منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

من الذكريات المجيدة

اذهب الى الأسفل

من الذكريات المجيدة  Empty من الذكريات المجيدة

مُساهمة من طرف gandopa في الأربعاء 11 يونيو - 19:38

( من الذكريات المجيدة )
11 يونيو 1970
...
في مثل هذا اليوم من عام 1970 . رحل اخر جندي امريكي من تراب الوطن ..ووقف فصيل عسكري امريكي ينزل العلم الامريكي من السارية في قاعدة ( هويلس ) يقابله فصيل عسكري ليبي يرفع العلم الليبي على نفس السارية التي كان قبل قليل يخفق عليها العلم الامريكي وعلى مدى عشرين سنه..
حي الفصيل الامريكي العلم الليبي الذي شرع يخفق في سماء الوطن في منظر مؤثر . لايصف نشوة الاحاسيس الا من عايش الموقف وشاهد اللحظة..
لقد اصبح اسم القاعدة ( قاعدة عقبة بن نافع ) فاتح المغرب وباني القيروان ..ثم بعد ذلك حملت اسم ( معيتيقه ) الفتاة الليبيه التي كانت احدى ضحايا الطيران الامريكي..
كانت المفاوضات في قاعة البلديه بميدان الجزائر . وكان الوفد الامريكي برئاسة السفير الامريكي بطرابلس . والوفد الليبي برئاسة الرائد عبد السلام جلود . احد اعضاء مجلس قيادة الثورة ..
افتتح العقيد القذافي الجلسة بكلمة مقتضبه . خلاصتها( على القواعد الامريكيه ان ترحل من ليبيا .. وهذا الاجتماع ليس لمناقشة هذا الموضوع وانما لتحديد مدة الخروج ..
وكان المواطنون يحيطون بالمبنى طوال الليل وطوال النهار ويهتفون ( الجلاء .. الجلاء ..)
وقال السفير الامريكي رئيس الوفد ( يجب ان ننتقل من المكان . لان ازعاج الجماهير يشوش علينا ) واجابه عبد السلام جلود رئيس الوفد الليبي ( ان كان هذا الصياح يزعجكم فنحن يمدنا بالقوة )
وتم الاعلان على خروج الامريكان . وانهاء قواعدهم في ليبيا .تلك القواعد التي تمت محاصرتها منذ ليلة الفاتح من سبتمبر1969 وكان الملازم خليفه حفتر بكتيبته المدفعيه هو المكلف بمحاصرة قاعدة (هويلس ) ومنع طيرانها من التحليق .وكان الملازم خليفه احد تنظيم الضباط الوحدويين الاحرار..
لقد اعلن العقيد القذافي مقولته الشهيرة ( ليخرج كل من جاء لغاية استعماريه) اذ خرج قبل الامريكان الانجليز في 28 مارس 1970 وخرج من بعدهم بقايا الطليان الفاشست من ليبيا التي سيطروا على اقتصادها وزراعتها واراضيها حوالي نصف قرن من الزمان ..
وقد اختار العقيد القذافي لخروج الامريكان من ليبيا في نفس اليوم الذي هاجموا فيه السواحل الليبيه عام 1880 في حرب استمرت اربع سنوات استطاع الليبيون فيها هزيمة الجيش الامريكي واسر سفينته الحربيه ( فيلا دلفيا ) وطردهم من سواحل درنه
التي حاولوا السيطرة عليها بمساعدة بعض الخونه من الاسرة القرهمانليه..
كما اختار القذافي تاريخ 7 اكتوبر لطرد الايطاليين الفاشست وهو نفس اليوم الذي هاجمت فيه قواتهم الشواطئ الليبيه عام 1911..
ان تاريخ 11 يونيو يجب ان يبقى في ذاكرة الاجيال الليبيه كيوم من ايام فخرهم ..
وانا تبقى ذكراه محفورة في ذاكرتي بصورة خاصة .. لان الاخ العقيد رحمه الله .في ذكرى احتفال11 يونيو 1972 .اعلن انه على اسبانيا ان ترحل من الساقيه الحمراء ووادي الذهب.. وتمنحها استقلالها . والا فان ليبيا مضطرة لاشعال الثورة الشعبيه في المنطقه ضد الاسبان ..
وتطوعت لهذه المهمه . حيث ذهبت الى موريتانيا وبقيت اتجول في الصحراء اربعة اشهر تسللت فيها الى الساقية الحمراء ووادي الذهب عدة مرات ابحث عن الرجال واهيئهم للثورة . وحملت معي الشاب الجامعي الولي مصطفى السيد الى طرابلس حيث تم الاتفاق معه على تشكيل ( الجبهة الشعبيه لتحرير الساقيه الحمراء ووادي الذهب )
وانطلقت الاذاعة الليبيه تحرض على الثورة في برنامجها ( الساقيه والوادي على طريق التحرير) ورسمت خطة دعم الثورة بالمال والسلاح . وفي 20 مايو 1973 انطلقت اولى عملياتها ضد الاسبان.. واستمرت ليبيا تدعمها .. وتكليفي بالمهمة الى ان خرجت اسبانيا من الصحراء في 28 فبراير 1976,واستمريت في دعم الصحراويين وكنت الوسيط لخروج موريتانيا من الصحراء ..وانهاء الحرب بينها وبين الصحراويين..
ان 11 يونيو من التواريخ المجيدة في التاريخ الليبي..التي يجب على الليبيين الاحتفال بها . لانها من ايام التحرير الليبي من السيطرة الاجنبيه ..وعلى الاجيال الليبيه ان تفتخر ضمن مفاخرها بذكرى هذا اليوم ..
------------------------------------------11يونيو 2014

المؤرخ / محمد القشاط
من الذكريات المجيدة  10458882_323015671182811_6428650088633230571_n

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
gandopa
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 19804
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. : من الذكريات المجيدة  706078396
. : من الذكريات المجيدة  824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى