منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

لوموند:«نبـــــوءة» القذافـــي تتحقـــق في ليبيـــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لوموند:«نبـــــوءة» القذافـــي تتحقـــق في ليبيـــا

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 2 أغسطس - 20:06


طرابلس ـ (وكالات)

ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن أعمال العنف في ليبيا المستمرة منذ عدة أشهر، قد اتخذت بعدًا جديدًا مشيرة الى ان اكثر من مائة قتيل سقطوا خلال أسبوعين من المواجهات، في ما المعارك تتزايد قرب طرابلس وبنغازي، كما توجد مخاوف من حدوث انفجار كبير لمستودع للوقود على مشارف العاصمة في ظل انقطاع المياه والكهرباء والإنترنت، وغياب السلطة المركزية.

وأوضحت أن ليبيا دخلت في صراع أكثر تهديدًا مما تمثله أبعاده المتعددة حيث خلط هذا الصراع العوامل المحلية مع الدولية، وبعد ثلاثة أعوام من سقوط طرابلس في أوت 2011، تبدو الفوضى التي تنبأ بها الزعيم الليبي “معمر القذافي” على وشك أن تبتلع البلاد.

وتقارن الصحيفة بين ما حدث عام 2011 وما يحدث الآن، حيث ذكرت أنه في عام 2011، وبعد شهور من القتال وتدخل حلف الناتو، ومع الضربات الجوية والدعم السري لمقاتلي المعارضة، سقطت العاصمة الليبية في أيدي ائتلاف الكتائب الأصلية لمختلف المدن.

أما الآن، فهذه الجماعات تتحارب من أجل السيطرة على العاصمة، في حين تشتبك أخرى في برقة من أجل السيطرة على موارد النفط، أو تدمير جماعات أخرى مسلحة، أو صراع نفوذ بين الرعاة الماليين من الخليج مما نتج عنه تعريض البلاد لخطر الانفجار مثلما حدث في الصومال في أوائل التسعينيات عندما سعى بعض المتمردين للإطاحة بالرئيس “سياد بري” مما أدى إلى تدمير مقديشو وهياكل الدولة.

وتؤكد الصحيفة أن هذا يعني أن زيادة حدة المعارك في جنوب طرابلس وبنغازي تمثل تهديدًا للبلاد، لافتة إلى أن انتخابات 25 جوان الماضي، هى أحد الأسباب وراء تأزم الأوضاع، حيث إن النفوذ السياسى للتيار الإسلامى أصبح مهددًا، كما أن التحالفات وإن كان هدفها ظاهريًا هو السيطرة على مطار طرابلس، إلا أن أهدافها الحقيقية تذهب أبعد من ذلك.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8673
نقاط : 18175
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى