منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

صحيفة الجارديان / الجزيرة تنهار رغم محاولات حمد لانقاذها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحيفة الجارديان / الجزيرة تنهار رغم محاولات حمد لانقاذها

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الخميس 1 أكتوبر - 7:04


أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن إدارة قناة «الجزيرة» القطرية اتخذت قرارًا سريًا بتسريح نحو ألف من العاملين، بناء على دراسة أعدتها شركة أجنبية متخصصة، وأشارت فيها إلى أن القناة تنهار وتعانى من أزمة مالية طاحنة، ولم يعد لها تأثيرها السابق، وفقدت نحو 60٪ من مشاهديها، وقالت إن قرارات الاستغناء عن كثيرين سوف يتم تفعيلها عقب عيد الأضحى.
وذكرت الصحيفة أن المديرين التنفيذيين للقناة التقوا فى اجتماع على مدار يومين، وقرروا تخفيض عدد الموظفين، إلا أن موظفا تحدث عن القرار قائلا: «سيحدث إلا إذا حصل تدخل من جهات عليا»، وحاولت «الجارديان» التأكد من صحة المعلومات من إدارة القناة، لكنها لم تتلق ردًا رسميًا، إلا أن أحد المسئولين أكد لها أن «هناك أمرًا سيحدث قريبا».
وتعلق الصحيفة بأن تخفيض الوظائف فى قناة «الجزيرة» يعنى أن قطر مستعدة للاستثمار فى قنوات أخرى مثل قناة وصحيفة «العربى الجديد»، التى يديرها عزمى بشارة مستشار الأمير.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن «حمد بن خليفة آل ثانى» الأمير السابق، أثار أزمة بسبب إصراره على تمويل «الجزيرة» والإبقاء عليها رغم خسائرها المالية الضخمة التى تخطت نصف مليار دولار، خصوصا أن هناك عشرات العاملين الذين انضموا إليها خلال الأشهر الماضية، وجميعهم تابعون لتنظيم الإخوان الإرهابى، فروا من مصر عقب ثورة 30 يونيو، وهناك عدد من الصحفيين ومن يطلقون على أنفسهم مفكرين يتقاضون أموالا شهريا دون عمل محدد فى القناة، وما يقومون به هو الظهور على شاشة القناة للتحريض ضد مصر والإساءة إليها.
واعتبر أعضاء مجلس الإدارة من الأسرة الحاكمة أن تعيين هؤلاء كان خطرا كبيرا، والسبب الرئيسى فى تراجع القناة، لأنهم جعلوها قناة ناطقة بلسان الإخوان وفقدت المهنية والمصداقية أمام العالم، فضلا عن خسارتها نسبة هائلة من مشاهديها فى مصر، نظرا للهجوم المستمر على ثورة 30 يونيو والوقوف إلى جانب التنظيم الإخوانى الفاشل طوال الوقت.
وطالب أعضاء بمجلس الإدارة بضرورة طرد أعضاء الإخوان وقياداتها من القناة، نظرا لتقاضيهم أموالا طائلة دون وجه حق.
ولم يقتصر الفشل على قناة «الجزيرة» فى الشرق الأوسط فقط، بل امتد أيضا إلى قناة «الجزيرة» الدولية الناطقة باللغة الإنجليزية، والتى وصلت خسائرها إلى نحو 600 مليون دولار، وأعلن عدد من الأمريكيين العاملين بها استقالتهم اعتراضا على سياسات القناة وإدارتها، ورفع بعضهم قضايا على قطر واتهموها بالتزوير والخداع والتضليل والضغط عليهم لتزييف الحقائق.
وتشير «الجارديان» إلى أن «الجزيرة» تحولت إلى قناة مثيرة للجدل والمصاعب، وبثت أشرطة تنظيم القاعدة، وخطابات أسامة بن لادن، وفى اتجاه آخر استضافت معلقين إسرائيليين، وتسببت فى مشكلات لها مع الحكومات المحلية التى اتهمت القناة بدعم الإسلاميين، وانتقد النظام المصرى تغطيتها للأحداث، واتهمها بدعم الإخوان المسلمين.
ويأتى تقرير «الجارديان» ليؤكد ما نشرته «البوابة» منذ أيام حول أزمة القناة الناطقة بلسان الإخوان والمدعومة بقوة من أمير قطر السابق ونجله تميم الأمير الحالى، والتى تصل ميزانيتها إلى مليار دولار، وتعانى خسائر هائلة، لكن حمد بن خليفة تقدم لإنقاذها وضخ نصف مليار دولار أخرى فى ميزانيتها المتعثرة.
وأكدت مصادر خاصة، لـ«البوابة»، من داخل القناة، أن هناك حالة تذمر شديد بين العاملين، نظرا للطريقة المهينة للتعامل معهم وطردهم بصورة غير لائقة، وهناك بعض العاملين ممن سيجرى الاستغناء عنهم خاصة من الأجانب هددوا بمقاضاتها دوليا، واللجوء إلى محاكم دولية للحصول على حقوقهم.
وقالت المصادر إن إدارة القناة لا تجد سبيلا للخروج من الأزمة إلا من خلال تخفيض عدد موظفيها، والتركيز على قنوات جديدة تدعمها الحكومة القطرية، خصوصا أن الأسرة الحاكمة فى قطر تعانى مشكلات مالية كبيرة، بسبب تراجع أسعار النفط والغاز المصدر الوحيد للأموال فى قطر.
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3878
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحيفة الجارديان / الجزيرة تنهار رغم محاولات حمد لانقاذها

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الخميس 1 أكتوبر - 15:42

اللهم ارنا في كل من ساهم وشارك في دمار بلادنا عجائب قدرتك ياالله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31826
نقاط : 45523
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى