منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الأمم المتحدة تدين الغارة الأمريكية على مستشفى "أطباء بلا حدود" في قندوز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأمم المتحدة تدين الغارة الأمريكية على مستشفى "أطباء بلا حدود" في قندوز

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 4 أكتوبر - 12:51

غارة على مركز تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" في قندوز في 03 تشرين الأول/أكتوبر 2015

قال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن الغارة الجوية التي استهدفت مستشفى "أطباء بلا حدود" في قندوز الأفغانية "غير مبررة" و"قد تكون جريمة حرب"، وقد أسفرت هذه الغارة الأمريكية على المستشفى إلى مقتل 19 شخصا.
أدانت الأمم المتحدة القصف الأمريكي الذي استهدف مستشفى "أطباء بلا حدود" في مدينة قندوز الأفغانية والذي أدى لمقتل 19 شخصا واعتبرته "غير مبرر" وقد يكون "إجراميا".
وقال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين إن الغارة الجوية "غير مبررة" و"قد تكون إجرامية".
ودعا زيد إلى تحقيق معمق وشفاف معتبرا أنه "إذا اعتبر القضاء أن (الغارة) متعمدة فان ضربة جوية على مستشفى قد تشكل جريمة حرب". وأضاف أن "هذا الحدث مأساوي جدا وغير مبرر وقد يكون إجراميا".
أفغانستان: هل قصف الجيش الأمريكي مستشفى تابعا لمنظمة "أطباء بلا حدود" خطأ؟
وقدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما السبت التعازي وقال إنه ينتظر نتائج التحقيق. وقال في بيان نشره البيت الأبيض "أوجه باسم الشعب الأمريكي أعمق التعازي للعاملين الطبيين وباقي المدنيين الآخرين، الذين قتلوا أو جرحوا في الحادث المأساوي في مستشفى أطباء بلا حدود في قندوز".
وأضاف "أن وزارة الدفاع بدأت تحقيقا كاملا وننتظر النتائج قبل الحكم النهائي على ملابسات هذه المأساة".
وتابع "وسنستمر في العمل بتعاون وثيق مع الرئيس (الأفغاني أشرف) غني والحكومة الأفغانية وشركائنا الدوليين لدعم قوات الأمن والدفاع الأفغانية في عملها من اجل تامين البلاد".
وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر أعلن السبت أن "تحقيقا كاملا" يجري لكشف ملابسات القصف الذي استهدف مستشفى أطباء بلا حدود، لكن دون تأكيد ما إذا كان الأمريكيون شنوا الغارة. وأكد كارتر أن "القوات الأمريكية المساندة للقوات الأمنية الأفغانية كانت تنشط بالقرب من المنطقة، مثلها مثل حركة طالبان".
الغارة الأمريكية على مستشفى "أطباء بلا حدود" في قندوز:مداخلة مراسل فرانس24 في أفغانستان في 3-10-2015

وفي كابول أكد القصر الرئاسي أن الجنرال الأمريكي جون كامبل قائد مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان "قدم اعتذاراته" للرئيس اشرف غني خلال مكالمة هاتفية.
لكن الحلف الأطلسي ،الذي لا يزال ينشر 13 ألف عنصر في أفغانستان بينهم عشرة آلاف أمريكي، لم يقر رسميا بان قصف مستشفى أطباء بلا حدود مرتبط فعليا بغارة أمريكية، واكتفى بالحديث عن "أضرار جانبية" لعملية جوية.
وبحسب حصيلة جديدة أوردتها منظمة "أطباء بلا حدود" فإن الضربة أدت إلى مقتل 19 شخصا بينهم 12 موظفا وسبعة مرضى بينهم ثلاثة أطفال. وأصيب 37 شخصا على الأقل.
وما أثار رد الفعل الشديد اللهجة من الأمم المتحدة هو ما أعلنته منظمة "أطباء بلا حدود" الليلة الماضية.
فقد أكدت المنظمة أن عمليات القصف "استمرت أكثر من نصف ساعة" بعد إبلاغها للقوات الأفغانية والأمريكية بإصابة مركزها بضربة أولى.
وشددت المنظمة على أنها أبلغت على سبيل الاحتراز الإحداثيات الجغرافية للمستشفى إلى "جميع أطراف (النزاع) .. ولا سيما كابول وواشنطن" فيما تحدث الحلف الأطلسي عن "ضربة جوية" أميركية دون أن يحدد عدد القنابل التي ألقيت.
فرانس 24 / أ ف ب
قصف أمريكي على مستشفى بأفغانستان ومقتل اطباء بلا حدود
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10146
نقاط : 29208
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى