منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

وقوف الحجاج على ‫‏صعيد عرفات‬ 23-9-2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وقوف الحجاج على ‫‏صعيد عرفات‬ 23-9-2015

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 23 سبتمبر - 10:19


الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، ما بين الزوال يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، إلى طلوع الفجر إلى من ليلة النحر، هذا مجمع عليه بإجماع أهل العلم، ليس فيه خلاف، أن هذا هو وقت الوقوف، فإذا وقف فيه ولو قليلاً أجزأه الحج، فإن كان بالليل أجزأه وليس عليه فدية، وإن كان في النهار وجب عليه أن يبقى إلى غروب الشمس، كما وقف النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه وقف نهاراً بعدما صلى الجمع، بعدما صلى الظهر والعصر جميعا، جمع تقديم، بأذان وإقامتين تقدم إلى الموقف فوقف -عليه الصلاة والسلام- على راحلته حتى غابت الشمس هذا هو الأفضل، وهذا هو الكمال، أن يقف نهاراً ويبقى حتى غروب الشمس، فإن انصرف قبل غروب الشمس فعليه دم عند أكثر أهل العلم، يذبح في مكة للفقراء، إلا إن رجع في الليل سقط عنه الدم، إن رجع في الليل لو قليلاً سقط عنه الدم، وإذا وقف قليلاً ساعة ربع ساعة أو نصف ساعة المقصود مر بعرفات وهو محرم في الحج، فإن مروره بها أو وقوفه بها قليلاً يجزؤه، إن كان في الليل أجزأ بلا فدية، وإن كان في النهار ولم يبق حتى الغروب فعليه الفدية عند الجمهور وحجه صحيح عند جمهور أهل العلم. أما الوقوف قبل الزوال فأكثر أهل العلم أن لا يجزئ، من وقف قبل الزوال ولم يرجع بعد الزوال ولا في الليل فإنه لا يجزئ عند الجمهور، وذهب أحمد بن حنبل -رحمه الله- وجماعة إلى أنه يجزئ قبل الزوال لحديث عروة بن مغرس حيث قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- قد وقف في عرفة قبل ذلك ليلاً أو نهاراً، فأطلق النهار، قال هذا يشمل ما قبل الزوال وما بعد الزوال، ولكن الجمهور قالوا: يحمل على ما بعد الزوال؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقف بعد الزوال ولم يقف قبل الزوال، وقال: (خذوا عني مناسككم)، اللهم صل وسلم عليه، فالأحواط للمؤمن أن يكون وقوفه بعد الزوال كما قاله جمهور أهل العلم، وكما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولا يتحدد الوقوف بشيء قليل أو كثير يجزئ، لكن مثل ما تقدم إن كان بالليل في أول الليل أو في وسطه أو في آخره أجزأه بلا فدية، وإن كان في النهار، ولم يبق حتى الغروب فعليه فدية عند أكثر أهل العلم لأنه ترك واجباً وهو الجمع بين الليل والنهار في حق من وقف نهاراً. وقال قوم لا فدية عليه حتى إذا وقف نهاراً بعد الزوال كالليل، ولكن أكثر أهل العلم قالوا أن وقوف النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الغروب يدل على الوجوب؛ لأنه قال: (خذوا عني مناسككم)، قوله: (خذوا عني مناسككم)، يدل على وجوب البقاء إلى الليل، فإنه لم ينصرف حتى غابت الشمس -عليه الصلاة والسلام-، فينبغي لمن وقف نهاراً أن يبقى بل يجب عليه أن يبقى حتى تغيب الشمس، فإذا غابت انصرف إلى المزدلفة فإن استعجل وانصرف قبل الغروب جبره بدم عند أكثر أهل العلم، يذبح في الحرم للفقراء جبراً للحج.
تفاصيل الكسوة السنوية للكعبة
بينما ينشغل ضيوف الرحمن بأداء ركن الحج الأكبر، الوقوف بجبل عرفة، ترتدي الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، وهو كسوة تولت السعودية صناعتها منذ عقود، عبر مصنع خاص يضم أكثر من 240 صانعاً وإدارياً .
وتستغرق حياكة الثوب ثمانية أشهر، وتمر بمراحل عدة أبرزها صباغة غزل الحرير، وعمليات النسيج والتطريز، ومرحلة التجميع.
يستهلك الثوب الواحد نحو 700 كلغم من الحرير الطبيعي الذي يصبغ باللون الأسود، ونحو 120 كيلو غراماً من أسلاك الذهب والفضة.
يبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، وعرضه 95 سنتيمتراً، حيث يكلف الثوب الواحد نحو اثنين وعشرين مليون ريال سعودي، أي ستة ملايين دولار تقريباً.
وللكعبة حزام طوله 47 متراً، يوضع على ارتفاع تسعة أمتار من الأرض، وبعرض خمسة وتسعين سنتمتراً يتكون من ست عشرة قطعة، توجد تحته 6 قطع تتضمن آيات قرانية، فضلاً عن قطعة الإهداء وأحد عشر قنديلاً بين أضلاع الكعبة
أما باب الكعبة، فله ستار مصنوع من الحرير الطبيعي، يبلغ ارتفاعه سبعة أمتار ونصف المتر، وعرضه أربعة أمتار مشغول بالآيات القرآنية والزخارف الإسلامية.
وتتم مراسم استبدال ثوب الكعبة مع بداية شهر ذي الحجة بتسليم كبير سدنة الكعبة الكسوة الجديدة وفي صباح التاسع من ذي الحجة يتم استبدال الكسوة القديمة بالجديدة، بمشاركة نحو 86 شخصاً من العمال والفنيين والصناع، فيما تعود الكسوة القديمة إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10137
نقاط : 29175
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى