منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف salimsh2010 في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:18

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار)



( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار)
وعن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار)) قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه متفق عليه
الشَّرْحُ
قوله: إذا التقى المسلمان بسيفيهما النار أي: يريد كل واحد منهما أن يقتل الآخر فسل عليه السيف وكذلك لو أشهر عليه السلاح كالبندقية أو غيرهما مما يقتل كحجر ونحوه.
فذكر السيف هنا على سبيل التمثيل وليس على سبيل اليقين بل إذا التقى المسلمان بأي وسيلة يكون بها القتل فقتل أحدهما الآخر فالقاتل والمقتول في النار والعياذ بالله فقال أبو بكرة للنبي صلى الله عليه وسلم: هذا القاتل ؟ يعني أن كونه في النار واضح لأنه قتل نفساً مؤمنة متعمداً والذي يقتل نفساً مؤمنة متعمداً بغير حق فإنه في نار جهنم.
قال الله تعالى: ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً فأبو بكرة رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: هذا القاتل وهذه الجملة هي ما يعرف في باب المناظر بالتسليم يعني سلمنا أن القاتل في فما بال المقتول كيف يكون في النار
فقال النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى: لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه فهو حريص على قتل صاحبه ولهذا جاء بآلة القتل ليقتله ولكن تفوق عليه الآخر فقتله فيكون هذا والعياذ بالله بنيته القتل وعمله السبب الموصل للقتل يكون كأنه قاتل ولهذا قال لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه[/size] .

ففي هذا الحديث: دليل على أن الأعمال بالنيات وأن هذا لما نوى قتل صاحبه صار كأنه فاعل ذلك أي كأنه قاتل وبهذا نعرف الفرق بين هذا الحديث وبين قوله صلى الله عليه وسلم: من قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد وقوله فيمن أتى ليأخذ مالك: إن قتلته فهو في النار وإن قتلك فأنت شهيد.
وذلك لأن الإنسان الذي يدافع عن ماله وأهله ونفسه وعرضه إنما دافع رجلاً معتدياً صائلاً لا يندفع إلا بالقتل، فهنا إذا قتل الصائل كان في النار وإن قتل الدافع كان شهيداً في الجنة فهذا هو الفرق بينهما، فبهذا علم أن من قتل أخاه مريداً لقتله فإنه في النار ومن قتله أخوه وهو يريد قتل أخيه لكن عجز فالمقتول أيضاً في النار.



وفي هذا الحديث: دليل على عظم القتل وأنه من أسباب دخول النار والعياذ بالله.
وفيه: دليل على أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يوردون على الرسول صلى الله عليه وسلم الشبهة فيجيب عنها.

المصدر: منتديات مصابيح نيرة - من قسم: مصابيح الأحاديث النبوية النيرة
avatar
salimsh2010
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 5729
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:27

نعم اخي صدق رسول الله

ولكن هؤلاء الجرذان وكبروا للناتوا عندما كان يقتل اهلهم ويدمر بلادهم
هؤلاء هم من خرجوا عن ولي الامر
هؤلاء من خرجوا علينا بفتاوي لم ينزل الله بها من سلطان
هؤلاء نشروا في الارض الفساد
هؤلاء لم يرضوا بالتفاوض من اجل حقن دماء المسلمين
هؤلاء من اؤتمروا باوامر اليهود والنصارى
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف مغاوير ليبيا الحرة في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:31

ومن قال بان الجردان له علاقة بالاسلام .. كل ما فعلوه يدل علي الكفر .. وهم معظهم لا يصلون ولا يصمون حتي في رمضان ولقد شهدنا هذا عبر قنواتهم وهو يكبرون ويفطرون رمضان عند قتل اخوانهم في الدم واللحم والاسلام.. اين هم من الاسلام...
مغاوير ليبيا الحرة
مغاوير ليبيا الحرة
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6668
نقاط : 13105
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
. : (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف البرغوثي في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:32

لا أعتراض
ولكن لمادا يا مثقف لم تتعرض للموضوع من جميع جوانبه
مثلا لمادا لا تتناول منزلة المسلم المدافع عن ماله وأرضه وعرضه وحكم الشرع فيه
بدلك تكون أخي قد أعطيت الموضوع كامل حقه ومستحقه
البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 11541
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف محارب الصحراء في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:48

البرغوثي كتب:لا أعتراض
ولكن لمادا يا مثقف لم تتعرض للموضوع من جميع جوانبه
مثلا لمادا لا تتناول منزلة المسلم المدافع عن ماله وأرضه وعرضه وحكم الشرع فيه
بدلك تكون أخي قد أعطيت الموضوع كامل حقه ومستحقه

وما موقف الشرع من مولاه غير المسلمين وماهو تعريف المسلم كما جاء في النهج الصحيح
اليس المسلم هو من سلم الناس من يده ولسانه
فياريت تبين لنا خوي salimsh2010 ماموقف الشرع مما اسلفنا سابقا لنكن على بينه
شكرا لك
محارب الصحراء
محارب الصحراء
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9353
نقاط : 18054
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
. : (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل 706078396
. : (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل 824184631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:57

محارب الصحراء كتب:
البرغوثي كتب:لا أعتراض
ولكن لمادا يا مثقف لم تتعرض للموضوع من جميع جوانبه
مثلا لمادا لا تتناول منزلة المسلم المدافع عن ماله وأرضه وعرضه وحكم الشرع فيه
بدلك تكون أخي قد أعطيت الموضوع كامل حقه ومستحقه

وما موقف الشرع من مولاه غير المسلمين وماهو تعريف المسلم كما جاء في النهج الصحيح
اليس المسلم هو من سلم الناس من يده ولسانه
فياريت تبين لنا خوي salimsh2010 ماموقف الشرع مما اسلفنا سابقا لنكن على بينه
شكرا لك


بقلم: أ.د. عبد الرحمن البر

السؤال: من دافع بلطجيًّا واضطر لاستخدام آلة حادة، أو تسبب القتل في مدافعته هل يدخل في الوعيد الشرعي الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم: "إذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ؟ قَالَ: إنَّهُ أَرَادَ قَتْلَ صَاحِبِهِ".

الإجابة: قال ابن حجر في الفتح (تعليقًا على هذا الحديث):
"مَنْ قَاتَلَ أَهْل الْبَغْي أَوْ دَفَعَ الصَّائِل فَقُتِلَ فَلا يَدْخُل فِي هَذَا الْوَعِيد لِأَنَّهُ مَأْذُونٌ لَهُ فِي الْقِتَال شَرْعًا".

ودفع الصائل هو "الدفاع الشرعي عن الأهل والمال والعرض والبيت أو الوطن، أو هو الدفاع المشروع عن الغير في كل هذه الأمور".

والصّيال حرام، لأنّه اعتداء على الغير، لقوله تعالى: ﴿وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ (البقرة: من الآية 190).

وقول الرّسول صلى الله عليه وسلم: "كلّ المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه".

والاستسلام للصائل حرام لقوله تعالى: ﴿وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ (البقرة: من الآية 195)، فالاستسلام للصّائل إلقاء بالنّفس للتّهلكة، لذا كان الدّفاع عنها واجبًا. ولقوله تعالى: ﴿وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ﴾ (الأنفال: من الآية 39).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْت إنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي، قَالَ: "فَلَا تُعْطِهِ مَالَك، قَالَ: أَرَأَيْت إنْ قَاتَلَنِي؟ قَالَ: "قَاتِلْهُ"، قَالَ: أَرَأَيْت إنْ قَتَلَنِي؟ قَالَ: "فَأَنْتَ شَهِيدٌ"، قَالَ: أَرَأَيْت إنْ قَتَلْته؟ قَالَ: "هُوَ فِي النَّارِ" رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَأَحْمَدُ، وَفِي لَفْظِهِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْت إنْ عَدَا عَلَى مَالِي؟ قَالَ: "أَنْشِدْ اللَّهَ"، قَالَ: فَإِنْ أَبَوْا عَلَيَّ؟ قَالَ: "أَنْشِدْ اللَّهَ"، قَالَ: فَإِنْ أَبَوْا عَلَيَّ؟ قَالَ: "قَاتِلْ، فَإِنْ قُتِلْتَ فَفِي الْجَنَّةِ وَإِنْ قَتَلْتَ فَفِي النَّارِ".

وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وَفِي لَفْظٍ: "مَنْ أُرِيدَ مَالُهُ بِغَيْرِ حَقٍّ فَقَاتَلَ فَقُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ" رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ: سَمِعْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ" رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

فهذه النصوص وغيرها تدل بوضوح على وجوب الدفاع عن النفس والعرض والمال أمام البلطجية وقطاع الطرق الذين يتعرضون للآمنين.
طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 15167
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل Empty رد: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) بعد التعديل

مُساهمة من طرف salimsh2010 في الثلاثاء 9 أكتوبر - 15:59

أتأسف لعدم تمييز حديث

من قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد

الموجود في الشرح باللون الأزرق ليتبين الفرق بينه وبين حديث

إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار



وشكرا

avatar
salimsh2010
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 5729
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى