منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

نصحا لله و لكل مسلم (2) أجعلتني لله نـــــــــــــدا .. قل ما شاء الله وحده

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours نصحا لله و لكل مسلم (2) أجعلتني لله نـــــــــــــدا .. قل ما شاء الله وحده

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي في الجمعة 29 نوفمبر - 8:02

السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تقل الله وفلان .... بل قل الله ثم فلان أو فلان بعد الله .. لان حرف الواو يفيد المساواة
1- إن طفيلا رأى رؤيا فأخبر بها من أخبر منكم وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها، قال: لا تقولوا: ما شاء الله وما شاء محمد "... فهو شاهد صحيح لحديث حذيفة.
2- وروى البخاري في " الأدب المفرد " (782) عن ابن عمر:" أنه سمع مولى له يقول: الله وفلان، فقال: لا تقل كذلك، لا تجعل مع الله أحدا، ولكن قل: فلان بعد الله ".ورجاله ثقات غير مغيث مولى ابن عمرو وهو مجهول.وقال الحافظ: " لا استبعد أن يكون ابن سمي ".قلت: فإن كان هو فهو ثقة.
3- وللحديث شاهد آخر من حديث ابن عباس قال:" جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام، فقال:ما شاء الله وشئت! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أجعلتني مع الله عدلا (وفي لفظ: ندا؟ !) ، لا بل ما شاء الله وحده " وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، فالإسناد حسن

قال الشيخ الالباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة بعد تخريج الأحاديث السابقة ما نصه : وفي هذه الأحاديث أن قول الرجل لغيره: " ما شاء الله وشئت " يعتبر شركا في نظر الشارع، وهو من شرك الألفاظ، لأنه يوهم أن مشيئة العبد في درجة مشيئة الرب سبحانه وتعالى، وسببه القرن بين المشيئتين، ومثل ذلك قول بعض العامة وأشباههم ممن يدعى العلم ما لي غير الله وأنت. وتوكلنا على الله وعليك. ومثله قول بعض المحاضرين " باسم الله والوطن ". أو " باسم الله والشعب " ونحو ذلك من الألفاظ الشركية، التي يجب الانتهاء عنها والتوبة منها. أدبا مع الله تبارك وتعالى.والنية الطيبة إن وجدت عند المذكورين، فهي لا تجعل العمل السيئ صالحا، وأن معنى الحديث المذكور إنما الأعمال الصالحة بالنيات الخالصة، لا أن الأعمال المخالفة للشريعة تنقلب إلى أعمال صالحة مشروعة بسبب اقتران النية الصالحة بها... سلسلة الاحاديث الصحيحة (1/265-267)

قال الشيخ الالباني رحمه الله : بينما هؤلاء المشايخ قد يعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع يوما " بعض الصحابة يقول له: ما شاء الله وشئت فقال: أجعلتني لله ندا؟ فإذا كان هذا إنكار رسول الله صلى الله عليه وسلم على من آمن به صلى الله عليه وسلم فرارا من الشرك فلماذا لا ينكر هؤلاء المشايخ على الناس قولهم: يا الله يا باز مع أنه في الدلالة على الشرك أوضح وأظهر من كلمة ما شاء الله وشئت؟ ولماذا نرى العامة يقولون دون أي تحرج: " توكلنا على الله وعليك " و " مالنا غير الله وأنت "؟ ذلك لأن هؤلاء المشايخ إما أنهم مثلهم في الضلال وفاقد الشئ لا يعطيه وإما أنهم يدارونهم بل يداهنوهم كي لا يوصموا ببعض الوصمات التي تقضي على وظائفهم ومعاشاهم غير مبالين بقول الله تعالى: إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يعلنهم الله ويعلنهم اللاعنون .. كتاب تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد (1/90)

قال الشيخ الالباني رحمه الله :ولقد أنكر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على من خاطبه بقوله: ما شاء الله وشئت يا رسول الله! فقال عليه الصلاة والسلام:" جعلتني لله نداً؟! قل: ما شاء الله وحده ". ولقد كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلم أن ذلك الرجل ما قصد أن يجعله شريكاً مع الله، وهو- رضي الله عنه - ما آمن به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا فراراً من الشرك؛ فكيف يجعله شريكاً لله؟! كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلم ذلك منه، وإنما أنكر عليه ما سمعه من لسانه حتى يُقَوِّمَهُ مرة؛ فلا يتكلم مرة أخرى بما يوهم الشرك والضلال ...كتاب أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (1/143)

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : فلو أن شخصاً أنقذ غريقاً من غرق فهنا لا يخلو من حالات:
الأولى: أن يقول: أنقذني الله تعالى على يد فلان، وهذا أفضل الأحوال.
الثانية: أن يقول: أنقذني الله ثم فلان، وهذه جائزة، وهي دون الأولى.
الثالثة: أن يقول: أنقذني فلان، ويعتقد أنه سبب محض، وأن الأمر كله إلى الله عز وجل، وهذه جائزة، ويدل لجوازها أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر عن عمه أبي طالب أنه كان في ضحضاح من نار، وعليه نعلان يغلي منهما دماغه- والعياذ بالله- قال النبي عليه الصلاة والسلام: (ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار) .
الرابعة: أن يقول: أنقذني الله وفلان، وهذا لا يجوز؛ لأنه أشرك سبباً مع الله بحرف يقتضي التسوية وهو الواو، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: ما شاء الله وشئت. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أجعلتني لله نداً؟ بل ما شاء الله وحده) . فتاوى نور علي الدرب (4/2)
السلفي الورفلي
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 11246
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. : نصحا لله و لكل مسلم (2)  أجعلتني لله نـــــــــــــدا ..  قل ما شاء الله وحده 126f13f0
. : نصحا لله و لكل مسلم (2)  أجعلتني لله نـــــــــــــدا ..  قل ما شاء الله وحده 824184631572
. : نصحا لله و لكل مسلم (2)  أجعلتني لله نـــــــــــــدا ..  قل ما شاء الله وحده 8241f84631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: نصحا لله و لكل مسلم (2) أجعلتني لله نـــــــــــــدا .. قل ما شاء الله وحده

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الجمعة 29 نوفمبر - 20:54

 احسنت اخي الورفلي الحر 2 على النصيحة
وبارك الله فيك
فارس مثناني
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2303
نقاط : 7208
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. : نصحا لله و لكل مسلم (2)  أجعلتني لله نـــــــــــــدا ..  قل ما شاء الله وحده 126f13f0
. : نصحا لله و لكل مسلم (2)  أجعلتني لله نـــــــــــــدا ..  قل ما شاء الله وحده 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى