منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

11 طائرة ليبية مدنية بحوزة المقملين وتهديدات باستعمالها

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours 11 طائرة ليبية مدنية بحوزة المقملين وتهديدات باستعمالها

مُساهمة من طرف الشابي في الأربعاء 30 يوليو - 10:36

تصوب كل من الجزائر وتونس والمغرب مناظيرها الأمنية صوب مطار طرابلس بليبيا، إثر تأكد احتجاز عناصر من  المقملين11 طائرة مدنية ليبية من مطار العاصمة، بينما تناقلت تقارير على نطاق واسع ما مفاده أن حركات الزنادقة ترتب للقيام بهجمات جوية بواسطة هذه الطائرات تستهدف على الخصوص مؤسسات حساسة بالدول الثلاث محاكاة لهجمات 11 سبتمبر 2001 بنيويورك وواشنطن.
وأخذت الجزائر وتونس والمغرب على محمل الجد فحوى نشرة أوروبية اعتمدت على معلومات استخباراتية تحذر من تحضير ”جهاديين” لهجمات إرهابية عن طريق الجو، تستهدف دولا مرتبة ضمن لوائحها أنها عدوة للحركات الجهادية، وذكرت النشرة التي اعتمدت على معلومات استخباراتية أن دول شمال إفريقيا مستهدفة بهجمات مبرمجة تطال مؤسسات حساسة ومواقع استراتيجية بهذه البلدان، وقد اختفت 11 طائرة من مطار طرابلس بعد المواجهات العنيفة التي دارت الأسبوعين الماضيين بين الميليشيات المسلحة وخلفت 47 قتيلا، قبل أن تسيطر مليشيات جهادية على المطار بالكامل، بينما عززت وسائل إعلام ليبية فرضية حيازة الجهاديين على الطائرات لتحويلها فيما بعد من رحلات طيران مدني إلى هجوم إرهابي، ضد أهداف عسكرية واقتصادية ومؤسساتية بكل من الجزائر وتونس والمغرب.
وأفادت صحيفة الخبر وفقا للتقرير الأوروبي أن يكون المسلحون عمدوا إلى تلغيم الطائرات بالمتفجرات تحسبا لاستعمالها ضد أهداف محددة، بينما استنفرت القيادات العسكرية بالدول الثلاث قصد وضع ترتيبات أمنية احتياطية للرد على أي هجوم محتمل، وبالجزائر قررت قيادة قوات الدفاع الجوي عن الإقليم غلق عدد من الممرات الجوية التي كانت تستعملها طائرات نقل مدني ليبية بسبب ”عدم وضوح الرؤية حول وضعية مطار العاصمة الليبية طرابلس الذي يشهد اشتباكات بين فصائل مسلحة ليبية”.
وتضاعفت مخاوف الدول المستهدفة من هجمات غير مستبعدة، خاصة من قبل من يمثلون ”السلفية الجهادية” الذين يرون أن الجزائر وتونس والمغرب تعتبر دولا معادية لهذا التيار.
وليست الدول الثلاث المذكورة فقط من استنفر للرد على التهديدات الآتية من جهاديي ليبيا، فقد ثبتت أجهزة المراقبة الجوية بكل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ومالطا واليونان ومصر، راداراتها صوب مطار طرابلس الدولي وكل الفضاء الجوي الليبي لوضع الطائرات الليبية تحت المراقبة الدائمة والمتابعة منذ إقلاعها، والرد السريع في حال ثبت محاولة استغلال أي طائرة في هجمات إرهابية.
ومازالت الدول المعنية بالتهديدات الإرهابية التي يحاول جهاديو ليبيا محاكاة هجمات 11 سبتمبر 2001 بنيويورك من خلالها، وما زاد من مخاوف هذه الدول عدم وجود معلومات دقيقة عن أماكن وجود الطائرات الـ11 التي تغيرت مواقعها مباشرة بعد المعارك الطاحنة التي دارت فصولها بمحيط المطار، قبل تمكن جهاديين يعتقد تحالفهم مع تنظيم القاعدة من السيطرة عليها.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية آخر من عمد إلى إجلاء دبلوماسييه من العاصمة الليبية من جملة الدول العظمى، وكان ذلك السبت الماضي، وعلقت واشنطن نشاطها الدبلوماسي بليبيا بعد المواجهات العنيفة التي دارت بمطار طرابلس، لما اعتبره كاتب الدولة للشؤون الخارجية جون كيري وجود ”خطر حقيقي” على دبلوماسيي بلاده بطرابلس. وقبل واشنطن كانت كل من ألمانيا وفرنسا وهولندا وغيرها من الدول الأوروبية قد أجلت دبلوماسييها من طرابلس لتصاعد أعمال العنف.
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10323
نقاط : 31318
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : 11 طائرة ليبية مدنية بحوزة المقملين وتهديدات باستعمالها 126f13f0
. : 11 طائرة ليبية مدنية بحوزة المقملين وتهديدات باستعمالها 8241f84631572
. : 11 طائرة ليبية مدنية بحوزة المقملين وتهديدات باستعمالها 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى