منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

صحافه اجنبيه، الفوضى التي تركنا خلفنا،،،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحافه اجنبيه، الفوضى التي تركنا خلفنا،،،،،

مُساهمة من طرف gandopa في السبت 22 ديسمبر - 23:55

الفوضى التي تركنا خلفنا في ليبيا
بينما تتجادل الأوساط الدبلوماسية في واشنطن حول تقرير يدين وزارة الخارجية الأمريكية ويتهمها بالتقصير، فإن التوترات تزداد في ثاني أكبر مدينة في ليبيا "بنغازي". يوم الاحد، أطلق مسلحون قذيفة صاروخية على مجمع للشرطة في المدينة، مما أسفر عن مقتل ضابط ومما أثار معركة بالاسلحة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص. صور تناثر الدم تنقل عبر القنوات التلفزيونية الليبية ووسائل الاعلام الاجتماعية.

أكثر من ثلاثة أشهر بعد اقتحام مقر البعثة الامريكية، و لا تزال بنغازي تعاني من توتر شديد حتى في الأحياء الراقية، اطلاق نار وانفجارات تشكل موسيقى تصويرية لما يحدث ليلياً تقريبا. العديد من السكان يشعرون بالقلق ما إن يحل الظلام. طائرات بدون طيار أمريكية فوق دائرة الشكاوى المريرة.

ولكن هناك القليل من الهزل عندما يتعلق الأمر بمواجهة عقدة بنغازي مع كثافة التحديات الأمنية التي تشمل الميليشيات المارقة، والاغتيالات المتكررة، في بيئة مشحونة قابلة للاشتعال مع سهولة الحصول على الأسلحة. يقول ونيس الشريف "أعتقد أن الوضع الأمني يسير من سيء إلى أسوأ بعد هجوم القنصلية".

بالنسبة لرأي بعض "أنصار الشريعة" الذين يملكون شعبية "الشعب يريد قتل كل من كان ضد عقيدتهم أو أي شخص متورط مع القذافي" وقال أحد المقيمين في بنغازي، عندما سئل من وراء الهجمات على مركز الشرطة: " كانوا "الأزلام" (الموالين القذافي) انهم يريدون تدمير سمعة الاسلاميين وخلق حالة من الفوضى في نفس الوقت." ربما هذه الأراء لا تثير الدهشة مع صدى العديد من المتمردين السابقين - الإسلامية وغيرها - وهم لا زالوا يطلقون على انفسمهم اسم ثوار.

أربعة عشر شهرا بعد وفاة معمر القذافي، تجد بنغازي نفسها وقد سُحبت في اتجاهات متعددة. ليس فقط تلك التوترات بين الميليشيات القوية والتي تفخر ببطاقاتها الثورية وبقايا النظام القديم "الطحالب" هو اسم سئ يشار به للنظام السابق كناية للون الاخضر لون العلم في عهد القذافي ، إلا أن الانقسامات بين الإسلاميين وغير الإسلاميين، ومؤيدي ومعارضي الفيدرالية تلك النشأة الجديدة التي تهدد لسيلان المزيد من دموع المدينة.

إلى جانب ذلك فأنه يوجد عداء بين المسؤولين الأمنيين الذين خدموا مع النظام السابق وتلك التي تدخل في صفوف الثوار، والذين عانوا من وحشية النظام الأول. الشرق الليبي يقع تحت سيطرة الميليشيات ذات الميول الاسلامية، عديد منها تم إستبعاده من التشكيلات الحكومية، وتحتوي على القادة والمقاتلين الذين لهم ايدولوجية واسعة ينحدرون من جماعة الاخوان المسلمين ليسوا سلفيين انما حفنة متطرفة ينتمون للعقيدة التكفيرية التي تجيز قتل المسلمين .

عدد كبير من أفراد الميليشيات في بنغازي كانوا زملاء في سجن ابوسليم سئ السمعة وهو السجن المخصص للمعارضين السياسيين ، ومعظمهم من الإسلاميين، وخرجوا من السجن قبل الإنتفاضة.

قال ونيس الشارف "أعتقد أن الإسلاميين وراء عمليات القتل هذه، لأن الناس الذين قتلوا كانوا يعملون في الأمن الداخلي"، غالبا هي عمليات انتقامية.

ولكن يرى آخرون أن هذا شيء أكثر من السعي للانتقام . يرون العنف كجزء من صراع أكبر على تشكيل ليبيا كدولة ما بعد القذافي. فهي معركة الفكر أكثر من أي شئ أخر ، ويتحدثون سكان بنغازي على صياغة دستور البلاد، ويقول جمال بنجور وهو القاضي الذي يعمل كمنسق العدالة لبنغازي "ان الثوار لا يثقون بالحكومة".

معظم الليبيين يتفقون على أن الشريعة يجب أن تكون المصدر الرئيسي للتشريع، ولكن المتشددين وهم قادة المليشيات يصرون على أنه يجب أن يكون المصدر الوحيد للقانون.

بعد الهجوم على القنصلية الامريكية، خرج عشرات الآلاف من الناس إلى الشوارع للاحتجاج في جمعة إنقاذ بنغازي، ويدعون لترك السلاح وحدثت اشتباكات عنيفة حول كتيبة راف الله السحاتي وانصار الشريعة وكتيبة 17 فبراير.

تختلف الأراء حول عاشور الشوايل كوزير للداخليا فمنهم من يرى فيه الأمل ويقول إنه منّا لانه كان رئيس الشرطة ببنغازي عندما بدأت الثورة ويعترض البعض الاخر ويقول ونيس الشارف "لا أعتقد شويل هو الرجل المناسب"ويضيف "لقد سجل الثوار كرههم علنا للرجل وهذا غير صحي في هذا الوقت الحرج"

ومع ذلك فلا يوجد اي حديث عن تحقيق في الهجوم عل القنصلية، والسلطات الليبية لم تسجل اي اعتقال لاي مشتبه به ، وحتى بعد ان أُشيرت اصابع الاتهام على احمد بوختالة وهو زعيم مليشية لم تستدعيه السلطات الليبية للاستجواب حتى.

ويقول ونيس الشارف بهذا الخصوص" ماذا تتوقع من بلد لا يمتلك على قسم تحقيقات جنائية؟؟
المصدر الحوار السياسي الليبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا هو الهذف الذي اراده الاجنبي وهو سعيد جدا بتحقيقه،
بقدر ما يتم كيل الاتهامات على الاحرار وجعلهم المشجب الذي تعلق عليه كل المساوي
والاخفاقات حتى في ابسط متطلبات الحياه، الا ان هؤلاء الجردان لايستحون.
الخوان ومن تحالف معهم، هذفهم تذمير ليبيا وتفريغها من كل مقوماتها، وقتل كل من لديه وجهة نظر مخالفه لهم
وتفضحهم، هذه حقائق لابد على الليبيين ا ن يفهموها،
الشعب الليبي برئ من كل هؤلاء،
قبل قليل اتصلت متصله بقناة العاصمه الجردانيه وقالت:
نريد القوات اللشعب الليبي المسلح، اني بنموت، حسبنا الله فيكم يا 17 فبراير.
avatar
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8682
نقاط : 18362
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحافه اجنبيه، الفوضى التي تركنا خلفنا،،،،،

مُساهمة من طرف ???? في الأحد 23 ديسمبر - 13:03

لك الله يا ليبيا وحسبنا الله ونعم الوكيل
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحافه اجنبيه، الفوضى التي تركنا خلفنا،،،،،

مُساهمة من طرف صخور ليبيا في الثلاثاء 25 ديسمبر - 20:41

حسبنااااااا الله ونعم الووووكيل في كل من دمر البلاد وشرد العبااااااد
avatar
صخور ليبيا
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5022
نقاط : 9985
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى