منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ناشطة ليبية للسيسي: حاكم عمرو موسى قبل التدخل عسكريًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ناشطة ليبية للسيسي: حاكم عمرو موسى قبل التدخل عسكريًا

مُساهمة من طرف gandopa في الإثنين 23 فبراير - 21:44

أكدت الناشطة الليبية فاطمة أبو النيران (رئيسة التجمع العالمي من أجل ليبيا موحّدة ديموقراطية) أن ذبح 21 مصريًا قبطيًا في ليبيا في هذا التوقيت تحديدًا هدفه الزجّ بمصر لتكون طرفًا في النزاع المسلّح على الأراضي الليبية.
ورفضت أبو النيران في حوارها لمصر العربية فكرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتأسيس تحالف دولي ضد الإرهاب في ليبيا مطالبة القيادة المصرية بمحاربة ومحاكمة من فتح مداخل ليبيا للإرهاب وتمكينه ومساندته وتوطينه وأولهم عمرو موسى والذي كان أول من نادى بضرورة التدخل الخارجي عسكريا في ليبيا قبل أكثر من ثلاث سنوات.
وإلى نص الحوار
 
في البداية ما تعليقكم على ظهور داعش في ليبيا ؟
 
في البداية إن كان المسمى كما يسوق له يعني الإرهاب والترويع وارتكاب المجازر وذبح البشر بدم بارد أفرادًا وجماعات فإن داعش بهذا المعنى قد ظهرت في ليبيا منذ يوم -17-2-2011- حيث ذُبح عناصر الجيش الليبي فى طبرق وبنغازي ودرنة وعُلقوا على الأبنية العامة، وقُطعوا بالسواطير ونُكل بجثثهم وذبحوا وأحرقت جثثهم في مصراتة في مارس 2011 وانتزعت قلوب الليبيين وأُكلت, ودهسوا رؤوس الليبيين الجرحى من عناصر الجيش في منطقة الزنتان تحت عجلات السيارات, وفى مدينة الزاوية مثلوا بالجثث وجابوا بها الشوارع.
 
 
لماذا استهدفت داعش أقباط مصر في هذا التوقيت تحديدا ؟
 
الغريب ليس في استهداف أقباط مصريين؛ فهؤلاء ضحايا شأنهم شأن غيرهم من الضحايا الليبيين أو العرب والأجانب الذين راحوا ضحية إجرام المليشيات المسلحة المسيطرة على ليبيا، ولكن الغريب هنا هو اختيار هذا التوقيت للإعلان عن قتلهم في حين أن الكل متأكد من أنهم قتلوا بعد خطفهم بأيام، فهذا العمل برأينا هو لاستفزاز مصر لكي لا تكون طرفًا مع غيرها من دول الجوار وبالأخص الجزائر في تسوية الوضع في ليبيا وحل المشكل الليبي بالحوار، والزجّ بمصر لتكن طرفًا في النزاع المسلح.
 
هناك دعوات لتحالف عربي للتدخل في ليبيا لمحاربة داعش ، برأيكم فقط داعش هي الكيان الغريب الذي يجب محاربته في ليبيا ؟
 
لم ولن ينسى الليبيون أن طبق السم الذى قدم لهم في 2011 ، طُبخ فى المطبخ العربي وكان أدوات المطبخ عربية صرفة في أشخاصها وهيئاتها، بداية بمجلس التعاون الخليجي إلى الجامعة العربية، الى مؤتمر علماء المسلمين، وبالتالي فانّ الشعب الليبي يتمسك بحقه في تحميل كامل المسئولية الأخلاقية والقانونية ضد كل من هؤلاء ولا يمكن لمن دسّ السم لهذا الشعب أن يكون هو الطبيب المعالج له، إن ما يدور في أروقة جلسات الجامعة العربية، التي لم تجتمع إلا على التآمر لا يعني الشعب الليبي في شيء، وبالتالي فإن الشعب الليبي سيرد كل يد ملوثة بدماء أبنائه، فالذين نرى فيهم عرب هم الذين لم يشتركوا في اغتيال ليبيا .
 
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طالب بتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا لمحاربة داعش ، ما رأيكم ؟
 
سبق وتوسمنا في مصر أن يكون دورها هو دور مصر جمال عبدالناصر الذى طالما كان منتصرًا للقضية العربية وكانت القضية تعيش عصرها الذهبي في زمنه، وأنا هنا أقول للرئيس عبدالفتاح السيسي إن الشعب الليبي يرفض أن يقدم مرة أخرى لمذبحة الأمم المتحدة، ويرفض ان يذبح بسكين التحالفات الدولية  للتدخل في الشأن الليبيي فعلى السيسي أن يحاكم أولا المدعو عمرو موسى وهو أول من أيد التدخل العسكري الخارجي في ليبيا قبل أكثر من ثلاث سنوات وهنا أقول لكل مصر لتبدأوا بالأصل ثم الفروع .. ولكي تأمنوا عضة الأفعى لابد من قطع رأسها.
 
قام الطيران المصري بالإغارة على مواقع داعش في درنة الليبية بعد مقتل 21 قبطيا مصريا ذبحا . كيف ترون الأمر؟
 
سأعيد ذات السؤال ؟ من حدّد الكيان المسمى داعش فى ليبيا ؟ ومن حدد أماكن أو مواقع داعش بليبيا؟ الأقباط خُطفوا من مدينة سرت، التي تقع تحت سيطرة المليشيات التابعة لما يسمي المؤتمر الوطني العام ومن غير المعقول أن نسلم بأن الغارات الجوية تشكل حماية للمصريين في ليبيا، وليبيا وإن كانت بالفعل لا يوجد فيها الركن الأساسي الثالث من أركان الدولة، وهو السلطة السياسية الفعلية، فإنه يوجد فيها ركنان أساسيان هما الإقليم والشعب، وهنا نريد أن ننبه الجميع إلى أن الشعب الليبي الذى هو ضحية كل هذه المراحل مازال موجودًا، وهو من يدفع ثمن كل ما يحدث من تداعيات , فالقصف لا يمكن أن نعتبره حماية للمصريين في ليبيا في الوقت الذي لا يختلف اثنان على أنه يوقع ضحايا بين الليبيين ويهدم بيوتًا ويدمر ممتلكات.
 
أين وصل الحوار الليبي – الليبي لحل الأزمة الليبية ؟ ومن يعرقل التوصل لخارطة طريق للحل ؟
 
أي حوار؟ هل المقصود بالحوار مسرحية جنيف الهزلية أم ما يسمى بحوار غدامس؟ هذا الحوار هو حوار للتوفيق بين مصالح دولية تضاربت على اقتسام الكعكة في ليبيا.. وبالتالي فهو لا يعني بمصلحة الشعب الليبي. فإن الأطراف فيه هم أدوات تحركها دول أخرى، كانوا موحدين ومتفقين عندما كانت هذه الدول موحدة ومتفقة على تحقيق هدف واحد هو دمار ليبيا.. وتفرقوا وتضاربوا وتضادوا عندما تفرقت وتضادت مصالح تلك الدول.. وبالتالي فلا أهدافه ولا مراحله ولا خارطته تعنينا فى شيء ولا نعتد به أصلا .
 
الجزائر تلعب دور الوسيط بين الفرقاء الليبيين، وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة "لنجاح الحوار الليبي يكون بدون شروط مسبقة " وهو ما يعني أن أطرافًا تشترط الدخول بالحوار . من هؤلاء الذين يضعون شروطا مسبقة للمشاركة بالحوار ؟
 
لا أستطيع الإجابة لأننا وبصراحة نحن لا تواصل لنا مع بعض الاطراف والتي قد يكون أحدها من يضع شروطا، والطرف الذى نتواصل معه هو الطرف المقصي من كل المراحل الماضية مع أنه يمثل غالبية الشعب الليبي وهو مجلس القبائل والمدن الليبية فتحت مظلة هذا الكيان تجتمع غالبية قبائل ومدن ليبيا والذين يمثلون النسيج الاجتماعي الليبي ويمتلكون الأرض بكل ما فيها من إمكانيات ومقدرات وثروات وبكل ما تمثل من أهمية أمنية لليبيا وحتى لدول الجوار، باعتبار أنّ حدود ليبيا هي ملك للقبائل في غياب سيادة الدولة، وبالتالي فإن التعامل مع هذا الكيان الذى يمتلك السلطة الفعلية بموجب العرف الاجتماعي والذى يعتبر هو القانون السائد فى غياب مؤسستي الأمن والقضاء في الدولة هو الطريق الصحيح للتعامل مع الملف الليبي برمته وفى مختلف المسائل بما فيها الأمنية.
 
وليس من المعقول تجاهل هذا الطرف فإن غيابه أو تغييبه في أي مشروع حوار هو بمثابة حكم بالفشل على هذا المشروع... وهذا الكيان لا يمكن أن يضع شروطًا مسبقة لحضور الحوار لأنه الطرف الأكثر حرصًا على إنقاذ ليبيا باعتباره الكيان الذى يمثل غالبية الشعب الليبي ويجسد إرادة هذا الشعب .
 
ما تصوركم للحل السياسي في ليبيا ؟ وما دور دول الجوار في إنجاح هذا الحل ؟
 
الحل السياسي فى ليبيا يجب أن يستهدف كل الأطراف وأولها الطرف الأكثر في الكم والثقل، والذى أقصي طيلة السنوات الماضية، وبتناول كل الملفات وأهمها ملف المعتقلين وملف المهجرين بالداخل والخارج، والتمسك بتطبيق العدالة والقضاء على الجميع، والرجوع لاستفتاء عام، يشارك فيه كل أبناء الشعب الليبي، وتحميل المسئولية لكل من ساهم بغير وجه حق في سفك دماء الليبيين وتأجيج الفتن والصراع في ليبيا منذ 2011 ، لا مناص من أن تقوم دول الجوار بدورها تجاه الشعب الليبي، ويجب أن يكون ذلك بالتنسيق فيما بينها لأنها- فضلا أنه واجب تاريخي وأخوى وديني عليها - فإن ما يحصل في ليبيا سيطال دول الجوار وكل المنطقة، فإن البركان الذي سينفجر في ليبيا سيقذف بحممه على دول الجوار وستشتعل هذه الدول عاجلًا أم آجلًا، وأن الطوفان سيجرفها قبل غيرها، وبالتالي فلا خيار أمام دول الجوار إلا الاستعجال بحل المشكل الليبي ومعالجته من الجذور ، فلا استقرار لهذه الدول إن لم تستقر ليبيا .

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8675
نقاط : 18283
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ناشطة ليبية للسيسي: حاكم عمرو موسى قبل التدخل عسكريًا

مُساهمة من طرف بلد الطيوب في الإثنين 23 فبراير - 22:08

ونحن اول من قلنا هذا الكلام في زنقتنا في العاجل وهذا الرابط والموضوع :

من انصار الفاتح في ليبيا إلى الشعب المصري : حاكموا طنطاوي هو أحد أسباب المشكلة


https://www.zangetna.com/t85041-topic

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
فإذا ما اللحن غنى ذات يوم بمصائر

فتذكر يا صديقي

أن ذاك الوقع رقصي

بين كثبان المجازر

بلد الطيوب
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9972
نقاط : 14682
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى