منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

بلفور: "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلفور: "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"

مُساهمة من طرف الشابي في الإثنين 2 نوفمبر - 20:19

في الثاني من تشرين الثاني نوفمبر من العام 1917 حصل اليهود على وعد من الانكليز بمنحهم أرضا لإقامة دولة قومية لهم. عرف هذا الوعد، فيما عرف،بوعد بلفور الذي شكل بداية صراع لا تزال ضحاياه تتساقط حتى اليوم بعدما أدى إلى تشتيت الشعب الفلسطيني ووقوع من بقي منه في الداخل تحت وطأة الاحتلال.
تعتبر الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطانية عام 1917 إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة والتي عرفت فيما بعد باسم وعد بلفور، أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود على تراب فلسطين.
صدر هذا القرار قبل الانتداب البريطاني على فلسطين، وكان تعداد اليهود فيها لا يتجاوز الـ5%، وقد سمي أو وصف بـ"وعد من لا يملك لمن لا يستحق". و بذلت بريطانيا ما في وسعها لتنفيذ هذا الوعد على الأراضي الفلسطينيّة.

وفي ما يلي نص الرسالة
وزارة الخارجية
في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917

عزيزي اللورد روتشيلد
يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:
"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى".
وسأكون ممتنا إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيونى علما بهذا التصريح.
آرثر جيمس بلفور"
فمن هو آرثر جيمس بلفور؟
بلفور، آرثر جيمس (1848 - 1930): عمل رئيسًا لوزراء بريطانيا من عام 1902 م إلى 1905، وكان زعيم حزب المحافظين أكثر من 20 سنة. له بيانان شهيران يحملان اسمه، أحدهما يؤيد فيه مساندة بريطانيا لعملية جعل فلسطين وطنًا قوميًا لليهود. وأدت تلك المساندة البريطانية الظالمة إلى مأساة فلسطين التي ما تزال ترمي بظلالها الكئيبة على العالم العربي. انظر: وعد بلفور. أما الثاني فكان تقرير عام 1926 عن المؤتمر الإمبراطوري الذي أعطى الوضع الشرعي بصورة رسمية للكومنولث البريطاني.
عمل بلفور وزير خارجية في حكومة الحزب الائتلافية التي ترأسها دافيد لويد جورج من عام 1916 إلى 1919. أصبح بلفور زعيمًا للمحافظين في مجلس اللوردات، ثم عمل رئيسًا لمجلس اللوردات من عام 1924 - 1929.
وُلِدَ بلفور في ويتنجهام التي تعرف حاليًا بمقاطعة لوثيان، في أسكتلندا. انتظم بلفور ودرس في كلية إيتون وجامعة كمبردج، في إنجلترا. انتخب لأول مرة في البرلمان عام 1874، وعمل وزير أول لأسكتلندا عام 1886، ثم وزيرًا رئيسيًا لأيرلندا من عام 1887 - 1891، وأول رئيس للخزانة من عام 1895 - 1902.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10137
نقاط : 29175
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى