منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الجزائر تستضيف غدا اجتماعا وزاريا لدول جوار ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجزائر تستضيف غدا اجتماعا وزاريا لدول جوار ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 30 نوفمبر - 22:50

ينعقد غدا الثلاثاء بالجزائر الاجتماع الوزاري العادي لبلدان جوار ليبيا وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية إضافة الى الوفد الليبي لبحث سبل دفع المسار السياسي بليبيا إلى الأمام.
ويشارك في اجتماع الجزائر وزراء خارجية دول الجوار لكل من الجزائر و مصر و السودان و النيجر و تشاد بالإضافة إلى الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية و الإتحاد الأوروبي.
ويهدف الاجتماع إلى استكمال مشوار التنسيق والتعاون وبحث الجهود الجارية من أجل تشكيل حكومة وفاق الوطني الليبية وخطة التحرك المطروحة من جانب مبعوث الامم المتحدة لليبيا, مارتن كوبلر في هذا الشأن.
ويأتي اجتماع الجزائر امتدادا لاجتماع انجامينا بتشاد لدول الجوار في شهر يونيو الماضي.
وسيتعرض المشاركون في الاجتماع الذي سيستمر يوما واحدا آخر تطورات الأوضاع بليبيا السياسية والأمنية. و هي المحاور التي  ألقت بظلالها على العديد من الاجتماعات المماثلة بما لها من تأثير مباشر على المنطقة ودول الجوار.
وقال وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي الجزائري عبد القادر مساهل، إن الاجتماع سيكون "على غرار الإجتماعات السابقة وسيسمح هذا الإجتماع لبلدان الجوار و ممثلي المنظمات الإقليمية و الدولية بالإطلاع على الوضع في ليبيا و في المنطقة و إجراء التحاليل حول آخر التطورات".
 وأضاف أنه إلى جانب التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها ليبيا مع استمرار ازمتها تأتي الرهانات والتحديات الامنية  وتداعياتها على دول الجوار والناجمة بالأساس عن "تفاقم ظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب الأسلحة".
ووصف المبعوث الاممي الجديد الى ليبيا مؤخرا الوضع في ليبيا بكونه "وضع مترد جدا" وابدى الحاجة الماسة الى هيئة شرعية قوية في ليبيا لرفع التحديات  ومنها الامنية.
وحذر كوبلر في هذا الصدد من "انقسام الليبيين واستمرار بقاء البلاد في فراغ أمني". وقال إن "المتطرفين يملؤون الفراغات الأمنية في ليبيا. وعلى الليبيين محاربة الإرهاب وليس بعضهم", متعهدا بدعم حكومة الوفاق, مضيفا أن "الحكومة الجديدة بحاجة للسلاح لمواجهة التحدي الأمني  وسنوفر كل الدعم للحكومة الليبية الجديدة".
وأبدت جامعة الدول العربية على لسان نائب أمينها العام أحمد بن حلى الذي سيرأس وفد الجامعة فياجتماع دول الجوار تفاؤلا  وقالت ان "الفرصة سانحة الآن ليتوج الحوار بين الليبيين بتوقيع الاتفاق الذي يخرج الليبيين من هذه الأزمة ويتوصلون لتشكيل حكومة وحدة  وطنية كما ينص مشروع الاتفاق لنبدأ تسيير المرحلة الانتقالية وبناء المؤسسات الدستورية الأخري المتعلقة بالبرلمان والانتخابات وتنظيم الميليشيات من خلال انشاء قوة عسكرية وأمنية ومن خلال مساعدة أشقائها وأصدقائها في بناء قدرات الدولة الليبية التي ينتظرها الكل".
يشار الى ان المبعوث الأممى الجديد الى ليبيا التقى امس الاحد  بالامين العام لجامعة الدول العربية, نبيل العربي, حيث أطلعه بشكل مفصل على مهمته ومساعيه فى ليبيا بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى بين الأطراف المتنازعة،  مشيرا إلى إشكالية وجود حكومتين إحداهما فى طبرق والأخرى فى طرابلس.
بالمقابل، أعربت الجامعة العربية عن دعمها لمهمة المبعوث الأممى الجديد من أجل تشكيل حكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا واستكمال مهمة المبعوث السابق بيرناردينو ليون.
ويأتي اجتماع الجزائر غداة التحرك الايجابي من قبل  مجلس النواب الليبي (المعترف به دوليا والذي مقره بطبرق) والذي أقر 92 عضوا منه من حيث المبدأ الاتفاق السياسي الليبي والمجلس الرئاسي المقترح لحكومة الوفاق الوطني. 
ودعوا للوصول إلى نهاية إيجابية لعملية الحوار، والإسراع بجهود إنهاء المعاناة والمصاعب التي يواجهها الشعب  الليبي.
وبالأمس أثنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، على جهود دول الجوار الليبي والمبعوث الأممي, مارتن كوبلر, في الدفع بعملية السلام والاستقرار والوفاق المجتمعي والوطني الشامل في ليبيا والإسراع في تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني. 
وأكدت اللجنة, أن الحل الوحيد لاستعادة الاستقرار والأمن وتحقيق السلام والحفاظ على وحدة البلاد, هو تشكيل حكومة الوفاق الوطني, والتي ستساهم في بناء الدولة المدنية.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10122
نقاط : 29077
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجزائر تستضيف غدا اجتماعا وزاريا لدول جوار ليبيا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الثلاثاء 1 ديسمبر - 19:39

صور من الاجتماع الوزاري لبدان الجوار بالجزائر ///








ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31826
نقاط : 45519
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى