منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت

اذهب الى الأسفل

النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت Empty النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت

مُساهمة من طرف gandopa في الأحد 30 أغسطس - 20:20

في مثل هذا اليوم من عام 1991ف ثم الاحتفال بتدفق مياه النهر الصناعي العظيم بخزان القرضابية بسرت 
الاحد 30_8_2015
ويتم تغذية خزان القرضابية الكبير من مياه الاحواض الجوفية الواقعة فى مناطق السرير وتازربو (على مسافة 1000 كلم فى جوف الصحراء الليبية) بواسطة . 
ستة انابيب يتراوح قطرها بين 700 و1000 ملم وقد صمم هذا الخزان الذى تبلغ قدرته الاستيعابية 15,4 مليون متر مكعب من المياه لرى 6000 مزرعة تصل مساحة كل منها ما بين 5 و 7 هكتارات واقعة على ساحل خليج سرت حسب ما افاد به المهندسون الليبيون . 
المنفذون للمشروع وتأتى مياه خزان القرضابية الكبير من خزان اجدابيا بالتدفق الانسيابى لرى 18. 
000 هكتارا من الاراضى . 
الصالحة للزراعة فى وسط البلاد وقام احد المهندسين الليبيين بتقديم شروح لضيوف الزعيم الليبى حول المشروع وقال ان قطر الخزان يبلغ 1200 مترا وذلك من شانه ان يمكن من تدفق 500 الف . 
متر مكعب من المياه فى اليوم وبهذا يكون المشروع المائى الليبى الضخم الذى اطلق عليه اسم النهر الصناعى العظيم قد دخل فى مرحلته الاخيرة من مراحله الخمس التى بدأت اولاها فى العمل سنة 1994 اى بعد عشر سنوات من الشروع فيه من قبل شركات كورية . 
جنوبية ويهدف مشروع النهر الصناعى العظيم فى مرحلته الاولى تزويد مدن بنغازى واجدابيا وسرت شمال شرق البلاد بالمياه الصالحة للشرب. 
وفى اطار هذه المرحلة يتم نقل مليونى متر مكعب من الاحواض الجوفية فى السرير وتازربو الواقعة جنوب البلاد يوميا نحو خزان اجدابيا الرئيسى الذى تصل سعته اربعة ملايين متر مكعب والذى يقوم بدوره بتغذية . 
خزانات بنغازى اما المرحلة الثانية للمشروع التى بدأت اعمالها يوم 28 اغسطس 1989 فقد دخلت مرحلة التشغيل يوم 31 اغسطس 1996 لتغذية مدينة طرابلس وضواحيها . 
ولرى السهول الصالحة للزراعة على الساحل الغربى للبلاد وفى اطار هذه المرحلة يتم نقل مليونين من الامتار المكعبة من منطقة فزان جنوب غرب الجماهيرية يوميا على مسافة 800 كلم تجاه خزانات القربوللى على بعد 60 كلم . 
شرق طرابلس وسيدى السايح 30 كلم جنوب نفس المدينة ومع الانتهاء من مرحلته الاخيرة سيقوم المشروع بري كل مناطق البلاد للمساعدة فى تامين الاكتفاء الذاتى الغذائى . 
والاستقلال الاقتصادى للجماهيرية وتفيد الدراسات والتقارير المعدة حول هذا المشروع الضخم انه سيتيح تحقيق تنمية ورفاهية كل المواطنين الليبيين وذلك بفضل تحسين ظروف المعيشة والشروط الصحية وتأمين انتاج زراعى اوفر بفضل السهر على تقنين استهلاك . 
المياه والسيطرة عليها وتفيد التقارير انه سيتم وفقا لذلك تربية 3 مليون راسا من الاغنام والابقار وتامين انتاج 750 الف طنا من الحبوب سنويا واصلاح 37 الف مزرعة تكون مساحة كل . 
منها 6 هكتارات هذا وتقدر التكاليف الاجمالية لمشروع النهر الصناعى العظيم بحوالى 25 مليار دولار امريكى و هو المشروع الذي يتم تنفيذه وتشغيله وفقا لدراسات حول القضايا البيئية ذات العلاقة بالاستهلاك "العشوائى" للمياه الجوفية وبتسرب . 
مياه البحر والتلوث للحد من هذه الاسباب وتنظم التشريعات الليبية "القانون3/82" التى تمنع الاستهلاك المفرط للمياه-من جهة اخرى اعمال حفر الابار والسيطرة المحكمة على نوعية مياه الشرب وتحمى الاراضى الزراعية من الرى الزائد عن الحاجة "قانون 112/73". 
0 هذا وتعد اهمية المياه فى مختلف قطاعات ومجالات الحياة والتنمية قضية تواجهها اغلب دول العالم نظرا للضغوطات السكانية الديموغرافية وللاحتياجات من المياه . 
المتولدة عنها وفى هذا الخصوص قامت ليبيا مبكرا بالتصدى لقضية المياه اخذة فى الاعتبار موقعها الجغرافى . 
ولهذا قامت بوضع وانشاء المؤسسات والهياكل الفنية الضرورية لنشاطات البحث عن المياه ولتنمية هذه المصادر الاساسية للحياة . 
والحفاظ عليها.




النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت Z


النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت 2Q==
gandopa
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 19808
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. : النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت 706078396
. : النهر الصناعي العظيم في مثل هذا اليوم 1991وصل الى خزان القرضابيه بسرت 824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى