منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الدكتور مصطفى الزائدى :ثورة المسْكنة !! بعيدا عن الشطحات !!.. شعب المساكين !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدكتور مصطفى الزائدى :ثورة المسْكنة !! بعيدا عن الشطحات !!.. شعب المساكين !!

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 18 يناير - 18:29

الربيع الليبي يحوِل الناس الي مجاميع من المساكين !!
نعم قريبا قد تصبح اغلبية الليبيين، مجرد مساكين !! فشبح العوز والجوع والمرض والبؤس يلقي بظلاله على ليبيا !!
الاف المعتقلين الذين يعانون القمع في دهاليز معتقلات اكثر وحشية مما شهدته معتقلات القرون الوسطى !!
عشرات الاف اليتامى والارامل والثكالى الذين يعانون الفاقة والقمع وفقدان الأحبة !!
مئات الاف الليبيين الذين يكابدون برد الشتاء وحرارة الصيف في مخيمات النازحين التي تملأ كل المدن والقرى !! وتاورغاء علامة تاريخية !
ملايين الليبيين في ديار الهجرة دون رعاية ولا حماية وبلا وثائق في كثير الاحيان !! وبعضهم انقطعت به السبل تائها بين فيافي الصحراء الكبرى !!
ربما انطلت اكذوبة " الخير جاي !!" علي بعض الليبيين فتحولوا الي مجرد مساكين يلهثون خلف ارغفة الخبز ، وقناني الغاز ، وينتظرون عودة الكهرباء لينتظروا انقطاعها مجددا!!
بعض الليبيين يواجهون مشاق السفر وتكلفته من اجل تطعيم اطفالهم !! لكن الاغلبية ، تنظر الفرج ليحصلوا علي تطعيم نذر ما يتوفر، وان توفر يفسد بسبب فشل سلسلة الحلقة الباردة، التي تعتمد على الكهرباء ، لننتظر جيلا قادما من المساكين، وقاد عاودتهم الامراض المعدية ، التي تم القضاء عليها ببرنامج التطعيمات الاول في المنطقة بشهادة منظمة الصحة العالمية !
الموظفون البائسون الذين يضطرون للعمل في ظروف غير مناسبة من الفساد وانعدام الامن !!الذين ينتظرون شهورا لتقاضى جزء يسير من مرتباتهم !!
الليبي العادي الذي يكتب وصيته عندما يخرج من البيت لأنه قد لا يعود !!
والليبي العادي المجبر علي تدبير مدخرات ليس لمواجهة المرض او الموت، بل لتسديد فدية قد تكون مستحقه لخاطفين في وقت ما !!
هل من وصف مناسب لكل اولئك سوى صفة ، المسكين !!
يقول الخبراء في ظل النهب المبرمج للمدخرات الليبية ،والهبوط المتواصل لأسعار النفط فلن يتوفر بالخزانة الليبية في القريب العاجل نقودا كافية لتدبير الامور الحياتية للناس !! سيان تشكلت حكومة التوافق او التفارق او لم تتشكل !!
هل هناك من يجزم ، ان لا يرجع الليبيون الي حياة الفقر قبل ثورة الفاتح ، كما رجع رجالات حكم المملكة وعلمها ونشيدها !!
هل سنري القمل والبرغوث والبق يغزوا الاجساد الليب، والعواية ، والسل امراضا شائعة علينا التعايش معها !!
وهل سنري الايادي الليبية الرطبة مغطاة بالوشن ثانيةية ثانية ؟؟
وهل سنري والفرطس ،والرمد، والتراكوما ، والنمنم  !!
والسؤال الاهم هل سنري تجارة " التركة " وبقايا السجائر رائجة في شوارع مدننا وقرانا ؟؟
وهل ستظهر مجددا مهن مساحي الاحذية ، والهاوس بوي ؟؟
وربما نري مكاتب لمنح تراخيص دور الدعارة !!
تلك ليست من الغرائب المستحيلة بل قد تكون واقعا ملموسا ، فالمساعدات التي كان يتلقاها الليبيون في الخمسينات والستينات من منظمة الاغاثة الدولية، واكياس الدقيق الفاسد المقدم هدية من الشعب الامريكي !! تتكرر الان من الهلال الاحمر الاماراتي والقطري والتشادي ، وهبات الاتحاد الاوربي الانسانية تصل جيوب شيوخ الفتنة على الهواء مباشرة !! كما كانت تذهب الي" اخراج "شيوخ القبائل المطلينين!!
يقول المثل العربي الطرابلسي " فالك في جعلالك " لا اعرف معناها تفصيلا لكنها بالتأكيد حالة رفض غاضبة علي من يتنبأ بأمور سيئة !!
اتمني من الله ان يكون الامر كذلك وان يكون " فالي في جعلالي "، وان تكون كلماتي مجرد شطحات وانعكاس للإحباطات ليس الا !!
وقلبي على وطني
مصطفى الزائدي
17 .1.2016
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10122
نقاط : 29077
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى