منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا

اذهب الى الأسفل

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا  Empty التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا

مُساهمة من طرف الشابي في السبت 3 أكتوبر - 19:16


إعتبر "معهد الدراسات الحربية" أن تعزيز روسيا لتواجدها العسكري، خطوة تؤشر على انبلاج عصر "جيو - سياسي وأمني جديد تتخطى أهميته أوضاع المسرح السوري بكثير". وأوضح أن توافد القوات العسكرية الروسية "بوسعها شن عمليات في عموم منطقة الهلال الخصيب وشرق البحر المتوسط. وتشكل المرة الاولى في التاريخ لانشاء روسيا قاعدة لاستعراض قوتها خارج آفاق البحر الاسود". وحث المعهد الولايات المتحدة وحلف الناتو "اعداد ردهما على ذلك التطور ويأخذ بعين الاعتبار المخاطر الحقيقية" التي تنطوي عليه.

وتناول "معهد كاتو" مسألة التطورات الميدانية في سوريا عبر النظر الى مداولات الامم المتحدة، لا سيما وان "كل من الولايات المتحدة وروسيا تتشاطران الاهداف عينها – اي الحاق الهزيمة بتنظيم داعش". وأوضح أن "مصلحة الطرفين تقتضي استمرار المشاورات بشأن سوريا بغية التوصل لارضية مشتركة". وذكّر صناع القرار بأن "انخراط روسيا في سوريا ليس ضارا بالنسبة إلى الولايات المتحدة، نظراً لكونه اشد فعالية ضد داعش من دور الولايات المتحدة"، وما يميزه من توفر حليف موثوق لها على الاراضي السورية، منوهاً أيضاً "لانخفاض معدلات التوتر والعنف شرق اوكرانيا (بالتزامن) مع انعطافة موسكو لنشر مواردها وقواتها العسكرية في الشرق الاوسط".

والتزم "معهد كارنيغي" السردية الرسمية باعتبار الوجود العسكري لروسيا "ثمرة شعور باليأس مرده اعتقاد موسكو ان واشنطن تشكل مصدر عدم الاستقرار في المنطقة". وأوضح أن ذلك الفهم يشكل "قاعدة تحرك الرئيس الروسي ومعارضته القوية للسياسة الاميركية بتغيير الانظمة" بالقوة. وذكّر صناع القرار في واشنطن بفشل السياسة الغربية المستندة على قاعدة "دعم معارضة معتدلة التي لم تزحزح الرئيس الاسد أو ألحقت الهزيمة بداعش".

وحثّ "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" صناع القرار على الخروج من دوامة اللوم وتحميل المسؤولية، والاقرار بأن روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا إذ "استطاع (الرئيس) بوتين قلب السياسة الاميركية على رأسها، وتعقيد الجهود الاميركية لمواجهة داعش بفعالية، وفي نفس الوقت ضمانها أخذ مصالح روسيا بعين الاعتبار في اي ترتيبات مستقبلية". وحذر معسكر الحرب من ضرورة الاقرار بأن دخول المقاتلات الروسية الحرب "سيقوض توجهات الولايات المتحدة وتركيا لانشاء منطقة حظر للطيران .. بل فرض دخولها قيام الولايات المتحدة باعادة انخراطها والتعامل مع روسيا تفاديا لمواجهات جوية مباشرة".

وفي استعراض منفصل، تناول "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" الفشل الذي لحق باستراتيجية واشنطن لمكافحة الارهاب "على امتداد 15 عاماً". وأوضح أن صعود التيارات المتشددة والتكفيرية "أدى ليس لبروز تمرد وعصيان، بل انتج حرباً أهلية". وأضاف أن محرك تلك النماذج كان خارجياً "يشمل الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق".

وأعرب "معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى" عن اعتقاده بعدم عودة "معظم اللاجئين لسوريا قطعاً". وأضاف ان التطورات المستقبلية ترجح "استمرارية الحرب واتخاذها نماذج مختلفة وساحات قتال متعددة بين الميليشيات السنية المختلفة". وأوضح أن ديمومة القتال تؤدي بتوطين اللاجئين في أماكن لجوئهم "ويسهم في عدم عودتهم" لبلادهم.

تركيا
نتائج الانتخابات السريعة في تركيا كانت محطة اهتمام "معهد واشنطن" معرباً عن عدم التيقن من قدرة "حزب العدالة والتنمية" استعادة نسبة 20% من الاصوات التي خسرها سابقاً، في حزيران الماضي. وقال إن استمرار الاشتباكات المسلحة لن تخدم "حزب الشعوب الديموقراطي" بالضرورة، كما أن هبوط قيمة الليرة التركية يفاقم الازمات المحلية. وخلص بالقول إن "تكرار" النتائج الكارثية في صناديق الانتخابات على "حزب العدالة والتنمية"، أدت لتصدع القبضة القوية لرئيس الحزب رجب طيب اردوغان".

افغانستان
سقوط مدينة قندوز في شمال افغانستان بأيدي طالبان أثار قلق "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية"، ويشكل ثمرة "فشل السياسة الاميركية في افغانستان". وأضاف أن هناك خطاً بيانياً مستقيماً يشير إلى "فشل تلو الآخر .. منذ مغادرة معظم القوات الاميركية نهاية العام 2014". واستدرك بالقول إن "الفشل تتحمله إدارة الرئيس أوباما جزئياً، وسياسات ادارة (الرئيس) بوش غريبة الاطوار؛ فضلاً عن تقاعس الحكومة الافغانية في توفير قيادة فعالة في كافة الابعاد الحيوية". كما حمل هيئة الامم المتحدة قسطاً من مسؤولية الفشل التي "لم تفلح في لعب دور تنسيقي هام فيما يتعلق بكافة نواحي المعونات المدنية" المقدمة.

المصدر: مكتب الميادين في واشنطن
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10320
نقاط : 30864
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا  126f13f0
. : التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا  8241f84631572
. : التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية: روسيا حققت انقلاباً في تواجدها المكثف في سوريا  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى