منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

تقليل السعرات الحرارية يطيل العمر

اذهب الى الأسفل

تقليل السعرات الحرارية يطيل العمر

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 8 يوليو - 0:56

الجهاز الهضمي من أكثر الأعضاء التي تستفيد من الصيام، لأنه يضعه في فترة من الراحة، وذلك يساعد في ازالة السموم وتخفيف الالتهابات النسيجية وتخفيض الحساسية ورفع مناعة الجسم. وبالنسبة الى فوائده على القلب يشير د. نبيل الطرزي، استشاري جراحة القلب الحاصل على البورد الأميركي في طب مقاومة الشيخوخة وتجديد الخلايا إلى أنه يستفيد أيضا من الصيام بعدة طرق غير مباشرة.



هل الصيام مفيد للقلب؟

في الصيام عدة فوائد للقلب، مثل:

- يزيد حساسية الخلايا للسكر، مما يقي من خطر الاصابة بمرض السكري، ويساعد ايضا في التحكم في السكر لدى مريض السكري.

- يستنفد غلوكوز الدم ومخزون الكبد من الغلايكوجين (سكر مخزون)، مما يؤدي الى حرق الدهون لتوليد الطاقة التي يحتاجها الجسم. وهذا يساهم في خفض الوزن وتقليل نسبة الدهون في الجسم، وبذلك تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. - يساعد في التحكم في ضغط الدم ويخفض معدل الكوليسترول الضار والدهون السكرية الثلاثية، وكل ذلك يساهم في تحسين صحة القلب وحمايته من المرض.



.. وهل هو مفيد للكوليسترول؟

أثبتت دراسات عدة، أجريت على صائمي رمضان في المغرب والسعودية وايران والامارات ان الصيام اجمالا له تأثير ايجابي في الكوليسترول. حيث ثبت حدوث انخفاض في معدل الكوليسترول الضار والدهون السكرية الثلاثية مع ارتفاع في الكوليسترول المفيد خلال شهر رمضان، واستمر هذا الأثر الايجابي لمدة شهر بعد انتهاء الصيام، مما قلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب. لكن يجب ذكر ان هذا الأثر لا يظهر لدى البعض، لوجود اقتران بين معدل الكوليسترول والعامل الوراثي. ولكن يجب ايضا ان نتتبع حمية صحية للحصول على فوائد الصيام.



ما أنواع الدهون المفيدة للقلب؟

ليست جميع انواع الدهون مضرة للجسم، فبعضها مفيد. وللتوضيح، تقسم الدهون الى 3 أنواع:

1 - الدهون المشبعة: موجودة في المنتجات الحيوانية، مثل الدجاج واللحوم الحمراء ومنتجاتها والحليب ومشتقاته وزبدة الكاكاو وزيت النخيل وزيت الكانولا، وهي دهون غير صحية وترفع نسبة الكوليسترول الضار.

2 - الدهون المهدرجة او المتحولة: دهون تصنع بإضافة الهيدروجين الى الزيت بهدف اطالة مدة الصلاحية. وتوجد في المخبوزات عموما، مثل الكعك والبسكويت والكرواسون والاغذية المصنعة والمايونيز. وهي دهون سيئة جدا، لأنها ترفع الكوليسترول الضار والدهون السكرية الثلاثية وتقلل الكوليسترول المفيد، مما يرفع خطر أمراض القلب.

3 - دهون غير مشبعة تقسم الى نوعين، هما:

- دهون غير مشبعة أحادية توجد في الافوكادو والجوز واللوز وزيت الزيتون. وتناولها بكمية معتدلة مفيد للصحة، فهي ترفع الكوليسترول المفيد وتخفض الكوليسترول الضار.

- دهون غير مشبعة متعددة وتقسم الى الاوميغا 3 الموجود في السمك والسلمون والغذاء النباتي، كالجوز وبذور الكتان. وتنصح الجمعية الاميركية لأمراض القلب بتناول 1 غم اوميغا 3 او أكل سمك 2 - 3 مرات أسبوعيا لمريض القلب. والنوع الثاني هو الاوميغا 6 الموجود في زيت الذرة والزيوت النباتية والصويا والقرطم. وكثرة تناوله ليس جيدا، لأنه يزيد التهيجات النسيجية والالتهابات. بينما يساهم تناول الاوميغا 3 في تقليل هذه العمليات.

والجدير بالذكر، بأن الجسم يحتاج هذين النوعين من الاوميغا، والنسبة المثالية لمعدلهما هي 4 - 6 وحدات اوميغا 6 مقابل كل وحدة من اوميغا 3.

واشارت البحوث الى ان ارتفاع مقياس أوميغا 3 في الدم عن 8 وحدات يقلل نسبة الموت المفاجئ بنسبة %90. اما انخفاض هذا المقياس عن 4، فدلالة على زيادة الخطر بأمراض القلب.



ما أثر الأطعمة المقلية فيه؟

الاطعمة المقلية تحتوي عادة على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، لان الزيوت التي تقلى بها تحتوي على معدل عال من أوميغا 6، التي تزيد من الالتهابات والتهيجات النسيجية. ويقرن تناولها مع ارتفاع خطر الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكر وحتى السرطان. ومن العوامل التي تساهم في رفع الكوليسترول تغليف هذه الاطعمة ببروتين حيواني او نشويات (طحين وفتات الخبز).

ومن الجدير الذكر ان القلي على درجة حرارة مرتفعة قد تنتج عنه جزيئات سامة ويزيد مواد الاكسدة في الجسم، مما يؤدي الى زيادة خطر الاصابة ايضا بالسرطان والامراض الالتهابية. لذا، ينصح باستخدام زيت قلي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت النخيل او الكانولا بكميات قليلة، رغم ان كليهما يعتبران من انواع الدهون المشبعة غير الصحية. أما زيت الزيتون المفيد فهو سريع الاحتراق، لذا يجب استخدامه لتشويح الاكل على درجة حرارة منخفضة ولعدة دقائق فقط، حتى لا يحترق ويكوّن موادَّ سامّة.



ما أنواع الصيام الطبي؟

1 - الصيام بتقييد السعرات الحرارية. ويستخدم منذ القدم لعلاج بعض الامراض وتحسين الاعراض. فقد بينت الدراسات ان تقليل السعرات الحرارية للحيوانات زاد من طول عمرها بمعدل %30.

2 - الصيام بحمية 2 - 5: وفيها يتبع الشخص حمية تعتمد على تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة 5 ايام، ثم تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين (500 سعرة حرارية للنساء و600 سعرة للرجال فقط يوميا). وقد بينت الدراسات فوائدها الصحية، ومنها ان اتباعها لمدة 8 اسابيع يسبب فقدان الوزن الزائد بمعدل %8 من الوزن الكامل.

3 - الصيام المتقطع: وهو الصيام لفترة تمتد من 16 - 18 ساعة، ثم تناول الطعام في الوقت المتبقي من اليوم. وأظهرت الدراسات أن من فوائد هذا النوع من الصيام، خاصة لو رافقته ممارسة الرياضة قبل الاكل قد تكون:

- ازالة الرغبة والتلهف على تناول السكريات والطعام، فهذا النوع من الصيام يحول الجسم الى آلة لحرق الدهون.

- زيادة افراز هرمون النمو الى %1200 لدى النساء و%2000 لدى الرجال، وهو يساعد على بناء الكتلة العضلية.

- خفض الدهون السكرية الثلاثية والكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول المفيد.

- خفض معدل العمليات الالتهابية والجذور الحرة (مواد الاكسدة).

- تخفيض الوزن.

- الحفاظ على كفاءة الدماغ والذاكرة ويفيد في الوقاية من مرض الزهايمر والباركنسون.



أهم التوصيات لمرضى الكوليسترول

1 - الحمية الصحية:

توصي الجمعية الاميركية للقلب باتباع الحمية التالية لتخفيض الكوليسترول الضار:

● خفض نسبة الدهون المشبعة الى %7 من السعرات الحرارية اليومية.

● تناول اقل من 200 مللغم من الكوليسترول في الغذاء يوميا.

● زيادة تناول الالياف من 10 - 25 غم يوميا.

● تناول 2 غم من الفايتوستيرول يوميا، وهي مركبات نباتية موجودة في الجوز والحبوب والخضار، مثل البروكلي، والفواكه مثل مجموعة التوت.

● تقليل تناول النشويات والسكريات، لأنها تتحول الى كوليسترول ضار في الجسم.

2 - ممارسة الرياضة.

3 - فقدان الوزن الزائد، حيث ان السمنة تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

4 - تعديل السكري وضغط الدم وعدم التدخين، بحيث ان كلها عوامل خطر تزيد من نسبة الاصابة بأمراض القلب.

5 - ضبط اتزان الهرمونات، مثل هرمونات الكورتيزول والتستوستيرون واتزان نشاط الغدد وخاصة الغدة الدرقية، واذا كان اي هرمون منخفضاً يجب علاجه.

6 - السيطرة على التوتر، لأنه يسبب افراز الجسم لهرمون الكورتيزول الرافع لضغط الدم والسكر والمخفض لمناعة الجسم.

وبالإضافة الى الحمية الصحية هناك عدة مكملات غذائية تساعد على خفض الكوليسترول الضار مثل: الثوم والتوكوتراينول، وهو نوع من فيتامين اي، النياسين، الماغنيزيوم، الكروميوم والكارنتين.

وينصح بخفض الدهون السكرية الثلاثية من خلال تقنين تناول السكر والمواد النشوية التي تحتوي على الدقيق الابيض كالخبز الابيض، المشروبات الغازية وتقليل شرب عصير الفواكه. كما يفيد تناول بعض المكملات الغذائية مثل: أوميغا 3، والنياسين، والكارنتين وCoQ10



مكملات الرجال

تحتوي المكملات الغذائية المخصصة للرجال على فيتامينات ومعادن متنوعة، بالإضافة الى الجينسينغ الذي له فوائد عدة، ومادة الليكوبين المفيدة لصحة القلب ورفع المناعة وتقليل فرصة الاصابة ببعض الاورام، خاصة سرطان البروستاتا. لكن يجب تنبيه الرجل الى ان تناول مكمل يحتوي على «ب 12» لفترة طويلة قد يسبب خدر الأطراف وتنميلها.
avatar
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10274
نقاط : 29840
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقليل السعرات الحرارية يطيل العمر

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 18 ديسمبر - 21:22

بارك الله فيك خوي ...موضوع رائع جدا Thump up Thump up Thump up Thump up

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 13758
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى