منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours قراءه سياسيه في المشهد الليبي والحوار/ للدكتور محمد رجب

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 9 مايو - 19:59

الجزء الاول : قراءة سياسية في المشهد الليبي والحوار
اولا : تقييم مسودة 27 -4 -2015
هذه المسودة لم تستجيب لمشروع مجلس النواب ، او تحقق طموح اي وطني ، بل هي اسوأ من سابقتها ، فقد خصمت من مجلس النواب ، وانحازت اكثر للاخوان والمقاتلة وفجر ليبيا واعتراض هؤلاء عليها من باب التقية والمراوغة ولدفع مجلس النواب للموافقة عليها او الحصول على تنازلات اكثر ، او خشية من الملاحقة القضائية .
كما يتضح من النقاط الاتية :
- ان رئاسة مجلس الوزراء اصبحت مجلس رئاسة للدولة ، فرئيسه يمثل الدولة في الخارج ، ويعتمد ممثلي الدول والهيئات الاجنبية ، ومجلس الرئاسة يتولى مهمة القائد الاعلى للجيش، ويعين القائد العام ، ومدير المخابرات ، والسفراء وممثلي ليبيا لدى المنظمات الدولية ، ويعلن حالة الطوارئ .
- وعضوية الحكومة اصبحت مفتوحة امام مزدوجي الجنسية وجماعة الاخوان والمقاتلة والجبهة ، والتحالف، واصحاب السوابق ، وغيرهم ، لان شرط الاستقلال السياسي تم تجاهله .
- كما ان الحكومة لم تعد ملزمة بتقديم تقارير دورية الى مجلس النواب عن سير عملها واوجه انفاقها ، مما يجعل مهمة رقابة مجلس النواب على الحكومة تتم بمزاج الحكومة ، فيمكنها الا تقدم تقارير الى المجلس .
- ان ادراج فكرة الثلث المعطل في قرارات مجلس النواب ، الخاصة باقإلة الحكومة وتعيين وإقالة الوظائف السيادية ، رغم انها تمنع التفرد بقرارات المجلس ، فانها ستجعل التكليفات بتلك المهام شبه ابدية .وقد تتحول ليبيا الى لبنان جديد ، فنواب يجددون لانفسهم ، والدولة بدون رئيس والحكومة ، وحكومة تصريف اعمال .
- تم الالتفاف على راي مجلس النواب المتعلق "بان الترتيبات الامنية لا تشمل مكافحة الارهاب " حيث تم اخضاع العمليات الحالية للجيش الوطني للحكومة .
- لم تفصح المسودة عن مكونات لجنة رصد ووقف اطلاق النار ، ففي المسودة القديمة كانت تشمل "ممثلي التشكيلات المسلحة "، وفي مشروع مجلس النواب " تتشكل من الجيش والاجهزة الامنية "، فالسكوت عنها ربما للاصرار على ان تتكون من ممثلي المليشيات المسلحة ، ولا علاقة للجيش والاجهزة الامنية بها ، هذا يفتح الباب ان يكون حاميها حراميها .
- تم تخويل الحكومة طلب تدخل المجتمع الدولي دون موافقة مجلس النواب ، ونصت ايضاًعلى وضع واقرار الحكومة والبعثة خطة شاملة للدعم الدولي ،وتنسيق الجهود الدولية لتنفيذها بما فيها انشاء وحدة للدعم الفني خاصة بذلك ، مما يمس بالسيادة الوطنية و يفقد ليبيا استقلالها ، وتحول ليون الى بريمر جديد.
- شرعنة المسودة استخدام الحكومة لخبرات ليبية ودولية ، لإسترجاع الارصدة من الخارج ،وهذا باب للإرتزاق ونهب الثروات ، مثل ما تم في السابق بمنح 10% من ارصدة المصرف المركزي بالخارج لامثال هؤلاء ، مع ان تلك الارصدة والمدخرات والاستثمارات معروفة ومقيدة بدفاتر الدولة .
- رغم ان تعديل الاعلان الدستوري هو عصب ادارة المرحلة الانتقالية المتبقية ، فان مشروع التعديل ، الى الان محجوبا عن المحاورين . ربما ذلك ليتفاجأوا به ، ولكي لا يتمكنوا من دراسته بتمعن لازالة اي شوائب او مفخخات منه .
- تم تشكيل مجلس اعلى للادارة المحلية برئاسة وزير الحكم المحلي ، لكن لم يتم الإفصاح عن تشكيلته ، اولماذا تم اسناد متابعة تنفيذ آليات بناء الثقة اليه ؟ 
المجلس الأعلى للدولة
- هو مجلس استشاري من مائة عضويسميهم المتحاورون ، بدون سلطات تشريعية او تنفيذية ، فهو اشبه بمجلس شورى خليجي
- ويظهر انه تم نحته ترضيةً وموطن شغل لبعض العاطلين عن العمل من الفبراريين ، اومتنفس لمرضى الظهور الاعلامي ومحبي السلطة ، او انه سيستخدم لكسب ولاء بعض شيوخ القبائل ، وخاصة الطامعون في عضوية مجلس الشيوخ .
- او انه سيمكن اعضائه من الاطلاع عن قرب على الشان السياسي مما يحولهم الى اداة لصنع الراي العام .
- او انه خميرة وتحوطاً لملء الفراغ التشريعي المتوقع بعد 20-10- اي تخويله بالمهام التشريعية فيما بعد .
تدابير بناء الثقة
- تم ربط عودة المهجرين والنازحين وفق جدول بموافقة اطراف الحوار. كما ان " اتاحة الفرص المتساوية " لن تكون ذات مصداقية ان لم يعود المهجرون والنازحون ، وتلغى قوانين الاخوان الاقصائية . كما اقتصرت عمليات توفير المعونات الانسانية للمناطق والاشخاص المتضررين من النزاع الحالي ، اما من تضرر قبله فلا سائل عنه ، مثل تاورغاء والمشاشية والطوارق وغيرها . كل ذلك يرسخ ان الحوار (فبرايري – فبرايري ) وليس حواراً وطنياً ، ولهذا فهو غير واقعي ولن يحل المشكل الليبي ، وسيستمر الاقتتال .
الترتيبات الامنية
- لم ينص على إنتشارالمليشيات لمسافات تضمن صعوبة تحركها وعودتها لتهديد الامن بالمدن وخاصة العاصمة - تم منح الحكومة وحدها صلاحية تصنيف الكيانات والمجموعات ارهابية . - تم المساس بسلطة القوات المسلحة ومجلس النواب في مكافحة الارهاب .وتم حرمانهما من حق استيراد احتياجاتها من الاسلحة والذخائر . - لم يتم التاكيد على اقتصار بناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية على الضباط والجنود المحترفين ، واعادة النظر في الارقام العسكرية والرتب التي منحت بالمخالفة . بل انه تم حذف عبارة " وفق ما نص عليه قرار مجلس النواب رقم 7 لسنة 2014 " في عبارة " تفعيل جميع القوانين والقرارات والانظمة النافذة ووضع الترتيبات اللازمة المتعلقة (بحل) التشكيلات المسلحة وفق جدول زمني " و " دعم وتفعيل وتطوير الجيش والشرطة " وهذا يضفي الشك على النية في حسن تطبيق هذه الفقرة .وربما قد تشمل تنفيذ قرار المؤتمر الوطني بتشكيل الحرس الوطني . - لم يتم الالتزام براي مجلس النواب بضرورة ان يتم مسبقاً حل المليشيات وتسليم الاسلحة الى القوات المسلحة والاجهزة الامنية ، ثم بعد ذلك يتم تشكيل الحكومة. 
ولهذا فاعتراض الاخوان وفجر ليبيا علي المسودة ، هو من باب التقية والنفاق،والمراوغة 
ولدفع مجلس النواب للموافقة عليها او تقديم تنازلات اظافية جديدة، او لانهم يخشون من تسريبات الملاحقة القضائية
ثانياً : مواضيع سقطت ، اوتنازل عنها مجلس النواب في مشروعه
عندما قدم مجلس النواب مشروعه ردا على مسودة 25 -3 ، قام بخفظ سقف مطالبه ، وتنازل عن مهام كان الاجدى الا يتنازل عنها ، لانها منحت ليون وفجر ليبيا فسحة لانزال السقف دونها ، ومن هذه النقاط مايلي :
- لم يتم النص على ان يقتصر الاتفاق بين اعضاء مجلس النواب المنتظمين والمقاطعين .
- تم التغاضي عن بعض الاشتراطات لتمكين مزدوجي الجنسية والاخوان والقاعدة من الدخول لحكومة.
الا يكون قد اتهم في قضايا ارهابية او سياسية ، وعلى الاقل :
- الا تكون شخصية جدلية ، بل ممن يحضى باجماع شعبي .
- الا يكون متزوجاً من غير ليبية .
- تنازل مجلس النواب عن اختصاصات تمثيل الدولة في علاقاتها الخارجية ، واعتماد السفراء، واعلان حالة الطوارئ والحرب والتدابير الاستثنائة ، وتعيين السفراء . 
- لم ينص على توفير المعونات الانسانية لكل المناطق والاشخاص المتضررين عموما من فبراير 2011 الى الان، ولم ينص على الغاء قوانين الاخوان الاقصائية .مما يدل ان مجلس النواب لم يلتفت الى كل الليبيين ، رغم ادعائه انه مجلس ينوب عن كل الليبيين . 
- لم يصر مجلس النواب على عدم المساس بسلطة القوات المسلحة ومجلس النواب في مكافحة الارهاب .او حرمانهما من حق استيراد احتياجاتها من الاسلحة والذخائر .
- لم يتم التاكيد على اقتصار بناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية على الضباط والجنود المحترفين . والغاء الارقام والرتب التي تم منحها بالمخالفة.
- لم يتم التفكير في تحديد اولويات حكومة التوافق من الان والتي يفترض ان تحتوي الاتي .
- حل المليشيات ، وجمع الاسلحة والذخائر وتسليمها للقوات المسلحة والاجهزة الامنية.
- دعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية 
- تأمين عودة المهجرين والنازحين وانصافهم ومعاقبة من تسبب في معاناتهم .
- تسهيل عقد مؤتمر وطني يضم كل الليبيين ، لوضع القواعد التوجيهية لصياغة مشروع الدستور.
- تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين دون الدخول في مشروعات جديدة .
- توفير سكن مؤقت للاسر التي تعرضت مساكنها للاضرار نتيجة الاحداث منذ 2011 الى الان.
- تسهيل اجراء حوار وطني يؤدي الى مصالحة وطنية وعدالة تصالحية .
- الغاء كل الاجراءات التي اتخذها الانقلابيون بعد 13 – 7 – 2014 واعتبارها معدومة ولا اثر لها 
- اعادة تفعيل المنظومة القضائية .واحالة كل من اجرم في حق الليبيين الى القضاء
--------------------------------------------------
سيلحق الجزء الثاني فيما بعد

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 9 مايو - 20:01

الجزء الثاني : قراءة سياسية في المشهد الليبي والحوار
ثالثاً : افكار اظافية لتحسين مخرجات العملية السياسية :
1- يفترض ان يتفق المتحاورون على مجموعة اسماء تتوفر فيها المواصفات المطلوبة وتعرض على مجلس النواب للإختيار بينها.
2 - بالنسبة للعملية الدستورية ، الاجدى عقد مؤتمر وطني من كل قبائل ومدن ليبيا ، لصياغة المبادي الدستورية من حيث شكل الحكم والنظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي ،والعلم والنشيد ، ثم تسلم هذه المبادئ الحاكمة الى لجنة فنية، لتقوم بصياغتها في شكل دستور يعبر عن رؤية كل الليبيين فيحترموه ويدافعون عنه .ويجب التسريع بانجاز الوثيقة ، لكن الواضح ان المماطلة اما رغبة في عدم ذبح الدجاجة التى تبيض لهم ذهباً ، او انه يجري تجهيزها لملء الفراغ عن حدوثه بعد 20 – 10 - 2015 
3 – لا يعول كثيراً على صمود مجلس النواب ، فهو الان شبه معرقل من قبل قوى مؤدلجة ومصلحية ، ستزداد عددا وتعصباً وتشدداً وتأثيراً ، بعد توقيع الاتفاق وانظمام المقاطعين الى مجلس النواب .وكذلك استخدام المال السياسي في شراء الذمم ، لان بعض النواب تستهويهم المصلحة الشخصية عن المصلحة الوطنية ، ولهذا فالفرصة السانحة لاتخاذ اي قرارات وطنية هي اليوم وليس غداً. بمعنى انه ان لم تتخذ قرارات جدية وحدية في خدمة مصلحة الوطن ، سيكون من الصعب اتخاذها فيما بعد . لنا في سلوك الاخوان عبرة ، فعندما سيطروا على مجلس الانتقامي اصدروا بسرعة حزمة من القوانين والقرارات مازلنا نعاني منها الى الان ، وفي بداية المؤتمر الوطني كانت الوتيرة سريعة للتمكين لجماعتهم ، مثل الاستبدال للاعضاء المنقطعين والمستقيلين والمعزولين ، بعناصر من القاعدة او الاخوان ، وايضا بعد انقلاب 13 – 7 نلاحظ انهم يضربون بالاعلان الدستوري عرض الحائط ويصدرون في قوانين وقرارات بالمخالفة للنظم المعتمدة ، وخاصة ما يتعلق بالنصاب ، وبعضوية المؤتمر. اول عمل وطني هو تدعيم الصوت الوطني بالمجلس ، وتطبيق اللوائح الداخلية لاستبعاد غيرهم، ثم التسريع بالانتهاء من التريبات لاصدار التشريعان لتحصين المسار الوطني ، وتصعيب الطريق امام المتربصين بالمجلس.
4 – القوات المسلحة هي صمام امام ضد اي انحراف او محاول للهيمنة الاخوانية او التبعية الاجنبية ، وهي قارب النجاة الان ، فان حققت انجازات على الارض ، فستلين مواقف العديد من الافراد والدول .
السياسة الامريكية خصوصاً ، تجاه اى طرف دولى تتحدد بناء على حسابات التكلفة والمنفعه المعقدة والجدليه ، 
فللدول مصالح دائمه وليس لها صداقات دائمة او عداوات دائمة .وكل شعارات الديموقراطية وحقوق الانسان للاستهلاك فقط ،لان العالم تديره الشركات العابرة للقارات، وهو قد يتغاضى عن شرعية صناديق الانتخابات ، مقابل السماع لشرعية الميادين ، اوالاذعان لشرعية صناديق الذخيرة . يخطئ البعض عندما يعتقدون ان ليبيا هي الهم الوحيد لساسة الدول الاجنبية ، فللدول مشاغل اخرى اكبر من ليبيا. يجب الانغفل معركة الصراع على الرئاسة الامريكية بين الديموقراطيين والجمهوريين ، حيث يسعى كل طرف ان يوظف الحالة الليبية لصالحه وضد خصمه ، فالجمهورين يسعون للبرهنة على فشل الديموقراطيين في ليبيا ، والديموقراطيون يسعون لمحو عار قتل السفير.
5 - لا يمكن استعادة الامن والاستقرار في ليبيا الا بضمانة القبائل الليبية . ان الحوار الجاري بين الاطراف السياسية الفبرايرية لن ينجح في اعادة الامن والاستقرار الي ليبيا، فكل هذه الاطراف كانت تعمل معاً عام 2011 ، انه فقط قد يرجع البلد الي المربع الاول لتبدأ حلقة جديدة من الصراع والاقتتال ، ان البحث عن حل حقيقي لليبيا يتطلب حواراً مجتمعياً حقيقياً ، للوصول الي مصالحة مجتمعية حقيقية ، وليست شكلية هدفها محدود ، وهوانشاء منطقة خضراء و تكليف شخصية تتسلم مقاليد الامور في البلاد ، وتتحول الى كرازي ليبيا . لذلك من المهم تقديم بعض المقترحات الجديدة لإحراج الاطراف الدولية التي تحاول فرض رؤيتها علي ليبيا . عليه يقترح الاتي :
أ- تشكيل مجلس من القبائل الليبية تختاره القبائل ، يشكل مرجعية اجتماعية لمجلس النواب والحكومة والجيش والامن في المرحلة الانتقالية ، كما يتولى الاشراف على المصالحة المجتمعية بين القبائل والجهات والافراد ويسهم في ايجاد الحلول الاجتماعية للإشكاليات التي ظهرت بعد المؤامرة.
ب - يقود مجلس القبائل حوارا اجتماعيا للبحث في اسس بناء دولة مدنية مستقرة ومستقلة ومسؤولة في محيطها الدولي والاقليمي ، بما فيهاعقد مؤتمر وطني يضم كل الليبيين ، لوضع القواعد التوجيهية لصياغة مشروع الدستور ، وتمكين كل الليبيين من المشاركة في إقراره، لكي ينتج دستوراً يعبر عن إرادة كل الليبيين فيحترمونه ويدافعون عنه . 
6 - النظر الجاد في الشعارات التي ينقسم حولها الليبيون ويتقاتلون بشأنها ، خاصة العلم والنشيد.
7 - التحالف الحقيقي هو مع من له مصلحة استراتيجية في استقرار ليبيا ، وليست الدول التي تريد ليبيا ساحة لتصفية حسابات مع خصومها او اعدائها، وتسعى لدحرجة كرة اللهب خارج بلادها . ولهذا فالتحالف مع مصر اجدى من التحالف مع غيرها من دول الجوار. كما انما يجري في المنطقة المستهدف منها روسيا سوى بالعبث في حديقتها الخلفية ،او باستهدافها بحرب الغاز. ولهذا فالتحالف مع روسيا والصين والهند قد يوازن الكفة ويمنع التفرد.
8 - لا يعول عن الخلافات البينية الخليجية ،فهم كضراير لرجل واحد ، اي انهم يأتمرون بامرة الغرب ويخدمون مصالحه ، فالخلاف القطري السعودي قد يتبدد وتعود الالفة ، ان رأى الغرب ذلك، ولا يمكن اغفال تأثير التغييرات الاخيرة في السعودية واليمن على الازمة الليبية.
9 – العمل على المرحلة النهائية يتطلب عند اصدار قانون الانتخابات - تفكيك المفخخات الاخوانية منه ، 
وخاصة في ثلاثة مواضيع هي : 
أ – الغاء فكرة الصوت الواحد غير المتحول ، واعطاء الحق لكل ناخبي الدائرة ان ينتخبوا لكل مقاعد الدائرة.لان الصوت الواحد غير المتحول يؤدي الى تراكم الاصوات عند مرشح او اثنين ويترك المجال لمن حصل على الاقل من الاصوات من الفوز، وهذه خدعة استخدمها الاخوان لللفوز بالمقاعد رغم انهم اقلية.
ب – اعادة النظر في تقسيم الدوائر بشكل عادل على اساس المعاملات السكانية والاجتماعية والجغرافية ، وزيادة عدد الدوائر لتقليص المقاعد في كل دائرة ، لان البيئة التي يعيش فيها الاخوان هو الزخم الكبير فيختفوا بين الناس ، لكن عندما تكون المقاعد قليلة والدوائر كثيرة تظهر حقيقتهم ويسهل اكتشافهم .
ج – الغاء فكرة التسجيل المسبق ، ويعتد بالسجلات المدنية لاعداد قوائم الناخبين ، لان الاخوان قادرون على حشد اتباعهم للتسجيل ،اما غيرهم فكسالى لا يقومون بالتسجيل المسبق ، فيسقط حقهم في المشاركة في الانتخابات ، علاوة على تخلف المسجلين عن يوم الانتخابات .
10 – بالنسبة للتعامل مع مبعوث الامم المتحدة نرى اخذ الاتي في الاعتبار:
أ - علمتنا الخبرة ان اي تدخل لمندوب للامم المتحدة سيكون الضحية الشعب ، فقد تدخل في لبنان فرسخ الطائفية ، فلبنان الى الان ساحة صراع ، وتدخل في العراق وله عشر سنوات حرب اهلية ، وتدخل في اليمن والان تحرقها الحرب الاهلية والغزو الخارجي . بمعنى يجب معرفة نوايا ودوافع المندوب ومن يحركة ، وعدم الثقة فيه وفي حياديته ، خاصة انه مدعوم من دول وبيوت خبرة تستطيع تمرير اغراضها في صياغات محترفة .
ب - يجب عدم التركيز على شخص المبعوث لانه لا يملك قراره ، فالمنظمة باكملها لا تملك قرارها ، بل ان انها موجهة من قبل الدول الكبرى ، بمعنى انه سوى تغير المندوب ام بقي فلن يغير في الامر شيئاً.
ج - لا يعتد بما يفصح عنه ليون ، لانه ينتهج سياسة التمليل " وسياسة الاعياء "، "وسياسة العصفورة "، حيث يلهي المحاورين في موضوع ليس هو بيت القصيد ، وليس هو الهدف الحقيقي والنهائي. ويقدم تفاصيل مملة لمواضيع هامشية ، بينما المواضيع الاساسية والجذرية ،اما ان انه يخفيها او يقدمها في شكل اشارات عابرة او يكررها ليضمن تمريرها ، يستخدمها كخميرة للمحاججة في المستقبل، او يقدمها بشكل مباغت.
د - يجب دراسة تصرفات وقرارات وتصريحات كل من ، ليون وسفراء الغرب وفجر ليبيا والاخوان و المقاتلة ومصراته ، كمجموعة واحدة تسعى لتحقيق اهداف واحدة او متقاربة ، فمثلاً حصار سرت والانسحاب من السدرة وإقالة الحاسي وتصريحات ديبورا ومنع تسليح الجيش الليبي ، كلها تصب في خانة شرعنة تسليح فجر ليبيا بحجة مكافحة الارهاب ، وتصب في شيطنة الجيش الوطني وتجريم قادته ، وتمكين الاخوان من حكم ليبيا .
11 - الحوار الحالي لن ينجح لانه حوار بين ناس ملفوضين شعبيا ولا ارضية شعبية لهم ، وتاركين الشعب الذي هو المتحكم في الارض والذي قال كلمته ، القصد من هذا الحوارلتعويم وتمكين جماعة الاخوان من حكم ليبيا ، الحل : هو الحوار الليبي الليبي الذي تشارك فيه القبائل والمدن الليبية ومجلس النواب والقوى السياسية لانصار الفاتح ، الحل ان يجلس الليبيون للحوار ويقيموا الحل السياسي ، ثم يعود الجيش والشرطة للقضاء على الارهاب ، ثم يترك الليبيون احرار .
12 – الخطر المحدق بالوطن هو التقسيم ، فتعميق الهوة بين الشرق والغرب والجنوب، وخلق ظروف امنية وسياسية واجتماعية وثقافية بين الشرق والغرب والجنوب ، تصب في هدف انشقاق برقة عن الوطن ،وهذا هدف استراتيجي لاعداء الوطن .
13 – من الخطورة استخدام المال لحشد الاعلام وشيوخ القبائل والبرلمانيين ، لتحقيق اغراض غير وطنية ،وتنفيذ اجندات شخصية ، وخلق انشقاقات في الصف الوطني ، فوجب الالتفاف حول مؤتمر القبائل والمدن الليبية ، وتطوير ادائه واعادة هيكلته ليشمل كل القبائل ، واشراكة في العملية السياسية .
14 – يجب بذل جهود لاقناع العالم بان جماعة الاخوان المسلمين حركة ارهابية لا تختلف عن القاعدة واخواتها ، فكل هذه التنظيمات التكفيرية الارهابية،تنهل من منبع فكري واحد هو فقه السجون التكفيري الظلامي ، من ابن تيميه الى ابن عبد الوهاب الى المودودي الى قطب الى بن لادن الى الظواهري الى الساعدي . وتاريخ جماعة الاخوان حافل بممارسة الارهاب ، وهي العبأة التي ظهرت من تحتها كل الجماعات الارهابية، كما انها جماعة استحواذية اقصائية تكفيرية لا تؤمن بالديموقراطية ، بينما دعواتها للعصرنة مجرد تقية وباطنية ونفاق وميكافيلية.
15 – يجب بذل جهد لفضح حقيقة المقاتلة وبالحاج تحديداً فهو الداعم والممول والمخطط والمنظم للارهاب في ليبيا، ولنتذكر تاريخه منذ ان تم ترحيله مع 22 من رفاقة من تونس عام89 الى السودان ثم الى افغانستان لينظم الى معسكر الاخواني عبدالله عزام ثم يسلم الى ليبيا ، لكي يمارس التقية بكتابه " دراسات تصحيحية في الجهاد والحسبة والحكم على الناس " لكي يتم الافراج عنه ، ويوم تسليم طرابلس تحضره سيارة اسعاف وتقدمه الجزيرة بانه محرر طرابلس وقائد الثوار ، ويكلف بمجلس طرابلس العسكري ، ويمكن من اموال المصرف المركزي لينشئ الشركات، ويتحول لرجل اعمال يوظف شركات علاقات عامة كبرى ، فيغير من مظهره ويدعي العصرنة ،ويصطحب في وفوده فتيات يلبسن ملابس غربية، فيتم استقباله من قبل رؤساء الدول الكبرى في اوربا وافريقيا ،ويشرك في الحوار السياسي ، ويسلم رفقاه الى امريكا ليتم القبض عليهم وترحيلهم اليهام الرقيعي وبوختاله والحصادي ، ويغتال بعضهم مثل الدوادي، ثم تتصدر صورته الصحف والمجلات ، ويفرغ وقته لحل مشاكل البسطاء الذين تم تغييب او اعتقال ذويهم ، وينفق عليهم لكسب مودتهم . باختصار انه اخطر عميل مخابرات على الساحة السياسية في ليبيا .ولهذا وجب توضيح حقيقته للعالم فهو ارهابي محترف في شكل مسالم تائب ،ويجب ان يطلع العالم ان كل العمليات الراهابية في ليبيا ودول جوارها كان بالحاج ورائها وضالعا فيها .ونحن افردنا فقرة عن بالحاج لانه مازال اميرا لجماعته ، حيث يأتمر بامره بقية اعضاء المقاتلة من خالد الشلريف الى سامي الساعدي الى عبدالوهاب قايد وغيرهم.
16 – يجب بذل جهد لانفصال مصراته عن جماعة عن فجر ليبيا المتمثلة في ثلاثي الاخوان والمقاتلة والانكشاريين ، وذلك باحياء ودعم الروح الوطنية عند شرفاء مصراته ، ومساعدتهم في توضيح حقيقة المؤامرة على كل الليبيين بمن فيهم اهل مصراته ، وايقاف عمليات التعميم والتخوين على كل سكان مصراته واقتصاره على المجرمين فقط.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 9 مايو - 20:02

الجزء الثالث :قراءة سياسية في المشهد الليبي والحوار 
17 – الفساد هو السرطان الذي يقضي على اي مشروع وطني ، ويترعرع الفساد في بيئة المزاوجة بين السلطة والمال، ولهذا اي مشروع وطني يراد له النجاح يجب ان تكون اول اولوياته القضاء على الفساد . للاسف الان الفساد مستشري في ليبيا ، ووصل الى المستويات العليا في هياكل الدولة، التشريعية والتنفيذية ،المدنية والعسكرية وهذا خطر ماحق على الوضع الحالي ، وعلى مستقبل البلاد والاجيال القادمة ،الفساد يخلق الفروق ويغذي الغبن وبالتالي يفجر الثورة . التاريخ يسجل مواقف الرجال , ولن ينسى من يبيع الوطن مقابل المال او المنصب .
18 – الاجدى اجراء استفتاء عام على نتائج الحوار لتكتسب الشرعية الشعبية وعدم الاكتفاء بموافقة قلة محدود على الحوار لتتمكن السلطات الناتجة عن الحوار من اداء عملها في جو من التفويض الشعبي الحقيقي .
19 – تسير الخطى لأنشاء منطقة خضرة في طرابلس ،وتنصيب كرازي حاكماً لليبيا ، وتأمين الحقول والمواني النفطية ، ثم يترك الليبيون في بقية المناطق والقبائل يتقاتلون فيما بينهم ،وفي هذا السياق قد يسمح للزنادقة من الاستيلاء على المنطقة من السدادة غرباً الى الجغبوب شرقاً، وخاصة انه توجد مدن رئيسية في تلك المنطقة محتلة من قبل الزنادقة مثل سرت وراس لانوف واجدابيا ودرنة ،ولعض الواحات ، كما ان الصراع في بنغازي قد ينتهي لصالح الزنادقة ، وللاسف توجد معلومات عن انقسام قبلي في برقة بين دعم الزنادقة ومحاربتهم ،ففي وقت نرى البعض يقاتل الزنادقة ويقدم الضحايا ، بينما اخر ياوي الزنادقة ويدعمهم ويمررهم لساحة القتال في بنغازي ، للاسف ان ذلك يتم تحت شعار وبغطاء حقوق برقه ،وتمر هذه الفرية على الكثيرين ،فكيف نصدق شخص انه وطني ، وتهمه المنطقة بينما هو واقع تحت ابتزاز الزنادقة وبعض اقاربه يحاربون في صفوفهم ، وجرحاهم يعالجون عنده ومنطقته ممر آمن للاسلحة والمقاتلين من غرب ليبيا الى شرقها.وملجأ لجرحى الزنادقة ونقلهم الى غرب ليبيا .
لكن العالم لن يترك برقة قاعدةً للارهاب ، ومصدراً للهجرة غير المطلوبة ، وبؤرةً للجريمة المنظمة ، ومصر بالذات لن ترضى بشوكة اخوانية وارهابية في خاسرتها ،واوربا لن تجاري امريكا وبريطانيا في التساهل مع الارهاب في ليبيا ، عليه قد نشاهد تدخل عسكري خارجي في المنطقة يدفع اهلها ثمناً باهضاً .
20 – اكتشف ليون مرض بعض السياسيين المتحاورين في الصخيرات، فجلهم يبحث عن موقع يشغله ، ولو على حساب الوطن ، ولهذا رايناه اكثر لهم من المجالس ، مثل مجلس الدولة ، والمجلس الاعلى للادارة المحلية ، ومجلس الرئاسة ، ومجلس الامن القومي ، ومجلس الحوارالسياسي ، بعضها بدون صلاحيات تنفيذية او تشريعية . كما اطالة وفترة عمل هيئة الدستور وتمديد ولاية مجلس النواب كلها تصب في عدم الرغبة في ذبح الدجاجة التي تبيض ذهباً. اشيع ايضا ان المال السياسي بدأ ياخذ مفعولة في نفوس البعض من اصحاب القرار في مخرجات الحوار
21 – استخدم ليون اسلوب المخابرات في جمع المعلومات فعقد حوارات مع اجسام غير فاعلة وغير مسؤولة ، وذلك لهدفين ؛ اولهما استخلاص معلومات عن الحالة الليبية ، بما يسمى في علم المخابرات (بالتفريغ ) ، وثانيهما تحييدهم وكسب رضاهم واحراجهم .
22 – رغم كل الحوارات الماراثونية لليون والتي شملت كل الفبرايريين ، بمختلف مشاربهم وتسمياتهم ، لكن لم يلتفت الى انصار الفاتح ، وهذا جهل وحقد وغباء ، فهو يجهل الحجم الحقيقي لانصار الفاتح ، ويجهل عقيدتهم ويحقد على اتباع نظام شارك هو في التغلب عليه ، وغباء لانه تجاهل اللاعب الحقيقي على ساحة القتال الان ، و الكتلة الغالبة في معركة الانتخابات فيما بعد .بمعنى ان انصار الفاتح يشكلون عصب القوة التي تقاتل في شرق الوطن وجنوبه وغربه ،ويشكلون البنية التحتية البشرية والكتلة الانتخابية الضخمة التي تستطيع حسم اي معركة انتخابية ، رغماً عن قوانين الاقصاء الاخوانية ، او اساليبهم الخداعية في تسيير الانتخابات ، انصار الفاتح هم الشعب الليبي ناقصا الكلاب الضالة والاخوان والزنادقة والعملاء، ولهذا فلن تنتج اي انتخابات الا وفق ارادتهم .
باختصار ان انصار الفاتح هم اصحاب عقيدة وطنية راسخة ، وهم مفتاح الحل في ليبيا وهم الرقم الصعب في المعادلة الليبية، واي حل لا يشملهم لن ينحج ،وان نجح فلن يصمد طويلاً.
انصار الفاتح يستذكرون محاضرة " التحالفات والتحييد" ويطبقون عناصرها ، سوى الان في اصطفافات المعركة العنيفة ، اوغداً في تحالفات المعركة الناعمة
وتجربة ثورة السندانيستا في نيكاراجوا ليست ببعيد .
23 – بدأت مصراته بعملية تفرد بالقبائل والجهات ،مثل لقاء تونس بين قبائل برقة ومصراته واتباعها، والاتفاق مع قبائل الشاطئ وورشفاه ، وغيرها ، واشيع انها تسعى للحوار مع بني وليد وترهونه والجنوب . هذه العملية ان كانت تهدف الى تذويب الجليد بين مصراته وهذه القبائل والجهات ، وكانت اقتناعاً منها بانها اخطأت في حق الوطن ،وبانها مستعدة للاعتراف والانصاف ، فهي عمل جيد ومحمود ومرغوب ، لكن ان كانت مصراته تسعى لتعويم جماعة الاخوان، وان تستخدم هذه المصالحات والاتفاقيات واللقاءات كحصان طروادة لاعادة جماعة الاخوان الى المشهد، فهو عمل سئ ومذموم ومرفوض ، يجب الاخذ في الاعتبار ان هذه العملية تتم بين كتلة مصراته بكوادرها وخبرائها واموالها ، مع عناصر قبلية طيبة ومشتتة ومحتاجة .
24 – التفاوض علم وفن وخبرة ، فاي عملية تفاوض تتم بدون تحديد السقف الادنى والخطوط الحمراء ، والاستناد الى مرجعية سياسية وقانونية، وتسيطر عليها الشخصنة والاراء الشخصية والتمرد ، فلن تحقق للجهة التي تتسم بهذه الصفات اي نتائج استراتيجية ، بل تزيد من الانشقاقات الذي يؤدي الى التفريط في الثوابت.
25 – مجلس النواب الحالي تنتهي ولايته في 20 -10- 2015 وفي حالة حلول ذلك الاجل دون الوصول الى حل سيحدث فراغ بالبلاد يتطلب شغله ،حتى وان كان التفكير في مجلس عسكري قد يملاء الفراغ بصورة او باخرى ،
لكن الاجدى هو تجهيز مرجعية دستورية اجتماعية ، من القبائل والمدن الليبية ، فالاجدى الاستعداد لذلك بصياغة النصوص الدستورية التي تمكن القبائل والمدن الليبية من ادارة مرحلة انتقالية مؤقتة.
-------------------------------
يتبع الجزء الرابع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 9 مايو - 20:04

الجزء الرابع والاخير : قراءة سياسية في المشهد الليبي والحوار
26 – التهديد بمحكمة الجنايات والعقوبات هي سيف خشبي لن يؤثر في الليبيين ، فاقصى ما يمكن فعله منع الافراد من السفر وتجميد الارصدة المصرفية بالخارج ، وهذه عقوبات لن يعبأ بها من يعيش في ليبيا ولا يرغب في الخروج منها ، اوذلك الذي ينتظرفي اخر الشهر او يسحب على الاحمر .
كان منظرا مخزياً شوهد في تونس اخر بداية الشهر الحالي ، عندما مارست ممثلة العلاقات الخارجية العنجهية على المتحاورين ووصفت الحرب بانها عركة صبيان ،وهددتم بضرور إعتماد النسخة الاخيرة من المسودة .
اما تقنين اقصاء انصار الفاتح فلا حاجة له لكونهم عازفون عن العمل الفبرايري من تلقاء انفسهم .
27 – لا يمكن تجاهل الظروف التي خلقت اختلاف نفسي ترتب عليه اختلاف في السلوك بين كل من برقة ومصراته والزنتان من جهة ، وبقية جهات ليبيا من جهة ثانية .فالاولى تعرضت لغسيل مخ بفعل الاعلام التضليلي،ولم تتعرض لقصف الناتو اثناء المواجهة ، ولم يتم اجتياحها اوسلب ممتلكاتها او انتهاك حرماتها ، او تعذيب واعتقال سكانها ، بينما بقية المناطق تعرضت لقصف الناتو طيلة ثمانية اشهر ثم تم اجتياحها وانتهاك حرماتها ، وسلب ممتلكاتها وتهديم بيوتها ، وتعذيب مواطنيها واعتقالهم واغتيالهم . لكن برقة والزنتان بدأتا في التعافي من الصدمة، كما ان المحايدين من عدة مناطق انظموا لصف الوطن بفعل الاجتياحات والانتهاكات التي تمت بعد 23 -10 -2011 بقيادة محسوبة على مصراتة. وخاصة اجتياح بني وليد و ورشفانه والعجيلات والجنوب والهلال النفطي وغيرها .هذه كلها كانت اطلاقات في جسد فبراير فمات سريرياً ، ولم يتبقى مناصراً لها سوى الاخوان والمقاتلة والانكشارية .
28 – اذا كان العالم يبحث عن اسلام وسطي ، فلن يجدوا اسلاماً حقيقيا ونقياً ومتسامحاً وعصرياً خلاف الاسلام الذى دعى اليه معمر القذافي ، فقد حارب القاعدة وانتصر عليها في ليبيا ، وتفطن لعقيدة الاخوان الارهابية، ودعى الى ثورة ثقافية تنقي التراث من الفكر التكفيري والظلامي . ، وانصار الفاتح هم اصحاب الخبرة والعقيدة والقدرة على محاربة الزندقة
29 – جل من تصدر المشهد من شيوخ قبائل الفبرايريين هم معزولين عن قبائلهم ،وعاجزون عن التحريك او التأثير في القبائل ،هم برزوا في عصر (خلوة النجع) اما الشيوخ الفاعلين والذين تحترمهم قبائلهم ،هم وطنيون بامتياز، فيجب ان يتصدروا المشهد القبلي، لانهم حريصون على تاريخهم وسمعتهم ، ولهذا لن يخونوا الوطن ، ولن يمارسوا العمالة ، ولن ينقادوا للتبعية . 
30 – يخطئ من يظن ان الليبيين مجموعة قبائل بدوية جاهلة لا تفقه في السياسة ،وانه يمكن الضحك عليهم اوالتلبيس او التدليس عليهم ،الليبيون مارسوا السياسة طيلة 34 سنة في المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية ،حيث كانوا يضعوا السياسات ويناقشوا الخطط ويسنوا القوانين ويسالوا الادارة ،وكانو ينقاشوا السياسة الخارجية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ، حتى تلك المتخصصة جدا ، فكل الاتفاقيات والمعاهدات التي ابرمتها ليبيا مع الدول والاخرى والمنظمات الدولية او انظمت اليها ،تمت مناقشتها واقرارها في المؤتمرات الشعبية ،ان تلك المدرسة التي عاشها الليبيون طيلة جيل كامل خلقت منهم شعب مثقف سياسيا ، وواعى بما يدور حوله . ان الصدمة التي تعرض لها الليبيون بداية 2011 بفعل اعلام التضليل ، وحملة التزوير والتشويه والشيطنة ، التي مورست ، وضخامة القوات التي حشدت ،افقدت البعض قليل من توازنهم ، لكن الاغلبية واجهت ، والبقية استفاقت من الصدمة ، فكفرت بالاحزاب ، وتصدت للتكفيريين الظلاميين ، ونبذت الكلاب الضالة،واسقطتهم ثلاث مرات متتالية ، مما اضطر المهزومين الى الاحتكام لشرعية صناديق الذخيرة بديلا عن شرعية صناديق الانتخابات
31 – اذا كان هناك من يفكر جدياً وعمليا للخروج من الازمة ، واذا كان هناك من يماطل في الدخول للمرحلة الدائمة باقرار الدستور فعلى الاقل ، وحيث ان المحكمة الدستورية اظفت شبهة غير الدستورية على التعديل السابع للاعلان الدستوري ، مما اصبحت الشرعية محل نزاع ،رغم ان فجر ليبيا تنازع بقوة السلاح وليس بقوة الشعب او القانون ، فلندخل مرحلة مؤقتة جديدة بوضع اعلان دستوري او دستور مؤقت يستفتى عليه الشعب ،فيدستر المرحلة الانتقالية ،وتدور عجلة الادارة ، ثم يترك لهيأة الدستور تنجز مشروعها على اقل من مهلها .
هذا الاجراء يقطع الطريق على الطعون القانونية ، وعلى شرعية صناديق الذخيرة .
32 – يدرك اي عاقل نفاق الغرب واكاذيبه عندما يبرر التدخل الغربي بحجة دعم الديموقراطية ، او حرية التعبير ، او للحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل ، وغيرها من الحجج ، فكل الحروب التي تشن ، والاغتيالات التي تقترف ، هي لخدمة المصارف والشركات الاجنبية الخاصة متعددة الجنسيات . العامل المشترك بين الانقلاب على مصدق عام53 ، واغتيال كندي 61 واغتيال الليندي 73 واعدام صدام 2003 واغتيال القائد 2011 هومحاولة كل هؤلاء للتمرد على سلطة المصارف والشركات الخاصة ،فكندي مثلا لانه اصدر الامر الرئاسي رقم 11110 بتحرير الدولار من سيطرة المصارف الخاصة ،وصدام حسين لانه بدأ في تسعير النفط باليورو، ومعمر القذافي لانه شرع في تدشين الدينار الذهب الافريقي .
والخطور ان البسطاء ينطلي عليهم هذا ، لدرجة تحول هذه الاكاذيب الى دين مادي يتبعه الكثيرون .هذا يجرنا الى ان القوة المحركة هي المال ، فلا اعتبار للقيم او لحقوق الانسان او نتائج الانتخابات ، فبالمال تحول الارهابي بالحاج الى شخصية مرموقة يفرش له البساط الاحمر في اوربا وافريقيا ، وبالمال يتم تلميعه وطمس تاريخه الارهابي او حقيقة كونه مريضاً نفسيا ، وظلامي فكريا .وبالمال يجري فرضه على رقاب اللبيين رغم لفظهم له ولجماعته في كل الانتخابات التي جرت .
33 – عندما نعارض سلوك جماعة الاخوان، قد يعتقد السطحيون انا نحل لانفسنا ما حرمناه عليهم ، اي انا نقصيهم .
لا توجد ارضية لنشؤ او تقبل جماعة الاخوان او غيرهم من المتأسلمين في ليبيا، فهم محدودين عددياً ،فحزب التحرير لا يتجاوز 10 اعضاء منهم المقريف ، والتبليغ لا يتجاوز اصابع اليد الواحده منهم بوسدرة ، بينما جماعة الاخوان كانوا قبل 2011 لا يتجاوزو 200 عضو ، سوى من تمت محاكمتهم وهم 150 عضو على راسهم بوحنك وشاميه وحوالى 20 عضوا بين الهاربين مثل الناكوع او 30 عضوا من الخلايا النائمة في الداخل مثل دوغه . اما من انظموا للجماعة بعد 2011 معظمهم ليسوا عقائدون بل انتهازيون متسلقون . 
لن ننكر ان الاخوان هم ليبيون ومن حقهم المشاركة في تقرير مصير الوطن ، لكن قبل ذلك عليهم التخلص من امراضهم السبعة 
فهم (ارهابيون – تكفيريون – اقصائيون – استحواذيون – اذعانيون – انكاريون – باطنيون )
فتاريخهم في ممارسة الارهاب منذ تأسيس النظام الخاص واقترافهم للاغتيالات مثل النقراشي او محاولة اغتيال عبدالناصر ، والان هم مرتبطون بممارسة الارهاب في ليبيا ويدعمون ويمولون داعش في شرق ليبيا وجنوبها وغربها . فهم حلفاء لانصار الشريعة وداعش والقاعدة والمقاتلة .
وهم تكفيريون ؛ لان مرجعيتهم قطب الذي يعتبر كل المجتمع جاهليا وكافرا ، وفي هذا يتفقون مع الوهابيين وتنظيماتهم .
وهم اقصائيون ؛ حيث يقصون كل من يخالفهم ، كل القوانين الفبرايرية الاقصائية صدرت ايام سيطرة الاخوان على مجلس الانتقامي ،هذا كان سلوكم في مصر وفي السودان ، لدرجة ان البرلمان السوداني – الذي يسطير عليه الاخوان - بصدد اصدار قانون يمنع دفن المعارضين في تراب السودان .
وهم استحواذيون ؛ يسعوا للاستحواذ على كل ما تصل اليه ايديهم من منشاءات ومواقع ادارية ، ويكوشوا عليها .
وهم اذعانيون ؛ حيث تقول ادبياتهم ان العضو في يد مرشده مثل الميت في يد مغسله يقلبه كيفما يشاء.
وهم انكاريون ؛ اي ينكرون الحقائق ويصرون على الانكار ،فالحقيقة عندهم هي فقط ما يؤمنون به .
وهم باطنيون ؛ حيث يظهرون غير ما يضمرون ، وهو اسلوب للتقية معتمد عندهم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
8 – 5 - 2015

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في الأحد 10 مايو - 10:45

الاخوة الاعضاء والزوار
تحيه طيبه 
هذه الدراسه باجزائها الاربعه نطرحها في موضوع واحد ليسهل على القاريء ربط ما ورد فيها ونتوكل على بركة الله في نقاشها تحت عنوان حلقة نقاش حول القراءه المقدمه تحت اشراف الدكتور محمد رجب حول المشهد السياسي الليبي والحوار.
نتمنى من الجميع المشاركه بطرح الاسئله وتقديم وجهة النظر للمساعده في اخراج الوطن من محنته وتبيان ان الوطن وان مر بهذه الظروف الصعبه وتمكن منه من تمكن، فان ابنائه الحقيقيون لم ولن ينسوا ويتابعون كل كبيره وصغيره وهم اكثر وعي ومسؤليه واذراك لما يحاك ضد الوطن ولن يسمحوا في ان يبقى الوطن رهين لمجموعات من العملاء عبدة المال بائعي الضمير والوطن.
سنشرع الان بالنقاش لهذه القراءه وسيصاحبنا الدكتور محمد في مزيد من الايضاح والاجابه عن الاسئله والاراء التي تصب في صُلب هذا الموضوع.
تمنياتنا للجميع بالتوفيق
فاهلا بكم 


عدل سابقا من قبل gandopa في الأحد 10 مايو - 17:22 عدل 1 مرات

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف صناع الامجاد في الأحد 10 مايو - 12:15

في رأي الشخصي هوا لا حوار مع الزنادقة ..الزنادقة الخوارج لا يعترفون هم اصلا بالعهد والمواثيق والحوار لغة الرصاص هيا الفيصل ....وهم الان يطلبون الحوار لكسب الوقت فقط لاغير .
الحوار يكون منبثق من ميثاق القبائل الليبية في 2011 ويجب توحيد كل القبائل الليبية في اصف واحد اي كانت توجهاتها ضد الزنادقة والخوارج اعداء الوطن واعداء الانسانية للقضاء عليهم بشكل نهائي ..هذا هوا الحل الوحيد لخروج ليبيا من محنتها ..اما غير ذلك فهوا مضيعة للوقت ومزيد من دمار ليبيا.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
شباب وسواعد الفاتح العظيم ..نعيش بحرية وكرامة وشرف..ونموت واحنا واقفين بعزة وكرامة ..
avatar
صناع الامجاد
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 996
نقاط : 4701
تاريخ التسجيل : 18/03/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في الأحد 10 مايو - 13:00

هذه حلقة نقاش خاصه باعضاء الزنقه وزوارها حول موضوع مطروح، الحق مكفول للجميع بالرد والاستفسار واعتقد ان لم يستفد الجميع بالاخد والرد والنقاش الهاذف فلن يلحقنا اي ادى، بل ستعم الفائده ويعرف الجميع ما يحاك ويذبر من قبل اعداء الوطن الذين يحاولون اليوم بالالتفاف على ارادة الجماهير والنيابه عنهم في تقرير مصيرهم وارى ان هذا الموضوع كفيل بفضح الجميع الذين ما انفكوا في التامر والتلاعب بكل الاساليب القذره وهم مستمرون في هذا ويدعمهم اعداء العروبه والاسلام.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في الأحد 10 مايو - 17:26

عبد الحميد الجزائري:
دكتور محمد جبريل لك الف تحية من ارض الجزائر الحرة
ماهو رأيك حول دعوة الجزائر لفكرة المصالحة في ليبيا ؟؟ و هل التنسيق مع الأمم المتحدة يصل الى نتيجة ؟؟؟ ثم هل لأنصار الفاتح جبهة موحدة سياسية تحاور باسم شعب ليبيا الحر ؟؟

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الثلاثاء 12 مايو - 9:23

السلام عليكم ايها الرفاق
اولا التحية لادارة الزنقة وللاخ المتميز جندوبه على حرصه
ثانيا انا اعتذر لكم عن مداومة الرد لطروف تقنية لاني موحود في مكان لاتتوفر به نت ولا املك حاسوب يريحني في الكتابة
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الثلاثاء 12 مايو - 9:34

اخي عبد الحميد
القائد علمنا الوضوح والمصداقية والشجاعة في مناولة المواقف
وقومية المعركة
لهذا فالاحابة عن سؤالك تجدها في متن القراءة
نحن نقدر حرص الجزائر على مصالحها
وندرك الظروف الداخلية في الجزئر
ونتحسس الاخطار المحدقة بها
نتمنى من اشقائنا الجزائرين الا يعولوا على المكاسب القريبة. والنتائج القصيرة
وان تفرق بين الحليف التاريخي الذي تربطة بالجزائر المصير المشترك
وبين حلفاء الارهاب والباطنيون
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الأربعاء 13 مايو - 20:25

هذه القراءة تم تنقيحها وتسليمها لسفراء الاتحاد الاوربي في ليبيا
ووزيرة الخارجية الاوربية
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في الأربعاء 13 مايو - 21:08

اخي الدكتور محمد
فيما يخص الجزء الاول
ارى ان القراءه تناولت المسوده الخاصه بالحوار بين اطراف النزاع في ليبيا.
ولكن هل هي لتقديم المشوره لطرف ما لاخد الحيطه والحذر من الطرف الاخر لان ارى صياغتها فيها نصيحه وتقديم مشوره ؟.
فهل تم الاتصال باحد هذه الاطراف ونقاشه واخص هنا ما يسمى البرلمان او ان هذه القراءه فقط لتبيان ان انصار الفاتح يتابعون كل كبيره وصغيره ويقضين لما يحاك من تفاصيل للمؤامره على رهن ليبيا للغرب وتنصيب بعض العملاء عليها؟.
ولي عوده

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الخميس 14 مايو - 19:49

اخي جندوبة
١- الدراسة لم تصدر باسم اي جهة او اي فرد
٢- الدراسة تعبر عن وجهة نظر اغلب انصار الفاتح
٣- المعركة الان بين كل الليبيين من جهة وبين الاخوان والزنادقة وبقايا الانكشارية من جهة اخرى
٣- سربنا الدراسة الى المؤثرين في الحوارممن نعتقد انهم وطنيون
فعلا. كانت ارضية للحوار ولاعداد رؤية
٤- كان الهدف ايضا ان نحاور نحن عن بعد لان الغرب والعرب متجاهلون لانصار الفاتح.فكانت رسالة تشير الى اننا هنا ونحن من يملك مفاتيح الحل.
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف شهاب الدين في الخميس 14 مايو - 20:06

نحن انصار الفاتح للاسف لسنا على اتفاق في موضوع الحوار والنقاش مع ال فبراير
لذلك علينا اولا توحيد كلمتنا ومناقشة ما معنى كلمة الحوار وهل يعنى الحوار هو المصالحة والتقديم التنازلات للاسف
ما ان يسمع بعضنا ان هناك حوار او ان هناك مشروع جلسة مع الفبراريين حتى تنشق صفوفنا لذلك هل لك يا دكتور باعطاء معنى واضح لهذه الكلمة قبل ان نطرح موضوع النقاش

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الله ناصرنا بأذنه
أن شاء الله
avatar
شهاب الدين
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
نقاط : 2970
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الجمعة 15 مايو - 12:01

١ -التاريخ علمنا ان كل الحروب تنتهي بالحلوس لطاولة خوار.اي انه لن يستمر الليبيون يتقاتلون الي الابد
٢-لا حوار يؤدي الى قبول مؤامرة فبراير
او يؤدي الى افلات المجرمين من العقاب
٣-لا حوار بمعنى التفريط والاستسلام
٤-نحن وضعنا سقف للخوار،والان كل الاطراف بدأت تقتنع بوجهة نظرنا.رؤيتنا للحوار موثقة ومتشورة
تعتمد على عنصرينهما حرية الليبيين في اختيار النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يختارونه بارادتهن الحرة.واقديم كل من اجرم في حق الليبيين الى قضاء مستقل وعادل
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الجمعة 15 مايو - 12:09

نحن عندنا ثقة في انفسنا ولهذا لانتحرج من اللقاءات

والتجربة علمتنا انه في كل لقاء نخرج منتصرون على الخصم. لانه فارغ الحجة وضعيف
ثم يحب ان نثق في رفاقنا.يعني لو احد كوادرنا التقي بجرذ فهل نخاف بان صاحبنا تجرذن؟
النتيجة دائما بالعكس الجرذ يخرج مهزوم ولاحقه الشك في قناعته
من ناحية اخرى العمل الجماعي بروح الفريق هو اساس النجاح
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الجمعة 22 مايو - 7:31

تم اعداد الدراسة في المهجر
وعندما عذنا للوطن وجدنا الصورة مطابقة
الحمد لله على نعمة المعرفة
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف د.محمد جبريل في الخميس 4 يونيو - 7:38

هذا الاسبوع ستعقد الجلسة الاخيرة للحوار
مازالت قراتنا للمشهد صحيحة
زيد عليها ملامح كرزاي
ومنهم ادريس عابد السنوسي عديل ليون
avatar
د.محمد جبريل
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 870
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: حلقة نقاش حول موضوع قراءه في المشهد السياسي الليبي والحوار

مُساهمة من طرف gandopa في الخميس 11 يونيو - 16:33

اخي الدكتور محمد
اما ان الاوان ان نفكر بصوت عال ونواجه انفسنا بالحقيقه ونبتعد عن التعنت الذي لن يجلب الا ذمار الوطن وتشريد أبنائه واستمرار محنته وننهض ونحن اكثر ثقه بانفسنا بعد ان عرف الشعب الليبي باسره من هو العدو الحقيقي لليبيا والليبيين وتتكاثف الجهود المخلصه من اجل تحرير الوطن وتخليصه؟.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18177
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى