منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ليبيا والثورة المضادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours ليبيا والثورة المضادة

مُساهمة من طرف gandopa في الأحد 25 مايو - 18:38

ليبيا والثورة المضادة
الوسط: يرى مقال نشر بصحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية أن ما تشهده اليوم ليبيا هو تمهيد لعودة الثورة المضادة من خلال "الانقلاب" الذي يقوم به اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وهو أيضًا دليل على انحدار ليبيا نحو الحرب الأهلية، فهجوم اللواء حفتر المفاجئ في بنغازي وطرابلس واستخدامه القوات الجوية ضد مواقع معارضيه، أظهر قدرته على الحصول على التأييد أكثر من الجيش الليبي أو التشكيلات المسلحة.
ومن المرجح، بحسب المقال، أن يحصل حفتر على تأييد كل من الولايات المتحدة ومصر وا...لسعودية بسبب استنكاره وهجومه على الإرهاب وجماعة الإخوان المسلمين.
سيناريوهات لليبيا
يقول كاتب المقال باتريك كوكبرن: "إن الوضع الليبي الراهن يتحمل حدوث عدة سيناريوهات، إما تكرار السيناريو المصري حيث عادت رموز النظام السابق إلى الظهور بدعم من الجيش ومؤسسات الدولة، أو تقع الدولة فريسة الحرب الأهلية كما حدث في سورية، لكن مع فارق مهم هو عدم تمكن القوى الخونه والعملاء من اسمو نفسهم بالمعارضين .الليبية من ملء الفراغ الذي تلي معمر القذافي".
ويشير الكاتب إلى أن المشكلة الأكبر التي تواجهها ليبيا هي وجود عدة مراكز للقوى، أولها برلمان يسيطر عليه الإسلاميون، والذي يبدو مهزوزا خاصة بعد تأجيل الانتخابات، وحكومة غير فعّالة لا تقدر على المواجهة وجماعات إسلامية بعضها متشدد، بالإضافة إلى جماعة المصالح المتبقية من عهد القذافي، فهذا العدد من اللاعبين في المسرح السياسي أدى إلى نوع من الفوضى وعدم تمكن أي طرف من إنهاء هذه الفوضى.
قوات حفتر أقوى من المُتوقع لكنها آيلة للسقوط حتى لو حصلت على تأييد الملايين من الليبيين، كما يرى الكاتب، فحتى إذا تمكن حفتر من تحريك الغضب الشعبي ضد التشكيلات المسلحة من أجل تكوين جهاز شرطي قوي، وجيش وطني، يبقى الجيش الليبي الوطني نفسه واحدًا من هذه التشكيلات.
التدخل الخارجي
ويشبه الكاتب التدخل الخارجي بسلاح ذي حدين، من الممكن أن يمنع وقوع حرب أهلية، أو قد يعجل بها كما حدث في سورية؛ حيث أقنع الخونه والعملاء من اسمو نفسهم بالمعارضين .بإمكانيه فوزهم في معركة عسكرية ضد النظام، فعلى الرغم من سوء الوضع الحالي في ليبيا لكنه لم يصل إلى العنف الذي انتشر في العراق وأفغانستان أثناء الحرب الأهلية، وحتى الآن لم تقع أضرار كبيرة في ليبيا جراء العنف، لكن هذا قد يتغير سريعًا في حال تحولت الأحداث إلى مواجهات عسكرية.
ففي ليبيا، وجميع دول الربيع العربي، امتزجت الثورة مع الثورة المضادة والتدخل الأجنبي، ومما يدعو للدهشة أن السعودية ودول الخليج، الذين رأوا في ثورات الربيع العربي معركة للبقاء، كانوا من ضمن الداعمين الأكبر للمتمردين في ليبيا، وكان نوعًا من النفاق أن يتظاهر الغرب وأميركا أن هذه الديكتاتوريات صاحبة المرجعية الإسلامية كانت ترغب حقًا في ديمقراطية مدنية، على حد قول الكاتب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتب يرى ان ما حدث في ليبيا ثوره، نحن نختلف معه في انه كان احتلال وتذمير لليبيا.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8575
نقاط : 17824
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: ليبيا والثورة المضادة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الأحد 25 مايو - 19:19

شكرا اخي هذا المقال حقا يستحق المطالعة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31578
نقاط : 44837
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى