منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

يحدث للأمم أن تخرج من التاريخ...ويحدث للأمم أن تخرج أيضا من الجغرافيا...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يحدث للأمم أن تخرج من التاريخ...ويحدث للأمم أن تخرج أيضا من الجغرافيا...

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 30 مارس - 15:49

يحدث للأمم أن تخرج من التاريخ... حين تضعف وتصاب بالهزال الشديد ولا تعود تساوي شيئا في موازين القوى وفي معادلات لعبة الأمم.
ويحدث للأمم أن تخرج أيضا من الجغرافيا... حين تتحول الى مجرد أرقام على موائد اللئام... وحين تخضع لمشارط التفتيت وإعادة التشكيل... فيعاد تقسيمها ويعاد رسم حدودها وتتحول الى مجرّد كائنات قزمية، صغيرة وهزيلة لا تتوفر على مقومات الحياة والبقاء... ولا تتصور لها وجودا خارج فلك وجاذبية الدول القوية...
ويمكن الجزم الآن أن العرب أمة خرجت من التاريخ وهي بصدد الخروج من الجغرافيا... بعد انخراطها المجنون في لعبة الأمم الكبرى واندفاعها في حروب عبثية مدمّرة لا تزيد الا في نشر «الفوضى الهدامة (الامريكان يسمونها خلاقة) تهيئة لمناخات التقسيم وإعادة التشكيل كما يريد سادة العالم الجدد.
مؤخرا سئل السيد «زبيغنيو بريجينسكي» وهو أحد كبار المفكرين والمستشارين وصناع السياسات الامريكية على مدى عقود طويلة عن أولويات أمريكا فحدّدها بقوله:
1) اسرائيل 2) تركيا 3) إيران
وحين سئل عن موقع العالم العربي في سلّم هذه الأولويات أجاب ببرود: «لا مكان لهم، لقد خرجوا من التاريخ».
نعم، لقد خرجنا من التاريخ.. وهذه قصة لم تبدأ في السنوات الاخيرة.. بل تعود جذورها الى نهايات القرن الماضي حين اندفعت دول عربية محورية الى تدمير عراق صدام حسين.. غير عابئة بأنها مأكولة بعده لامحالة.. وغير مدركة أنها كشفت جبهتها الشرقية وحتى جبهات أخرى للقوى الطامحة او الطامعة او الساعية الى لعب دور اقليمي بعد أن راكمت الكثير من مقومات القوة.
الآن نحن نعيش الفصل الثاني للمأساة.. فصل انهاك الدب الاسود وانهائه بعد انهاء الدب الأبيض. فبعد إغراق العراق في الفوضى التي نشهد وتحويل دولته العتيدة القوية الى كانتونات يمارس فيها الجيران والقوى الدولية رياضة التجاذب وحرب المواقع.. فها هو السودان بعد العراق قد خضع للمشرط وتمّ تقسيمه.. وها هو اليمن يتصدّع تمهيدا للتشظّي، وها هم أكراد سوريا يعزفون نغمة الفيدرالية.. وها هي ليبيا تترنّح تحت ضربات ميليشيات مغرقة في التطرّف وتهديد قوى دولية تتحفز للانقضاض على الفريسة وبالكاد يفرمل اندفاعها للحرب والعدوان.. ومازال الحبل على الغارب في انتظار فصول جديدة من مسلسل «الدواعش» وكرة النار التي يدحرجونها في اتجاه المزيد من الساحات في شرق الوطن العربي وفي غربه.
ألا تصحّ فينا إذن «نبوءة» بريجنسكي حين قال إننا خرجنا من التاريخ في انتظار أن نخرج من الجغرافيا؟ وقبل ذلك ألاتصح فينا «نبوءة» الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب حين تنبّأ لنا برحلة تيه وعواء في الصحراء بلا مأوى؟ إنها لعنة البترول، ولعنة الجهل، ولعنة الزعامة، وكل صنوف اللعنات حين تحكم شد وثاق أمّة وتلقي بها الى مزابل التاريخ.
صحيفة"الشروق" التونسية 28 مارس 2016
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9610
نقاط : 27363
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يحدث للأمم أن تخرج من التاريخ...ويحدث للأمم أن تخرج أيضا من الجغرافيا...

مُساهمة من طرف brokenpen82 في الخميس 31 مارس - 11:50

واقع مرير و كلام للأسف كله صحيح و ما يغذي مرارة الواقع أن أبناء العرب يجهلون هذا الأمر و من لا يجهله لا يبالي به، و الحفنة التي تبالي لا تملك تغيير شيء من الواقع. فالقادة أمثال الزعماء بن بلة و جمال عبد الناصر و معمر القذافي يخلقون و لا يمكن تدريس البشر ليصبحوا قادة يخرجون بالأمم من الظلام و اليأس.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع




 ليبيا خضراء غصباً عن الكل  
avatar
brokenpen82
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5045
نقاط : 11614
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى