منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في الجمعة 11 مارس - 7:14

بسم الله الرحمن الرحيم..
حياكم الله في موضوعي هذا الي هو بعيد كل البعد عن المواضيع الجادة والهادفة واعتبره بريك عن مواضيع النقاش عشان كذا كتبته في ذا القسم المهم بتكلم فيه بعيد عن الفصحى بتكلم بالعامي يعني ...قبل مااتكلم عن اللهجة أكثر شي يضحكني لما أحد يقول عن عربي ثاني بيقول لهجته يقول لغته! ههه على العموم زمان كنت أحسب هلبا وبرشا كلها كلمات تونسية ! بس الحمدلله بعدين عرفت بعض الناس تشوف اللهجة الليبية قريبة من التونسية وبعضهم يقولونها قريبة من السعودية ونا في ذا الموضوع راح اطلع التشابه بينهم ..
اللهجة الليبية = اللهجة السعودية خاصة لهجتي انا لأن حنا عندنا اللهجات مختلفة..
يلا نبدا
حوش= سور البيت يكون داخلة ..مدري فهمتو ولا لا 
راقد=نايم بس الحين أكثر شي نقول نايم 
واجد=ناس تقول واجد وناس تقول مرة
غادي=هناك  غادي البدو يقولونها خاصة كبار السن يقولونها أما الشباب بعد التمدن يقولون هناك
كنك=عندكم معناها اذا ماني غلطانه ايش فيك ولكن حنا نقول مثلا كنك زعلان صراحة مالقيت لها معنى هههه
طاسة=يمكن قدر صغير هههه
يزرط=نفس الشي يبلع بس الحين نقول يأكل أكثر ههه
صبي = يمكن عندكم أوقف مدري يس عندنا نقول مثلا صب أو صبي شاهي 
خش=ادخل نفس الشي ههه
مخدة=وسادة
ولع=أشعل 
اخراص= حنا كنا نقول خرصان بس الحين تحضرنا صرنا نقول حلق هههه اعترف يوم كنت صغيرة كنت أقول خرصان هههههه
العرب= العربان تنقال للناس الكثيرين بس زمان أكثر شي يقولونها


وبس ...
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف اخضر في الجمعة 11 مارس - 7:49

نفس لهجتنا ما شاء الله بعض الكلمات متشابهة. Thump up
avatar
اخضر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36
نقاط : 3437
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الجمعة 11 مارس - 9:22

دين واحد ولغة واحدة ودم واحد ولكن متفرقين كل واحد في حاله
شكرا اختي كلنا فداك ياسيف وبارك الله فيك 
avatar
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
نقاط : 5138
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في الجمعة 11 مارس - 10:05

اخضر كتب:نفس لهجتنا ما شاء الله بعض الكلمات متشابهة. Thump up
شكرا على تفاعلك،،
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في الجمعة 11 مارس - 10:06

فارس مثناني كتب:
دين واحد ولغة واحدة ودم واحد ولكن متفرقين كل واحد في حاله
شكرا اختي كلنا فداك ياسيف وبارك الله فيك 
كن كالزهرة التي تعطي عطرها حتى لليد التي تسحقها،، شكرا على تفاعلك وبارك الله في الجميع
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف ابن زليتن السيل العرم في الجمعة 11 مارس - 10:46

موضوع جميل اختي كلنا فداك ياسيف...
بالنسبة لكلمة (كنك) تستخدم في اغلب الاحيان في الشرق الليبي في بنغازي وضواحيها  اما في الغرب فيقولون (خيرك) بمعنئ ماذا بك.

ايضا نستعمل في كلمة (شن تبي) بمعنئ ماذا تريد وباللهجة السعودية يقولون (وش تبي) . واصل الكلمة هي (ماهو الشي الذي تريده)

الله يرحم الدكتور على فهمي خشيم كان ضليع في هذه المفردات

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع


ابن زليتن السيل العرم
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1154
نقاط : 6553
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الجمعة 11 مارس - 14:12


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 9336
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في الجمعة 11 مارس - 14:43

1libya كتب:موضوع جميل اختي كلنا فداك ياسيف...
بالنسبة لكلمة (كنك) تستخدم في اغلب الاحيان في الشرق الليبي في بنغازي وضواحيها  اما في الغرب فيقولون (خيرك) بمعنئ ماذا بك.

ايضا نستعمل في كلمة (شن تبي) بمعنئ ماذا تريد وباللهجة السعودية يقولون (وش تبي) . واصل الكلمة هي (ماهو الشي الذي تريده)

الله يرحم الدكتور على فهمي خشيم كان ضليع في هذه المفردات
شكرا على الإضافة ...واللهجة الليبية لهجة جميلة وقريبة إلى القلب
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في الجمعة 11 مارس - 15:10

السلفي الورفلي جزيت خيرا
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 11 مارس - 15:43

يعطيك الصحة على هالموضوع
ههه باللهجة الليبية هذا راهو

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31706
نقاط : 45152
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 11 مارس - 15:44

اخضر كتب:نفس لهجتنا ما شاء الله بعض الكلمات متشابهة. Thump up
عودة محمودة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31706
نقاط : 45152
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف مارس الخير في الجمعة 11 مارس - 20:21

كما تتميز ليبيا و السعودية برقصة رجالية مشابه لبعضها و تستعمل في المناسبات في ليبيا تسمى الكشك و يستعمل في المناطق الشرقية  يعني من سرت الى المناطق الشرقية من ليبيا . و في السعودية الرقصة عندهم تسمى الدحة و تستعمل عندهم في وقت المناسبات و خاصة الفزعة . 
المثل الليبي يقول ... ربي يعقد عسلكم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
اللهم احفظ شعبي وبلادي 
avatar
مارس الخير
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1933
نقاط : 6258
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في السبت 12 مارس - 3:16

جراح وطنية كتب:يعطيك الصحة على هالموضوع
ههه باللهجة الليبية هذا راهو
شكرا على التفاعل جراح...هكي ..كذا هههه
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللهجة الليبية = اللهجة السعودية

مُساهمة من طرف كلنا فداك ياسيف في السبت 12 مارس - 3:23

مارس الخير كتب:كما تتميز ليبيا و السعودية برقصة رجالية مشابه لبعضها و تستعمل في المناسبات في ليبيا تسمى الكشك و يستعمل في المناطق الشرقية  يعني من سرت الى المناطق الشرقية من ليبيا . و في السعودية الرقصة عندهم تسمى الدحة و تستعمل عندهم في وقت المناسبات و خاصة الفزعة . 
المثل الليبي يقول ... ربي يعقد عسلكم
.......حتى الشعر تقريبا مشابه
avatar
كلنا فداك ياسيف
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1739
نقاط : 6679
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى