منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا

اذهب الى الأسفل

ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا Empty ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا

مُساهمة من طرف صقر العالم في الأربعاء 21 مايو - 20:50

ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا
التاريخ : May 21, 2014


ستكون عواقب تدهور الوضع الأمني في ليبيا وخيمة على الجارة الشرقية تونس. فسيناريو تدفق آلاف اللاجئين وعبور ارهابيين وتهريب سلاح، قد ينسف المسار الانتقالي في تونس.
محمد بن رجب من تونس: ألقت الأوضاع الأمنية المتدهورة في ليبيا بظلالها على الوضع الأمني في تونس، وتخشى تونس من موجات نزوح كبيرة كما حصل في الثورة على نظام معمر القذافي في 2011.
كما تخشى تسلل جهاديين عبر حدودها الغربية أو تهريب سلاح قد يستعمل في عمليات إرهابية.
وتعيش ليبيا أوضاعًا صعبة بعد حملة قوات عسكرية يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر على الجماعات الإسلامية المتشددة للسيطرة على مدينة بنغازي التي انطلقت منها ثورة 17 قهاير ضد العقيد معمر القذافي.
وتتابع تونس أحداث بنغازي بتخوف شديد وتسعى من أجل تفادي الانعكاسات السلبية المتوقعة، وتخشى من تدفق عدد كبير من اللاجئين إلى أراضيها، وتتوجس من احتمال انتقال الخلافات بين الليبيين إلى تونس نظرًا لوجود عدد كبير من أنصار الطرفين بشكل دائم في تونس.
إجراءات استباقية
أفاد وزير الداخليَّة لطفي بن جدو في تصريح إعلامي إثر اجتماع مجلس اللا وطني للأمن الذي أشرف عليه الرئيس المنصف المرزوقي لتدارس تطورات الوضع في ليبيا، خصوصًا مع اندلاع مواجهات في بنغازي بين تيارات مختلفة، أنه تمّ بحث التداعيات على تونس التي قد تنجرّ عن هذا الوضع سواء بالنسبة لتسلَّل الإرهابيين إلى تونس أو تدفق المهاجرين الليبيين إلى جانب إمكانية نشوب "بعض المشكلات" بين الليبيين المقيمين في تونس، والبالغ عددهم مليونًا و900 ألف ليبي من انتماءات مختلفة. مشيراً إلى "إجراءات استباقية للوقاية من تعقد الوضع الليبي وانعكاساته السلبية على تونس".
تداعيات
أقرّ المحلل الأمني والعسكري فيصل الشريف بوجود إشكال كبير بالنسبة لتونس يتمثل في تداعيات ما يحصل في ليبيا وهجرة المواطنين الليبيين إلى تونس هربًا من الحرب القائمة، مبينًا أنّ عدد الليبيين الذين يعيشون في تونس حاليًا يصل إلى نحو مليونين وهو ما يطرح وضعية صعبة فعلاً.
وأبدى في إفادة لـ"إيلاف" تخوفه من هروب الجماعات المسلحة المتشددة إلى تونس سواء بسلاحها أو تدفق السلاح بقوة خاصة وأنّ آخر اجتماع أمني في الولايات المتحدة الأميركية يوم السابع من مايو الجاري أقرّ بضرورة التدخل العسكري في ليبيا لوقف هذه الجماعات المسلحة والمليشيات القريبة من القاعدة ومنها مجموعة أنصار الشريعة.
منطقة توتر
أكد الخبير في الأمن الشامل نور الدين النيفر أنّ تداعيات ما يحدث في ليبيا خطيرة جدًا لأنّ تونس ليست في مصلحتها أن تكون على حدودها منطقة توتر تؤثر بصفة مباشر على القطاع السياحي، فالسياح الليبيون يزورون جزيرة جربة لقربها من الحدود الليبية.
وأوضح النيفر في تصريح لـ"إيلاف" أنّ أكثر من 130 ألف عامل يشتغلون في ليبيا، وتونس في الوقت الحاضر ليست قادرة على استيعابهم إذا ما عادوا هربًا من الوضع الأمني غير المستقر هناك.
أما على المستوى الأمني، فإن الوضع يبدو أخطر خاصة إذا بدأت الحرب في ليبيا فربما تعود مجموعة من المليشيات المسلحة التي كانت تقاتل في سوريا لمساعدة الثوار في ليبيا، وفي ذلك خطورة على تونس وعلى كافة المنطقة، وقد يتم الإتجار بالسلاح وهو ما قد يخلق شبكات من التهريب بين الجزائر وتونس وليبيا وغيرها.
مبادلات تجارية
تتقاسم تونس مع ليبيا مبادلات تجارية وشركات تنشط في البلدين، حيث تعتبر ليبيا الشريك الإقتصادي الأول لتونس في القارة الأفريقية والخامس عالميًا.
وتوجد نحو 40 شركة تونسية في قطاعات المقاولات والصناعات الغذائية إلى جانب وجود أكثر من 1300 شركة مصدرة إلى ليبيا، وقد سجلت الصادرات التونسية نحو ليبيا خلال الشهرين الأولين من العام 2011 تراجعاً بنسبة 22.5% ، وذلك بسبب الأوضاع الصعبة التي عاشتها تونس مباشرة بعد ثورة 14 يناير.
ضرب للمسار الانتقالي
وأبرز النيفر أن تونس التي تحتضن نحو مليوني ليبي بعد ثورة 17 قهاير ستتأثر كثيرًا إذا تأزم الوضع وارتفع نسق الحرب الأهلية وتدفق مئات الآلاف من المواطنين الليبيين إلى تونس، وسيتحول بالتالي الجنوب التونسي ملجأ لهم، وهو ما قد يؤثر على الجهد العسكري والأمني والإقتصادي المبذول، وهذا يمثل عائقًا للمسار الإنتقالي الجديد في تونس.
وأعلنت الخطوط التونسية في بلاغ لها يوم السبت الماضي قرارها إلغاء رحلاتها الجوية نحو مطار بنغازي في شمال شرق ليبيا أيام 16 و 17 و 18 و 19 مايو الجاري، وذلك على خلفية إغلاق السلطات الليبية للمطار لدواعٍ أمنية.
خوف
بيّن الشريف أنّ الخطر يكمن في انتقال العملية العسكرية من شرق ليبيا إلى غربها، وفي طرابلس غير البعيدة عن الحدود التونسية (طرابلس تبعد 180 كلم عن الحدود التونسية) مشيرًا إلى الكثافة السكانية الليبية في الغرب.
وتخوّف القيادي في حزب تيار المحبة اسكندر بوعلاق في تصريح لـ"إيلاف" من كميات السلاح المتوفرة في ليبيا بين أيدي الجماعات المسلحة والتي تقدر بنحو ثلاثة ملايين قطعة سلاح، وهو ما يمكن أن يتسبب في أزمة يصعب الخروج منها بسلام.
وأشار إلى تدفق مئات الآلاف من المواطنين الليبيين إلى تونس هربًا من الحرب مثلما حصل خلال ثورة 17 فبراير، وهذا ما يمثل مشكلة لتونس.
وقالت وسائل إعلام محلية إن تونس قررت إرسال أكثر من 5 آلاف جندي إلى الجنوب التونسي لتعزيز الوحدات العسكرية المرابطة، غير البعيد عن الحدود التونسية الليبية.
وشدّد النيفر على ضرورة مساعدة الدولة الليبية حتى تكون حاضنة لكل القوى الليبية من أجل خلق توازن سياسي يجعل منها دولة قوية ومحترمة سواء في المنتظم الدولي أو من طرف مواطنيها الذين توفر لهم الأمن والإستقرار.
صقر العالم
صقر العالم
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 52
نقاط : 4402
تاريخ التسجيل : 29/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا Empty رد: ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الخميس 22 مايو - 6:17

وكما يول المثل العربي ((على نفسها جنت مراكش))
اذا كان المفترض على القيادات التونسية قبل تايدها للفورة في ليبيا اعترافها بالمجلس الانتقامي ان تقوم بهذه الدراسة ومدى تاثير الاوضاع الامنية في ليبيا على تونس وهنا ما لنا الا ان نسال الله ان يمنح مهجرين والشعب التونسي الشريف الامن والسلامة مما قادم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
 ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 12px-Ra_bracket إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 20px-Aya-1 وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 20px-Aya-2 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 20px-Aya-3 ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 12px-La_bracket.
flag2 flag2 flag2 flag2

جراح وطنية
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 47952
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. : ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 706078396
. : ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 824184631572
. : ملفات : تونس ستدفع ثمنًا باهظًا في حال إندلاع حرب أهلية في ليبيا 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى