منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

جمعة زنقتنا

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 9:14



زوارنـــــــــــــا االاوفياء وأعضائنا الصمدون

أهــــــــلاً بكم في زنقتنا صوت شباب الفاتح واشباله





  دعـــــــــــــــــاء اليوم
ظلال النور كتب:الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لااله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة لاسراااانا والمسلمين أجمعين يارب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحممهم برحمتك ياأرحم الراحمين، واكشف عنهم مانزل بهم من ضر وشر، وخلصهم خلاصا به فرج داااائم  يا رب العالمين، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...


 

لنجعل ايدينا واااحدة للدعااااء للاسرى الاحرااااار ...
طرف الورفلي الحر2 كتب:اللهم اكفنا وجميع المسلمين شر الخوراج المجرمين والخونة والعملاء والخوان المفلسين وكل مجرم ضال منحرف
حكمــــــــــــــــة اليوم








والان فطوركـــــــــــم أخوتي ثم نلتقي فيما بعد



 جمعتكم يااااااارب مباركة





ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 9:52


مهلوك العدو و مبروك طاب صباحك هبوب خير يامصبّح هبوب ارياحك
** صباحك طايب تصبّح علينا بخير مانك غايب حب وحليب وعايشين حبايب في سلم ما منّا تكون اجراحك
** صباحك زهرة بخير تصبحوا لنّا ختمت السهرة وفي صبحك تصبح خير عندك ظهرة بوجه مبتسم صبّحت بانشراحك
** صباحك فُلّة والله يجعله يومك سعادة كلّه غلاك في شغاف القلب صار محلّه حتى في سجودي دعوتي بافراحك
**صباح سعادة مني سعد ياربنا وزيادة كلام حق وامسكها علي شهادة وان جت موجعة مني نريد سماحك

للشاعر سعد العمروني

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الجمعة 29 نوفمبر - 10:16

صباحك طايب تصبّح علينا بخير مانك غايب حب وحليب وعايشين حبايب في سلم ما منّا تكون اجراحك

صباحك فُلّة والله يجعله يومك سعادة كلّه غلاك في شغاف القلب صار محلّه حتى في سجودي دعوتي بافراحك

صباح سعادة مني سعد ياربنا وزيادة كلام حق وامسكها علي شهادة وان جت موجعة مني نريد سماحك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
avatar
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 9580
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 10:45

 أن الشعوب لاتنسجم ألا مع فنونها وثورتها

هـذه مــــــــــــــن الكتاب الاخضر
أخـوتي هناك اشياء جميل من ثورتنا لم نسمع أوتكلمنا عنها ولا يمكن أن نضع لها موضوع كامل لهذا سوف أضيف فقرة من ثورتنا أضع فيها بعذ الاشياء الجميلة التي كنت زمان عادة من عادات أجدادنا وابائنا حتى

ويوم عجبتني هذه هيا تعالوا انشوفوها مع بعض



أم قطنبو

عندما يتأخر المطر زمان في بنغازي , يخيم الحزن على الجميع حيث كان (الزرع والحصيدة) مصدر قوت رئيسي وغياب المطر يعني الجفاف والمحل . فتقام صلاة الأستستقاء , يتوجه الجميع , البعض منهم حفاة إلى مكان خارج المسجد للقيام بالصلاة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى .
وأم قطنبو هي عبارة عن لوحان من الخشب يشبهان علامة + تلبسها أحدى السيدات سوريه وسروال وردا ومحلامة فتجعلها على هيئة سيدة يحملها أحد الصبي
ة , وخلفه يسير الأطفال ابتدأ من الشارع إلى الشوارع المحيطة والجميع يصدح بالغناء :
أم قطنبو يااصغار # جايا تشحت في الامطار
أم قطنبو بصخيبها # تطلب ربي ما يخيبها
الزريعة تحت الطوب # حن عليها يا مطلوب
الزريعة بددناها # حن عليها يا مولاها
حس جديي قال ما # يريد نقيطة من السما
ويدور الموكب في الشوراع وبعد أن يعود تأخذ السيدة ملابسها وتقوم بنشرها على الحبل . وكان دائماً لا يخيب الله رجاء الأطفال ودعوات الناس الصالحة .



ههههههههههه وطبعاً مش هذا موضوعنا موضوعنا اليوم هههه مش عاادي يخليكم رايقين
ههه وانتم فكروا شنوا هوا اللي خليكم راااااااااااااااااااايقين
Wink Wink 


تــــوا تعرفواه بعد صلاة الجمعة ولماتتغدوا توا تلقوا رواحكم ....... كملوها أنم

وتـوا مني سلالالالالالالالالالام Smiling وو Smiling 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف أميرة السلام في الجمعة 29 نوفمبر - 12:14

جراح وطنية كتب:
مهلوك العدو و مبروك طاب صباحك هبوب خير يامصبّح هبوب ارياحك
** صباحك طايب تصبّح علينا بخير مانك غايب حب وحليب وعايشين حبايب في سلم ما منّا تكون اجراحك
** صباحك زهرة بخير تصبحوا لنّا ختمت السهرة وفي صبحك تصبح خير عندك ظهرة بوجه مبتسم صبّحت بانشراحك
** صباحك فُلّة والله يجعله يومك سعادة كلّه غلاك في شغاف القلب صار محلّه حتى في سجودي دعوتي بافراحك
**صباح سعادة مني سعد ياربنا وزيادة كلام حق وامسكها علي شهادة وان جت موجعة مني نريد سماحك

للشاعر سعد العمروني
الله الله

كلااااااااااااااام قمة الروووووووعة

بجد عجبني هلببببببببة هلبببببببببة

شكرااااا ليك جراحو علي هالابيااااااااات الحلوة

واللي حبيت نهديها لكل من يحتلو في قلبي مكااااااااااااااااانة غاااااالية وكبيرة

وربي يجعل كل صباااااااااحكم فلـــة يااااربي

,,,,,,,و

وهيا  نستنو في الموضوع Flag  Flag 
avatar
أميرة السلام
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 15286
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 15:37

                

  عطلنا عليكم صح  هيا  تغدـوا باش أنزل موضوعنا باااااااااااهي





وتـــــــــــوا طويسة الشاهــــــــــــــــي
وبعدها أنخشوا في موضوعنا طـــــــــــــــــول
دقائق ويكون معكم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 16:26

   الشاهـــــــــــــي الليبي





براد شاهى وجلف خبزة ملة خير من وليمة فى عصور الذلة - براد شاهى طايب وشيح الجبل مصبوب وسطه ذايب وحليب ناقة وسط شكوة رايب يداوى علايل منه فيه العلة


  هيا تفضلـــــــــــــــــوا




قصّة الشاهي والشعراء الليبيّون..إهداء إلي جميع أعضاء المطبخ الليبي

الشاي أحد المشروبات الساخنة التي أخذت شهرة كبيرة عند الليبيين والعرب منذ ما يزيد عن مائتي سنة وكان يسمى في الوثائق والتواريخ المغاربيه "ب" "التيه " ولقد ورد هكذا في كتب الرحالة المغاريبة وفي يوميات حسن الفقية " بداية القرن التاسع عشر ولا زال هذا اللفظ يستعمل في غدامس وغات أما اليوم فهي تكتب في العربية بالشاي وبعدها حرفت في اللهجة الليبية على الشاهي بزيادة الهاء ولعلها هاءُ الاشتهاء كما يقول الباحث عمار جحيدر .
وأصل الشاي نبات في الصين يغلى ورقه ويشرب ماؤه وهو عند الإفرنج كالقهوة عند العرب وغيرهم كما جاء في معجمه محيط المحيط للبستاني .
وبالعودة إلى تاريخ شرب الشاي في ليبيا لأبد أن نعرج قليلاً على المصادر التاريخية حيث ترد إشارة في إحدى الرحلات الأجنبية أوائل القرن التاسع عشر 1805 م لدى الرحالة ليبليك الإسباني المتنكر باسم على بك العباس ويعلق المؤرخ الراحل مصطفى عبدالله بعيورحمه الله على ذلك بقوله نجد الرحالة المذكور أعلاه يذكر الشاي كمشروب يقدم للزوار في حضرة الباشا ولم يسبق لأي رحالة آخر جاء قبله فيما أعلم أن أشار إلى الشاي أذ الملاحظ أن جميعهم كانوا يشيرون إلى المشروبات أو القهوة كمشروب للزوار وبناء على هذا القول نستطيع أن نستخلص أن الشاي لم يدخل إلى ليبيا قبل بداية القرن التاسع عشر ولم يتناوله قبل مائتي عام إلا الباشا وعائلته وضيوفه كما كانت أدوات الشاي عبارة (بكرج وسكرية وصفره صغيرة وجوز كواشيك قهوة وجوز كواشيك والجميع من الفضة )وهذا يدل على أن الشاي كان مشروب النخبة فقط ولم ينتشر بعد في تلك الفترة وقد أثار التبغ ((الدخان )) والقهوة عند ظهورهما وانتشارهما في العالم الإسلامي كثيراً من الآراء والجدل الفقهي بين التحريم والإباحة ويبدو أن الشاي كان أقل حدة وإثارة وتقبله الناس والفقهاء لأنه مشروب يؤدي للألفة والعلاقات الاجتماعية ويبدأ الناس يومهم مع الشاهي وتشعل النار وتغسل العالة التي تتكون من برادين ومجموعة من الكؤوس التي تسمى الطواسي جمع طاسة والسفرة واللقامة وعلبة لحفظ الشاي أما السكر فهو على هيئة قالب مع نجامة مطرقة نحاسية لتفتيت السكر ويصب الماء في براد الحشيشة ويوضع على النار ثم يذكر بحفنتين على رؤوس الأصابع أو أكثر من الشاهي الأخضر ويترك ليطبخ مدة من الزمان مع المراقبة المستمرة وللأنف دور كبير في معرفة رائحة الشاهي الطايب وعندما يتعرف معد الشاهي( الشوهاي) الذي أخذ جلسة التربيعة على رائحة الشاهي يقوم بتصفيته في البراد الآخر مع إضافة السكر ويبدأ( الشوهاي) في التخديم وينقل الشاهي من البراد الذي يسمى براد السكر إلى اللقامة وإذا كان صوت الشاهي بدون ضجيج فهذا يدل على أن الشاهي طايب حيث وصفه الشاعر الشاعر الشعبي .
شاهي معدل في قزازه طايب **** امنين تشبحه مثل الحليب الرايب
لاهو حلو لاهو مر لاهوسكر **** في كل تخديمة اتقول أمدكر
وإضافة السكر للشاهي فن قد لا يحسنه البعض فإذا كان طعم الشاهي فيه مراره الشاي وحلاوة السكر فهذا يدل على الخبرة والتجربة لان الشاي والسكر لابد ان يكونا اندادا على رأي الحاج المبروك الكباشي .
ويكون التخديم بخبرة وحنكه حيث يقول الشاعر
خدم الشاهي وعدله بسياسه ****وزيد دير نوار الحبق في الطاسة
لأن تخديم الشاهي يؤدي إلى خروج الرغوة التي تعتبر تاج الطاسة وعنوان نضجها ومنظرها الرائع الذي يأخذ بالقلوب التي انتظرت نضج الطاسة ولاتشربها الا بعد التأمل فيهالان المثل الشعبي يقول(( تأمل في الطاسة ولاتقبها كما تقب الماء)) اى لاتشربها كماتشرب الماء وذلك امعانا في الاشتهاء والتلذذ والتكيف ورشف الشاهي رشفات لهل صوت مميز ممزوجا باه صادرة من القلب لروعة الشاهي ولذته وحسن تطيبيه وتوضع الرغوة في الطواسي على كثرتها ولأن(( الشاهي بلا كشكوشه كيف المراء بلا دندوشه)) اى المرأة بدون حلي وزينة وقد قال الشاعر الشعبي في هذه الرغوة :
ديرى رغاوي ورجرجي يا طاسه ***** حبك سبق درجاح سير خراصه
إنها منزله كبيره لهذا الشاهي الذي سبق حبها من كان يريدها الشاعر أو رفيقة دربه لأنها من شدة اشتهائه للشاهي لأن الشاهي من شهاوي النفس التي قال فيها الشاعر الشعبي :
الشاهي شهاوي النفس لكن غالي ***** بلا مقدرة يصعب على الزوالي

لأن الشاهي مر بأزمات كثيرةفمرة يكثرفي أوقات السلم أما في أوقات الأزمات حيث تنقطع الطرق وترتفع الأسعار ولكن الليبيين من حبهم للشاهي يجدون دائما بديلاً محليا يصنعون الشاهي من الحلبة التي تحمص وتطبخ ومرة من الزعتر الذي يحمص أيضاً ويرش عليه السكر وكذلك شاهي الروبيا والأكليل وغيرها من النباتات بحسب البيئة المحلية وأثناء الجهاد ضد العدو الإيطالي فإن الشاهي كان مشروباً مفضلاً عندهم وكانوا يتحصلون على الشاهي والسكر من الغنائم التي يتحصل عليها المجاهدون حيث قال أحد الشعراء في ذلك :
خيارك السكر طق بالنجامة**** سكر غنيمة من بلاد روامة
انه شاهي لذيذ بطعم النصر على الأعداء والغنيمة الحلوة من هذا العدو المغتصب للأرض الذي حاصر البلاد وأحتكر التجارة وفرض رقابة على الحدود وليس أمام المجاهدين إلا ضرب العدو وبقوة وأخذ الغنائم ومن بينها السكر الذي كان دائماً يعاني من تذبذب الأسعار فمره يرتفع ومره ينخفض والليبيون يعملون جهدهم من أجل الحصول على هذا السكر ليكون رفيقاً للشاهي وما زلنا في هذه الأيام التي أرتفع فيها السكر حيث أصبح بدينار ونصف بدلا من 60 درهما يعمل الليبييون للحصول عليه من أجل الاستمتاع بشرب الشاهي والقهوة وغيرها من المشروبات والحلويات ..
مما أدى بهم إلى اللجوء للتمر لإزالة طعم الشاهي المر جداً وقد أستضاف شاعر عند أحد الليبيين ولكن هذا الشخص لعدم حصوله على السكر قدم لهذا الشاعر الشاهي ممزوجاً بالتمر مما كان سبباً في غضب الشاعر الذي جادت قريحته بقصيدة رائعة وقائلها مجهول وقد وجدت القصيدة في مكتبة قرزة في نسمه موثقة بخط الشيخ محمد النعاس قرزة ونشرت في كتاب روائع الشعر الشعبي للباحث أبوبكر أحمد السوداني . جاء في هذه القصيدة :

ومن حب الليبيين للشاهي أن جعلوا الشاهي للرجال فقط في بادي الأمر ويحفظ في صندوق قفله يرن حتى يتعرف الرجل على من أقترب للشاهي لأنه خاص بالرجال ولا يترك للنساء وعندما يأتي الضيوف إلى البيت فإن صاحب البيت أو أبنائه أو أقاربه الذين يأتون للترحيب بالضيف أو الضيوف يتولى تطييب الشاهي وإشعال النار في الكانون ويجلس جلسة التربيعة ويقابل الضيوف وهم في انتظار الغذاء أو العشاء بمنظر الشاهي وهو يخدم والرائحة الزكية التي تأخذ بالعقول المتعبه وتساهم في إيقاظها من عناء السفر ، ويتم تقديم الشاهي على ثلاثة أدوار ويقدم المضيف للضيوف الطواسي على سفره قائلاً تفضل الشاهي فيرد الضيف الله يشهيك ويزهيك ثم يتناول الضيف الطعام ثم يأتي له بالطاسة الثانية أو الثالثة التي تقدم مع كلمة ختام فيرد الضيف قائلاً اللهم أختم لنا ولكم بالإسلام وهي في إشارة إلى إنتهاء الضيافة مع صاحب البيت لأن في عرف البادية ((اللي خلاك للضيف خلاك للسيف)) وعندما ينتقل الضيف إلى بيت آخر تستمر الضيافة حتى يعود لاهله وفي الأزمنة المتأخرة أصبح الشاهي يتم إعداده داخل البيت من قبل النساء اللائى اصبحن يتسامرن على الشاهي الذي يقدم في آخره الثالثة باللوز أو الكاكاوية أو الصنوبر وغيرها من المكسرات وتطورت عادة شرب الشاهي من الشاهي الثقيل إلى الشاهي الخفيف لأن وتيرة الحياة أصبحت متسارعة .

معاناة الليبيون من نقص الشاهي

عاني الليبيون كثيراً من نقص الشاهي عندما أصبح عادة يتم بها الأنس أو السهر أو الاجتماعات ( الميعاد ) أو استقبال الضيوف والأجواد وهي فاتحة لاستقبال الضيف وأصبحت جزءً من الحياة اليومية وقد عبر الشاعر عبدالقادر بن قرزة البوسيفي عن نقصه عندما لم يجد سوقا يباع فيه أو يجد شخصاً يقرضه كميه منه بسبب الظروف والجهاد ضد الغزاة حيث خاطب زوجته قائلاً بقصيدة معبره جاء فيها

قصيدة معبرة ورائعة حيث مضت ثلاثة أشهر ويومين لم يذق فيها الشاهي وقد عبر فيها عن حسرته على فقدان الشاهي وأنه أصبح مثل الطفل الرضيع الذي فطم ولم يبلغ الحولين وقد عانى المرض من فقدانه ووضع ثمنا للأوقيه من الشاهي عنزين وفيها من الحسرة على فقدانه وعدم القدرة على الوصول إليه وبقى السخان وحيداً والبراد منظرة مزري لعدم طبخ الشاهي فيه والأبيات الشعرية تعبر عن المعانات وأهمية الشاهي في حياة الليبيين اليومية كعادة تبعث على السرور والبهجة بشربه والأنس بإعداده وشم رائحته وتذوق طعمه .
المبالغة في شرب الشاهي
عندما تصبح هذه العادة وسيلة لإضاعة الوقت والبعد عن الإنتاج فإن الشاهي يصبح مضراً للأمة وكم فقد الناس ساعات طويلة وهم ينتظرون الشاهي بأدواره الثلاثة وفي غير أوقات الراحة أثناء ساعات العمل والنشور مما يؤدي إلى حرمان الأمة من الإستفادة من أوقات العمل وبعطل قدرات الشيوخ والشباب والنساء والثرثرة والكلام الزائد بل الأدهى من ذلك أن البعض يفطر على الشاهي مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض ومنها القرحة مما حدا بالشاعر على البوسيفي وقد رواها لنا محمد أبوالقاسم الخيطاني أن يتحدث فيها عن النصيحة المنظومة في شرب الشاهي حيث قال هذه القصيدة الرائعة حول شرب الشاهي وايقاد النار له مع إضافة النعناع للطاسة الثالثة مع الترحيب بجميع الحاضرين وتقديم الشاي لهم . مع مسح الطاسة أي أن تكون وافية مع إكرام الضيف والقصعة مليانه بالخيرات . كما حذر الشاعر عدم إعداد الشاهي الرقيق " الخفيف" حيث عده شاهي المرمدة والهده*** شاهي رقيق وما امعاه نعيمه أي بدون أكل حيث أن الشاهي المقدم من أهل الكرم
أهل الكرم ما يعرفوش قفاصة ***** اللى ينقصوا ماهمش ناس كريمة
لأن الشاهي عنده ينبغي أن يكون في اأوقات التالية :
ودك الشاهي قياسه ******* كان في تعب ولاسهر وعساسه
ودك شراب الشاهي ******* كان في تعب ولاملحم زاهي


مـــــــنـــــقـــــول







من التراث (رغوة الشاهي)
هي عاده قديمة وحسب ما ذكر انه كان من وراء استخدام الرغوه في طاسة الشاهي هو حفظ الشاهي من الغبار، ذلك يعود نتيجة للظروف المناخية فالغبار يلتصق بالرغوة ولا يسقط في الشاهي، ففي المناسبات الاجتماعية كالأعراس وغيرها يقام اعداد الشاهي بكثره فتقوم الرغوة بحفظ الشاهي نظيف ليقدم للضيوف. الضيف عندما يأخذ طاسة الشاهي يقوم بنفخ الرغوة ويشرب الشاهي
.





ديري رغاوي وكشكشي ياطاسه .. وانتي دواء للي مريض براسه
ديري رغاوي وكشكشي بالهلبه .. وانتي دواء للي مريض بقلبه
ديري رغاوي وكشكشي يامره .. وخلي غشاش القلب يطلع براه
ديري رغاوي وكشكشي بالراحه .. وانتي دواء للي كاترات اجراحه



نستأذنكم تــوا ومازال موضوعنا ماتمش راهـــوا

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 18:59






العاله من اهم مميزات الترات الليبي الأصيل...التي بدأت في الغياب وشبه الأنقراض من مجالس بيوتنا اليبيه....

وهي رائعه من روائع تقاليد الشعب الليبي.....

ولي أعادة التعريف بالعاله ومكوناتها....

.....لكم

هذه صوره للعاله المتكامله....

تتكون العالة من :.....

السكريات :- عددها 4 يحفظ باحداها اوراق الشاي الاخضر والاخرى للاحمر والاكبر حجما لحفظ

السكر واصغرها لحفظ النعناع....

اللقامة :- تستخدم لتخديم الشاى للحصول على الرغوة البيضاء التى تزينه

البراد :- عدد2 يعد فى احدهم الشاى والاخر يصفى فيه الشاى

السخان :- لحفظ الماء

النشافة :- للمحافظه على نظافة العدالة

الصفاي :- تصفية الشاى من الثفل

مائدة توضع عليها الادوات

الموقد :- لاعداد الشاى

اناء لغسل الاكواب

اكواب الشاى صغيرة الحجم....

يقدم الشاي على ثلات مراحل... ويتميز الكوب الاول بانه قوي والتانى ايضا

والشاى الليبي يتميز برغوة بيضاء تجمله...

ولن تحصل عليها ابدا مالم تكن ادواتك نظيفة وخالية من اي اثر للزيت المتاتى"التفتفت" من الحلويات

ويصاحب تقديمه الحلويات... واهم نوع يرافق الشاي الكعك الليبي بانواعه المختلفة...

ولا يكاد يخلو بيت ليبي من الكعك

وحلويات اخرى مثل المقروض والغريبة وايضا الخبز وخصوصا الفطيرة او خبز الفرن او

خبزالطاجين...
_______________

والكوب الثالت :- يكون خفيف نوعا ما وينكه بالزعتر او القرفة او وريقات من النعناع

او يقدم مصاحبا له الفول السودانى (الكاكاوية) او اللوز اى نوع كان....

لهدا نقول ان لمة الاهل والاحباب لابد ان يوجد بها العالة وان تكون الثالته باللوز

( اللمه والشاهي واللوز)

ولاتحلو لمة العائلة الا بوضع مانسميه عالة الشاهى

ويعد الشاى وفق طقوس معينه والشاى الليبي ثقيل نوعا ما

لايحلو الا بوجود الكعك بنوعيه الحلو والمالح والذى لاتكاد تخلو عالة شاى منه...




وأخوتي أنظروا الى مأجمل ماقيل في الشاهـــــي


مساجلة الشاهي، تعود هذه المساجلة الى العام 1942 ابان الحرب العالمية الثانية وقد تمت هذه المساجلة في مدينة جالو واشترك فيها الشعراء عبد الله مفتاح النفار وعبد الله العباسي ويونس بو صفحة المغربي
بالاضافة الى رأي الفقيه رجب بوحويش
ابتدأ الشاعر عبد الله مفتاح النفّار المجبري (موجها الكلام للشاهي ) وقال:

حنا قبل درنا ورد وانتا عله .. كيف جيت للعظم الصحيح اتحله
مانك باهي .. مسلّط على الواشون كل دواهي
ان كان ماحضرت البيت يبقى ساهي .. يقدّم علي عيشه بلا بسمله
مغير اخساره .. المساكين ماخلا عليهم باره
م الصبح للمغرب وهي تجارا .. ان ماحصلوه تبات ليله غله
انتي مره .. وانتي بقيتي للانسان مضره
كيف الخدم ياناس كيف الحره .. ريت الحيا منهم تبرّم كله
انتي شينه .. رقيق الجهد منك غرق في دينه
من قبلا يصلي فيك يقلب عينه .. شينه خباره خاطيات المله
مانطيق افراقه .. مغير هذا واخذنا بلا بنداقه
طايبين ع الذمله بلا سواقه .. في شانها الحمل الثقيل انقله
خذانا كيفه .. دون بالطفل كمين مية جيفه
ومن قلالي يعجبك توصيفه .. بديّن اعظامه بيض كيف الهله
ماو محلل فيها .. وين هو المذهب اللي طاريها
يفتح اكتابه كان فيه القيها .. باب الشريعه ياعرب نركن له
ان كان هي مبدوعه .. خاطي كلام الله هو وشروعه
ماعاد خلّت فرش في مربوعه .. غير العوايز يفرغن بالسله
نسال القاضي .. كان في كتابه م الزمان الماضي
العين تبي والقلب ماهو راضي .. اللي تبع نفسه ع الهلاك ادله
للهلاك اتجيبه .. هاذي حشيشه يا اسلام عطيبه
عليك يا العباسي انعل سريبه افتح كلامي وامتبه بالمله

فرد الشاعر عبد الله العباسي وقال:

شربه باهي .. يجلي دراه الكبد تبقى زاهي
حشيشه حلال وماعليها ناهي .. يلذ شربها وين الثمن يتعلى
وهي منصوبه .. عليها القرايه والصلاه امحسوبه
وحتى الطرقي كان باطل دوبه .. يزهى معا السخان وين رطن له
ويجفل النوم الليل تحت اهدوبه .. ويقدر علي صلبه نهاره كله
شربه طيّب .. ولانقدروا عنه نهار انغيّب
وان عطشته حتى البعيد اقريّب .. الباطل القي كرعيه يجارن له
ولا عاد في دوره القيت مريّب .. باقي مثيل الفرض مايتخلى
يدقّل سخانه .. كما ثلب هايج والابكار اركانه
ونعناع يغشي يعجبك فوجانه .. وسكر محاقن اتلج من قرطله
والع فينا .. وان الغدا والصبح كان القينا
وان غيّب الراس وجعه ناض علينا .. فيه انهمكنا والارزاق ع الله
ووين يحصلّن بارات بين ايدينا .. نعدوا منابه كيف باب الغله
لاتتركا .. ميط م الخلايق بشربها تتفكّا
ان ماذقتها بعد الغدا تتكى .. يروّح سبيب النوم جارد كله
يدورد عليك تركّ شينك ركه .. لاتدير حاجه لا صلاه تصلي
بيه ولعنا .. وعشنا علي شربه منين طلعنا
لانقبلوا ناهي ولايقدعنا .. يدبّر علي روحه يفوت معله
لقيناه كيف وغيبته توجعنا .. غالي غلا مو كذب نزاين له
كان الطعام اشوي ماشبعنا .. وين نشربوا منه ايرد الغله
كي نفسنا كي الضيف كيف تبعنا .. ان غاب سكرّه صاده انا راكن له

وقال الشاعر يونس بوصفحه ( موجها الكلام الي عبد الله النفار)

ليش تقرض فيها .. وانتا زروق الشمس تشرب فيها
وف القايله مازلت متكفيها .. وفي العصر تنصبها تجي ماشالله
والرابعه ف الليل ماتنساها .. وان جاك خاطر رزقها يدلى
في مذهبك قايل حرام اشربها .. كيف مافتل لي نا اللي نفتله
نسأل القاضي كان حرّم فيها .. يباتن علي احقوق في شرع الله
لا تقول مصيبه .. مبني عليها البيت ف التركيبه
نطيحوك ع العباسي وتبقوا طيبه .. الا رزق بونادم شبوهة ظله
ولاتريد تقدرها ان قلت عطيبه .. هالوطن متكاصي عليها كله
والعين بيها مايقولوا عيبه .. كيف الغني كيف الفقير اي والله
حاله باهي .. اللي يدير عزم وينبسط بالشاهي
لا هو حرام ولا يجيب دواهي .. ولا في حديثه عيب وين اتعله
ولا يقرضوك ان بعت فيه شواهي .. ولا يعايروك ان جبت من باب الله
باهي ديما .. ودك اتديره ساعة التلحيمه
وشربه اربع مرات حد القيمه .. واللي ايجيبها بالدين ما يمكن له

وهناك رأي اخر للفقيه الشاعر رجب بوحويش قال:
يامن قبّ الثالث قبه.. واذهب طبه.. واجعنه قاصر ع الجبه
من قب الثالث ويريده.. عولة هم ونوع تجاره
فقر وضيق الله ايزيده .. واجعنه مبلي بخساره
عن نص الطاسه ما ايزيده .. لا وفىّ لا ثالث داره
يا لطيف اليد شديده.. حتى ع الواشون حزاره
فات الوتر وخالف سيده.. نقّص م الورد اللي داره
يستاهل حبس وتمديده.. نين السوط ايذوق مراره
من واسع جاهه تصعيده .. غاضب ربه.. ع اللي دار اثنين وصبّا

[ltr] [/ltr]
[ltr]ماااااااااازلنا مع الشاهي فاصل ونواصل[/ltr]

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الجمعة 29 نوفمبر - 20:52

 شكرا اختي جراح على طاسة الشاهي الخضراء
واحسنتي على اهتمامك بالتراث الليبي الاصيل
avatar
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2170
نقاط : 5406
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف gandopa في الجمعة 29 نوفمبر - 22:04

كان زمان تلتم العيله على طاسة الشاهي ويحكي كل واحد ايش صار معاه وكانت تطرح المشاكل بشكل عفوي دون جدول اعمال ويستمع الاب للابناء ويشارك الجميع في النقاش، وكانت القلوب صافيه ومرتاحه وقنوعه.
اليوم تبدل الحال وكل واحد معاش عنده وقت ولافاضي لموعد الطويسه.
كثرت هموم الناس ومشاغلهم والجري وراء الدنيا.
نسال الله حسن الختام.
ــــــــــــــــــــــــــــ
موفقه اختنا جراح.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8678
نقاط : 18300
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 29 نوفمبر - 22:37

شكـــــــــرا أخي فارس على المرور وصحتين الطويسة الخضراء
وأخي جندوبــــــــــة أسعدني مرورك و

أن شاء تعود تلك الايام


وترجع ايام اللمة والشاهي واللوز

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف أميرة السلام في السبت 30 نوفمبر - 1:25

شكرااااااااااااااا ليك علي هالموضوع جراح
 
فعلا موضوع جميل ,, وعادة حلوة لليبين
 
 
منورة يا جراح علي افكارك الحلوة
 
~~~~~
 
avatar
أميرة السلام
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 15286
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى