منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

هيكل: قذاف الدم ساعد مصر بحرب أكتوبر بمليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هيكل: قذاف الدم ساعد مصر بحرب أكتوبر بمليار دولار

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 21 مارس - 20:12

الخميس 21 مارس 2013 7:18:39 م

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل أن أحمد قذاف الدم قد زاره منذ ما يقرب من شهر قبل القبض عليه ، وله دور كبير في حرب أكتوبر في تسليح مصر، قائلًا «مليار دولار نقلها أحمد قذاف الدم لمصر وقت حرب أكتوبر، وكان موجودًا في مصر كسفير فوق العادة ، وحتى لو سقطت هذه الصفة بسقوط القذافي ، ما كان على مصر القبض عليه وتسليمه بهذه الطريقة ، خصوصًا أن مصر معروفة بحمايتها للاجئين السياسين على مر العصور ».

وأوضح هيكل، خلال لقائه بالاعلامية لميس الحديدي، على قناة سي بي سي، أن قذاف الدم طلب أكثر من مرة السفر خارج مصر، وأنه يحمل أكثر من 9 جوازات سفر ، إلا أن المجلس العسكري وأكثر من جهة طمأنته على بقائه في مصر، قائلًا «طلبت منه عدم الرحيل وكان له تأمين من السلطات المصرية وقت بقائه».

■ ما رأيك فى إلقاء القبض على أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية فى عهد الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، خاصة أن هناك روايتين إحداهما تقول إن تم بموجب اتفاقات بين الدولتين فى أطر قانونية، والأخرى تقول أن الأمر برمته صفقة مع ليبيا مقابل الحصول على المليارات وتشغيل عمالة؟

- أعتقد أنه مهما كانت الأسباب لم يكن جائزاً لنا أن نلقى القبض على أحمد قذاف الدم وهوليس صديقى بالشكل الكافى، لا أعرفه جيداً، لكنى رأيته كثيراً وزارنى منذ ما يقارب شهر مضى ولأسباب كثيرة تجعلنى أرفض القبض عليه، وهو أنه لعب دوراً رئيسياً فى التسليح المصرى عام 73، ورغم أنه ابن عم القذافى لكنه أدار مليار دولار من ليبيا لشراء أسلحة لمصر، حتى القوارب المطاطية من إيطاليا كان مسؤولاً عنها رغم اعتراضى على بعض ما شاب هذه الصفقات، وبالتالى له دور مهم فى قضايا تمسنا جيداً، أيضاً كان قذاف الدم من الشخصيات فى العهد السابق الذى كان يمثل سفيراً فوق العادة ومقبولاً من المنطق أن هذا انتهى بعد سقوط القذافى، لكن فى النهاية هو له شبهة «لاجئ سياسى» وقد طلب أن يخرج أكثر مرة من المجلس العسكرى رفعاً للحرج عن مصر.

■ هل كان يحمل الجنسية المصرية؟

- أعتقد أن معه 7 أو 8 باسبورات وهذا طبيعى لمن يعمل فى السلاح ضمن ما يأخذه من مزايا.

■ لكن هناك وجهة نظر أخرى أن هناك رئاسة جديدة وأنها غير ملزمة بالاتفاقيات السابقة فى عهد المجلس العسكرى وأن هناك وضعاً اقتصادياً متدهوراً يقتضى التصرف بشكل معين؟

- هناك هيبة كبيرة للدولة، فالاتفاقيات تورث وتحترم، وليس من المنطق أن تتبرأ الحكومات من الاتفاقيات السابقة، فهى حكومة إتفقت على أمر معين، وهى حكومة مصرية بالأساس، ولا يوجد ما يسمى أن الغايات تبرر الوسائل، هذا أمر خطأ وأحترم جيداً أنه إذا كان يسبب حرجاً للثورة أن يتم ذلك من خلال السماح له بالخروج، وليس بهذا الشكل. هناك منظور سياسى وأخلاقى يكسب البلاد قيمتها وهناك طرق متحضرة.
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى