منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تحليلات الخبراء أسباب تنافس التنظيمات الإرهابية على خطف المصريين بـ "ليبيا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours تحليلات الخبراء أسباب تنافس التنظيمات الإرهابية على خطف المصريين بـ "ليبيا"

مُساهمة من طرف فداء معمر في الأحد 15 فبراير - 18:56

فرغلي : "داعش" و "فجر ليبيا" لم ينسقا فيما بينهما لخطف المصريين
أديب : هذه أسباب تنافس تنظيمات ليبيا على "خطف المصريين"

خطف المصريين .. بعد أزمة اختطاف المصريين الأقباط بليبيا من قبل التنظيم الارهابي داعش وتهديده بإعدامهم، 
تم اختطاف 21 صيادا مصريا من جانب جماعة فجر ليبيا في مدينة مصراته الليبية، والسطور التالية تتساءل عن أسباب تسابق الجماعات الارهابية في ليبيا على خطف المصريين .
في هذا الإطار وصف الدكتور ماهر فرغلي، الباحث في شئون الحركات المتطرفة، المشهد الليبي بـ"المرتبك" خاصة أن الاراضي الليبية ينتشر على أراضيها 200 مليشية كفجر ليبيا و قوات درع ليبيا بالإضافة إلى التنظيمات الإرهابية المتعددة التي أعلنت انتماءها إلى التنظيم الإرهابي داعش، مشيراً إلى أن تعدد حوادث الخطف للمصريين المقيمين بليبيا من قبل التظيمات الإرهابية هدفها سحب مصر من المشهد الليبي . 
وأوضح "فرغلي" في تصريح لـ"صدى البلد" أن التنظمات الارهابية بليبيا لا يوجد بينهم تنسيق مشترك ولكن يجمعهم هدف واحد يحاولون الوصول إليه باستخدام وسائل ضغط على الحكومة المصرية من خلال خطف المصريين، وذلك لتوريط القوات المسلحة في مستنقع ليبيا من خلال إهدار قوته في حرب برية خارج أراضيه .

وأشار الباحث الى أن الجيش المصري أذكى من أن يتورط في حرب برية في ظل الظروف الداخلية والاعباء الاقتصادية التي تمر بها البلاد . 

وفي سياق متصل قال منير أديب ، الكاتب المتخصص في شئون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، إن " تعدد حوادث خطف المصريين بليبيا ما هي الا الضريبة التي يدفعها الجيش المصري نتيجة تأديته لدوره المحوري في المنطقة" فيما يتعلق بحفظ الأمن القومي العربي، بالاضافة الى محاربته للتنظيمات المتطرفة في مصر وفي المحيط الاقليمي وعلى المستوى العالمي .
و أوضح "أديب" في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن التنظيمات الارهابية يجمعها حالة من الاستنفار العام من الأنظمة العربية والنظام المصري على وجه الخصوص وذلك لدوره في ضرب البنية التحتية للجماعات المتطرفة خارج أراضيها من خلال توجيهه الضربات للتنظيمات الموجودة في سيناء والتي لها امتداد خارج الارضي المصرية .


avatar
فداء معمر
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15
نقاط : 1792
تاريخ التسجيل : 02/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى