منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

هل اقترب تدخل الغرب برياً في ليبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل اقترب تدخل الغرب برياً في ليبيا؟

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 22 ديسمبر - 11:52

قال مراقبون غربيون، إن ليبيا ستكون ساحة الحرب الأهم والأخطر، بالنسبة للعالم ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، نظرا لما يشكله من خطورة كبيرة على أوروبا، لقربها الشديد منها، فضلا عن اتساع جبهة المواجهة سواء في ليبيا ذات المساحة الشاسعة، أو في منطقة الصحراء الكبرى، فضلا عن وجود العشرات من التنظيمات المتطرفة في شمال أفريقيا ومالي ونيجيريا، وفي حال اتحادها مع التنظيم ستشكل خطرا لن يستطيع أحد في العالم مواجهته.
وأكد خبراء بريطانيون لصحيفة «الأوبزرفر» البريطانية أن أوروبا تعيش في كابوس منذ اتساع نفوذ داعش في ليبيا، لأنه إذا ما تمكن من السيطرة على الثروات النفطية الهائلة فيها، فسيكون ما حدث في العراق وسوريا مجرد نزهة لما يمكن أن يفعله في ليبيا، لأن قدرات التنظيم المادية والعسكرية ستتضاعف عدة مرات، خاصة أن القدرات النفطية الليبية الحالية تقدر بنحو ١٠٠ مليار دولار، لو سيطر عليها داعش سيتغير وجه العالم أجمع.
وحسب موقع البوابة نيوز المصري، فقد أشار أحد مسؤولي جهاز المخابرات الخارجية البريطانية «إم آي ٦»، إلى أن داعش يسعى بالفعل لإقامة قواعد عسكرية له في ليبيا، ومع اتساع مساحتها وانتشار تنظيمات متطرفة في منطقة الصحراء، فإنه يمكن تحقيق هذا بسهولة، فضلا عن تدفق المقاتلين عبر عدة دول على رأسها السودان بسهولة إلى ليبيا.
ووفقا لصحيفة «التايمز» فقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن استعداد بلاده لنشر ١٠٠٠ جندي من القوات الخاصة في ليبيا، وتزامن هذا مع تقارير أشارت إلى وجود قوات برية إيطالية وأمريكية بالفعل في الجزائر استعدادا لتدخل برى في ليبيا ضد تنظيم داعش.
وكانت قوات خاصة أمريكية قد وصلت بالفعل إلى قاعدة الوطية العسكرية غربي ليبيا، وبالقرب من الحدود التونسية، إلا أن الجيش الليبي طلب منها المغادرة فورا لعدم وجود تنسيق مسبق بين القوات الأمريكية والجيش الليبي.
ودخلت فرنسا على الخط وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أن طائرات تجسس فرنسية تحلق باستمرار فوق ليبيا، لرصد تحركات داعش ومراقبة كل ما يجرى هناك، استعدادا لعمليات عسكرية ضد التنظيم، وأن هناك اتجاها قويا لشن غارات قوية ضد معسكراته.
عن بوابة افريقيا الإخبارية

avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10126
نقاط : 29100
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى