منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

زنقتنا في جمعــــــــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 18 أكتوبر - 8:11

       الســــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخــــــــــوتي أعضاء زنقتــا وزوارها



  وعيدكم

وجمعتكم


و لكم مني هذا الدعاء



ثم الدعاء



 والان أترككم لدقائق أعد لكم الافطار ثم نتحدث عن بعض عاداتنا وتقاليدنا ثم حصاد الاسبوع

دقائق ويكون الفطور بين أيديكم فأستعدوا

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31792
نقاط : 45403
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 18 أكتوبر - 8:31

هـــــــــا أنا أخوتي ومعي الفطور
عصيدة بالقديد ههههههههه حاجة صح متقولوش بخيلة طالعة من عيد بدل ماتحط الشواء جايبة قديد هههههههه هذه اسهل فطور ليكم توا رابع يوم العيد هيا تفضلو وصحتين مقدماً وفكروا خوتي على شنوا بنتكلموا اليوم ياريت حدّ من الاعضاء يقول لي على شنوا بنهذرز لهم اليوم في ثرات بلادنا الحبيب نستناكم وتوا بهناكم أخوتي


الفطور


ووووو

أترك لكم المساحة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31792
نقاط : 45403
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 18 أكتوبر - 12:13

أهلا اخوتي تعرفوا ماعرفتش على شنوا نتكلم بس اكيد حاجة كويسة في تراثنا وتوا بعد العصر نتكلم عليها انا او احدى الاعضاء توا خلي نحطوا لكم الغداء وهو اكيد اكيد من خروف العيد Smiling 







والف صحة وهناء على قلوبكم
لاتنسوا الدعاء الى البلاد بالفرج وللاسرى والمهجرين
تحياتي ولنا لقاء في المساء

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31792
نقاط : 45403
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 18 أكتوبر - 15:18

مرحبا ها أنا


اليوم سوف نتحدث على
بيت الشعر((الخيمة))الليبية







الان أخوتي أعتذر بعد عودتي سوف نتحدث عن بيت الشعر الليبي بتفصيل الان أترككم في حفظ الرحمن
أعذرووووووووووووني

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31792
نقاط : 45403
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 18 أكتوبر - 21:06



ها أنا أخوتــــــــــــــي وأعتذر على التأخير
والان مارئيكم نستكمل موضوعنا على

بيت الشعر((الخيمة)) قصور الصحـــــــــراء


لا ندري متى نسجت أول خيمة واعتدلت لإيواء الإنسان
· تطوى الخيمة خفيفة المحمل لبنائها في أي مكان مناسب بعيدة عن الأراضي الممطورة
والاحتماء فيها من حروق الشمس وقوارس البرد
· اتخذت الخيمة اسم بيت الجلاس وهي المناظرة بين رجل وامرأة في صوب خليل
وألغازه مع قليل من الشهود لحضور هذه المسرحية .
· بلغت عدد الخيام الآلاف في معتقلات التنكيل والتجويع والمعاناة أيام الاستعمار الايطالي .
· شهدت الخيمة في نصوصات الليالي أصوات نسوة مع حنين دوران الرحا وإلقاء الحفنات
في نقرة القرص ليتحول إلي طحين تتجمع ذراته فوق الرقعة .
· تحاط الخيمة بزرائب حائلة وقناة لصرف المياه في مواسم الشاتية وفي الصيف ترفع
الاخبية لمداعبة الهواء .
· قبل وجود ساعات الحوائط أو ساعات أخرى أو مذياع لمعرفة الزمن كان المقيم في البيت
إن أراد تحديد وقت الفجر وتباشيره ينظر إلي نهاية طرف الشريط الأسود للحمال عند نافذة
الكم للبيت فإذا اتضح سواده يعني تبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود وتحديد وقت
المغرب تختفي المعالم لجسم ألكربه في رأس عمود الجابر وهذا الاهتمام الزائد في شهر
رمضان مخافة الوقوع في الخطأ .
· للخيمة سطح هرمي مطنوب الارمام جميل ولا تشكل أي خطر إذا مالت ولامست الأرض .
· الشراشب أو القزاويل المتدلية من جوانب الشريط الطريقة وألوان الأروقة والسقف دلالة
على الأحوال الموسرة وكل هذه الزخارف والأشكال مرهونة ببيوت الصيف مع
مرئيات الخلاء وبدائع الطبيعة .
· لتنظيف البيت ترفع الأروقة أو السواتر ونشر المفروشات للتعقيم وذر الأرض بالرماد
وألبخ بالماء والكنس بأغصان مقصوفة .
· البيت في اغلب الأحيان مستقبل القبلي جهة الإشراق والنور .
يسمي البيت الهلالي نسبة الي ابي زيد الهلالي فكل بني سليم وهلال توحدهم صناعة
هذا البيت من شرق الي غرب ليبيا ومصر وتونس
وتنقسم البيوت في ليبيا إلى نوعين: بيت الشعر ويسمى أحياناً بيت الربيع
والنوع الثاني بيت الصيف.وتختلف البيوت الليبية من منطقة إلى أخرى
فبيوت المنطقة الغربية تمتاز بلونها
البني المائل إلى السواد
وهي تشابه بأشكالها البيوت الشامية نوعاً ما
لكونها تنصب على عمود واحد.
أما بيوت المنطقة الشرقية فتمتاز بلونها
الأبيض وبكونها تنصب على عمودين أثنين..
ويتكون البيت بشكل عام من أربعة عشر مسدة
قابلة للزيادة وكل سبعة منها في نصف،
وتسمى هذه المسادي بأسماء مختلفة باختلاف ترتيبها.
ولنبدأ من المسدة الأول في مقدمة البيت إلى أخر مسدة في قمته
تكون على النحو التالي:-
· الرِّجْـل ثم الملطة:
وتتكون من ثلاثة مسادي أو أربعة – البدن – لكحال ويميزه لونه الأسود.
· الخياطة /
وسميت كذلك لأنها تقترن بالخياطة الأخرى في النصف الآخر من البيت وعند الرحيل
يسحب الخيط الذي يربط بين الخياطتين فينشطر البيت إلى نصفين
وبالتالي يسهل حمله على الدواب.أما عن أجزاء البيت أو ملحقاته فهو يتكون من
أربعة عشرحبل( رمة ) وفي مقدمة كل رمة توجد عصا مقوسة تسمى ( الجازل )
وفي مؤخرة الأرمام توجد الأوتاد التي تدق في الأرض
وتسمى ( المثابت ) وأسفل كل جازل توجد خماسة
وتساعد الخماميس على رفع البيت من الأطراف
وهي أعمدة قصيرة ومتساوية في الطول باستثناء المقاديم
في مقدمة البيت فهي أطول من الخماميس بقليل...
ويوجد جزأين بارزين من يمين البيت ويساره
وهي لكمام والكِم على شكل مثلث قاعدته ملاصقة للبيت
هذا فيما يخص البيت من الخارج.
أما من داخله فينصب البيت على عمودين
كل منهما يسمى ( الجابر ) وله رأس مدببة تدخل في خشبة
مقمورة تسمى ( لكربا ) وبجوابر البيت زائدة طبيعية تركت
عنية لتعليق الأغراض تسمى ( الحجنة ) ، وكذلك لاننسي الرواق : هو يصنع مما صنع
به البيت ويوضع لتغطية جوانب البيت او لقسم البيت .
ومن المقاديم الأمامية بمقدمة البيت مروراً بالكرب إلى مؤخرة البيت توضعالطرائق،
والطريقة مسداً لا يتجاوز عرضه الشبر يساعد على حمل البيت، ويقطع الطرايقة سداً آخر
يسمى الحمال الذي يربط لكمام ويحظى الحمال بنوع من الزخرفة عكس الطرايق كما
توضع أكرب للخماميس الملاصقة لإكمام البيت وهي أصغر حجماً من تلك التي بجوابر البيت.
بيت غلاي اطنشر رمة ...واثنين ياحذن في كمة
ويصنع بيت الشعر ( بيت الربيع ) عادةً من شعر الماعز وصوف الضأن فتعزل هذه الخامات
بأداة تسمى المغزل ثم يتم برم الخيوط بالمبرم وبعد ذلك يتم تكوير الخيوط فيم يعرف بالكلايف
لتكون جاهزة للنسيج عن طريق المسدة الذي تدخل في صنعه عدة أدوات لسنا في بصدد
الحديث عنها.. وما يهمنا منها سوى المذرى التي يحاك بها فهي تشبه المِخْرَز (المشفا)
عند صانع الأحذية مع انحناء في رأسها وأحياناً يستعمل قرن الغزال بدلاً عنها.
وفي ذلك الزمن الذي نحن بصدد الحديث عنه كان من تزوج بفتاة تجيد عمل المسادي
وحياكتها قد ضمن بيتاً مستقلاً عن أهله.. فمن تصنع البيت قادرة أن تصنع محتوياته من
الأغطية والسجاد والمفروشات وغير ذلك بالإضافة إلى الأعمال المنزلية
الأخرى والتي لا يتسع المقام لذكرها..
أما بيت الصيف: فهو يصنع من أكياس الغلال ( الشوالات ) مكسوة من الخارج بقماش
أبيض ومن الداخل تكسوها طبقة الرقيع: وهو عبارة عن قطع من القماش تأخذ أشكالاً
هندسية مختلفة الألوان فالمربعات منها تسمى رقيع أمركز أما المثلثات تسمى أسنون
الرونج وبنفس الكيفية التي يصنع بها بيت الصيف تصنع الأروقة الأربعة وتمتاز برقيعها
هي الأخرى وتستعمل مع النوعين من البيوت. وتشبك هذه الأروقة في البيت بمشابك تسمى
الخلّة مصنوعة من أعواد الأشجار بعد صقلها وهي ذات رؤوس مدببة تشبه أقلام الرصاص،
إلى حد ما وأحياناً يصنع لخلال من أسلاك الحديد أو النحاس اللين.
والمِخْيَط أداة مهمة جداً في صنع البيوت وهي التي تربط بين المسادي ليكون البيت،
وقبل ظهور المخيط كانت تستعمل شوكة حيوان صيد الليل في الخياطة ثم ظهر المخيط
المعدني وأخذ مكانها.. وينصب بيت الشعر عادة في فصل الشتاء لأنه يقاوم الأمطار فبعد
رخات المطر الأولى يرتوي البيت وبالتالي لن تتخلله مياه الأمطار مرة أخرى. أما بيت
الصيف فيستعمل في الفصول الأخرى وخصوصاً فصل الصيف. وعند الشعور بالحرارة
تنزع مجموعة من الخلة فينفصل جزء من الرواق عن البيت مكوناً فتحه تنفذ منها الرياح
تسمى " الفاهق " وكثيراً ما ورد اسم الفاهق في القصائد والأغاني الشعبية. وعند غياب
شخص ما بأي سبب من الأسباب يقولون فلان أطلق فاهق أي أصبح مكانه شاغراً
وهي مشتقة من فاهق البيت ومن أمثلة ذلك:
عليك أطلقوا ياعين الفاهق اللي مـــاله ذرا
أفدا عزيز موميجود كبير جا علينا فاهقـــه
كبير فاهقه ياعيـن عليك ما إخلال إيلايمـه
وعندما يحل ضيف على البيت توضع عباءة أو رداء لتفصل البيت من الداخل وتكون
ساتراً بين الرجال والنساء ويسمى هذا الستار أطقاق. فيكون النصف الأيمن من البيت
بمثابة حجرة الاستقبال في المساكن الحالية.
وكثيراً ما تغنى الشعراء الشعبيين عن البيت وهذا أحدهم يتحدث عن بنت البادية المقيمة
في البيت والتي لم تدخل المدارس وكذلك لم تلبس لباس الموظة مستعملاً لا النافية
في جميع القوافي إذ يقول:
لافي حوش أمسكر بابه لافي براكه مزروره
لاصباط طوال كعابه لاتقرا لاهي دكتوراه
وهذا شاعر آخر يخاطب البيت الذي رآه منصوباً بالمدينة في حي عمارات وفي حالة
من الإهمال يرثى لها فسأله الشاعر قائلاً له:
الشاعر:
أيش جيبك يابيت للعماره أتخيل في تنملو والثلم والقاره
وللتوضيح هذه تسميات محلية لأماكن في البر جنوب الجبل الأخضر
" والقاره " تله مرتفعة تشبه الهرم. ويرد البيت على الشاعر شاكياً:
البيت:
هاذا حالي
من يوم ادفروني ماشقيبي والي
إيفض المناب أو ننحبس طوالي
حبسه أمجاهد في حبوس نصارى
العماره:
خلك منه
هتراشه قديمة ما السيل إيعنه
أمغير أنت لاحقتك عليه محنه
شيله أنكان أمعاك شي سيارة
وبذلك يرد الشاعر على العمارة رداً لاذعاً ومدافعاً عن البيت قائلاً لها بإنك لا
تقاومين الزلازل ولا تصلحين في الحروب أما البيت فهو خفيف
الوزن ويمكن حمله وليس ثابتاً مثلك.
الشاعر:
اتعيبي كنك
ينشال ع الجمل فالحرب واوسع منك
وأنتي نابته وين الطيور أربنك
أطيحي علي ماقيك فاول غــاره
أمغير نسمع الهزات نجفل منك
يشهد عليك المرج هو واكبـــاره
ويقصد بذلك زلزال المرج عام 1963 ف.
أيش جيبك يابيت للعماره وللقصيدة بقيه
كان هذا فيما يخص الشعر والبيوت وهو قليلاً من كثير.
أما فيما يخص الأغاني الشعبية والبيت فقد أخترنا لكم هذا الحوار الذي دار بين
صاحبة البيت وزوجها حين أرادت أن تمزح معه وعرضت عليه بيع البيت كما فعل
غيره. وأن يقضي بقية حياته بالمدينة خصوصاً بعد زواج البنات والأولاد فلم تعد
قادرة على عمل البيت:
صاحبة البيت:
بالك أتبيع البيت وتعيش في المدينه خيرلك
الحـــاج:
البيت مابلاه انحمل نبقى عطيب كان نا درتا
صاحبة البيت:
كبير بيتنا ياحاج ونا أوحدي ماعاد نصترف
الحــــاج:
افواهق البنات أكبار ما مكان وحده تأخذي
وهنا يتعكر مزاج صاحبة البيت لأن زوجها أنكر خدماتها له طوال هذه السنين
وذهبت أتعابها أدراج الرياح.
صاحبة البيت:
لقدار في قليل الخير كي بلاش كي دورك لهن
وبهذا تظهر نوايا الحاج ويفرغ ما في جعبته ويسلك في حديثه هذه المرة مسلكاً
عاطفياً مهدداً زوجته بالزواج بأخرى ومعتمداً على حقه الشرعي في ذلك.
الحــــاج: تغييرة بتات البيت ربي حلال لنا دارها
صاحبة البيت: ما يلتقى ياحــاج بتات كي بتاتا لولى
الحــــاج: صحيح غير كان قديم تغييرته علينا واجبه
والبتات:
هو جهاز المرأة ولكن في هذا الحوار يرمز إلى الزوجة.
وتتراجع صاحبه البيت عن موقفها قائلة لزوجها: إنها كانت تمزح معه ليس
إلا وعاهدته أن تبقى معه إلى نهاية المشوار.
صاحبة البيت: بتاتك إيبيد معاك عقلك عطيب ياحاج كيلي
وكان قد تزوجها بصداق وقدره إثنى عشر جملاً بناءً على طلب أهلها الذين وضعوا
هذا الشرط للحيلولة دون زواجه بها ولكنه أحضر ما طلبوا منه وبالتالي تكللت العلاقة
بينهما بالزواج فأراد أن يطيب خاطر زوجته بعد الذي بدر منه قائلاً لها بأنك تستحقين
الصداق الذي أحضرته من أجلك.
الحاج: عارف بتاته زين بطناشر جمل هانن علي






 لحظات ونكون مع حصاد الاسبوع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ  وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا  .
flag2 flag2 flag2 flag2

avatar
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31792
نقاط : 45403
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف فارس مثناني في الجمعة 18 أكتوبر - 21:20

السلام عليكم اختي جراح
مشكورة على الموضوع المميز الذي يحاكي الترات الليبي الاصيل
ولكن للاسف الان لانراه في الذاكرة بالصور
avatar
فارس مثناني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 5274
تاريخ التسجيل : 16/08/2013
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زنقتنا في جمعــــــــــة

مُساهمة من طرف ازادا في الأحد 20 أكتوبر - 22:56

جراح وطنية موسوعة 
شكرا على المعلومات عن التراث الليبي وقد اثبت بجدارة مدى الانتماء الى ثقافة بلد تنشرينها الى ابعد الحدود وهذا الفكر يفتقر اليه الكثيرين ممن لا يقدرون ثمن العادات او التراث الذي ينتمون اليه ويعتبرونه شيئا ثانويا لا يستحق الذكر

ازادا
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 138
نقاط : 4438
تاريخ التسجيل : 08/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى