منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

اصول القبائل الليبية

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours اصول القبائل الليبية

مُساهمة من طرف مقاتل الصحراء في الخميس 13 مارس - 10:46

القبائل التي تقطن ليبيا أغلبها أصولها عربية بنسبة تصل إلى 97%، حيث بدأ انتشار هذه القبائل مع دخول البلاد للدولة الإسلامية زمن خلافة عمر بن الخطاب في سنة 643 م (24هـ)، قبل الدخول العربي لليبيا كانت القبائل الليبية الأصيلة التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي من البربر تتفرع من جذمين، وهذا قول النسابة والمؤرخين، حيث ينتهي النسابون بالبربر إلى واحد من أصلين:البرانس أو البتر، لا يزال البربر يشكلون جزءًا من النسيج القبلي لليبيا وإن كان بنسبة بسيطة جدًا في حدود 3% ويتوزعون بشكل خاص في جبل نفوسة.
البربر لقب كان يطلق على كل من هو ليس اغريقي ثما في عهد الامبراطورية الرومانية أصبح يطلق على كل من هو ليس روماني وبعدها انحصر الاسم على سكان شمال أفريقيا باستثناء مصر وعرف أيضا باسم الأمازيغ اما الاسم القديم فهو الليبو وقبل أكثر من 3500 عام عرف بقبائل التحنو وهم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في المنطقة منذ العصر الحجري في نظام قبلي تطور مع قدوم المسلمين العرب، وأصبحوا ينسبون أنفسهم إلى أحد الجذمين البتر أو البرانس، تماماً كما فعل العرب عندما نسبوا أنفسهم إما إلى قحطان أو عدنان.
[عدل]قبائل الموجودة من قبل الإسلام

لواتة
هنالك قول بأن اصل اسم ليبيا ولبدة الكبرى يرجع إلى تسمية هذه القبيلة. كانت تقيم في برقة وسرت وأطراف طرابلس، أول قبيلة أسلمت ثم أصبحت من أكثر المناصرين للإسلام إيجابية، وكان لها دور مشرف في الإسلام. وبرز منهم أول قائد إسلامي من أصول بربرية وهو هلال ابن ثروان اللواتي ضمن حملة حسان بن نعمان سنة 693م (74هـ) في المنطقة.
هوارة
كبيرة كثيرة الأفخاذ كانت منازلها تمتد من تاورغاء حتى مدينة طرابلس، واشهر بطونها كما ذكر ابن خلدون مسراتة وترهونة ومسلاتة وغريان. وقد أسهمت هوارة إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الإباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وبطش بهم قراقوش ولكنه قتل في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
زناتة
كانت تقيم في الجهة الشرقية من الجفاره وأشهرهم بنو خزرون الزناتيين الذين حكموا طرابلس قرابة 150 سنة. زناتة في الغالب من رعاة الإبل ومن أهل الوبر، كذلك لهم بعض الجيوب في غدامس حتى يومنا هذا. ومن زناتة خرج الحكام الزيانيون والمرينيون. وقد تصدت للفاطميين إلى جانب المعز بن باديس وحاربت بشدة عربان بني هلال وسُليم وكادت تتعرض للفناء، ثم اندمج من تبقى منهم في القبائل الأخرى.
في المغرب والجزائر يتكلمون الأمازيغية وفى ليبيا وتونس يتكلمون العربيه وينتشرون في ليبيا تحت القاب العائلات مثل (الوهج_ اجنيفان - أبو صبيع _ أبوقصيص_اصعيبيه_اولد حمد_العفشيك_عائلة العرضاوي-الغبابنه_زناتة سوق الجمعه_ظوهريه_عائلة بن تلالث) وأولاد دخيل وولاد حمادى والنمامشة والسلاطنيه والاسمان وهي الخمس لحمات المعروفه في الجهة الغربيه من ليبيا والتي تندرج تحتها اللحمات مثل الجعايطيه ولذياب والجواوده تحت لحمة الصعايبيه والدبابغه والطرقان والعفاشيك تحت لحمة أولاد دخيل
ملحق #1 31‏/12‏/2011 7:23:42 م
نفوسة
وقد استوطنت المنطقة الواقعة شمال تاورغاء وسواحل طرابلس وكانت صبراتة القديمة مركزها. اشتهرت بثورتها ضد حكم الأغالبة 896م (283هـ)، ثم انسحبت إلى الجبل الغربي، وإلى جنوب كاباو عند ظهور العرب. نفوسة خلعت اسمها على الجبل الغربي فسمي بجبل نفوسة، وأغلب سكان الجبل الذين من أصول بربرية وان تعربوا - أو ما يسمى بالجبالية - ينحدرون منها.
كتامة
قطنت الخمس وسيلين ولبده وساحل الأحامد والمناطق المجاورة، ناصرت الفاطميين ضد الأغالبة في تونس والعباسيين في العراق.
صنهاجة
أكثر قبيلة ناوأت الروم وقاومت وجودهم قبل الفتح الإسلامي. كانت تقيم غرب طرابلس ومعظمها في زوارة والجبل الغربي، وجنوباً في مزدة وسيناون ووادي الشاطئ والقطرون. ُرفت بسيادتها في الشمال الأفريقي وخرجت منها سلالات حاكمة مثل الزيريين والحماديين والمرابطون..
زويلة
كانت تقيم في برقة وفزان، وسميت منطقة فزان باسمها، وارتحل معظم رجالها مع القائد الفاطمي جوهر الصقلي إلى مصر، ولا زالت بفزان مدينة صغيرة تسمى زويلة. أما في القاهرة فيوجد باب عظيم بجانبه منارتان باسمهم - وهو باب زويلة.
مزاتة
كانت تقيم في ودان (ليبيا) وحول خليج سرت الكبير، ولعلها اندمجت البقية منهم في سكان الواحات وخصوصاً سوكنة (هنالك من يقول بأنهم امتزجوا بهوارة). اعتنقت الإسلام ثم ارتدت ثم دخلت فيه مجدداً وحسن إسلامهم وناصروه.
الأواجلة
يقال أنهم خليط من لواتة وهوارة استوطنوا واحة أوجلة وسيوة وغدامس وزويلة. كانوا أول من استنبت شجر النخيل، واشتهروا بالورع والتقوى والارتباط بالأرض، ولا زالوا على حالهم أوفياء لنخيلهم وعلى قمة الكرم وحسن الشيم.
الطوارق
يعيش أغلبهم في جنوب الليبي حول غدامس وفي غات وجانيت وسهول ادرار، ولهم امتداد في دول الجوار- وخاصة الجزائر والنيجر ومالي - ويشتهرون بزيهم واللثام، وكثيراً ما هبوا لنجدة إخوانهم المسلمين في الشمال
التبو
يعيشون في الجنوب الليبيى في القطرون وتجرهى وفى واحة الكفرة وتعتبر تازربو عاصمة مملكتهم في القدم وهي مشتقة من اسم قبيلة تازر التباوية ويوجد التبو في تشاد وكذلك في النيجر ولهم اتفاقيات مع الطوارق.
[عدل]القبائل التي انتشرت بعد الإسلام

الفواتير
إحدى أكبر القبائل الليبية من حيث التعداد، تنتشر في كل ليبيا، يرجع نسبهم إلى الأشراف الأدارسة سلالة إدريس الأكبر دفين زرهون قرب مكناس بالمغرب والذي يرجع نسبه إلى علي بن أبي طالب من زوجته بنت رسول الإسلام محمد، جد الفواتير في ليبيا هو سليمان الفيتوري المدفون مقابل ميناء سيدي الشعاب في طرابلس، والمركز الاجتماعي الأهم لهم هو مدينة زليتن شرق طرابلس.
كراغلة
ينتشر أغلبهم في الساحل ويتوزعون أيضا في كل قرى ومدن ليبيا، ويتركزون في المناطق الغربية تحديدا في طرابلس ومصراتة ومصطلح الكراغلة (وهو جمع كلمة كراغول) موجود في مناطق أخرى غير ليبيا
ملحق #2 31‏/12‏/2011 7:24:13 م
قبيلة المحاميد : عرب وشاحيون من بني دياب من بني سليم. أصلهم من الجزيرة العربية قدم أجدادهم من بني سليم مع الأعراب الهلالية زمن التغريبة سنة 442 هـ 1050 م واستوطنوا إقليم طرابلس وكانت لهم في البلاد صولات وجولات ، وقد ذكرهم إبن خلدون في تاريخه.

وهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر : محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دياب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وفروع المحاميد أربع قبائل كبيرة هي :

1. السبعة : بنو سبع بن محمود

2. أولاد صولة : بنو صولة بن محمود

3. أولاد المرموري : بنو عبدالله بن محمود

4. أولاد شبل : بنو شبل بن محمود

وكانت غالبية مواطن المحاميد في ليبيا تقع في الجزء الغربي من سهل الجفارة. ولهم فروع مقيمة في مصر و تونس و الجزائر و السودان و تشاد.

ومن رجالات المحاميد :

1. غومة بن خليفة بن عون المحمودي الثائر على الترك قتل سنة ( 1275 هـ / 1858 م ) وكان ذلك في عهد عثمان باشا والي طرابلس بين عامي ( 1855-1858 م ). ومن العجيب أن السنة التي قتل فيها غومة هي ذاتها السنة التي ولد فيها عمر المختار.

2. محمد سوف بن محمد اللافي المحمودي أحد المجاهدين العرب الليبيين البارزين ضد الإحتلال الإيطالي. توفي سنة 1349 هـ 1930 م.



قبيلة الفرجان : من العرب الهلالية استوطنوا بلاد الداوون بنواحي ترهونة تحت لواء ربع أولاد مسلم ولهم فروع منتشرة في معظم المدن الليبية مثل سرت وطرابلس وبلاد برقة وغيرها. وهم من فرع دريد من الأثبج الذي ينتمي له الحسن بن سرحان سيد كل بني هلال زمن التغريبة وشيخ الأثبج. قدموا ليبيا في القرن الخامس الهجري وذكرهم ابن خلدون في كتابه العبر.

وهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر : فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الأثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ولهم تاريخ حافل ومواقف مشهودة وبطولات معروفة وتعد من أكبر القبائل الليبية عددا وانتشارا.

ولهم فروع خارج القطر في مصر و تونس واليمن و الجزائر وغيرها.



قبيلة مجريسة : قبيلة أمازيغية قديمة ضمن شعب هوارة من الأمازيغ البرنس تنتسب إلى مجريس بن هوار بن أوريغ بن برنس بن مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام.

ذكرهم ابن خلدون في العبر و التيجاني في الرحلة.

وبالأمازيغية تسمى تمجريسن وموطنها الأصلي مدينة جنزور بإقليم طرابلس ، وهم من سكان ليبيا الاوائل استوطنوها منذ أواخر الألف الثالث قبل الميلاد والله أعلم.

ولما أن دخل الأمازيغ الإسلام وتكلموا العربية صاروا في عداد العرب الداخلة ويشملون الفرس والديلم والترك والكرد والشراكسة والبربر الذين دخلوا بأنسابهم على العرب فصاروا منهم وإن كان لكل أصله لا ينكره.
ملحق #3 31‏/12‏/2011 7:27:19 م
قبيلة النوائل : هم من عرب بني سليم نسبتهم فيها إلى دياب و مساكنهم من طرابلس إلى قابس ومتواجدون في منطقة الحدود بين ليبيا و تونس. جاءوا من الجزيرة العربية مع الهجرات العربية صحبة بني هلال منذ حوالي ألف سنة مضت. وينتسبون إلى جدهم الأكبر : نائل بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دياب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
النوايل تعتبر من القبائل الليبية الكبيرة حيث تضم مائة ألف نفس.
ومن علماء النوايل : العالم الفقيه والشيخ الفاضل أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد بن جابر النايلي الطرابلسي من أولياء الله الصالحين والمشهور لدى العامة بسيدي جابر. وكان حيا سنة 1126 هـ / 1714 م. وقد عاصر مبتدأ أمر الدولة القره مانللية.
ومن تلاميذه عبدالله بن محمد الخياط الفاسي التونسي الشهير بالهاروشي صاحب كتاب كنوز الأسرار في الصلاة على النبي المختار والمتوفى بتونس سنة 1175 هـ / 1761 م.
ومن تلاميذه أيضا العالم الفقيه والشيخ الجليل عبدالرحمان بن عبدالنبي أبي سيف ذكره الهاروشي المتقدم بيانه في كنوز الأسرار وأثنى عليه.
ومن أعيانهم : الشيخ حرب النايلي شبخ النوايل ، و أحمد علي المحمودي النائب في البرلمان في عهد المملكة ، و أخيه البغدادي علي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة أي رئيس الوزراء في ليبيا.

قبيلة البلاعزة : من عرب سليم فرع دياب من الجواري الوشاحيين تنتسب إلى جدها الأكبر : أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دياب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. مواطنها غرب طرابلس في نواحي مدينة الزاوية الغربية. وتعد البلاعزة اليوم حوالي 35 ألف نفس.
ومن كبار علمائهم : الشيخ سالم بن راشد البلعزي
وممن وجدنا نسبه منهم من أهل عصرنا :
الوليد بن منصور بن الكيلاني بن الوحيشي بن سالم بن الشيباني بن الأسود بن حركات بن عيسى بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دياب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .

قبيلة ماطوسة : قبيلة أمازيغية قديمة من الأمازيغ البتر تنتسب إلى ماطوس بن نفوس بن زحيك بن ماذغيس الأبتر بن مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح. تعتبر جزء من قبيلة نفوسة القديمة التي تركت إسمها على الجبل الغربي فعرف بجبل نفوسة. وكانت مواطن نفوسة على الجملة ومنها ماطوسة في نواحي طرابلس وعلى سفوح الجبل الغربي. وكانت مدينة صبرة والمعروفة اليوم بصبراتة من مواطنهم سكنوها قبل الفتح الإسلامي. أما اليوم فماطوسة متوزعة في شتى المدن والأقاليم مثل طرابلس ومصراتة وجبل نفوسة. وبعض من عائلاتها موجودة في تونس. وهم ولله الحمد قد دخلوا في الإسلام وتكلموا العربية فلذا نعدهم في العرب الداخلة.
ومن علمائهم : ماطوس بن ماطوس الشروسي كان حيا سنة 283 هـ / 898 م وهو عالم فقيه على مذهب الإباضية. ونسبته إلى شروس بلدة في جبل نفوسة.

منقول

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية
العظمي
كنا نقول متى ستعود و لكنها الان عادت
ولله الحمد
مقاتل الصحراء
مقاتل الصحراء
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3604
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
. : اصول القبائل الليبية  126f13f0
. : اصول القبائل الليبية  824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours وماذا عن قبائل برقه

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه في الخميس 13 مارس - 11:15

لماذ توقف البحث عند غرب ليبيا وبعض من جنوبها 
فاين قبائل برقة وبقية الجنوب؟؟

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 11841
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. : اصول القبائل الليبية  126f13f0
. : اصول القبائل الليبية  8241f84631572
. : اصول القبائل الليبية  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: اصول القبائل الليبية

مُساهمة من طرف gandopa في الخميس 13 مارس - 11:29

ماذا عن دولة اولاد امحمد التي تضم اغلب القبائل الشريفه في ليبيا ومنشاها الجنوب الليبي، ولكن العثمانيين قضوا على هذه الدوله والتي دامت لمدة سنه.
هل من لديه تفاصيل؟.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
gandopa
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 19804
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. : اصول القبائل الليبية  706078396
. : اصول القبائل الليبية  824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: اصول القبائل الليبية

مُساهمة من طرف مقاتل الصحراء في الخميس 13 مارس - 12:04

اخي جماهيرية ليس لدي اي مغزي من ذلك و اعدك بمواصلة البحث عن كل القبائل الليبية الاصيلة و هدفى هو التعريف للجيل الجديد حتى يتسني لهم معرفة قبائل بلادهم فقط .
والله من وراء القصد

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية
العظمي
كنا نقول متى ستعود و لكنها الان عادت
ولله الحمد
مقاتل الصحراء
مقاتل الصحراء
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3604
نقاط : 10324
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
. : اصول القبائل الليبية  126f13f0
. : اصول القبائل الليبية  824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: اصول القبائل الليبية

مُساهمة من طرف مازوغ في الخميس 20 مارس - 18:31

جميع سكان افريقيا الشمالية امازيغ لا وجود للعرب
مازوغ
مازوغ
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 4146
تاريخ التسجيل : 19/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: اصول القبائل الليبية

مُساهمة من طرف fawzi zertit في الخميس 20 مارس - 22:22

مازوغ كتب:جميع سكان افريقيا الشمالية امازيغ لا وجود للعرب
 أحبّتي في الله تحيّة عطرة و بــعــــــد:
أدقّ أبواب النقاش الجاد لطالما شدّ إنتباهي و أثار فيّ روح النقاش و تبادل الأفكار و الآراء و ها قد حانت الفرصة للمشاركة و لو بفكرة بسيطة قد تفتح باب نقاش كلّه فائدة بحول الله..

أحبّتي في الله لطالما لاحظت الكثير في تصرّفات بني البشر و تعاملاتهم فيما بينهم فأغلبية الناس يعتمدون عنصرالتفريق و التمييز فعلى سبيل المثال هذا زنقتي و هذا ابن منطقتي و هذا ابن قبيلتي و هذا ابن بلدي  و هذا شخص له مكانة و ذاك من الطبقة الرأسمالية ...و ذاك فقير و ذاك مالكي و ذاك حنبلي و ذاك شافعي و ذاك حنفي إلى غير ذلك ...

عن رسول الله ( ص ) "لا فــرق بــيــن عــربـــي أو أعــجــمــي إلاّ بــالــتـــقــوى"
فسابقا كانت التفرقة تقوم على مبدأ لون البشرة و الاجناس , اما الان فقد تطور الامر لاكثر بكثير ... سبحان الله ... سبحااااان الله  ألسنا كلنا مسلمين و كلنا اخوة و اخوات في دين الله ؟ و كلنا سواسية كأسنان المشط .....
- فلما كل هذه التفرقة التي زرعها فينا المستعمر لكي لا نلم شملنا ؟
- اين هي قيمنا و اخلاقنا ؟
- اين هي تعاليم ديننا الحنيف الذي يحت على الاخوة و روح المحبة و التعاون فيما بيننا ؟
-أين هي تربيتنا على الاخلاق الحميدة التي نشأنا و تربينا عليها ؟
-من منكم يعرف تشخيص الداء ؟؟
-و من منكم يعرف له دواء ؟؟
اترك لكم المجال أحبتي في الله لطرح ارائكم و ما يجول في خاطركم فيما يخص مجال هذه الفكرة التي يحتويها الموضوع البسيط هذا على أمل ان تعتمد روح المناقشة على مبدأ الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..... 
و بانتظار نزف أقلامكم العطرة لاثراء هذه الفكرة بأرائكم القيمة و لكم مني فائق الاحترام و التقدير  gg 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
اصول القبائل الليبية  69026340_2407305712692113_185579158833725440_n.jpg?_nc_cat=101&_nc_oc=AQmXBLuob-7eOSxA4Jcc3Q5c0oAUkTk-WOTFBr9sL0WeX_yjl4Xz0li2CkvWIXOzZg8&_nc_ht=scontent-mrs2-1
fawzi zertit
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9136
نقاط : 17024
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. : اصول القبائل الليبية  126f13f0
. : اصول القبائل الليبية  824184631572
. : اصول القبائل الليبية  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى