منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

(شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الإثنين 27 مايو - 16:22



بسم الله الرحمن الرحيم

هنــا فى هذه المسـاحة سنستعرض أبرز أعلام الجهـاد الليبي وتاريخهم قبل أن يزور من قبل بني فبراير ..

المعلومات مستمدة من مؤرخ ليبي موثوق وهو الدكتور / محمد سعيد القشاط ..(بتصرف )



من اعلام الجهاد الليبي
73
ترتيب عشوائي

الشيخ الطاهر احمد الزاوي

من بلدة الحرشاء بالزاوية عندما هاجم الايطاليون ليبيا في المرحلة الثانيه بعد
ان وصل الفاشست للحكم ارتحل الشيخ الطاهر الى مصراتة وساهم في معاركها
ومنها هاجر الى مصر حيث التحق بالجامع الازهر واشترك في العمل السياسي
من اجل القضية الليبية والف كتابه جهاد الابطال في طرابلس الغرب كما الف
كتاب اخر باسم عمر المختار فضح فيه دور ادريس السنوسي المتخاذل في
الجهاد الليبي ووقعه باسم مستعار الامر الذي جعل ادريس عندما صار ملكا
يمنعه من دخول ليبيا
وفي عام 1968 عاد الى ارض الوطن وذهبت اليه في منزله اسلم عليه
واهنئه بسلامة العودة وكنت قد درست كتابه ابطال الجهاد في طرابلس الغرب
الذي كان ممنوعا من التداول
وكنت قد تمت مصادرة كتابي عن سوف المحمودي وتضايقت كثيرا وعرضت عليه
الموضوع فقال لي دارهم مادمت في دارهم
وفي بداية الثورة 1969 عينته قيادة الثورة مفتي ليبيا ولكنه اختلف معهم في كثيرمن الاطروحات فاقالوه
وفي اواسط الثمانينات توفي عليه رحمة الله وترك مجموعة من المؤلفات منها الى جانب جهاد الابطال وعمر المختار كتاب اعلام ليبيا ومعجم البلدان الليبية

د/ محمد سعيد القشـاط

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الإثنين 27 مايو - 16:28


( الحلقة الأولى )

.. .. { العلاقات الليبيه التشاديه النيجريه عبر التاريخ } .. ..

كانت ليبيا على مدى التاريخ بوابة افريقيا على البحر الابيض المتوسط. وكانت تشاد والنيجر هي عمق لبيا باتجاه افريقيا. وكانت القوافل الليبيه التجاريه تجتاز تشاد والنيجر الى نيجيريا. والكثير من العائلات الميسوره الليبيه لها امتداد داخل نيجيريا والتشاد والنيجر, وحتى تينبكتو.
وقد ارسل الرومان حملة عسكريه من مدينة (جرما) الى ماوراء الصحراء. ولازالت قبيلة (زرما) تحكم النيجر وهي احفاد تلك الحملة.
وقد عثرت على خريطة جغرافيه لليبيا, حدودها جنوباً الكونغو. اذ كانت التشاد والنيجر تتبع طرابلس, والخريطه منشوره في كتاب (جهاد الليبيين ضد فرنسا في الصحراء الكبرى-محمد القشاط).
وقد تم نشر الدين الاسلامي في هذه المناطق من قبل التجار الليبيين والعلماء الذين كانوا يرافقون القوافل. وبالتالي فان الدين الاسلامي لم ينتشر في افريقيا بحد السيف, كما يزعم البعض, بل كان بالحوار والاقناع وحسن المعاملة.
وقد وصل بعض العلماء الليبيين الى مالي ونشروا الدين الاسلامي بها. امثال الشيخ علي يخلف التينميجاري, وهو من منطقه الرحيبات بالجبل الغربي. حيث وصل الى مالي ونشر الدين الاسلامي بها وتحكي القصة ان سلطان تلك المنطقة كان شعبه يئن من الجفاف و قلة الامطار. فدعى السلطان الشيخ علي وطلب منه ان يدعو الله لأن يجلب المطر للمنطقه, حينها سيدخل السلطان الدين الاسلامي هو و شعبه. وقام الشيخ علي بعد ان توضأ, وطلب من السلطان ان يتوضأ هو الاخر. ويؤمن على مايقول واختار منطقه بعيدة عن الناس ليلاً وصار يصلي ويدعوا الله والسلطان يؤمن عليه. واستجاب الله جل جلاله لدعوات الشيخ وانزل المطر.
اعلن السلطان اسلامه وكذلك شعبه في المنطقه. وعندما زرت مالي في عام 1991, والتقيت بالاستاذ درامي وهو اديب ومهتم بالتاريخ ومن اصل حضرمي كما قال لي. اخبرني القصة وقال ان هناك قريه قرب باماكو لازالت تدين بالمذهب الاباضي من جراء دعوة الشيخ علي التينميجاري.
.

وقد كان الولاة في مناطق التشاد والنيجر يعينون من طرابلس, وقد تم تعيين الشيخ محمد الامين الكانمي على منطقة كانم في جنوب تشاد , وهو من منطقة الجفرة بليبيا.
وعندما ثارت عليه الامارات المجاوره له مثل (باقرمي) وغيرها. ارسل يستنجد بالوالي في طرابلس, وكان وقتها يوسف القره مانلي. فارسل اليه حمله بقيادة شخص يسمى الاصفر من وسط ليبيا عام 1817. ثم حمله اخرى بقيادة عبدالجليل سيف النصر عام 1824, وايضا عام 1826.
وكانت حملة عبدالجليل سيفالنصر تتألف في غالبها من قبائل اولاد سليمان, وورفله, والقذاذفه. وبقيت منهم مجموعات كبيره لحماية سلطان كانم منذ ذلك الزمن.
.

وفي اواخر القرن التاسع عشر, رأت الدعوة السنوسيه ان تنقل ثقلها الى تشاد والنيجر. فتم تكليف الشيخ محمد بن عبدالله السني لنشر الدعوة هناك وتأسيس مجموعة من الزوايه الاسلاميه سنة 1896. وقد استطاع هذا الشيخ العظيم ان يدخل الاف الناس في الاسلام. وان يؤسس مجموعة من الزوايه انتقلت لها الحركه بانتقال شيخها المهدي السنوسي الى تشاد وكان برفقته 1066 من العلماء حفظة القران من الليبيين. وكان معه مجموعه من كبار العلماء تولوا ادارة الزوايا القرانية التي تعلم الدين وتحفظ الناس القران وتعلمهم الزراعه في الاراضي التي تتبع الزاويه لتسبب لها الاكتفاء الذاتي.
كان من هؤلاء الشيوخ, سيدي عبدالله الطوير, وسيدي البراني الساعدي, وسيدي ابوعقيله الزوي, وسيدي صالح بوكريم, وسيدي محمد السني, وسيدي محمد المهدي السني وغيرهم.
وكان الاوروبيون يرسلون البعثات التبشيريه المدعومه من الكنيسه. ولكن هؤلاء الشيوخ الافاضل بالرغم من قلة ذات اليد, وشح المعونات استطاعوا ان يثبتوا ركائز الاسلام في المنطقة, مع انعدام الماديات. واسسوا عشرات الزوايا في تشاد والنيجر وكسبوا الاف الاتباع وقد اشتكت البعثات التبشيريه من نشاطهم. وقد قام الليبيون بحفر مجموعه من الابار في طريق القوافل المتجهه الى تشاد منها بئر الساره و بئر بشاره وغيرها لتؤمن لهم المياه في رحلاتهم الى تشاد والنيجر.
وتعرض الشيخ مؤسس الطريقه السنوسيه, السيد محمد بن علي السنوسي الى قوافل العبيد التي اشتراها وعلمهم القران, بعد ان ادخلها الاسلام وتم عتقهم وارسالهم الى بلدانهم كدعاة للدين الاسلامي.
وقد عاشت مجموعات القبائل الليبيه في تشاد والنيجر مع المواطنين الموجودين في المنطقه. وتصاهروا معهم واندمجوا, واصبحوا شعبا واحداً واسرة واحده.
وفي عام 1899, بدأت طلائع الاستعمار الفرنسي تصل الى المنطقه...

يتبع ...

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الإثنين 27 مايو - 16:29



( الحلقة الثانيه )

.. .. { العلاقات الليبيه التشاديه النيجريه عبر التاريخ } .. ..

وصل الى منطقه كانم رابح فضل الله السوداني, الذي انشق عن الزبير باشا الذي استدعاه خديوي مصر وسجنه. وكذلك ابنه سليمان الذي سلم نفسه للخديوي بامر الانجليز.
رابح استطاع ان يوحد الامارات في جنوب تشاد, ويسيطر عليها بعد حروب استمرت اكثر من سنتين.
ولما وصلت القوات الفرنسيه الى جنوب التشاد 1899, اصطدمت مع رابح الذي خاض معارك شرسه مع الفرنسيين وقد التحم معه الليبيون الذين كانوا في منطقه كانم من اولاد سليمان وورفله والقذاذفه.
وفي يوم 22 ابريل 1900, استشهد رابح في معركه مع الفرنسيين كما قتل امر القوة الفرنسيه (لامي). الذي خلده الفرنسيون بان اطلقوا اسمه على العاصمه التشاديه (فورت لامي).
حاول ابنه فضل الله ان يسد فراغ والده, ولكنه قتل بعد سنه من الصدام عام 1901. واصبح الليبيون وجهاً لوجه مع الفرنسيين. وخاضوا معهم معارك شرسه, سقط فيها شيخ اولاد سليمان (غيث سيف النصر). كما تم قتل قائد الفرنسيين (الكابتن اليوت).
ودافع الشيخ البراني الساعدي بكل ضراوة عن زاوية بئر العلالي التي لم يستطع الفرنسيون اقتحامها لمدة سنتين. ولقد قال الكابتن اليوت عن هذا الشيخ البطل: "اننا امام خصم عنيد, يظهر فجأة ويختفي فجأة, وخبير في حرب العصابات ومن الصعب التغلب عليه."
وقد انحازت مع الاسف بعض القبائل مع الفرنسيين. من ضمنها شيخ قبيله التمامه الليبية في المنطقة, المدعو شرف الدين, بسبب خلاف له مع سيف النصر, شيخ اولاد سليمان.
تم نقل الشيخ البراني الساعدي الى زاوية عين كلكا. وتم تعيين الشيخ ابوعقيلة الزوي الذي هاجم القوات الفرنسيه خارج الحصن (بئر العلالي) ليلة 4-5 ديسمبر 1902. واستمرت المعركة الى اليوم التالي 5 ديسمبر حيث استشهد قائد المجاهدين ابوعقيلة الزوي عليه رحمه الله. واسولى الفرنسيون على حصن بئر العلالي. وسقط 100 شهيد ليبي في المعركة.
.
وقد كان المجاهدون يقاتلون الفرنسيين في النيجر ايضاً. حيث استطاعوا يوم 23 ابريل 1905 هزم القوات الفرنسيه وارغامها على التقهقر وطهرو مدينة (اقدز) من الفرنسيين.
كان تقدم الفرنسيين بطيئاً نحو الشمال, اذ كان المجاهدون الليبيون يعرقلون تقدمهم. واخيرا وصلوا الى ام العضام, التي كان يرأس زاويتها الشيخ سيدي عبدالله الطوير الذي خاض معهم معركة شرسة واستشهد فيها عشرات الليبيين على رأسهم الشهيد عبدالله الطوير و مجموعة من العلماء منهم الحاج عبدالرحيم الدلاليه, وصالح بن علي بن احمد بن الشريدات, واحمد بن علي بن احمد, وعبدالله العقاب, وحموده عبدالله ابوبكر, ومحمد النايفي المقرحي, والشيخ عفيف العبيدي, وبوعويضه البرعصي, وعبدالسلام الجويفي.
تقدم الفرنسيون وهاجموا عين كلكا, الذي كان يدير زاويتها الشيخ البراني الساعدي عام 1907. وتصدى لهم المجاهدون في معركه شرسه. استشهد فيها قائد المجاهدين, سيدي البراني الساعدي رحمه الله, والشيخ الثني الغدامسي و مجموعه من المجاهدين.
واصبح المجاهدون الليبيون ومعهم احرار المنطقة, يخوضون معارك في كل شمال تشاد وشمال نيجر. ويبطشون بالتجمعات الفرنسيه, اذ هاجموا (بيلما) في شمال النيجر 31 يوليو 1909 وقتلوا الملازم (ادرو ماردو) قائد الموقع. وهاجموا (ايمي مدما) في شمال النيجر.
استطاع المجاهد صالح بوكريم, شيخ زاويه وداي, من تمزيق شمل الفرنسيين الذين اغاروا على وداي وانتصر عليهم انتصارا ساحقا.
وبدا الفرنسيون يرتبون غارات لاستياق ابل المجاهدين من مراعيها. فاستاقوا ابل المجاهد محمد السملالي ولكن المجاهدين استطاعوا تحطيم الحمله الفرنسيه واسترجاع الابل. وفي اغسطس 1910, تشكلت حملة من المجاهدين من فزان وهاجموا (بركو) وانزلوا بالعدو خسائر فادحة.
في 4 ديسمبر 1911, وقع صدام بين المجاهدين الليبيين والفرنسيين في منطقة شمال (افروان), وهاجم المجاهدون منطقة (كوار), كما هاجموا شمال النيجر واستولوا على قرية (دمرقو).
وفي عام 1913, انسحب الاتراك من شمال تشاد, من تيبستي. حيث كان لهم مركز صغير يديره شاويش وكانت هذه المجموعه مرسله من طرابلس.
زحف الفرنسيون مرة ثانيه على عين كلكا 17 نوفمبر 1913. ومنها الى فايا التي يرأس زاويتها الشيخ محمد المهدي السني, ودافع المجاهدون عنها دفاع الابطال, وسقط منهم مجموعه من الشهداء.
كان المجاهد الشيخ محمد عبدالله السني يرأس زاويه (قرو). فهاجمها الفرنسيون يوم 14\12\1913. ووقعت بها معركه كبيرة, واستطاع قائد المجاهدين محمد السني ان يتخلص من الحصار وكاد ان يقع في الاسر. واسر الفرنسيون افراد عائلته, وولديه, واستشهدت زوجته وابنته وابنه عبدالله, وابنه الصغير.
انسحب المجاهدون الليبيون الى الشمال باتجاة (القفرة). اذ ان ايطاليا قامت بغزو ليبيا منذ اكتوبر 1911, ليستأنفوا الجهاد ضدها مع استمراريه الجهاد ضد الفرنسيين في تشاد والنيجر ومالي....
يتبع...

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الإثنين 27 مايو - 22:33


امحمد ابوالطيب

من قيبلة الصيعان اولاد سلام. ساهم في معارك الجهاد 1911-1912-1913.
ثم هاجر مع المهاجرين الى تونس, ولما أن فرنسا منعتهم من الهجرة الى تركيا رفقة الشيخ سوف والشيخ سعد حلبوده, عاد الى الوطن. ولكن إيطاليا قبضت عليه. وشحنته منفياً الى جزيرة (اوستكا) رفقة الشيخ المبروك الغدي. حيث بقى في المنفى اكثر من سنتين.
و في بداية عام 1916, وقع استبدال الاسرى فرجع الى الوطن. واشترك في معارك 1917-1918. كما خاض معارك الوخيم و السلامات 1922.
ثم استسلم للايطاليين رفقة الشيخ نصر بن الحاج, فقبضت عليهم إيطاليا وسجنتهم فتوفي امحمد بالسجن, عليه رحمة الله.
وقد ذكره الشاعر خليفه الكردي في قصيد طويل يقول منه.

نكدر ضايق خاطري والنفس حزينه - عل(بو الطيب) وينه
وامحمد ورفاقته فلّتهم شينه - راحوا ارجال اليعرفوا مايصلح بينا
من قبل رساوينا - من دوله لباّتهم ريّاسه فينا
عنهم قنصل طاليا حالف بيمينه - وواتقهم بضغينه
لن اتّم (القيرّا) وبعد إينادينا
ان شأء الله ربي يكذبه وفيه يثنّينا - تتهدم سيسانه
نبدوا فيه املاوصه والعون اعمانا
------
وقد تم القبض مع امحمد بوالطيب على عشرة مشائخ واعيان الصيعان. وجميعهم ماتوا بالسجن, عليهم رحمة الله.

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأربعاء 29 مايو - 14:13



.. .. المهدي ابراهيم المخيون المقرحي .. ..

من قيادات الجهاد في قبيلة المقارحة , كان رفقة المجاهد محمد بن عامر , خاض معارك الجهاد في القبله , ولما انتهت المعارك وتقدم الايطاليون الى فزان , هاجرت العائلات الى غات , ومنها دخلت الى الجزائر ’ حيث استقبلهم الفرنسيون , وجمعوا الناس في ( وادي تيهاوت ) وسلموا اسلحتهم 1931 , كانت مجموعة المقارحة ضمن هذه المراحيل وكان محمد بن عامر هو شيخهم , والمهدي من ضمن الراحلين مع المراحيل , تسلل المهدي من التجمع بعد ان بطش الجوع بالناس و سار باتجاه ورفله مع اثنين من اقربائهم سبعة أيام لم يروا الماء في طريقهم , واخيرا وصلوا الى ( بئر القاسي ) وهو على بعد خمسة أيام من ورفله , وليس لديهم ما يأكلونه , إلا جلد بعير صاروا يحرقونه و يدقونه في المهاريس ويسفونه ويشربون عليه الماء , الى ان جاء من ينقذهم من سكان المنطقة بشيء من الطعام والتمر .
وصل الى ورفله ومنها انتقل الى تونس حيث اشتغل في مناجم الفسفات ضمن الاف الليبيين وبعد صدور العفو العام 1929 رجع الى ارض الوطن , رفقة محمد بن عامر ولم نعرف تاريخ وفاته عليه رحمه الله .
والمهدي من الشعراء الجيدين , له عدة قصائد يرثي فيها اقرباءه الذين استشهدوا في المعارك منها قصيد يرثي فيه احد اقربائه استشهد في معركة الشويرف يقول في مطلعها :

نهار النصارى ضاربين اكلامه
(امحمد) استشهد تامات ايامه
نهار الغينه
الله يرحمه بالسيف هان علينا
دار دير في وكّالة السردينه
ذيب قيطنه في حنان داير شامه
يطيح قد من يشبح تشوفه عينه
يضرب براضنه موش ضرب غشامه
وسيع فاهقه مابتش تبرد ناره
ملاه ياعز الرفيق توارى
خذا فوهة البارود في الكبّار
نهار صاحبك ما ينسمعش كلامه
عليهم يزيغر قايله ونصارى
كيف الرطب يسّاقطوا قدامه
........................................إلخ

ولقد ذكرت قصته في كتاب ( مراحيل العطش ) وكذلك في كتاب ( الصحراء تشتعل ) .

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأربعاء 29 مايو - 14:14

الطاهر بن عبد الله اليازجي

من منطقة النواحي الاربعة ويقيم بطرابلس ومن خريجي المدارس التركية وكان موظفا
في الادارة التركية وكان جميل الخط فاسموه يازجي وهي بالتركية جميل الخط
ساهم في معارك الجهاد الاولى 1911 1912 كما ساهم في معارك المرحلة الثانية
1916 1917 1918 كما ساهم في الاعداد للجمهورية الطرابلسية
وعنما استانفت ايطاليا عملياتها العسكرية 1922 نزح الطاهر الى بني وليد واشترك
في معركتها 1923 وبعد استيلاء الطليان على بني وليد هاجر رفقة عبد النبي بالخير
الى فزان حيث عينه مسئولا عن سبها
وبعد انتهاء المقاومة في الجنوب هاجر الى تونس ومنها الى مصر التي بقي بها الى
ان خرجت ايطاليا من ليبيا بعد الحرب العالمية الاولى 1943 حيث عاد الى ارض الوطن
وبقي به الى ان توفي عليه رحمة الله عام 1964
وفي الغارة الامريكية على ليبيا 1986 قصفت منزله بطرابلس واستشهد فيه
مجموعة من احفاده عليهم رحمة الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأربعاء 29 مايو - 14:15


.. { العلاقات الليبيه التشاديه النيجريه عبر التاريخ } ..

( الحلقه الثالثه )

رجع الليبيون من تشاد للدفاع عن بلدهم ليبيا ضد الغزو الإيطالي , و رجع مئات المجاهدين من حربهم ضد الفرنسيين الى منطقة ( القفره ) , وتحركوا للدفاع عن وطنهم.
رجع عمر المختار الذي جرح في حرب تشاد الى الجبل الاخضر , ورجع محمد عبدالله السني و ابنه محمد المهدي الى الـ( قفره ) و رجعت مئات الأسر الليبيه , والأيتام والأرامل الذي فقدوا معيلوهم في تشاد , كما رجع معهم مجموعات من التشاديين للدفاع عن ليبيا , وكان على رأس هؤلاء ( عبدالله قجمه ) الذي قاد الكثير من المعارك في الجبل الاخضر , ومناطق جدابيه و غيرها , ولم يهنأ لليبيين بال و تشاد والنيجر تحت الاحتلال الفرنسي , فبعد ان استطاع المهدي السني من تأسيس حركة للجهاد استطاعت ان تطرد الايطاليين من فزان 1915 , قام الليبيون بتشكيل حملة جهادية بقيادة المجاهد النيجري محمد كاوسن , كان تعدادها 400 مجاهد , وانطلقت من ( واو ) .
كان محمد العابد السنوسي هو الذي اشرف على تجهيز الحمله وتكليفها بمهاجمة ( اقدز ) في شمال النيجر و تحريرها من الفرنسيين .
كانت الرسائل تصل الى زعماء توارق شمال النيجر و الى سلطان اقدز ( عبدالرحمن تاقامه ) تطالبهم بالثورة .
انطلقت الحملة باتجاه غات , وكانت جانت القريه التي تقع الان في جنوب غرب الجزائر من الاراضي الليبيه و اقتطعها الفرنسيون واحتلوها عام 1908 و طردوا منها السلطان احمد آمود الذي كان يقيم بها وله عشرات المزارع بها والبيوت .
هاجمت الحملة جانت 1916 و حررتها من الفرنسيين ونصبت كمينا للفرنسيين في الطريق القادمة من ( عين صالح ) و أبادتها , واستمرت في رحلتها الى النيجر , وقد خاطب كاوسن سلطان ( الهقار ) واسمه ( موسى اق اما سطان ) يدعوه فيها للثورة ضد الفرنسيين ولكن موسى اعطى الرساة للفرنسيين وكان معهم .
وصلت الحملة الى اقدوز , وحاصرتها ثلاثه أشهر , وخاضت مجموعة من المعارك خارجها للنجدات التي كانت تريد فك الحصار عنها , وتم سحقها .
تحركت القوات الفرنسية من تشاد والجزائر ومالي , لمهاجمة المجاهدين الليبيين في اقدز , وبعد 3 اشهر استطاع الفرنسيون ان يفكوا الحصار على اقدز , وتنسحب الحملة الى جبال آير في شمال النيجر , لتحول حربها الى حرب عصابات استمرت الى عام 1920 حيث استشهد آخر المقاتلين و هو سلطان والليمدن عبدالرحمن تاقاما , حيث قتله الفرنسيون في السجن , اما رئيس الحملة محمد كاوسن , فلقد عاد عام 1919 الى فزان , ولكنه وجد الأمور تغيرت , فلقد استولى خليفة الزاوي على مرزق , و طرد السنوسيين منها , فتصدى لهم مع مجموعته في ( تجرهى ) واستمر الحرب بينهم شهرين كاملين , أما كاوسن فلقد ذهب الى ( واو ) لمقابله ( عابد السنوسي ) ويطلب منه الدعم , ولكنه عند عودته الى جماعته الذين تركهم في ( تجرهى ) تصدى له ( احمد العياط البوسيفي ) في ( ام العظام ) وقتله .. و رجعت مجموعته الى النيجر وحاولت ان تشن حرب عصابات من جبال ( تيبستي ) ولكنها لم تستمر طويلا , وقضى الفرنسيون عليها بمساعدة الخونه من سكان المنطقه , وهكذا هي الخيانه تكسر ظهر المقاومة .
لقد استشهد الكثير من الليبيين في النيجر و تشاد دفاعا عن المنطقة التي يعتبرونها منطقتهم , كما استشهد الكثير من التشاديين والنيجريين دفاعا عن ليبيا التي يعتبرونها وطنهم .

.. .. يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف بلد الطيوب في الأربعاء 29 مايو - 14:52

مميزة طبيبتنا دائما ابداع يتلوه ابداع .

يسلم قلمك نقل مميز من مؤرخ متميز هو القشاط تلك الشخصية التي جمعت في جعبتها بين الشعر والادب والتاريخ .

تحياتي لك أختي طبيبة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
فإذا ما اللحن غنى ذات يوم بمصائر

فتذكر يا صديقي

أن ذاك الوقع رقصي

بين كثبان المجازر
avatar
بلد الطيوب
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10021
نقاط : 16154
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
. :  (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 126f13f0
. :  (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 824184631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 30 مايو - 19:12


جزاك الله خيرا أخي بلـــــــد الطيوب


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 30 مايو - 19:15



. { العلاقات الليبيه التشاديه النيجريه عبر التاريخ } .. ..

( الحلقه الرابعه )

رجع الليبيون من تشاد و النيجر , وبقيت مجموعات منهم هناك , وذلك للدفاع عن وطنهم الذي غزته ايطاليا , واشتركوا في معارك 1915 , حيث استطاعوا بقيادة المهدي السني من تشكيل محلة كبيره للمجاهدين , وان يطردوا الطليان من فزان , و وقعت الشعرات من المعارك في سبيل ذلك , وتم حصر الطليان في المدن الساحليه و لمدة سبع سنوات , غير ان الايطاليين اعادوا الكره من جديد بعد الحرب العالميه الاولى 1922 , وتقدموا نحو الجنوب بعد ان جندوا الألاف من الليبيين للقتال معهم , و وقعت عشرات المعارك في الحماده الحمراء , والوسط و الجنوب , انتصر الليبيون في بعضها و انكسروا في بعضها الاخر , وقد استخدم الايطاليون الدبابات و الطيران والغازات السامه , و دفعوا بالاف الارتريين للقتال في جيشهم طيلة السنوات 1922-1931 , و وصل الايطاليون الى الجنوب و هاجموا مخيمات الليبيين المجاهدين في صحراء غات , و في ( واو ) 1931 , وانفرط عقد الدفاع الليبي لقلة الذخيره و نقص الاسلحة و نقص التموين بل وانعدامه في كثير من الاحيان و عند اكثر العائلات , وتفوق الآله العسكريه الايطاليه .
بعد الهجوم على غات هاجرت الاف العائلات الى الجزائر , حيث استقبلهم الفرنسيون و سلموا اسلحتهم وكدسوهم في ( وادي تيهاوت ) لعدة اشهر , ضاقوا فيها كل انواع الفاقة والاحتياج و قلة التموين في جنوب غرب الجزائر , اما مجموعات ( واو ) , فلقد هاجمها الطيران ثم اكتسحتها القوات الزاحفة , فخرجت الناس من خيامها التي احترقت تاركة قتلاها و جرحاها و ما يملكون , مشتتين على الاقدام باتجاه تشاد .
الرجال , والنساء , والاطفال .. يسيرون على اقدامهم في ظروف صعبة , بدون طريق حسب الاتجاه , ستة ايام كامله بلياليها , هذا الحشد البائس يسير باتجاه ( اوزو ) , وتساقط الكثيرون من العطش في الطريق , وحدثت مآسي تدمي القلب للذين تركوا اولادهم في الطريق , ولم يستطيعوا حملهم , وللذين تركوا اقرباءهم في الطريق ينتظرون ساعة الموت من العطش .
مئات الأسر وصلت الى تشاد , اغلبها من القبائل التي آلفت تشاد او جاهدت فيها , من اولاد سليمان , والقذاذفه , و ورفله , وحسون , وغيرهم من قبائل اخرى .
استقر المهاجرون في شمال تشاد , وداي , وفايا , واوجنقه , وعين كلكا , و قرو , وكانم , بعد ان سلم الفرنسيون اسلحتهم .
وقد انتقل الحسون من فايا الى النيجر بسبب مشكل وقع بينهم وبين المجابره , فهجرهم الفرنسيون الى النيجر 1951 , واستطاعت القبائل المهاجره حديثا ان تختلط بأبناء عمومتها التي سبقت للهجرة , وتنسجم معها , ويعتبر هؤلاء المهاجرين ان النيجر و تشاد هي اراضيهم و هي موطنهم , غير ان الفرنسيين يرون غير ذلك , فقاموا بتخطيط الحدود بين ليبيا التي تستولي عليها ايطاليا , وتشاد التي تستولي عليها فرنسا , وخطط الخبراء الحدود عند رؤوس جبال تيبستي , الأمر الذي رفضته ايطاليا لانها تطالب بالمناطق التي كانت تديرها تركيا , والتي تضم في اخر حكم الاتراك .. وداي , وفايا , وبرداي , و زوار .
لم توقع ايطاليا على الحدود التي وقعت عليها فرنسا واعتمدتها , واصبحت قمة سلسلة جبال تيبستي هي الحد الفاصل بين الدولتين , و اوزو آخر القرى الليبيه بإتجاه تشاد .. ...

.. .. .. .. يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 30 مايو - 19:17


عمر فائق شنيب
من وجهاء مدينة درنة ومن مثقفيها ساهم في الجهاد ضد الطليان مع مجاهدي
المنطقةولما ضعفت المقاومة هاجر الى سوريا وهناك اسس مع المجاهد
بشير بك السعداوي وطارق الافريقي ومجموعة من المجاهدين الليبيين امهاجرين
في الشام لجنة الدفاع الطرابلسي البرقاوي وبذلوا قصارى جهدهم في الدفاع
عن ليبيا والتعريف بقضيتها وفضح الاستعمار الايطالي في العالم ونشر الموضوعات
عن ليبيا في الصحف والمجلات العربية
كما لعب دورا سياسيا مهما في اللجان الليبية التي تشكلت لذلك
وعند بداية الحرب العالمية الثانية انتقل الى مصر حيث انضم للامير ادريس السنوسي
وكان من انصاره في التعاون مع الانجليز وتكوين الجيش السنوسي لخوض الحرب مع الانجليز ضد الطليان
ولما خرجت ايطاليا من ليبيا عاد عمر شنيب واشترك بكل نشاط في العمل السياسي
وتاسيس حكومة برقة وكان عضوا في لجنة الستين وهو الذي صمم رسم العلم
الليبي ايام المملكة واعتمدته لجنة الستين
ولم نعرف بالتحديد تاريخ وفاته عليه رحمة الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 17:56

. طارق الافريقي .. ..

بطل من أبطال الجهاد , وفارس من فرسان المعارك , من مدينة طرابلس الغرب , والده عبدالقادر كان احد التجار مع نيجيريا , حيث تزوج من نيجيرية و انجبت له طارق , فورث سواد أمه , ولقبه الاتراك بالافريقي , توفي والده وهو صغير , فتكفل به احد الضباط الاتراك , والحقه بالمدرسة ثم بالكليه العسكرية , حيث تخرج ضابطا برتبة ملازم ثاني , و زوجه ابنته .
شارك في لجنة تخطيط الحدود مع فرنسا في تونس سنة 1910 , كما اشترك في المعارك الاولى للغزو الايطالي 1911-1912 , رجع الى تركيا ضمن الضباط الاتراك , وقاتل ضد البلقان دفاعا عن تركيا , وكذلك ضد الروس في عام 1916 , ارسلته تركيا مع مجموعة من الضباط الليبيين والاتراك لاقناع السيد احمد الشريف بقتال الانجليز في مصر واقنعوه بعد محاولات تمنع , ولكن الحملة فشلت بقيادة نوري باشا و عاد طارق الى تركيا , حيث قاتل مع الاتراك ضد اليونان .
في نهاية الحرب العالمية الاولى .. استقال من الجيش التركي , وذهب الى سوريا حيث التحق بالجيش السوري , ثم تقاعد من الجيش السوري , وهو من الذين اسسوا مع البشير السعداوي , وعمر فائق شنيب ( لجنة الدفاع الطرابلسي البرقاوي ) ثم حضر أول مؤتمر للرابطة الاسلامية بالقدس 1931 , كما كان من المؤسسين للمكتب العربي , وهو نواة الجامعة العربية وفي عام 1936 , عندما غزت ايطاليا الحبشة , تطوع طارق لقيادة احد جيوش الحبشة ضد الطليان , واستمر يقاتل هناك ستة اشهر , وهو أول رجل رأته الحبشة ينزل بالمظلة في احد ميادينها , ولقيته الصحافة بإسم ( النمر الأسود ) لشجاعته و اقدامه , وكتب كتابا عن فظائع الطليان في حرب الحبشة , واستخدامهم الغازات السامة ضد الاحباش و قد اصيب طارق بحروق منها بقي يعالج منها عدة اشهر .
عاد طارق الى سوريا بعد انتهاء المقاومة في الحبشة و هروب ( هيلاسيلاسي ) حاكمها , وتطوع للحرب في فلسطين حيث قاد المجاهدين المتطوعين العرب في فلسطين ضد اليهود 1947-1948 , و خاض اربعين معركة ضد اليهود كتب تفاصيلها في كتاب من تأليفه .
وفي بداية الخمسينات من القرن الماضي طلبه الملك عبدالعزيز بن سعود ليؤسس له الجيش السعودي , فكان أول رئيس أركان للجيش السعودي و نجح في مهمته خير النجاح , وعندما تدخل مسئول الأمن السعودي في طريقة استعراض الجيش السعودي اعتبر ذلك اهانة في كرامته و قدم استقالته و عاد الى سوريا , ولكن وزير الدفاع السعودي حينذاك الأمير مشعل بن عبدالعزيز ذهب اليه و استرضاه و أرجعه مستشارا في الجيش , ولم يبق في هذه المهمة مدة طويله حيث اصيب بجلطه عالج منها ولكنه لم يشف تماما , وعاد الى سوريا حيث توفي عام 1963 بدمشق و دفن بها , عليه رحمة الله .


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 17:57



عبد السلام الكزة العقوري
هو احد مشائخ قبائل العواقير ومن اصحاب الراي فيها والمشورة
اشترك في الجهاد ضد الطليان منذ بداية الغزو الايطالي وكان من قيادات دور العواقيروعندما اضطر المجاهدون في برقة الى توحيد الادوار كان عبد السلام من القيادات ا التي تدفع بالمجاهدين للالتحاق بالادوار
وعندما انتهت المقاومة في المناطق الشرقية من ليبيا هاجر عبد السلام الكزة الى مصر
وقد قبض الايطاليون على ابنه مشترطين اطلاق سراحه برجوع والده وتسليم نفسه
للايطاليين فقال قولته المشهورة انا موش عنز اترد على ضناها وبقي في منطقة اولاد علي بمصر الى ان توفاه الله عليه رحمة الله قبل خروج الطليان من ليبيا

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 17:58


. .. { العلاقات الليبيه التشاديه النيجريه عبر التاريخ } .. ..

( الحلقه الخامسه )

استقر الليبيون المهاجرون من جور الطليان عام 1931 في تشاد , بين اهلهم و ذويهم و اندمجوا في مجتمعهم يمارسون التجارة و الزراعه و يملكون الابل والحيوانات , ويقيمون افراحهم واتراحهم في بلدهم و ينتقلون بخيامهم ومنتجعاتهم حيث يتوفر الكلأ لحيواناتهم .
قامت الحرب العالميه الثانيه اواخر عام 1939 , وسقطت فرنسا تحت جنازر القوات الالمانية في بحر شهرين من الحرب , واعلن الجنرال ( بيتان ) تعاونه مع الالمان , واسس حكومة مواليه للعدو و اتخذ من مدينة ( فيشي ) الفرنسية عاصمة لها , فسميت حكومة ( فيشي ) , وهرب الجنرال ( ديقول ) الى بريطانيا و اعلن تأسيس جبهة للمعارضة بإسم ( فرسنا الحرة ) , واستنجد بالمستعمرات الافريقيه و شمال افريقيا , حيث اسعفته برجالها و مدته بآلاف الرجال الذين قاتلوا مع فرنسا حتى اعادوها و حرروها من الالمان , و قاتل العرب من شمال افريقيا و الافارقة مع فرنسا و انقذوا سمعتها وانتشلوها من السقوط.
كان يدير تشاد الجنرال ( لكلير ) الفرنسي , الذي انضم الى فرنسا الحره و استنجد بالليبيين المقيمين بتشاد , والمهاجرين فيها و طلب من السيد ( احمد سيف النصر ) ان يجهز قوة من الليبيين ليهاجموا الطليان في ليبيا , وهي امنية يترقبها كل الليبيين , فتكونت قوة من المجاهدين الليبيين , ساعدتها فرنسا بالسلاح والاليات وتقدمت الى الجنوب حيث سحقت القوات الايطاليه المتواجده في مرزق و غات و سبها و غدامس , و استولت فرنسا على جنوب ليبيا عام 1943 , واصبحت فزان تحت الاداره العسكريه الفرنسية , التي تحكم تشاد والنيجر والجزائر , وكل مناطق غرب افريقيا , كما ان برقه وطرابلس , اصبحت تحت الاداره البريطانيه , وتم تعيين ( احمد سيف النصر ) من قبل الفرنسيين حاكما لفزان , حيث اصبح فيما بعد يسمى ( والي ) عند اعلان ليبيا استقلالها عام 1952 , وتقسمت الى ثلاث ولايات هي : طرابلس , برقه , و فزان .
كان الليبييون يطالبون برحيل الاستعمار من ليبيا سواء اكان الفرنسي او الانجليزي , واستطاع شخص يدعى ( عبدالقادر مسعود ) مع مجموعة من الشباب ان يقتحم قلعة سبها , و يستولي عليها بأسلحة بسيطه في احدى ليالي عام 1948, ولكن الفرنسيين في الصباح رجعوا الى رشدهم و رجعوا الى القلعه , وحاصروا الشباب , وقبضوا عليهم , واعدموهم حرقا بالنار بعد ان سكبوا عليهم الوقود .
كان الفرنسيون يشعرون بأنهم سيتركون ليبيا , ويخرجون منها , خاصة بعد التنافس بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية , وكانت فرنسا تتوقع انها لن تخرج من الجزائر , وكذلك من الدول التي تحت سيطرتها في غرب افريقيا , ومنها تشاد والنيجر , ولهذا صارت تزحزح الحدود الليبية الى الداخل و تكسب اراضي شاسعة منها لصالح دول الجوار : تونس , الجزائر , نيجر, و تشاد .
و انزلت الحدود من قمة جبال تيبستي , الى الصحراء المنبسطة في ليبيا , بحيث اصبحت قرية اوزو الليبية , تتبع تشاد .. ومسافة اكبر من 500 كيلو متر باتجاه الحدود مع السودان , وبعرض 100 كيلو متر تقريبا , عرف هذا بشريط اوزو , الذي ستصبح له ضجة عالمية فيما بعد .
قامت مظاهرات في طرابلس تطالب برحيل فرنسا , وترفض ترسيم الحدود الجديده , وكنت انا طالبا بمعهد المعلمين , فاشتركت في هذه المظاهرات التي تسببت في قفلمعهد المعلمين 50 يوما , وكان رئيس الوزراء الليبي ( مصطفى بن حليم ) هو عراب هذا التعديل , وقيل انه اخذ رشوة مقابل ذلك من فرنسا , وعرض الموضوع على مجلس النواب الذي وافق عليه , وتم عرضه على الملك الذي اعتمده .
اخبرني السيد ( العربي عبدالقادر ) ناظر العدل فيما بعد بفزان , قال :
" كنا لجنة لترسيم الحدود , واجتمعنا لنعطي رأينا , ولكن مصطفى بن حيم لم يحضر الاجتماع و جاءنا الامر منه بأن ننهي الاجتماع اذ تمت الموافقه على الحدود , وتزحزحت الحدود الليبية الى الداخل , من جهة تشاد و من جهة الجزائر".
في اواخر عام 1956 .. قررت فرنسا الانسحاب من فزان بعد مفاوضات مضنية , و تم تكليف الضابط الشجاع ( ادريس العيساوي ) باستلام فزان من الفرنسيين , على رأس كتيبة من الجيش , والاشراف على ترحيل الفرنسيين , ولكنه عندما وصل الى الجفرة وصلته برقية من قيادة الجيش الليبي تطلب منه عدم التقدم الى سبها و الرجوع الى طرابلس , ولكنه رفض ذلك و جمع جنود كتيبته , وخطب فيهم قائلا لهم :
" اننا خرجنا امام النساء الليبيات لاستلام فزان و طرد القوات الفرنسية منها , وجاءتني الان برقية تطلب مني الرجوع , انا لن ارجع !.. وانتم احرار , من اراد ان يذهب معي فليتفضل , ومن اراد ان يرجع , ايضا فليتفضل ".
هتف الجنود الليبيون الابطال انهم لن يرجعوا جميعا , وسيخوضون الحرب مع فرنسا في سبها , حتى ولو تم سحقهم جميعا , واصل العيساوي زحفه الى سبها , واستقر بكتيبته في جبل ( بن عريف ) وكان في كل ليله يرسل الدبابات القليله لتبيت في الطريق بين ( سمنو ) و ( سبها ) و في الصباح تلتحق بجبل ( بن عريف ) ليوهم الفرنسيين ان امدادات تأتيه كل يوم , وهنا قرر الفرنسيون الانسحاب , وانسحبوا ليلا .. دون ان يسلموا القلعه تسليما رسميا , وكان العيساوي يبيت كل ليله قريبا من القلعه يستطلع ماذا يفعل الفرنسيون , فسبقهم الى الطريق و اوقفهم و طلب منهم العوده لاقامة طقوس التسليم والاستيلام , وانزال علمهم و رفع العلم الليبي و تحيته , وقال لهم :
" ان القوات الليبيه اذا لم يفعلوا ذلك , هي في طريقها اليهم لمهاجمتهم "
فكر الضابط الفرنسي قليلا , ثم ارجع سريه من الجيش الى سبها , رفقة العيساوي .. وازالت الالغام التي زرعوها تحت ابواب القلعه , و اصلحوا سارية العلم التي كسروها , وانزلوا العلم الفرنسي و رفعوا العلم الليبي و حيوه و انسحبوا , تتبعهم العيساوي بمفرزة من جنوده الى ان اجتازوا غات اواخر عام 1956 , واستقلت فزان من فرنسا و التحقت بالمملكه الليبية كولايه من ولاياتها .

... يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 17:59



. { العلاقات الليبية التشادية النيجرية عبر التاريخ } .. ..

( الحلقة السادسة )

انفجرت الثورة الجزائرية عام 1954 في أول نوفمبر , واستمرت تنمو و تكبر , ولم تستطع فرنسا بالرغم من كل أساليب البطش و التنكيل والتعذيب والحرق والابادة ان تخمد هذه الثورة , وجاء الجنرال ( ديجول ) للحكم , وفكر في اخراج فرنسا من هذه الورطة التي وقعت فيها ببقية من ماء الوجه لفرنسا .
فرنسا التي استطاعت ان تحيّد تونس من الثورة و تمنحها استقلالا داخليا رضي به بورقيبه , وان تحيّد المغرب بارجاع السلطان محمد الخامس من المنفى .
رأى ( ديجول ) ان يجري استفتاء في الدول التي تقع تحت سيطرة فرنسا بنعم او لا .. اي نعم للاستقلال عن فرنسا , او لا للاستقلال , و صوتت النيجر و تشاد بنعم للاستقلال عام 1960 و تكوّن في تشاد مجلس برلمان , واجتمع ليقرر الدستور و يقرر نظام الحكم و العلم و اللغه , والدين .
كانت فرنسا من وراء الستار تدير الاحداث , خاصة انها عندما احتلت تشاد والنيجر اهتمت بالجنوبيين الزنوج , وادخلت الالاف منهم في الدين المسيحي , وعلمتهم اللغه الفرنسية , ومكنتهم من ادارة الحكم , بعكس الشماليين العرب , الذين ناصبوها العداء و قاتلوها , واعتبروا الدخول الى مدارسها محرم .
في مجلس البرلمان .. رأى الجنوبيون ان تكون لغة البلاد فرنسية , ولكن الشماليين رفضوا ذلك , و رأووا ان تكون لغة البلاد هي العربية , خاصة وان الذين يتكلمون العربية هم اكثر عددا من الذين لا يتكلمونها , كما طالبوا بانظمام تشاد للجامعة العربية .
تدخلت فرنسا , وفرضت اللغة الفرنسية على مستعمراتها بما فيها تشاد , وخرج الشماليون من المجلس وقاطعوه , و امتشقوا السلاح و تكونت جبهة تحرير ( فارولينا ) , ولجأ والد ( كوكني وداي ) الى ليبيا , اذ كان حاكم ( وداي ) فأهانه الفرنسيون , فخرج مهاجرا الى ليبيا و استقر في مدينة الزاوية , حيث درس ابنه ( كوكني ) في المدارس الليبية , كما لجأ كثير من الشماليين الى ليبيا , وبدأوا يشتغلون في الكثير من الاعمال , و يتسللون الى مناطقهم , ليدعموا الثورة التي كانت تتأجج احيانا و تخفت احيانا اخرى .
كانت ليبيا تعطف على الشماليين , باعتبارهم من اصول ليبيه , و جميعهم من اتباع الطريقه السنوسية , التي يعتبر الملك ادريس راعيها بعد هجرة المجاهد احمد الشريف , وتسليمه قيادتها له , ولم يكن شمال تشاد وحده يتبع هذه الطريقه , بل كان شمال نيجيريا يأتي رؤساءه الى ليبيا , لاستشارة الملك ادريس واخذ الرأي منه , ويتبركون بزيارته باعتباره شيخ الطريقه , وكان ( احمدو اوبيلو ) من قيادات شمال نيجيريا يأتي الى ليبيا بين الحين والاخر لهذا السبب ايضا , وكانت ليبيا تغض الطرف عن دخول مواطني شمال تشاد الى اراضيها , والخروج منها للتزود بالتموين , والعمل بليبيا و لتوفير ما يدعم اهلهم و حركتهم , ولم يكن في علمي ان ليبيا دعمت حركة ( فارولينا ) بالسلاح في ايام المملكه , بعكس موقفها من ثورة الجزائر التي كانت تدعمها بالمال والسلاح و حتى التدريب , وكذلك ثورة تونس التي لم يطل بها الزمن اذ وافق الحبيب بورقيبه , على منحه الاستقلال الداخلي بدل من استمرارية الثوره الداعمة لثورة الجزائر وبالتالي كشف ظهر الثورة الجزائريه للفرنسيين , مع بقاء دعم الشعب التونسي للثورة الجزائرية .
في هذه الاثناء .. كانت ثورة شمال تشاد تقوى وتخبو حسب ظروفها في المنطقة , ولم تستطع الحصولعلى الدعم الذي يجعلها تزحفعلى العاصمة خاصة وان فرنسا تدعم الحكومة المركزيه التي نصبتها في ( انجامينا ) , فالدول العربية جميعا غير مهتمة بالعرب , و لا بعروبة تشاد والنيجر او مالي , بل هم مع الحكومات الموجوده مهما كان شكلها او توجهها , ومن المعلوم ان مالي او بالاحرى شمال مالي , كان على اتصال بليبيا , وعلى علاقة مع المجاهدين الليبيين في تشاد والنيجر , وقاتل الفرنسيين بالتنسيق مع الليبيين , وكان ( عابدين الكنتي ) احد زعماء الجهاد في شمال مالي , زار الجغبوب و نسق مع قيادة الحركة السنوسية .
استمر القتال في شمال مالي مع استمرار القتال في شمال تشاد والنيجر , وعندما ضعفت المقاومة في هذين البلدين , ضعفت في شمال مالي , واستولى الفرنسيون عليها , وجعلوا منطقة العرب والتوارق والتبو , في شمال النيجر و تشاد ومالي , مناطق عسكرية , يعاملون بكل قسوة وبطش و قتل وتعذيب وتهجير , وحتى عندما استقلت مالي , في استفتاء نعم او لا , عام 1960 , وترأسها ( موديبو كيتا ) استمر شمال مالي منطقة عسكريه , قاس فيها السكان كل صنوف التعذيب والقتل والتشريد , فثار شمال مالي عام 1963 , بقيادة الامير ( زيد ابن الطاهر ) والامير ( محمد علي الانصاري ) على الظلم الذي يقع على مواطنيهم , وكانت ثورتهم عند استقلال الجزائر التي كانوا يدعمونها وكان هناك مجموعة من قيادة جبهة التحرير الجزائري , يقيمون في شمال مالي , حيث يدعمهم التوارق والعرب , وكان من بينهم ( احمد درايه ) و ( عبدالعزيز بو تفليقه ) الذي كان اسمه الحركي ( عبدالقادر المالي ) .

.. .. ... يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 18:00

{ العلاقات الليبية التشادية النيجريه عبر التاريخ } .. ..

( الحلقة السابعة )

استقلت الجزائر 1962 و تركت فرنسا مشاكل الحدود لها مع الجيران , فالجزائريون يرون ان الحدود الموروثة عن الاستعمار القرار الي وضعته منظمة الوحدة الافريقية هو الذي يجب ان يتبع , ولكن الجيران العرب يرون عكس ذلك , فتحركت القوات التونسية للاستيلاء على الاراضي التي ترى انها من املاكها , وتصادمت مع جيش التحرير الجزائري شمال غدامس في ( قارة الهامل ) , ولم تحقق تونس غرضها .. اما ليبيا فانها تركت المسألة للحوار بين الاشقاء , وتقدمت القوات المغربية لاحتلال منطقة الساورة ( بشار و تندوف ) و وقعت حرب بين الفريقين عرفت باسم ( حرب الرمال ) عام 1963 , وتقدم ( موديبوكيتا ) رئيس مالي للوساطة بين البلدين , واستدعى الملك حسن الثاني و الرئيس احمد بن بله للاجتماع في ( باماكو ) عاصمة مالي , وقبل الاجتماع قام الملك الحسن الثاني بالقبض على ( محمد علي الانصاري ) المتواجد بالمغرب و سلمه لحكومة مالي , وهو احد قادة الثورة في شمال مالي , كما قام الرئيس احمد بن بله بالقبض على الامير ( زيد ابن الطاهر ) واثنين من قيادات الثورة الماليه و سلمهم الى حكومة مالي , وقد كانوا موجودين في منطقة ( توات ) بجنوب الجزائر لبيع ابلهم ليذهبوا الى الامم المتحده لشرح قضيتهم لممثلي العالم , كما قبض على الضابط الجزائري ( شعبان شعباني ) المتعاطف معهم و اعدمه , لهذا السبب او لغيره .
قد زرت هؤلاء السجناء عام 1972 في سجن باماكو , وهرب احدهم فيما بعد و هو ( اللادي بشير ) و جاءنا الى ليبيا .
كما قام الرئيس جمال عبد الناصر بدعم الجيش المالي بسيارات مصفحة لمحاربة عرب و توارق الشمال , و سمح الرئيس احمد بن بله بدخول القوات الماليه الى الحدود الجزائريه لمطاردة الثوار , اما السودان التي هي تجاور حركة تحرير تشاد فانها منشغله بثورة جنوب السودان التي كان الانجليز يفصلها طيلة حكمها للسودان , وعملوا على نشر الدين المسيحي بين مواطنيها , وجعلوا ادارتها منفصله عن الشمال , وكانوا يمنعون الاختلاط بين الشماليين والجنوبيين , و لما رحل الانجليز واستقلت السودان عام 1955 , تفجرت ثورة الجنوب , واستمرت بدعم الغرب لها تقلق السودان الشمالي و تشغله و تنهك قواه , ولقد زرت هذه الثورة عام 1973 , وهي حينها بقيادة ( جوزيف لاقو ) و تجولنا ما بين ( جوبا ) و ( واو ) و ( مالاكال ) وهي اهم مدن الجنوب , وكنا وفدا صحفيا يقيم الوضع في المنطقه , و خرجنا برأي ان السودان لن يستطيع القضاء على هذه الثورة , المهم ان السودان لم تهتم بعروبة المنطقة ولا باسلامها في شمال النيجر ولا شمال تشاد الا مؤخرا .
في عام 1963 .. عادت الكثير من العائلات الليبية التي كانت مستوطنة في تشاد و النيجر , من اولاد سليمان .. و ورفله .. والقذاذفه .. والحسون .. والمجابره , وانخرط اولادهم في المدارس و اصبحوا موضفين في مفاصل الدولة الليبية , وفي القوات المسلحة مع بقاء مجموعة كبيره من اقربائهم و ابناء عمومتهم في تشاد والنيجر , و وصل بعضهم الى وظائف كبيره في هاتين الدولتين , وكان التواصل مستمر بين المجموعتين في داخل ليبيا و داخل تشاد والنيجر , و وصل بعض الليبيين الى مجلس البرلمان في تشاد و كان منهم ( محمد الطوير ) ابن المجاهد الشهيد ( عبدالله الطوير ) , و وصل بعضهم الى الوزارة في النيجر , وكما هو الحال بين القبائل العربية المتجاورة يقع الاحتكاك بينها بسبب المرعى او الماء او لاسباب اخرى , وهنا وقع احتكاك بين قبيلة ( الومله ) من القذاذفه و قبيلة ( القرعان ) التشادية ,و سقط عدة قتلى من الطرفين , هذا الاحتكاك سيلقي بظلاله على العلاقات بين القبيلتين في المستقبل خاصة عندما اصبح ( حسين هبري القرعاني ) مسؤولا على احد فصائل حركة تحرير تشاد و اصبح رئيسا لتشاد فيما بعد.

.. .. .. يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 18:00

.. { العلاقات الليبيه التشادية النيجريه عبر التاريخ } .. ..

( الحلقة الثامنة )

تفجرت الثورة في ليبيا عام 1969 , وكان من أوائل اهتماماتها الوقوف مع حركات التحرير في العالم , ودعم الاسلام والمسلمين و دعم العرب واللغة العربية , و في هذا الاطار قامت بدعم حركة ( فارولينا ) و قام الرئيس التشادي ( تومبلباي ) بزيارة طرابلس في اطار تحسين العلاقات بين البلدين , والتوسط الليبي بين حركة فارولينا في الشمال و بين الحكومة التشادية و اعترافا باحقية ليبيا في شريط اوزو , قام الرئيس التشادي بالتنازل عنه , وارجاع الحدود الى موقعها الاصلي رؤوس جبال تيبستي و سحب ادارته من اوزو و تم تسليمها لليبيا , واقتناعا من الرئيس التشادي بالاسلام قرر اعلان اسلامه , وتسوية الاوضاع مع العرب والمسلمين في الشمال , وقام الليبييون بدعم ( تومبلباي ) بمبلغ 60 مليون دولار كمساعدة لاقتصاد الدولة التشادية , غير ان فرنسا لا يرضيها التقارب الليبي التشادي فما ان رجع تومبلباي الى تشاد حتى دبرت انقلابا ضده و رجعت الامور في العلاقات الليبية التشادية الى مربعها الاول , و تتالت الانقلابات في تشاد و وقفت فرنسا مع الانقلابين و ضد التقارب الليبي التشادي ,و وقفت ليبيا مع جبهة تحرير ( فارولينا ) , وقامت بدعمها ماديا و لوجستيا , وقامت فرنسا بدعم الحكومة التشاديه التي اتت بها الى السلطه و انزلت قوات عسكرية مدعومة بالطيران في تشاد , و رأى الليبييون دعم جبهة تحرير فارولينا بدعم اكبر , وان تتحرك القوات الليبية لدعم الجبهة و ان تدخل تشاد لمناصرة العرب والمسلمين وكان هذا من الاخطاء التي وقعت فيها القيادة الليبية , اذ كان من المفروض دعم الحركة و عدم الدخول مباشرة في الحرب , واستطاعت القوات الليبية ان تصل الى العاصمة التشادية ( انجامينا ) و تنصب كوكني وداي , رئيسا لتشاد ومن صدف التاريخ ان قائد القوات الليبية التي سيطرت على تشاد بقيادة اللواء عبدالكبير الشريف الذي استشهد جده في معكرة عين كلكا عام 1907 ضد الفرنسيين دفاعا عن تشاد , كما ان هناك مئات الجنود والضباط من احفاد المجاهدين الليبيين ضد فرنسا في تشاد .. ولكن , فرنسا استدعت كوكني لزيارتها و هناك صرح بأن يطلب من القوات الليبية الانسحاب من تشاد بعد ان اعلن الاتحاد مع ليبيا قبل ذلك و امام ردة الفعل انسحبت القوات الليبيه في انسحاب يعتبر الاول من نوعه في التاريخ من ناحية السرعه , اذ استطاعت القوات بما تملك من معدات ثقيله ان تقطع الصحراء الكبرى راجعة الى ليبيا في بحر اسبوع , وكان حسين هبري المنافس لكوكني والمنشق عن الحركة يتربص في الحدود السودانيه مع تشاد فتقدم بقواته المدعومة من فرنسا والسودان , واستطاع ان يستولي على العاصمة التشادية و يطرد كوكني وداي من السلطة , و حسين هبري من القرعان , الذين لهم ثارات مع القذاذفه , واصبح الان رئيسا لتشاد .

.. .. .. يتبع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty ابدعت يا طبيبة قلوبنا الخضراء ويا ريت

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه في الأحد 2 يونيو - 19:49

هذه المداخلة جأت فى وقتها ومشكورة اختنا طبيبة القلوب الخضراء
وياريت تمدينا برواب المراجع التىنقلتى منها هذه المداخلة القيمة جدا جدا
ولك التحية والتقدير والمحبة

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 11841
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :  (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 126f13f0
. :  (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 8241f84631572
. :  (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأحد 2 يونيو - 21:32



شكرا لكـ خوي الكريم / جماهيري ضد الرشوقراطية ..

المصدر من الدكتور / محمد سعيد القشاط ( بتصرف ) .


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الإثنين 3 يونيو - 14:07


.. .. .. سليمان رقرق .. .. ..

من قيادات الجهاد في منطقة برقة , حيث خاض معارك 1911-1912-1913-1914
ثم التحق بشيخ الشهداء عمر المختار و خاض معه معاركه من سنة 1926 الى سنة 1931 , وبعد استشهاد شيخ الشهداء عمر المختار , هاجر سليمان رقرق الى مصر , حيث اشتغل هناك في العمل السياسي مع مجموعة قيادات المهاجرين بمصر , وبعد خروج الطليان من ليبيا اواخر الحرب العالمية الثانية , عاد سليمان الى برقة , وتوفي عام 1953 .. عليه رحمة الله تعالى .

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 6 يونيو - 18:13


. { العلاقات الليبيه التشادية النيجريه عبر التاريخ } .. ..

( الحلقة التاسعة )

اصبح حسين هبري رئيسا لتشاد. وهو يحمل حقده الشخصي على الليبيين, لان أحد الضباظ الليبيين صفعه على وجهه عندما كان معهم. وانشق منذ ذلك التاريخ عن الحركه (فارولينا) التي هي على اتفاق مع ليبيا.
كما كان يحمل ضغينة المناوشات التي وقعت بين قبيلتة القرعان, وقبيلة الومله من القذاذفه حيث سقط فيها عدة قتلى. وكانت في بداية الستينات من القرن الماضي. وحاول محمد سيف النصر ان يدعم الومله بمجموعة من البنادق ورشاشتين. ولكن الذي حمل هذا السلاح لم يستطع الدفاع عنه فاخذه منه القرعان؟
وكانت فرنسا تبحث عن اي شخص يثير القلاقل لليبيا. ويقلق راحة معمر القذافي الذي اثار لفرنسا و اوروبا الكثير من المشاكل ووجدت ضالتها في حسين هبري.
فقامت بدعمه كما قام بدعمه كل من العراق, ومصر, والمغرب, والسودان. وبدأ بمهاجمة الشمال مطالبا باسترجاع اوزو مدعوما الى جانب الدول التي ذكرتها سابقا من كل من امريكا وفرنسا, ولكل دولة لها مبرراتها لمعادات القذافي.
واستطاع حسين هبري ان يحتل اوزو بقواتة المدعومه وتحركت القوات الليبية لاسترجاعها. واصبحت القضيه قضية وطن, وقضية كرامه. وتطوع الاف الطلاب الليبيين من الثانويات التي اوقفت التدريس فيها, والاف المتطوعين الذين استماتوا في الدفاع عن اوزو. حيث تم تحريرها في اغسطس 1987.
وحاول هبري تشتيت جهود الليبيين. اتخذ ضدهم حرب العصابات. وهاجم معسكر (الساره) الذي كانت به مجموعة قليله من الجنود لحراسته. واستطاعت قواته ان تعبث بالمعسكر.
والتقى العقيد القذافي بالرئيس الفرنسي في قبرص حيث اتفقا على ان تتواجد القوات الليبية شمال خط 16 شمالا ويبقى جنوبه لفرنسا التي وضعت فيه جنودها وطيرانها, وهكذا تم تقسيم النفوذ في تشاد.
وهنا انشأت ليبيا قاعدة للامداد في تشاد بوادي الدوم, وانشأت عدة معسكرات في ازوار, وفايا, وبرداي, وبعض المناطق الاخرى. وتم تكليف العقيد خليفه حفتر قائدا لهذة القوات, وهو من الضباط الوحدويين الاحرار. والضابط الذي تم تكليفه على رأس جنوده بدعم مصر بحربها ضذ اسرائيل عام 1973, ومن الضباط المشهود لهم بالشجاعة وحسن قيادة الجنود.
وهاجمت فرنسا بطائراتها رادارات وادي الدوم وحطمتها وشوشت على الاتصالات. بحيث تمكنت بعدها القوات التشاديه من احتلال القاعدة بمساعدة لوجستيه وفنيه من الدول الداعمة وهي امريكا وفرنسا والعراق ومصر والمغرب والسودان.
وقع قائد قوات الليبيه في الاسر مع قرابة الخمسمائة جندي وضابط من الليبيين. وفوجئ الليبيون والعالم باعلان العقيد خليفة حفتر الانشقاق عن النظام, هل تراه باتفاق مع آسريه قبل الاسر واحتلال القاعده, ام ان ذلك تم تحت ضغط الاسر. ان السر يملكه خليفه حفتر.
شكلت امريكا معسكرا من الاسرى الليبيين المعارضين لدولتهم تدربهم فيه للهجوم على ليبيا من الجنوب بقيادة خليفه حفتر.
وصار المنضوين تحت لواء هذا المعسكر يضغطون على الاسرى الليبيين الاخرين للانضمام اليهم.
انسحبت القوات الليبيه من شمال تشاد الى حدودها الدولية. والتي من بينها (اوزو). وقامت ليبيا بدعم ادريس دبي الذي يتمركز بقواته من قبائل الزغاوه على الحدود السودانيه, حيث تقدمت بدعم ليبي واستطاعت ان تحرر العاصمه التشاديه من حسين هبري وقواته, ويخرج منها مطرودا.
حسين هبري هذا الحاقد على ليبيا والليبيين, قام وهو منسحب من انجامينا بقتل مجموعة من الاسرى الليبيين والموجودين عنده في الاسر ورفضوا الانضمام لمخطط امريكا لضرب بلادهم ومثل بجثثهم. وعلى رأس هولاء الضابط الشجاع العقيد عبدالسلام سحبان, الذي تم اسرة قبل وادي الدوم والذي كان قائدا للمتطوعين الليبيين في حربهم ضد اسرائيل عند هجومها على لبنان.
قامت امريكا بشحن خليفه حفتر ومجموعته في طائرات نقل الى امريكا لتدريبهم هناك لمهاجمة ليبيا. وشكلت فرنسا معسكرا في جنوب المغرب لتدريب الخونه والعملاء من اسمو نفسهم بالمعارضين .الليبية, كما فعل السودان نفس العمل.
ولم نستطع ان نعبئ الشعب الليبي اعلاميا بان اوزو هي جزء من بلاده, فالكثيرون يعتبرونها من تشاد وغير مقتنعين بالدفاع عنها وذلك من تأثير الاعلام الغربي.
عند اجتماع القمة لمنظمه الوحدة الافريقية بالعاصمة الحبشية (اديس ابابا). رأى القذافي امام المعطيات الدولية وتكالب الدول على ليبيا واتخاد شريط اوزو الورقه التي يتخدونها لمهاجمة ليبيا. خاصة وان المنطقة تم اكتشاف اليورانيوم فيها, وليبيا تعمل على امتلاك القنبلة النووية. اذن لابد من حرمانها من شريط اوزو.
رأى القذافي ان يجنب بلادة ويلات حرب, ومواجهه مع امريكا وفرنسا والدول العربية وان تنسحب ليبيا ببقية ماء الوجه. فاعلن القذافي لمنظمه الوحدة الافريقية ان ليبيا قررت عرض قضية شريط اوزو امام محكمة العدل الدوليه والقذافي يعرف وكذلك الليبيون القريبين من مصدر القرار ان المحكمه ستحكم فيها لتشاد, ارتكازا على قرار حكومه مصطفى بن حليم الليبية و موافقة البرلمان الليبي وتصديق الملك عام 1956. فقانونيا اوزو لتشاد.
وفعلا اصدرت المحكمة حكمها بان اوزو لتشاد. وانسحب الليبيون منها, وبقي المواطنون الذين يعتبرون انفسهم ليبيين داخل تشاد حتى الان يعانون مشكلة الجنسية.
واستطاعت ليبيا رغم كل الظروف ان تساعد عرب الشمال التشادي والمسلمين في فرض لغتهم العربيه كلغة وطنيه في الدستور التشادي. كما تقدمت التشاد بتشجيع ليبي بطلب الانظمام للجامعة العربية, ولكن السعودية ودول الخليج عارضوا دخولها للجامعة بحجة انها ليست عربية, مع العلم ان السكان العرب في تشاد اكثر عدد من جميع عرب الامارات العربيه والبحرين وقطر والكويت مجتمعين....
يتبع..

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 6 يونيو - 18:13

.. { العلاقات الليبية التشادية النيجرية عبر التاريخ } .. ..

( الحلقة العاشره )

لم تترك فرنسا العلاقات التشادية النيجرية مع ليبيا كما تقضي اواصر القرابة الاجتماعية والتاريخية والجغرافيه , بل منذ استعمارها لهذه المناطق عملت على فصلها عن لحمتها الاجتماعية , وفصلت بينها وبين جيرانها من عرب شمال افريقيا , بل و وضعت حاجزا يتمثل في مناطق عسكرية في الشمال , تدير مناطق العرب و التوارق و تضغط عليهم و تقيد حركتهم , وتبطش بهم لاتفه الاسباب , وتحاول ان تخلق من منطقة الصحراء الكبرى حاجزا بين الشمال العربي و الجنوب الافريقي و قد كانت هذه المناطق الافريقيه تستخدم اللغة العربية في دواوينها , والحرف العربي في كتابة لهجاتها , فقرر حاكم غرب افريقيا الفرنسي عام 1910 في داكار باعتماد الحروف الفرنسية و الغاء الكتابة بالعربية , ومع ذلك .. لازالت المحاضر و المدارس القرآنية في افريقيا جميعها تستخدم الحرف العربي حتى الان , وقد زرت بعض هذه المحاضر في السنغال فوجدتها تكتب بالحروف العربية , وفي اطار التخطيط الفرنسي لتأزم العلاقات بين هذه الدول وليبيا , قامت مظاهره في النيجر عام 1980 , واحرقوا فيها العلم الليبي , واستاء الليبييون من ذلك , وكان هناك اضطهاد مبرمج ضد العرب و التوارق في شمال مالي و شمال النيجر , والسبب هو جهادهم مع الليبيين ضد فرنسا عند دخولها للمنطقة فجعلت مناطقهم مناطق عسكرية و تم اضطهادهم و التنكيل بهم و قتل المئات منهم و شردت عائلاتهم , هنا اعلن العقيد القذافي احتضان ليبيا للتوارق المضطهدين و فتح حدودها لهم , واعتبار ليبيا وطنا لهم , كان ذلك في 16-10-1989 , وتم تكليف كاتب هذه السطور بالاهتمام بهم واستقبالهم و ادخال ابناءهم للمدارس و العمل على استقرار عائاتهم و ادخال الشباب في العمل بليبيا بما فيه القوات المسلحة الليبية , واعتبرت النيجر ( حسين كونشي ) هذا العمل موجه ضدهم , غير ان حسين أصيب بالمرض , وارسل وهو بالمستشفى رسالة شفهية للاخ القائد يقول فيها :
"قولوا لإبن عمي يسامحني فأنا الآن بين يدي الله ".
و اهالي قبيلة زوما يقولون للعرب أبناء عمومتنا و كذلك الفلان و الهوسا و لبمباره و كيتا , لأنهم يرون في انفسهم من اصول عربية .
توفي حسين كونشي , وجاء بعده على شعيب الذي زار ليبيا , وطالب بتحسين العلاقات كما وعد بتوفير العمل للشباب العربي والتارقي النيجري المتواجدين بليبيا , وسهلنا لهم مقابلة علي شعيب و اتفقوا معه على العودة الى النيجر و اعددنا طائرات لنقل الراغبين منهم بالعودة , غير انهم بعد عودتهم لم يجدوا العمل و لا الوعود التي وعدها بهم علي شعيب , فقاموا بانتفاضة في منطقة ( شين براضن ) في شمال النيجر , ولكنها سحقت من قبل القوات النيجريه , وقتل العشرات من التوارق والعرب , وقام العقيد القذافي بتأسيس تجميع الساحل و الصحراء , والذي كانت نواته تشاد و النيجر , وبدأت دول المنطقة تتكتل حوله حتى وصلت الى اربعة عشر دولة هي نواة الوحدة الافريقيه , وقامت امريكا بتضييق الخناق على ليبيا و محاصرتها ذلك الحصار الذي كان بذريعة اسقاط طائرة امريكية فوق مدينة ( لوكوربي ) البريطانية , واتهام ليبيا باسقاطها , لم يتذكر العالم اسقاط طائرة الركاب الليبية المدنية عام 1972 من قبل اسرائيل فوق سينا , وعلى متنها 107 أشخاص من ضمنهم وزير الخارجية الليبي المرحوم ( صالح مسعود ) , استمر الحصار عشرة اعوام , وكان اول من طبق الحصار علينا هي دول الجوار العربي , فمصر عندما صدر قرار الحصار كانت طائرة الخطوط الجوية الليبية فوق اجواء القاهرة فمنعتها مصر من النزول , وكذلك فعلت تونس .
الحصار شمل كل شيء , ولم نستطع شراء لوازم ليبيا الا من السوق السوداء , واذا ما انتبه المسئولون في البلاد العربية بمرور شحنة من قطع الغيار أو الادوية او غيرها باراضيهم يصادرونها , و ادارت ليبيا الحصار بمنتهى الدقه والنجاح , فلم يحس الشعب الليبي بالمجاعة و لا بنقص المواد الضرورية و لم تفقد الخزينة الليبية احتياطاتها , ولم تستدن ليبيا من احد أو تحتاج الى احد .
اجتمع الافارقة في ( اوقادوقوا ) ببوركينا فاسو , و قرروا انهاء الحصار عن ليبيا , وجاء الرؤساء الافارقة على متن طائراتهم الى طرابلس ليخترقوا الحصار و يبطلونه , وكانت تشاد و النيجر على رأس هذا التجمع المناصر لليبيا .

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الخميس 6 يونيو - 18:15


الشيخ عبد الله بن سعد العجيلي

هو احد الضباط الليبيين الذين تخرجوا من الكليات العسكرية التركية
شارك عبد الله في الجهاد ضد الغزو الايطالي 1911 1912 وعندما وصل الايطاليون الى العجيلات 1913 قبضوا على عبد الله بن سعدمع مجموعة من المواطنين وحملوه منفيالى الجزر الايطالية
وعندما تم استبدال الاسرى عام 1916 رجع عبد الله الى العجيلات غير ان الايطاليين قبضوا عليه بعد ان استقروا في البلد وحملوه منفيا الى بلدة واو بالصحراء الليبية
مع مجموعة من المواطنين الليبيين من ضمنهم فضيلة الشيخ صالح خماج العجيلي
وعبد الله بن سعد حافظ للقران وله بركات واصبح من الاولياء الصالحين في اخر ايامه
وتوفي عام 1970 عليه رحمة الله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 14907
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) Empty رد: (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني )

مُساهمة من طرف فهد الخالدي في الإثنين 10 يونيو - 22:45

بارك الله فيك دكتورة على هذا الجهد الكبير والرائع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
 (شخصيـات ليبيــــة قادت معـارك الجهـاد ضد الغـزو الإيطالى و العثمـــاني ) 2122011-014716PM-1
الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
فهد الخالدي
فهد الخالدي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2793
نقاط : 8888
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى