب الليبي.
وترافقت هذه التحركات مع تزايد التحذيرات من اجتياح وشيك للجنوب الليبي، ومع تأكيد الجنرال ديفيد رودريجيز قائد القوات الأميركية في أفريقيا، أن عدد مسلحي تنظيم داعش في ليبيا تضاعف إلى ما بين 4000 و6000 مسلح خلال فترة تتراوح بين العام والعام ونصف العام.
وقالت مصادر ليبية لـ”العرب”، إن الأجهزة الأمنية والعسكرية رصدت خلال اليومين الماضيين قيام تنظيم داعش بحشد قواته وآلياته في مناطق مختلفة من مدينة سرت التي أعلنها عاصمة له في شهر نوفمبر من العام الماضي.

ونقلت عن سكان مدينة سرت وشهود عيان قولهم، إن الحشود العسكرية تتركز في عدة مناطق منها منطقة “خشوم الخيل” جنوبا في منتصف الطريق الرابطة بين سرت والجفرة، ما أكد المخاوف بوجود مخططات لهذا التنظيم تستهدف التمدد نحو الجنوب، وبالتالي فتح قنوات اتصال مباشر بينه وبين بعض التنظيمات والجماعات الأخرى الناشطة في دول محيطة بالجنوب الليبي، مثل جماعة بوكو حرام الناشطة في نيجيريا، وعدد من دول أفريقيا الوسطى.


إخلاء مؤسسات نفطية في ليبيا تحسبا لهجمات إرهابية
وقال إسماعيل الغول عضو مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا، في اتصال هاتفي مع “العرب” من مدينة الجفرة، إن الأوضاع في المدينة تتسم بحالة من الترقب والتأهب، وسط هدوء حذر بعد سلسلة التدابير والإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها تحسبا لأي طارئ.
وأوضح أن تلك الإجراءات شملت رفع مستوى حالة التأهب في صفوف القوات العسكرية والأممية وتكثيف التعزيزات والتحصينات، بالإضافة إلى غلق الطريق الرابطة بين سرت والجفرة بإقامة ساتر ترابي ضخم يربط بين قمتي جبلين عند النقطة الكيلومترية 40، حيث لا يمكن تجاوزه.
ولئن لم يستبعد إسماعيل الغول حدوث تطورات عسكرية خلال اليومين القادمين، نبه زميله في البرلمان الليبي صالح قلمة، من أن تنظيم داعش عزز من تواجده في الجنوب الغربي للبلاد، مُستغلا بذلك حالة الانقسام السياسي التي تشهدها ليبيا.
ودعا في تصريحات سابقة إلى ضرورة الحذر من “تمدد تنظيم داعش في الجنوب الليبي، خاصة وأنه على تواصل مع التنظيمات الإرهابية في جنوب الجزائر وشمال مالي وجماعة بوكو حرام في نيجيريا”.
وكان تنظيم داعش قد حاول قبل ثلاثة أيام التمدد جنوبا، وسعى إلى السيطرة على منطقة الجفرة التي تقع على بعد نحو 250 كيلومترا جنوب سرت، غير أنه فشل في محاولته، حيث تصدت له تشكيلات مُسلحة منتشرة في المنطقة.
وفي أعقاب هذه المحاولة الفاشلة، شنت طائرة حربية وُصفت بـ”المجهولة” غارتين جويتين، على موقعين تابعين لتنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، فيما تزايدت طلعات الاستطلاع الجوي في المنطقة بحسب ما أكده النائب إسماعيل الغول لـ”العرب”.
وتأتي هذه التطورات، فيما لا تُخفي بعض الدول الغربية المعنية مباشرة بالملف الليبي خشيتها وقلقها من توسع ونمو تنظيم داعش السريع في ليبيا، وإمكانية استغلاله حالة الفوضى والانفلات الأمني، والتعطل السياسي في البلاد، لاستنساخ تجاربه في السيطرة على مساحات جغرافية واسعة في العراق وسوريا.
الجمعي قاسمي
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10126
نقاط : 29100
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تنظيم داعش يتهيأ لاجتياح الجنوب الليبي

مُساهمة من طرف فارس مثناني في السبت 9 أبريل - 17:46

avatar
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 5344
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى