منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

خريطة «المندفعين والمترددين» حول العدوان على سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours خريطة «المندفعين والمترددين» حول العدوان على سوريا

مُساهمة من طرف محمد عبدالله الجزائري في الجمعة 6 سبتمبر - 18:33

أفرزت قمة الدول العشرين التي بدأت أعمالها في بطرسبورغ الدول المؤيدة والرافضة للضربة العسكرية، وأظهرت المؤيدين لضرب سوريا كأقلية. فبعد مرور اسبوعين على الهجوم الكيميائي على ضاحية دمشق، هناك دولتان فقط مستعدتان للتدخل عسكرياً: الولايات المتحدة بعد حصولها على موافقة الكونغرس، وفرنسا.
مجلس العموم البريطاني أوقف اندفاع ديفيد كاميرون للعملية من خلال تصويته ضدها. لكن رغم ذلك ينوي رئيس الوزراء البريطاني التحرك في قمة الدول العشرين سعياً لتشكيل تحالف يدعم التدخل. ولا تستبعد بريطانيا مد يد العون إلى هذا الائتلاف من خلال تقديم السلاح للثوار السوريين.
بالنسبة للسعودية وتركيا الدولة المجاورة لسوريا والعضو في حلف شمال الأطلسي، فالدولتان تدافعان عن عملية عسكرية قوية، وذلك رغم مساهمتهما العسكرية المحدودة. أما فيما يتعلق بكندا وأستراليا، فقد ذكرت أستراليا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في الأمم المتحدة أنها مستعدة لتقديم دعمها المبدئي للهجوم مع أو من دون تفويض من مجلس الأمن. في حين تبدو كندا أكثر تحفظاً رغم إعلانها دعمها للتدخل. لكن كندا واستراليا ليستا مستعدتين للمشاركة عسكرياُ في العملية.
المترددون
في معسكر المترددين، هناك عدد من الدول تفضل العودة إلى الأمم المتحدة وتطالب بإصدار قرار من مجلس الأمن، وهو أمر صعب طالما تقف روسيا (حليفة دمشق) ضد صدور مثل هذا القرار. هذا هو حال إيطاليا التي تعارض التدخل العسكري وتطالب بحل سياسي متفق عليه. لكن رغم ذلك لم ترفض روما وضع قواعدها العسكرية في خدمة حلفائها.
أما ألمانيا فيبدو أن موقفها غير واضح. وما زالت انجيلا ميركل -التي تخوض حملة انتخابية وتواجه رأياً عاماً معارضاً للتدخل العسكري- ترفض الهجوم على سوريا، لكنها قد توافق على قرار بالتدخل صادرعن حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي في حال منع الفيتو الروسي صدور مثل هذا القرار عن الأمم المتحدة مثلما جرى خلال التدخل في كوسوفو سنة 1999.
في المقابل تعارض دول أميركا الجنوبية والوسطى التدخل باستثناء المكسيك التي تبدو مؤيدة للتدخل وتقف إلى جانب الولايات المتحدة مع بعض التحفظ.
المعارضون
وفي معسكر المعارضين للتدخل، تقف الأرجنتين والبرازيل اللتان ترفضان أي عمل عسكري خارج إطار الأمم المتحدة. وهذا ايضاً موقف إسبانيا التي تحاول جهدها حالياً للخروج من أزمتها الاقتصادية.
أما أفريقيا الجنوبية، فلا تعتقد أن قصف سوريا وتدمير بناها التحتية سيساهم في التوصل إلى حل للأزمة. في حين ترفض روسيا والصين رفضاً مطلقاً أي عمل عسكري وتدعمان نظام دمشق دعماً مطلقاً.
أما الاتحاد الأوروبي الذي يشغل المقعد العشرين في قمة الدول العشرين، فقد أعلن رئيسه هيرمان فان رومبي بوضوح الخميس معارضته لأي تدخل عسكري. لكن هذا لا يمنع الدول الأعضاء فيه من اتخاذ قرارها السياسي المستقل، وذلك في ظل عدم وجود سياسة خارجية مشتركة.
* ليبراسيون الفرنسية

محمد عبدالله الجزائري
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5021
تاريخ التسجيل : 24/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours رد: خريطة «المندفعين والمترددين» حول العدوان على سوريا

مُساهمة من طرف ابن الباديه في الجمعة 6 سبتمبر - 20:34

قدن فهم الصراع بين الاقطاب ولكن مادخل الاقزام من العربان الذين في حياتهم لم يطلقوا طلقه وكأن الاشهر الحرم عندهم اثنى عشر ومقارعة الكفره عندهم حرام.
عذرا هم يتدخلوا باموال شعوبهم فقط وعواله وارز وخرفان.
 
avatar
ابن الباديه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 674
نقاط : 5709
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى