منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

إيطاليا تطمح بقيادة إعادة الإعمار والبناء في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours إيطاليا تطمح بقيادة إعادة الإعمار والبناء في ليبيا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الأربعاء 30 ديسمبر - 20:10

يجتهد المسؤولون السياسيون في روما والفعاليات الاقتصادية الإيطالية من مختلف القطاعات للتموضع في موقع الطرف الأول والرئيس لقيادة عملية إعادة البناء والإعمار في ليبيا.


ويبذل رؤساء المؤسسات الإيطالية المختلفة جهودًا حثيثة لدى أصحاب القرار السياسي للتحكم قدر الإمكان في عملية التحول السياسي الجارية في ليبيا وضمن أفق إرساء حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.


وأجرى السراج الاثنين، 28 ديسمبر، محادثات مع رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي في أول اتصال رسمي له كرئيس حكومة مقترح مع مسؤول أوروبي كبير.
ويرى الإيطاليون أن الفرصة الآن غير مسبوقة منذ العام 2011 للتحكم أمنيًا في تدفق موجات الهجرة الأفريقية إلى أوروبا وفي توجيه مستقبل سوق الطاقة في المتوسط.
رهان إيطالي
وعلى الرغم من ظهور شكوك فعلية لدى العديد من الخبراء الإيطاليين والمحللين في صلابة العملية السياسية الحالية في ليبيا والجارية تحت إشراف الأمم المتحدة وبتنسيق وثيق مع السلطات الإيطالية، إلا أنه توجد مراهنة كبيرة على اختراق إيطالي للشق الاقتصادي من إدارة الأزمة الليبية جنبًا إلى جنب مع مساهمة إيطاليا بشكل جوهري في إدارة الملف الأمني.
ويربط المسؤولون الإيطاليون نجاح دورهم بقدرة الجنرال باولو سيرا على بلورة خطة ذات مصداقية لضمان أمن العاصمة طرابلس، حيث تمثل الخطوة المفتاح الفعلي ليس لتمركز حكومة الوفاق في العاصمة ولكن كشرط لعودة البعثات الدبلوماسية الأجنبية والمستثمرين والمتعاملين.
ويرى المسؤولون الإيطاليون أن إنعاش عمل المرافق المالية والنفطية للبلاد بالتزامن مع بدء عمل الحكومة المقبلة سيكون بمثابة مؤشر حاسم لإعادة ليبيا نحو حالة من التطبيع التدريجي وضمن وحدة واستقلال المرافق السيادية وحسن عملها.
وحدد المبعوث الأممي مارتن كوبلر انطلاق عمل الحكومة الليبية المقبلة في 17 يناير المقبل، لكن هذا الموعد يمكن إرجاؤه في حال ظهور مؤشرات لوجود فرص فعلية لتوسيع العملية السياسية على أكبر قدر من الأطراف المترددة.
مؤازرة أوروبية
ويجري التركيز بشكل كبير لدى الأوساط الأوروبية على تجنب دخول ليبيا في مرحلة أكثر تعقيدًا بوجود ثلاث هيئات تنفيذية متنافسة وتوظيف التشكيلات المسلحة للسيطرة على العجلة الاقتصادية.
وتفسر هذه النقطة وجود مخططات فعلية لمؤازرة إرساء قوات وأجهزة أمن ليبية تتابع حكومة الوفاق بشكل سريع تضمن البدء في بسط الاستقرار والحد من تدخل الأطراف الخارجية في نفس الوقت.
وتعبر الإشارة بشكل مباشر، بعد لقاء فايز السراج ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي، إلى العودة لتفعيل معاهدة التعاون والصداقة الموقعة بين العقيد القذافي وسيلفيو برلسكوني في 30 أغسطس 2008 بمثابة إقرار خريطة الطريق التي تأمل إيطاليا انتهاجها مع ليبيا مستقبلاً، والعودة إليها من خلال إطار حظي برضا الطرفين حتى الآن.
وتفتح المعاهدة الباب للاستثمارات الإيطالية في ليبيا مقابل تنازلات محددة ومبادرات من روما، إلى جانب التنسيق في مجال احتواء الهجرة غير الشرعية (...).
وتركز الدبلوماسية الإيطالية جهودها حاليًا لتجنب الدخول في مواجهة مع شركائها الأوروبيين حول ليبيا وخاصة مع فرنسا.







ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31826
نقاط : 45535
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى