منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

جمعة زنقتنا

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 1 نوفمبر - 8:59






جمعة مباركـــــــــــــة للجميع أهـــــــــــــــلاً أحباتي وسعيدة بلقائكم من جديد فأهلا وسهلا بكم معنا

الان الفطور

عصيدة هذه بالعسل

وهذه اللي يبي الرب يتفضل

والان بهناكم لاتنسوا اليوم سنتحدث على موضوع من الثرات الليبي حتى  نتعرف على هذا الشعب العربي الاصيل 

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف أميرة السلام في الجمعة 1 نوفمبر - 11:59

شن موضوعك اليوم  جرااااااااااااااااحو

اهو نستنو
avatar
أميرة السلام
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 15286
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الجمعة 1 نوفمبر - 12:32

صباح الفل والياسمين
جمعتكم مباركة ان شاءالله
avatar
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2170
نقاط : 5406
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف Zico في الجمعة 1 نوفمبر - 13:20

الأخت العزيزة والأبلة الفاضلة أفراح 
ربي يجعل حياة الجميع أفراح ويذهب عنا الأحزان والأتراح وأن يبشرنا بنصر قريب فيجعل القلب مرتاح وتعود لنا النسائم الطيبة والعطر الفواح ويثمن الله أعمالنا بحي على الفلاح.

تقبل الله أعمالكم في هذه الجمعة وفي كل جمعة وجعلها في ميزان حسناتكم ولا تنسونا وتنسوا بعضكم البعض من الدعاء ولا تنسوا المرضى والمساكين والمهجرين والمعتقلين والمسجونين والمرهونين من دعائكم ثمن الله جهودك وحققل لكم أمالكم وونفذ الله لكم وعودكم الخيرة الطيبة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
إني تذكــــرت والذكـــــرى مؤرقــة ******* مجداً تليداً بأيدينا أضعنـــــــــــــاه
ويح العروبة كان الكون مسرحهــا ******* فأصبحت تتوارى في زوايـــــــــــاه
أنّى اتجهت إلى الإسلام في بلد ******* تجده كالطير مقصوصاً جناحـــــاه
كم صرّفتنا يدٌ كنا نُصرّفهــــــــــا ******* وبات يحكمنا شعب ملكنــــــــــاه




يا من رأى عمر تكســــــوه بردته ******* والزيت أدم له والكوخ مـــــــــــأواه
يهتز كسرى على كرسيــــه فرقاً ******* من بأسه وملوك الروم تخشــــاه
سل المعاني عنا إننا عــــــــــرب ******* شعارنا المجد يهوانا ونهــــــــــواه




استرشد الغرب بالماضي فأرشـده ******* ونحن كان لنا ماض نسينـــــــــاه
إنّا مشينا وراء الغرب نقتبس مـــن ******* ضيائه فأصابتنا شظــايــــــــــــــاه
بالله سل خلف بحر الروم عن عرب ******* بالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا
avatar
Zico
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10439
نقاط : 15764
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 1 نوفمبر - 14:54

أهــــــــــــــــــــــلاً ومساء الخير جميعاً
أمـــورة وفارس وزيكـــــــــــــــــــــو
شكـراً على المرور

ظلال النور كتب: الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لااله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة لاسراااانا والمسلمين أجمعين يارب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحممهم برحمتك ياأرحم الراحمين، واكشف عنهم مانزل بهم من ضر وشر، وخلصهم خلاصا به فرج داااائم  يا رب العالمين، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...


 

لنجعل ايدينا واااحدة للدعااااء للاسرى الاحرااااار ...



توا الغداء والكل معزوم تفضلوا


لنا عودة مـــــــع موضوع اليوم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمعة زنقتنا

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 1 نوفمبر - 15:49

ها قد عدنـــــــــا أخوتـــــــــــــي
الجمعة الماضية تكلامنا على

الرغاطـــــــــــــــــــه
وقلنا أنها العمل الجماعي وبدون مقابل  ولقد أخترت لكم أحدى هذه الاعمال التي يقوم بها ابائنا وأجدادنا
وموضوع اليوم يتحدث عن
الجلامــة (عرس الضان ) أو (جز الصوف)

الجلامة

( عِرْس الضان )
 
بقلم: أحمد يوسف عقيلة
 
ألوان الضأن:
     الطُّوْق جَمْع طَوقا.. وهي النعجة التي عيناها مُطَوَّقتان.. أي حول عينيها طَوْق أو دائرة سوداء أو حمراء.. وباقي الوجه أبيض أغَرّ.. فيُقال: طَوقا طوَقْها سعْد.. أوطَوقا طوَقْها حمْر.. أو طَوقا بحَمار.. وهي من الألوان الجميلة المُفَضَّلة في الضأن.. في اللسان (طوق): (كل شيء استدار فهو طَوْق).. ومن ألوان الضأن أيضاً النَّقْطا.. وهي النعجة ذات الوجه الأحمر أو المائل إلى الاحمرار.. وذات الوجه الأحمر الداكن: حَمّا.. وذات الوجه المائل إلى الاصفرار: صهبا.. وذات الوجه الأَسود: دعما.. وذات الوجه الأبيض: غَرّا.. والسَّوداء يُقال لها سعَدا.. من السَّعْد.. وتسمية اللون الأسود بالأسعد من باب التفاؤل.. يقول الشاعر:
مَطلُوب صُوفّا في السُّوق      السّعِد ضان ما فِيْها مقَل.
     هذا الشاعر يحتفي بالسمراوات (السّعِد).. وفي تعابيرنا الشعبية: (خاطِيْه الْمقَل).. أي ليس به عَيْب.. والْمقَل: النظر الْمُتفَحِّص.. جاء من الْمُقلَة.. نقول في اللهجة للشخص الْمُتفَحِّص: يتمَقَّل.
 
     دعونا نتعرَّف ـ أوّلاً ـ على معنى (الجلامة).. في العَيْن واللسان (جلم): (جَلَمَ الشيءَ يَجلِمهُ جَلْماً: قَطَعَه.. الجَلَم: الذي يُجَزُّ به الشَّعْرُ والصوف.. والجُلامَة: ما جُزَّ).
موسم الجلامة:
     يبدأ موسم جَزّ الصوف في شهر (أبريل) من كل عام.. هذا بالنسبة للمناطق الحارة.. أو ما نُسمِّيه (البَرّ).. وهو المنطقة الرعوية شبه الصحراوية.. أمّا في الجبل الأخضر فيبدأ موسم جَزّ الصوف في شهر (مايو).. وذلك نظراً لبرودة الطقس.. وهناك قول مأثور عند الرُّعاة (الْمَوّالة): (اللي يغلبَك بالرّعاية.. بَدِّر له بالجلامة).. فبعضهم يُسارع إلى جَزّ الصوف في بداية شهر (أبريل).. عملاً بهذا القول.. لأنّ جَزّ الصوف يُخلِّص الضأن من الحشرات العالقة كالقُراد.. كما أنّه يُسَرِّع عملية التناسل (القَرو).
ليلة الجلامة:
     هي التي تسبق يوم الجلامة.. حيث يجتمع الجَلاّمة في بيت صاحب الأغنام (سِيْد الضان).. وتُعَد وجبة عشاء للضيوف.. والجَلاّمة هم الجيران والأقارب وقاطنو الأماكن القريبة.. وهم يؤدُّون هذا العمل دون مقابل.. فهو (فَزْعة).. تطلَّبتها ظروف الحياة.. كالرَّغّاطة في الحصاد.. أو جَهْر الآبار.. وغيرها من الأعمال التي تتطلّب الجهد الجماعي..  ومن الأهمية بمكان ألاّ تُسقَى الضأن عشيّة الجلامة حتى لا تتضرَّر أثناء عملية التصريع والتكتيف..  أمّا تجهيزات الجلامة فتبدأ بتحضير الأدوات اللازمة.. وهي (الجلامة ـ الكتافات ـ المسَنّ أو الْمَيْلَق ـ حمامِيد لجمع الصوف).. وهناك فارق بين الجلَم القديم والماكينة الحديثة.
 صباح الجلامة:
     في الصباح الباكر.. قبل شروق الشمس يقومون بإدخال الضأن إلى البيت.. وذلك بِجَرّ حَوْض به بعض العَلَف أمام الضأن حتى تستأنس وتدخل.. ثُم يقومون بإغلاق (طَقّ) الفواهق بإحكام حتى لا تتسرّب الريح إلى داخل البيت.. لأن ذلك ضروري من أجل أن ترتفع الحرارة في الداخل وتعرق الضان حتى يسهل جَزّ الصوف.
الحليب والتمر:
     أوَّل غذاء يُقَدَّم قبل البدء الفعلي للجلامة هو الحليب والتمر.. وقبل أن يشرعوا في الأكل يقوم أحدهم برشّ بعض قطرات الحليب على وجه الكبش من باب الفأل الحسَن.
الصَّرّاع:
     هو الشخص الذي يقوم بصَرْع الضان وتكتيفها.. وبالطبع هناك مجموعة من الصَّرّاعة.. يقلّ أو يكثر بحسب عدد الضأن.
تصْرِيْع ذَبّاحي:
     ينهون عن تصريع النَّعْجة على الجهة اليُسرى كما لَو أنَّها ستُذبَح.. ويُسمُّونه: (تصْرِيْع ذَبّاحي).
التكتيف:
    يكون بجمع أرجل النعجة الأربعة بالخِلاف.. مثلاً: الرِّجْل الأمامية اليُسرَى.. ثُمّ  الخلفية اليُسرى.. ثُمّ الأمامية اليُمنَى.. ثُم الخلفية اليُمنى.. أمّا تكتيف الكبش فهو بِجَمْع الرِّجْل الأمامية اليُمنى مع الخلفية اليُمنى بكتاف واحد.. وجَمْع الأمامية اليُسرى مع الخلفية اليُسرى بكتاف واحد أيضاً.. وقد يُجلم الكبش واقفاً دون تكتيف.. كذلك إذا كانت التعجة سمينة بحيث يصعب ضم أرجلها تُكَتَّف بطريقة الكبش.
الكرسحة:
     هي أن تُفَك عقدة الكتاف.. أو يرتخي بحيث تتملَّص النعجة.. وإذا كانت النعجة شروداً (شَرّادة) يُقال لها: (إِرْس إِرْس).. وهو صوت لتهدئتها.
الرَّحّام:
     هو الشخص الذي يقوم بحلّ الكتاف بعد الانتهاء من جَلم النعجة أو الكبش.. وجاءت تسميته صيغة مبالغة من الرحمة.. فهو الذي يفكّ أسر الشاة.
الحسو:
     أَول شاة تُجْلَم يُؤخذ القليل من صوفها ويوضع في إناء ويُصَب عليه الماء حتى يذوب الوذَح.. ويُسمَّى ذلك السائل (الحسو).. ويُستعمل لمسح الجلَم بين الحين والحين من الوذح المتراكم أثناء الجَزّ.
جَلاّم الكباشة:
     غالباً هناك شخص متخصِّص في جَلْم الكِباش.. لأن الكبش يحتاج إلى جلامة خاصَّة.. فهو إمّا مَسْلُوح.. أي يُجلَم بالكامِل.. أو امْقَشَّط.. بقشَاطَة واحدة أو قشّاطتين.
القِشّاطَة:
     القِشّاطَة هي الذؤابة من الصوف تُترَك فوق ظهر الحَولي أوالحَولِيّة.. والجمع: قشاشِيْط.. وهي ليست لِمُجرَّد الزينة.. بل هي للدلالة على العمر.. وترتيب السِّنّ من السنة الأولى هكذا: الأُنثى رباعية أمّ قشّاطَة.. ثُمّ مَسلُوحَة.. ثُمّ اسْدسة.. وكذلك الذَّكَر: ثني بقشاطتَين.. ثُمَّ مسلُوح.. ثُمّ سداس.. ثُمّ عَلَى أوَّل.. إلخ.. وفي المثل الشعبي: (الجرَب إن طال حَدّه القِشّاطَة).. أي أنّ السُّوء مهما بلغ فله حَدّ لا يتجاوزه.. أمّا ما يُتْرَك من الشَّعْر فوق ظهر العَناق فيُسمَّى ذرْوَة.
الْجِزّة:
     الجِزّة: الصُّوف الْمجزوز (الْمَجلوم).. ولها طريقة خاصّة في اللَّمّ.. وذلك بفَرْدها ووضع بقايا الصوف الخارج عنها في داخلها.. ورَدّ أطرافها إلى الداخِل بخيث يمكن حملها بيدٍ واحدة..  ومن يقوم بهذا العمل يُسمَّى (لَمّام الصوف).. وفي الترجيز:
ارْمِي الْجِزّة       راحَي وَزّة.
الْمَثْرُودة:
     وقتُها الضحَى.. وقد يُبادِر الجَلاّمة بطَلَبِها إذا تأخرت.. وذلك من خلال الترجِيْز:
يا رَحّام       نريد طعام.
وتتكون الْمَثْرودة من الخبز الفطِير.. أي بدون خَمِيْرة.. حيث يُفَتّ قِطَعاً صغيرة.. ويُضاف إليه الحليب الساخِن لتطريته ومنحه مذاقاً طيّباً.. ويُسمَّى ذلك (البَشْبشة).. وقد يوضع اللبن أو الشاي بدل الحليب.. ثُمّ تُضاف الزبدة والتمر والبيض المسلوق.. والمشروب الْمُقَدَّم مع المثرودة هو اللبن.. وهناك وجبة أخرى بعد (الْمَثْرودة).. وهي (القلايا) تُقَدَّم بعد ذبْح الشاة.. وقد تَذْبَح أكثر من شاة حسب عدد الضيوف.. أمّا الشاي فهو يُقَدَّم باستمرار.. وتكون عِدّة الشاي (العدالة) قريبة من البيت أو داخله.
الجاوي والفاسُوخ:
     من التقاليد الْمُتَّبَعة إطلاق رائحة البخور.. كالجاوي والفاسوخ.. والدَّوران بها في أركان البيت (الْخَوالِف).. وقراءة المعوِّذات سِرًّا.. وذلك خوفاً من الْحَسَد (العَيْن).
قذاذِيْر الافتتاح:
     وهي غناوي جَزّ الصوف الأولى.. وتبدأ بالتفاؤل كمدح الجَلاّمة أو سِيْد الضان أو الضأن نفسها.. كقول عبدالكافي البرعصي:
يَرْعاهم الله يا ضان     أَسْيادِك وفَزّاعتِك الكِل.
أو قول الشاعر سالم سعد مجيد:
الضان والْجلَم والبَيْت       نهارة ملاقاهِن طرَب.
أو قول الآخر:
الضّان كلّ يَوْم تْزِيْد       عَ الرّاعي غَلا مَو لَوّلِي.
أو:
طَيْبِك ادْرَيْدِيْبة       الضّان ما بلاها ينْحمِل.
     الدّرْدبة: صوت النَّعْجة حَناناً على ولدها.. ادْرَيْدِيْبة: تصغير دَرْدابة.. في اللسان (دردب): (الدَّرْدَبة: الخضوع.. دَرْدَبَتْ: خَضَعَتْ وذَلَّت.. دَرْبَجت الناقة إذا رَئِمَت ولدها ودَرْدَبَت).. بعد قذاذير الافتتاح ينتقل التقذير إلى مواضيع مختلفة.
النور ولا ظلام القبور:
     الشخص الذي يأتي مُتأخِّراً عن الجلامة يقول بصوت مرتفع: (النُّور يا جَلاّمة النُّور).. فيردُّون عليه: (النُّور ولا ظلام القبُور).. وقد يردُّون عليه بشيء من الدُّعابة:
هَلْها ما جَوا     نَيْن تغَدَّوا.
يقول اخويطِر الواحدي:
مابَن يقُولَن نُوْر       الضّان وَيْن زرّاراتّا؟
شتاوي الجلامة:
     قد تطول الجلامة فيحتاج الْجَلاّمة إلى إراحة أيديهم.. ويكون ذلك بالشتّاوة.. لأن التصفيق يُطلِق اليد الْمُنقبِضة.. الفَن هُنا يؤدِّي وظيفة جسدية:
الطَّوقا مَقْطوعَة النّصِيْب       تشارِف نَيْن قتَلْها ذِيْب.
ـ ـ ـ
الطَّوقا ما تسْتاهَل ذِيْب       الاّ غَيْر الْطُوط مكاتِيْب.
ـ ـ ـ
ما نحْساب عَناق السّدِّي      بَيْن اِيْدَيْن الذِّيْب اتْعَدِّي.
ـ ـ ـ
الطَّوقا فِيْها جِرّة ناب       يْخَلِّي في الشَّرّاي يْهاب.
"عوض الفاخري"
 
قذاذِيْر الخِتام:
     قرب الانتهاء من الجلامة يعود الموضوع إلى التفاؤل كما بدأ.. كقول الشاعر محمد البزاري:
انْجوك يا الضان جدِيْد       نَلْقَوك بالْحَوالَى زايْدة.
خِتام الجلامة:
     عند جَلْم آخر الشِّياه لا يُقال انتهت الضأن أو كملت أو أيّة لفظة تدل على الانتهاء.. بل يُقال: (بَيّضَت) من البَياض.. أو (زادَت).. من باب التفاؤل.. يقول الشاعر ارحيّم جبريل:
ادْرَيْس الجلَم مازال       يرِيْد صُوف والضان بَيّضَتْ.
          ادْرَيْس: تصغيْر دَرْس.. وهو القديم.. بعد ذلك يُقَدَّم الماء والمنظِّفات للجَلاّمة.. ثُمَّ يُطرَح الفراش في البيت انتظاراً لوليمة الغَداء.
هذه هي الجلامة كما أحضرها شخصيًّا كلَّ عام.. وقد تكون هناك اختلافات طفيفة بين منطقة وأخرى.

وهذه بعض الصور




والان أخوتـــــــــــــــــي في أمان الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31894
نقاط : 45703
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى