منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

غياب بوتفليقة يشيع “غموضا” حول تسيير المرحلة القادمة بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غياب بوتفليقة يشيع “غموضا” حول تسيير المرحلة القادمة بالجزائر

مُساهمة من طرف سفانة في الإثنين 10 يونيو - 22:29



الجزائر/عبد الرزاق بن عبد الله/الأناضول
فتح غياب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن الساحة، منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي، بسبب المرض، الباب ليس فقط للجدل حول قضية خلافته، وإنما أشاع أيضا حالة من الغموض في البلاد بشأن طريقة تسيير المرحلة القادمة.
ورأى الكاتب الصحفي الجزائري والمحلل السياسي عابد شارف في حديث لمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن "السلطة في الجزائر لم تتخذ القرار بعد بشأن من يخلف بوتفليقة ولا حتى طريقة تسيير المرحلة القادمة".
وأوضح: "أنا مقتنع بأن أصحاب القرار في الجزائر مازالوا حاليا لم يحسموا بعد في أي اتجاه سيسيرون لحل معضلة خلافة بوتفليقة".
ويتواجد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منذ 27 أبريل / نيسان الماضي بباريس للعلاج بعد إصابته بوعكة صحية وسط جدل داخلي بين الحكومة والخونه والعملاء من اسمو نفسهم بالمعارضين .التي تتهم السلطات بانتهاج سياسة الغموض والتكتم في معالجة ملف المرض.
وتنشر وسائل الإعلام المحلية بصفة مستمرة عددا من السيناريوهات حول مرحلة ما بعد بوتفليقة منها تنظيم انتخابات مسبقة بحكم أن نهاية ولاية بوتفليقة الحالية ستكون في أبريل/نيسان 2014.
ويقترب بوتفليقة 76 من إكمال ولايته الرئاسية الثالثة، حيث بدأ ولايته الأولى عام 1999، ثم أعيد انتخابه في 2004 لولاية رئاسية ثانية، وفي العام 2009 بدأ ولايته الثالثة التي تنتهي بعد أقل من سنة من الآن.
اقرأ أيضاً:
نائب فرنسي يطالب بالكشف عن فاتورة علاج بوتفليقة
3 سيناريوهات لخلافة "بوتفليقة" في رئاسة الجزائر
وقال شارف إن "الحديث عن مرشحين محتملين لخلافة بوتفليقة أمر سابق لأوانه الآن بحكم أن السلطة ستركز على مشروع سياسي لتسيير الجزائر في المرحلة القادمة قبل أن تفتح المجال للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية".
وبدأ في الجزائر خلال الأيام الأخيرة تنافس خفي بين عدد من المرشحين لخلافة بوتفليقة ويعد رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور الوحيد الذي أعلن ترشحه رسميا للمنصب فيما يبقى تداول أسماء أخرى مقتصرا على وسائل الإعلام وصفحات لمؤيديهم على شبكات التواصل الاجتماعي على الأنترنت.
وشكك عابد شارف في إمكانية تنظيم انتخابات نزيهة قائلا: "برأيي لن تكون هناك انتخابات مفتوحة وشفافة وما يحدث من تنافس خفي مجرد تهريج سياسي لأن السلطة ستختار مرشحا لها وتوفر له كل الظروف ليخلف بوتفليقة".
وتنتهي ولاية بوتفليقة الثالثة شهر أبريل/ نيسان القادم غير أن الوعكة الصحية التي ألمت به جعلت السلطة الحاكمة أمام عدة خيارات للتعامل مع هذا الطارئ وتسيير المرحلة المتبقية من ولايته.
ومن هذه الخيارات تنص المادة 88 من الدستور الجزائري أنه "إذا استحال على رئيس الجمهورية أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن يجتمع المجلس الدستوري وجوبا، وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع.يُعلِن البرلمان، المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا، ثبوت المانع لرئيس الجمهورية بأغلبية ثلثي (2/3 ) أعضائه، ويكلف بتولي رئاسة الدولة بالنيابة مدة أقصاها خمسة وأربعون (45) يوما رئيس مجلس الأمة" إلى غاية تنظيم انتخابات جديدة.
وأكد الأستاذ بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر عبد العالي رزاقي لوكالة الأناضول للأنباء أن "تفعيل مادة العجز الصحي مستبعدة نظرا لأنها لاتجوز من الناحية الأخلاقية فضلا عن أنه لم يسبق تطبيقها في الجزائر وحتى عربيا"
وأشار إلى أن الراجح أن "الوزير الأول عبد المالك سلال مكلف حاليا بسد الفراغ السياسي الذي تركه الرئيس وسيستمر في آداء هذا الدور إلى غاية تنظيم انتخابات جديدة".
وبشأن المرشحين لخلافة بوتفليقة تابع رزاقي: "برأيي أن السلطة الحاكمة في البلاد ستعمد إلى فتح السباق لأكبر عدد ممكن من المرشحين لكنها ستدعم بصورة خفية مرشحين من أتباعها للمرور إلى دور ثان في الانتخابات الرئاسية لكي تتفاوض مع أحدهما لتولي المنصب في الدور الثاني للانتخابات
avatar
سفانة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7904
نقاط : 14671
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غياب بوتفليقة يشيع “غموضا” حول تسيير المرحلة القادمة بالجزائر

مُساهمة من طرف فهد الخالدي في الإثنين 10 يونيو - 22:32

نتمنى الشفاء العاجل للبطل بوتفليقه

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
avatar
فهد الخالدي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2793
نقاط : 7472
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى