منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تركي الفيصل يرد على نتنياهو: لن نتعاون معك ما دامت فلسطين محتلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours تركي الفيصل يرد على نتنياهو: لن نتعاون معك ما دامت فلسطين محتلة

مُساهمة من طرف SUNTOP في الإثنين 21 سبتمبر - 19:01

تركي الفيصل يرد على نتنياهو: لن نتعاون معك ما دامت فلسطين محتلة


  • أيلول/سبتمبر 20, 2015
  • كتبه وطن



 
أكد الأمير تركي الفيصل - السفير السعودي في بريطانيا والولايات المتحدة سابقا - أنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون إسرائيلي - عربي طالما أنه لا يوجد حل للصراع مع الفلسطينيين ، نافيا بذلك إدعاءات أطلقها مؤخرا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن عصر جديد في علاقة إسرائيل مع الدولة العربية السنية.
وقال الفيصل - الذي شغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات السعودي حتى عام 2001 ، متحدثا في ملتقى استضافته كلية "كينجز لندن" وجامعة "جورجتاون" تحت عنوان "ما الذي يجب أن يفعله العالم بشأن داعش والتحدي من التطرف العنيف" - أنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون بين السعودية وإسرائيل " طالما أن فلسطين محتلة من قبل إسرائيل".
وخلال المحاضرة التي ألقاها في كلية "كينجز"، أعرب الفيصل أيضا عن خيبة أمله من تعامل أوباما مع الأزمة في سوريا وصعود تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي يفتقد لـ "العمود الفقري" المطلوب للتعامل مع الوضع المتدهور في المنطقة، وقال " أظهر أوباما أنه يرغب في إبقاء الولايات المتحدة بحد أدنى من الوجود في المنطقة، هذه سياسته، ولا يمكننا أن نقول أي شيء عن ذلك سوى القول أنه علينا وضع أشياء أخرى من أجل دعم هذه السياسة".
وأضاف " أساسا ما هو مطلوب هو العمود الفقري للتعامل مع هذا الوضع الذي تعدى حدود المقبول. قُتل أكثر من 300 ألف شخص ، 99% منهم على يد نظام الأسد ومع ذلك هو مستمر في حكمه ، هذا غير مقبول".
واقترح فيصل عقد مؤتمر دولي يشارك فيه ممثلون عن الشعب السوري بكل أطيافه ، تحت رعاية جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ، كبديل للنظام الدموي الحالي لبشار الأسد.


وقال الفيصل - في الحلقة النقاشية التي نُظمت يوم الخميس الماضي بعد أن طٌلب منه التعليق على تصريح نتنياهو حول "التغيير الجذري" في علاقة إسرائيل بالدول العربية السنية في أعقاب صعود الرديكالية الإسلامية في دول عربية مجاورة "على السيد نتنياهو ألا ينشر المعلومات الكاذبة".
 وأضاف "طالما أن فلسطين محتلة من قبل إسرائيل، لن يكون هناك تعاون بين المملكة العربية السعودية أو الدول السنية مع إسرائيل، مؤكدا أن " القضية الفلسطينية " هي المسألة الرئيسية بالنسبة لنا جميعا في علاقتنا مع إسرائيل".
ومن ناحية أخرى ، قال الفيصل لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إنه غضب من استخدام نتنياهو لمصطلح "الدول السنية"، مقارنة بإيران الشيعية ، مشيرا إلى أن “وصفها بأنها دول سنية هو خطأ ،  ففى السعودية أقلية شيعية كبيرة ؛ وفى كل دول الخليج أقليات شيعية كبيرة".
وأضاف بأنه لا يملك خيارا سوى أن يكون متشائما بشأن نتنياهو ، الذي يرفض مناقشة مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية عام 2002 وأيدتها الجامعة العربية بعد خمسة أعوام من ذلك.

SUNTOP
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1934
نقاط : 9117
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى