منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

توقعات بعملية مصرية روسية وشيكة في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توقعات بعملية مصرية روسية وشيكة في ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 18 نوفمبر - 20:01

أكد الدبلوماسي رؤوف سعد، سفير مصر الأسبق بموسكو، إن خطوة التدخل الروسي العسكري في لبيا باتت قاب قوسين أو أدنى عقب سقوط الطائرة الروسية، خصة بعد ان اعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نية بلاده اللجوء إلى المادة 51 بميثاق الأمم المتحدة لتعقب المتورطين.
وقال "سعد" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إن أي تدخل عسكري روسي في ليبيا سيكون بتنسيق و تعاون مع الجانب المصري، لافتا إلى أن ليبيا أحد أكبر بؤر الإرهاب في المنطقة، و لا تقل في الخطورة عن سوريا التي بدأت روسيا ضرباتها بها فعلا.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل اليوم، الاربعاء، في موسكو إن حادث الطائرة الروسية فوق سيناء ومقتل ركابها وأفراد طاقمها يعد اعتداء على روسيا ،لافتا إلى أن موسكو ستستخدم جميع الوسائل المتاحة للدفاع عن نفسها.
تابع لافروف قائلا "إن نشاطنا سوف يعتمد على المادة 51 لميثاق الامم المتحدة والتي تقضي بحق اي دولة فى الدفاع الذاتي او الجماعي في حال الهجوم الارهابي عليها".
وتنص المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه «ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء (الأمم المتحدة) وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا، ولا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس- بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق- من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.

نقلا عن بوابة افريقيا الاخبارية
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10122
نقاط : 29077
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توقعات بعملية مصرية روسية وشيكة في ليبيا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في السبت 21 نوفمبر - 9:28

سر الضغوط الروسية على مصر من سيناء الى ليبيا
تعاون استخباراتي مصري روسي ضد "داعش ليبيا"
الجمعة 20-11-2015| 04:34ص
نسبت البوابة المصرة لمن وصفته بمصدر " بالاستخبارات الليبية " عن عقد اتفاق بين الجانبين الليبى والروسي، لتبادل المعلومات المخابراتية، لتحديد معاقل تنظيم داعش داخل ليبيا تمهيدًا لقصفها، مضيفًا أن الجانب الروسى انضم للتحالف السابق بين مصر وليبيا، ليصبح التعاون ثلاثيًا للقضاء على المتشددين في ليبيا.
وأكد المصدر أن التعاون بين روسيا وليبيا يستهدف التوصل لأماكن تمركز عناصر داعش، على الأراضى الليبية، تمهيدا لتوجيه ضربة جوية روسية بعد تحديد الأهداف المستهدف ضربها بدقة، بعد لجوء التنظيم للاختباء بين المدنيين، واستخدامه مخازن أسلحة ومعسكرات تدريب تقع وسط التجمعات السكنية على حد قولها .
.
وأشار المصدر إلى أن التعاون ألاستخباراتى سيكون ثلاثيا مصريا ليبيا روسيا، مضيفا أن الجانب الروسى طلب معلومات عن بعض قيادات «داعش ليبيا»، ووصل بالفعل وفد استخباراتى روسى لليبيا وعقد اجتماعًا مع قيادات " الجيش الليبى والاستخبارات."
لكنها لم تحدد اي جيش او استخبارات ، وهي متعددة في ليبيا .
ورجح المصدر توجيه روسيا لضربة جوية مركزة ضد معاقل التنظيم في درنة وسرت والتي يسيطر عليها التنظيم، خلال الأيام المقبلة.




ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31826
نقاط : 45519
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى